المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية حكومة علاوي تستعد لمهاجمة النجف بعد فشل المحادثات



Pr.Game
14-08-2004, 06:48 PM
قال مستشار الأمن الوطني العراقي موفق الربيعي اليوم السبت إن الحكومة العراقية قررت استئناف العمليات العسكرية في النجف ضد جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر بعد فشل المفاوضات معه لوقف القتال في المدينة المقدسة.



وعبر الربيعي في مؤتمر صحفي في النجف عن أسفه للوصول إلى هذه النتيجة، مؤكدا أن رفض جيش المهدي نزع سلاحه هو السبب الرئيس وراء فشل المفاوضات.

بالمقابل قال ممثل مقتدى الصدر للشؤون السياسية في النجف علي سميسم إن اتفاقا تم مع الربيعي على جميع نقاط المفاوضات وشارف الجانبان على التوقيع، إلا أن رئيس الحكومة المؤقتة إياد علاوي اتصل بالربيعي وأنهى المفاوضات وأعاده إلى بغداد.

وأشار إلى أن القوات الأميركية تزحف على النجف وما هي إلا مؤامرة تحاك للمدينة ولكل العراقيين، وناشد الربيعي كمسلم وكعربي وكإنسان أن يقول الحقيقة للتاريخ لماذا انهارت المفاوضات بعدما اتفق على كل شيء، وحذر من مجزرة كبيرة ستحدث في النجف.

وفي تطور لاحق أعلن أحمد الشيباني المتحدث باسم مقتدى الصدر أن الأخير مستعد للموافقة على قوة تابعة للأمم المتحدة بدلا من "قوة الاحتلال".


بالمقابل هاجم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الحكومة العراقية المؤقتة، وقال إن استقالتها باتت مطلبا شعبيا، واعتبر الصدر في مقابلة خاصة مع الجزيرة أن النجف حققت انتصارا في مواجهاتها مع الأميركيين.

Pr.Game
14-08-2004, 06:49 PM
هدوء حذر
وجاءت هذه التطورات في وقت مازال فيه الهدوء الحذر يسود النجف بعد توصل الأطراف المتحاربة فيها إلى هدنة مساء أمس بعد تسعة أيام من المواجهات العنيفة بين جيش المهدي من جهة والقوات الأميركية والقوات الأمنية العراقية من جهة أخرى.


ووصل الآلاف من العراقيين المؤيدين لمقتدى الصدر اليوم إلى أبواب مدينة النجف وكان على رأسهم ممثل الصدر في بغداد الشيخ حازم الأعرجي.

وشهدت مدينة الحلة في الساعات الماضية مواجهات عنيفة أسفرت عن مصرع 40 مقاتلا من جيش المهدي وثلاثة من أفراد الشرطة العراقية، حسب مسؤول في وزارة الداخلية العراقية. وكانت أنباء سابقة تحدثت عن مقتل ثمانية وجرح 33 شخصا.

وفي المدينة نفسها تم إجلاء 20 جنديا بولنديا حاصرهم أمس مئات من مقاتلي جيش المهدي إلى قاعدتهم الرئيسية في بابل صباح اليوم.

وقال متحدث عسكري بولندي إن أي تبادل لإطلاق النار لم يحصل بين الجانبين. كما اندلعت اشتباكات متفرقة بين القوات الأميركية وجيش المهدي في مدينة الصدر ببغداد.

Pr.Game
14-08-2004, 06:50 PM
مذبحة بسامراء

القوات الأميركية خاضت مواجهات عنيفة مع المقاتلين العراقيين في سامراء والرمادي وبغداد (رويترز)
وامتدت المواجهات إلى سامراء حيث قالت مصادر عسكرية أميركية إن القوات الأميركية قتلت 50 من المسلحين في قصف جوي وبري لهذه المدينة الواقعة شمال بغداد. وقالت مصادر في مستشفى سامراء إن 13 قتيلا فقط سقطوا جراء هذا القصف إضافة إلى 84 مصابا معظمهم من النساء والأطفال.

وفي الرمادي أفادت مصادر طبية بمقتل ثلاثة عراقيين وجرح ثلاثة آخرين في معارك بين القوات الأميركية والمسلحين. كما أصيب عراقي وابنه بجروح خطيرة عندما تعرضت سيارتهما لإطلاق نار في المدينة نفسها.


وسمعت اليوم أصوات طلقات نارية من أسلحة رشاشة في شارع حيفا في بغداد حيث وقعت منذ يومين مواجهة عنيفة بين مسلحين وأفراد من الشرطة العراقية مدعومة من القوات الأميركية.


وأفادت مصادر للجزيرة بأن انفجارا وقع في أنبوب ينقل النفط من جنوب العراق إلى مصفاة الدورة في بغداد. وأضافت المصادر أن الانفجار وقع في منطقة الحصوة جنوب بغداد.

يأتي هذا عقب معلومات استخباراتية أشارت إلى احتمال تعرض أنبوب التصدير الرئيسي جنوبي البلاد إلى هجوم، وهو ما دفع السلطات العراقية إلى إغلاقه اليوم. وأفاد مسؤولون باستئناف صادرات الخام من حقول العراق الشمالية إلى تركيا.

وفي تطور سابق أعلن الجيش الأميركي في بيان آخر مقتل جنديين من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) إثر هجومين منفصلين في محافظة الأنبار غربي بغداد.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
14-08-2004, 06:52 PM
طالبت القيادة الوطنية والإسلامية الموحدة في سجون الاحتلال الإسرائيلي بتوفير الحماية القانونية والإنسانية للمعتقلين العرب والفلسطينيين في هذه السجون. وقالت القيادة في بيان إن السجناء سيبدؤون غدا إضرابا شاملا عن الطعام احتجاجا على الممارسات غير الإنسانية بحقهم.

ويشارك في الإضراب نحو 8 آلاف أسير فلسطيني من أجل تحقيق زهاء 20 مطلبا لتحسين أوضاعهم المأساوية.

وأوضح البيان أن المعتقلين الفلسطينيين يتعرضون للتفتيش العاري والمذل وبشكل جماعي وبصور وأوضاع "مخزية يندى لها الجبين الإنساني، وسب الذات الإلهية والضرب والعنف واستخدام الأسلحة النارية من خلال وحدات خاصة وانتقام للجيش".


الاعتقالات تجرى عادة أثناء عمليات الاجتياح الإسرائيلي للمناطق الفلسطينية (الفرنسية- أرشيف)
وأدانت القيادة تصاعد انتهاكات السجانين الإسرائيليين في سجون مثل جلبوع الذي وصفته بأنه أبو غريب الإسرائيلي، وشطة الذي قالت إنه "أوشفيتز فلسطين", في إشارة إلى معسكر الاعتقال النازي في الحرب العالمية الثانية.

كما ذكرت من بين السجون عسقلان ومنافي نفحة الصحراوي وسجن بئر السبع وهداريم وسجن الأسيرات في الرملة والأشبال في التلموند.

كما حذر نادي الأسير الفلسطيني من خطورة تهديدات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي تساحي هانغبي التي أكد فيها عدم اكتراثه بالإضراب حتى لو أدى إلى وفاتهم.

وعبر مسؤول في النادي عن أمله بألا يصل الأمر إلى موت معتقلين. وأضاف أن تصريحات هانغبي تهدف إلى تحطيم معنويات المعتقلين "لكننا نعتقد أن مطالبهم ستلبى على الأقل جزئيا".

من جهته أكد مدير إدارة السجون الإسرائيلية ياكوف غرانوت للصحفيين أنه إذا بدأ الإضراب فإن المعتقلين سيفقدون كل امتيازاتهم وستلغى زيارات العائلات وسيحرمون من التلفزيون والإذاعة.

وتمت تعبئة وحدتين لمكافحة الشغب في حال اندلاع مواجهات خلال الإضراب. وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة إن السلطات استعدت لاحتمال عملية إجلاء طارئة لمعتقلين جرحى أو مرضى إلى مستشفيات.

من جهة أخرى قام وفد كبير من السفراء والقناصل العرب والأجانب المعتمدين لدى السلطة الفلسطينية بزيارة تفقدية لبلدة بيت حانون بقطاع غزة للوقوف على ما خلفه الاحتلال الإسرائيلي من دمار وخراب خلال عمليات الاجتياح المتكررة للبلدة. وقد استمع أعضاء الوفد لشكاوى الأهالي لكنهم رفضوا التعليق على ما شاهدوه في البلدة.

Pr.Game
14-08-2004, 06:53 PM
تهديدات حماس
من جانبها جددت حركة المقاومة الإسلامية(حماس) التأكيد على تمسك جناحها العسكري بمواصلة إطلاق صواريخ القسام على المستوطنات الإسرائيلية. وقال عضو المكتب السياسي للحركة محمود الزهار في تصريحات للجزيرة نت إن "هذه الصواريخ تخدش بصورة كبيرة نظرية الأمن القومي مثلها مثل العلميات الاستشهادية".

وانتقد الزهار الاتصالات الأمنية الجارية بين السلطة الفلسطينية والجانب الإسرائيلي كونها ستفضي إلى الإدلاء بمعلومات للاحتلال. كما انتقدت حماس مساعي السلطة لتسليح الشرطة الفلسطينية بهدف حفظ الأمن، معتبرة ذلك نوعا من التفكير في القمع.

ووصف الزهار اللقاءات الأمنية التي تفضي إلى إعطاء معلومات بأنها "جريمة". وأضاف أن "خيار المفاوضات يعني الاتصال بالعدو على مستويات عدة، وهذا أحد أهم الأسباب التي أدت إلى وضع السلطة الفلسطينية الحالي وتدهور التأييد الشعبي لها".

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
14-08-2004, 06:54 PM
من المتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي جورج بوش بعد غد الاثنين سحب 100 ألف جندي من القوات الأميركية الموجودة في أوروبا وآسيا.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن مصادر مطلعة قولها إن ثلثي الانسحابات سيكون من أوروبا حيث يوجد 70 ألف جندي معظمهم يتمركزون في ألمانيا، مشيرة إلى أن هؤلاء سيتوجهون إلى قواعد أميركية لم تحدد أماكنها بعد.

وحسب نفس المصادر فإن الانسحابات من آسيا ستتعلق بوحدة من 3500 جندي يتمركزون في كوريا الجنوبية، إضافة إلى تقليص حجم القوات الأميركية في بلدان أخرى في المنطقة.

غير أن المصادر أكدت أن ألمانيا ستبقى تستضيف بعد هذه الانسحابات أكبر قسم للجيش الأميركي في أوروبا حتى لو شملت عمليات الانسحابات الفرقة المدرعة الأولى وفرقة المشاة الأولى.

ووصفت الصحيفة هذه العملية بأنها تشكل أكبر عملية إعادة هيكلة للوجود الأميركي في الخارج منذ الحرب العالمية الثانية.

المصدر :الجزيرة + الفرنسية

Pr.Game
14-08-2004, 06:55 PM
أعلن نائب وزير الدفاع الأميركي للأمن الداخلي بول ماكال أن البنتاغون وضع خططا لإسقاط أي طائرات قد تشكل تهديدا للولايات المتحدة قبل وصولها إلى الأراضي الأميركية.

وأوضح المسؤول في تصريحات لرويترز أن ذلك يأتي في إطار أول إستراتيجية متكاملة للدفاع عن أراضي الولايات المتحدة ستوضع لمساتها النهائية الشهر القادم وتشمل أيضا الاستيلاء على أي أسلحة دمار شامل في أعالي البحار قبل مسافة طويلة من وصولها للسواحل الأميركية.

وقال ماكال إنه يتوقع تقديم إستراتيجية الدفاع الداخلي الجديدة والرسمية لوزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد منتصف الشهر المقبل. وأوضح أن الخطة ستكمل عمل وزارة الأمن الداخلي المدنية التي لا تملك أي قوة مسلحة.

كما أوضح أنها ستؤثر أساسا في عمليات القيادة الشمالية العسكرية الأميركية المسؤولة عن أميركا الشمالية وتغطي المجال الجوي ومئات الأميال من مياه المحيط حول الولايات المتحدة حيث تولي الخطة الدفاع البحري اهتماما خاصا إلى جانب التأمين الجوي والبري.

Pr.Game
14-08-2004, 06:57 PM
طرد المهاجرين
وفي إطار الإجراءات الجديدة لوزارة الأمن الداخلي الأميركية انتقدت الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان قرار الولايات المتحدة إعطاء حرس الحدود سلطات أكبر لطرد المهاجرين، واعتبرت أن ذلك قد يمنع اللاجئين المستحقين من الحصول على حق اللجوء السياسي.

وقالت متحدثة باسم المكتب الإقليمي في الولايات المتحدة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين إنه يجب تأمين وضمان حصول أي شخص يحتمل أن يكون من الساعين للحصول على حق اللجوء أو أي لاجئ على إجراءات عادلة حتى تتم حمايته.

وبموجب التغييرات الجديدة سيكون لمسؤولي حرس الحدود الذين يعملون مع وزارة الأمن الداخلي سلطة إصدار أوامر بالترحيل الفوري للمهاجرين إذا رأوا أنهم غير مؤهلين للحصول على حق اللجوء بدلا من إحالة قضاياهم إلى إحدى محاكم الهجرة فيما يعرف بإجراء "الاستبعاد السريع".

وقالت السلطات الأميركية إنه سيتم إبلاغ حرس الحدود بتجنب تطبيق هذه السياسة على الكنديين والمكسيكيين. كما تم استثناء الكوبيين الذين يمثلون ناخبين رئيسيين في ولاية فلوريدا المهمة لتعزيز آمال الرئيس جورج بوش في إعادة انتخابه.

المصدر :وكالات

Pr.Game
14-08-2004, 06:58 PM
تعيش مدينة الصدر كما يسميها سكانها اليوم -بعد أن تخلت عن اسميها السابقين مدينة الثورة أو مدينة صدام لاحقا- واقعا مريرا منذ تأسيسها في الستينيات من القرن الماضي على يد الزعيم العراقي الراحل عبد الكريم قاسم، وذلك تلبية لحاجات طبقات مسحوقة تعيش في أوضاع تعيسة بائسة في أطراف العاصمة العراقية.

الظروف المعيشية الاقتصادية والثقافية لهذه المدينة جعلتها تصبح خلال فترة من فترات النظام السابق مرتعا خصبا للجريمة ولكثير من العمليات غير المشروعة كالتزوير والاحتيال والهروب من الخدمة العسكرية التي فرضها نظام صدام حسين على العراقيين وغيرها.

فاحتاجت هذه الأوضاع بمجملها إلى صحوة دينية قوية في هذه المدينة بالذات وللشيعة في العراق بشكل عام، جسدها آية الله محمد محمد صادق الصدر والد الزعيم الحالي للتيار الصدري مقتدى الصدر، كذلك أدى عدم تدخل الحوزة العلمية المحافظة بشكل مباشر لمعالجة الأوضاع في البلاد خوفا من بطش نظام صدام حسين إلى بحث العراقيين الشيعة خاصة أهالي مدينة الصدر عن رمز ديني يلتفون حوله.

وخلال عامين من إعلان محمد محمد صادق الصدر دعوته لإصلاح المجتمع، وتصحيح الحالة الأخلاقية والدينية فيه وانتقاده -ولو بشكل غير مباشر- للأوضاع العامة في العراق وإعلانه تأسيس الحوزة الناطقة، تمكن من الحصول على شعبية كبيرة ونجاح في اجتذاب الجماهير التي كانت متعطشة لظهوره على الساحة.

وبعد مقتل محمد محمد صادق الصدر وولديه في حادثة وجهت أصابع الاتهام فيها إلى النظام السابق، انكمش الخط الصدري وتعرض العديد من رموزه للاضطهاد خاصة في مدينة الصدر.

وبعد سقوط بغداد استحوذ أتباع الخط الصدري على المرافق الرئيسية ضمن حدود مدينة صدام وأطلقوا عليها تسمية "مدينة الصدر"، ورفعوا صور قائدهم الجديد مقتدى الصدر بشكل علني.

وبدأ العديد من حملات التطهير لرموز النظام السابق وكذلك ما اعتبره الصدريون فسادا أخلاقيا، وأعادوا صلاة الجمعة التي ألغيت بعد مقتل الصدر الأب، وباشروا حملة لتنظيف المدينة وغيرها من الأمور التي اجتذبت العديد من المواطنين خاصة فئة الشباب المتعطشة لرمز وقائد جديد يتوافق مع أفكارها وتطلعاتها.

ولقيت أفكار مقتدى وخطابه السياسي قبولا كبيرا لدى فئة المسحوقين والمظلومين والكادحين، خاصة سكان مدينة الصدر الذين عانوا سنوات طوال في ظل أجواء الفقر والقهر والحرمان، ليصبح مقتدى مخلصهم في ظل هذه الظروف.


أحد مقاتلي جيش المهدي بمدينة الصدر

فالتفوا حوله وساندوه وشكلوا جيش المهدي الذي كانت نواته وأغلب قادته من أهالي مدينة الصدر التي انتظرت طويلا استعادة الخدمات الأساسية كالكهرباء والماء وإصلاح المجاري وتوفير العمل لأبنائها العاطلين بعد سقوط نظام صدام.

وبعد طول انتظار لم تتحسن الأوضاع في هذه المدينة، بل أصبحت أسوأ بكثير وازداد الاحتقان الذي تفجر مع إغلاق جريدة الحوزة الناطقة والتصدي العنيف للمتظاهرين في بغداد والنجف، وأثمرت صراعا بين القوات الأميركية والجناح العسكري للتيار الصدري الذي يسمى جيش المهدي.

وتطوع الكثير من أبناء مدينة الصدر في هذا الجيش، وساهموا في معاركه مع متطوعين آخرين من مدن أخرى كالنجف والكوفة والناصرية والبصرة والعمارة وغيرها من المحافظات. لكن الثقل الأساسي كان بالطبع لأبناء مدينة الصدر، خاصة في شؤون القيادة والتنظيم والعدد، وقدموا عددا كبيرا من الضحايا في معارك النجف والكوفة وبغداد، وشاركوا في التظاهرات والاعتصامات التي دعا إليها قادة التيار الصدري وجابت العاصمة العراقية بغداد عدة مرات.

وعلى الرغم من وجود تيارات أخرى في المدينة كأتباع آية الله العظمى علي السيستاني أو أتباع المجلس الأعلى للثورة الإسلامية أو أحزاب كالدعوة وغيرها، فإن الأغلبية كانت للخط الصدري، وكانت مدينة الصدر بحق رافدا لهذا التيار رغم عمره القصير نسبيا.

المصدر :الجزيرة

Pr.Game
14-08-2004, 06:59 PM
أعلن أحد مساعدي المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني أنه أجرى جراحة ناجحة في القلب بلندن. وأوضح المصدر أن الجراحة أجريت لعلاج انسداد في الشريان التاجي أمس وأن حالته مستقرة.

وأضاف أنه لا يعرف متى ستتحسن حالة آية الله السيستاني (73 عاما) بدرجة تسمح له بالعودة إلى العراق.

ويرى مراقبون أن الحالة الصحية للسيستاني قد تكون عاملا حيويا في استقرار العراق خاصة في ضوء تدهور الأوضاع في النجف حيث قتل المئات في المعارك بين أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر والقوات الأميركية.

ورغم أن السيستاني يعارض مشاركة المؤسسة الدينية الشيعية في السياسة فإنه أيد التعددية في العراق بعد الحرب في مواجهة خطط أميركية للعمل بدستور عراقي دائم أعدته هيئة غير منتخبة.

المصدر :وكالات

Pr.Game
14-08-2004, 07:00 PM
أكد الرئيس السوداني عمر حسن البشير أن الحكومة قادرة على بسط سيطرتها على مليشيات الجنجويد المتهمة بارتكاب تجاوزات في حق المدنيين في دارفور.

وقال البشير في مقابلة مع شبكة CNN الأميركية للأنباء إنه إذا كان هناك بعض المجموعات المنتمية إلى القوات المسلحة أو الذين سلمتهم الحكومة السودانية أسلحة فإنه تمكن السيطرة عليهم ونزع أسلحتهم في أي وقت, حسب تعبيره.

وجدد البشير معارضته لنشر قوات أجنبية في دارفور, قائلا إن وجود مثل هذه القوات يعقد الأوضاع في المنطقة المضطربة. وتريد الخرطوم أن تقتصر مهمة القوات الأفريقية وهي القوات الأجنبية الوحيدة التي وافقت عليها, على مراقبة التزام المتمردين والحكومة باتفاق وقف إطلاق النار المبرم في نجامينا.

Pr.Game
14-08-2004, 07:01 PM
قوة راوندية
ويتوقع أن تصل طلائع قوات حماية الاتحاد الأفريقي إلى دارفور اليوم, وستقوم القوات البالغ عددها 300 شخص بالحفاظ على سلامة مراقبي تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار. ويعتزم الاتحاد الأفريقي تحويل هذه القوة إلى بعثة سلام تشمل 2000 شخص توكل إليهم مهمة حماية المدنين.

ومن المتوقع أن تصل قوة من 154 جنديا روانديا إلى إقليم دارفور خلال اليومين القادمين لتكون أول قوة أجنبية تصل إلى غربي السودان، هدفها حماية 80 مراقبا أفريقيا ينتشرون في الإقليم لمراقبة الهدنة.

وقال وزير الخارجية الرواندي إن المهمة التي كلف بها الجنود لا تتضمن حماية المدنيين. وقد رحب مبعوث الأمم المتحدة جان برونك بالوصول المرتقب للقوات وقال إنه يأمل وصول المزيد.

Pr.Game
14-08-2004, 07:03 PM
موعد المفاوضات
من جهة أخرى قال الوسيط التشادي في أزمة إقليم دارفور إن المفاوضات بين الحكومة السودانية وفصائل التمرد في دارفور ستعقد في موعدها بنيجيريا رغم مآخذ المتمردين على هذا الموعد وهو 23 أغسطس/آب الجاري.

وقال علامي أحمد إن تشاد والاتحاد الأفريقي لا يريان سببا لتأجيل المفاوضات الذي طالب به الناطق العسكري باسم حركة العدل والمساواة إلى سبتمبر/أيلول المقبل.

وقد أعرب وزير الدولة السوداني نجيب الخير عبد الوهاب الجمعة عن استعداد حكومته لاستئناف المفاوضات مع متمردي دارفور حسب الموعد المتفق عليه والذي حدده الاتحاد الأفريقي ولم يرسل إشعارا بتغييره.

في هذه الأثناء دعت وزارة الخارجية الألمانية الحكومة السودانية إلى الوفاء بالتزاماتها بشأن نزع أسلحة المليشيات في دارفور, معربة عن قلقها إزاء تقارير تفيد بأن الجيش السوداني شن غارات جوية على المدنيين في دارفور.

Pr.Game
14-08-2004, 07:04 PM
الوضع الإنساني

الأمراض والحرب تفتك بنازحي دارفور (الفرنسية)
وعن الوضع الإنساني في دارفور قالت هيئات الإغاثة الدولية إن مرض الملاريا بدأ يتفشى بين النازحين السودانيين في دارفور الذين يفتقرون للمياه النظيفة والصرف الصحي.

وقد فاقم موسم الأمطار تفشي المرض الذي ينقله البعوض. ويأتي التحذير من الملاريا عقب ورود أنباء عن انتشار وباء التهاب الكبد الفيروسي. وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الملاريا تفشت في مواقع عدة أبرزها مخيم أبشوك قرب الفاشر عاصمة ولاية شمالي دارفور.

ولفتت المنظمة الدولية إلى أمراض أخرى يعاني منها النازحون وسكان دارفور أبرزها الإسهال والملاريا والتهابات الجهاز التنفسي, كما يخشى من تفشي الكوليرا وهي صورة مهلكة من الإسهال المائي في مخيمات النازحين المزدحمة.

وقالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إن قذارة المياه وتدهور الظروف الصحية مازالا يمثلان مشكلة في دارفور.

المصدر : وكالات

Pr.Game
14-08-2004, 07:06 PM
تعهد الرئيس الباكستاني برويز مشرف بالقضاء على ما أسماه الإرهاب والتشدد الإسلامي، قائلا إن حكومته لن تتهاون في حملتها على تنظيم القاعدة وجماعات إسلامية أخرى في البلاد.

واعتبر مشرف في كلمة له أثناء مراسم الاحتفال بالذكرى 75 لاستقلال باكستان تنظيم القاعدة والمتحالفين معه هم الخطر الأكبر الذي يتهدد بلاده، متوعدا بسحقهم. وقال "نرفض التشدد والتعصب والإرهاب ونبذل جهودا لإبراز الوجه الجميل لمجتمعنا، أعد أمتي أنني لن أخيب أملكم."

وتزامن احتفال هذا العام مع مخاوف كبيرة من وقوع أعمال انتقامية من جانب القاعدة التي تتعرض منذ أشهر لحملات شرسة على يد القوات الباكستانية، خاصة في منطقة القبائل المحاذية للحدود مع أفغانستان واعتقالها عددا من قيادات تنظيم القاعدة منذ الشهر الماضي.

وقد رفعت السلطات حالة التأهب الأمني حول المنشآت الحكومية والدبلوماسية. ووضعت نقاط التفتيش في الشوارع والتقاطعات الرئيسية بالعاصمة إسلام آباد فيما طافت دوريات من الشرطة بالشوارع تساندها مروحيات عسكرية من الجو.
وفي هذا السياق أحبطت أجهزة الأمن الباكستانية مخططا لتنفيذ هجمات تستهدف منشآت حكومية وشخصيات مهمة من بينها وزيران مهمان اليوم. وأشارت وكالة أسوشيتد برس الباكستانية نقلا عن مصادر أمنية إلى اعتقال العديد من المشتبه بهم في أنحاء متفرقة من البلاد.

كما انفجرت ست قنابل يدوية اليوم في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان المحاذي لإيران وأفغانستان جنوب غرب البلاد دون أن توقع إصابات. وشهد الإقليم أعمال عنف في الأشهر الأخيرة.

وكان مشرف نجا من محاولتي اغتيال في ديسمبر/ كانون الأول الماضي ألقت السلطات اللوم فيهما على إسلاميين لهم صلة بالقاعدة، كما نجا رئيس الوزراء المكلف شوكت عزيز بصعوبة من هجوم بسيارة مفخخة استهدف موكبه الشهر الماضي.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
14-08-2004, 07:08 PM
تعهد الرئيس الباكستاني برويز مشرف بالقضاء على ما أسماه الإرهاب والتشدد الإسلامي، قائلا إن حكومته لن تتهاون في حملتها على تنظيم القاعدة وجماعات إسلامية أخرى في البلاد.

واعتبر مشرف في كلمة له أثناء مراسم الاحتفال بالذكرى 75 لاستقلال باكستان تنظيم القاعدة والمتحالفين معه هم الخطر الأكبر الذي يتهدد بلاده، متوعدا بسحقهم. وقال "نرفض التشدد والتعصب والإرهاب ونبذل جهودا لإبراز الوجه الجميل لمجتمعنا، أعد أمتي أنني لن أخيب أملكم."

وتزامن احتفال هذا العام مع مخاوف كبيرة من وقوع أعمال انتقامية من جانب القاعدة التي تتعرض منذ أشهر لحملات شرسة على يد القوات الباكستانية، خاصة في منطقة القبائل المحاذية للحدود مع أفغانستان واعتقالها عددا من قيادات تنظيم القاعدة منذ الشهر الماضي.

وقد رفعت السلطات حالة التأهب الأمني حول المنشآت الحكومية والدبلوماسية. ووضعت نقاط التفتيش في الشوارع والتقاطعات الرئيسية بالعاصمة إسلام آباد فيما طافت دوريات من الشرطة بالشوارع تساندها مروحيات عسكرية من الجو.


إجراءات أمنية مشددة تحسبا لهجمات انتقامية (رويترز)

وفي هذا السياق أحبطت أجهزة الأمن الباكستانية مخططا لتنفيذ هجمات تستهدف منشآت حكومية وشخصيات مهمة من بينها وزيران مهمان اليوم. وأشارت وكالة أسوشيتد برس الباكستانية نقلا عن مصادر أمنية إلى اعتقال العديد من المشتبه بهم في أنحاء متفرقة من البلاد.

كما انفجرت ست قنابل يدوية اليوم في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان المحاذي لإيران وأفغانستان جنوب غرب البلاد دون أن توقع إصابات. وشهد الإقليم أعمال عنف في الأشهر الأخيرة.

وكان مشرف نجا من محاولتي اغتيال في ديسمبر/ كانون الأول الماضي ألقت السلطات اللوم فيهما على إسلاميين لهم صلة بالقاعدة، كما نجا رئيس الوزراء المكلف شوكت عزيز بصعوبة من هجوم بسيارة مفخخة استهدف موكبه الشهر الماضي.

المصدر :الجزيرة + وكالات

Pr.Game
14-08-2004, 07:10 PM
أعلن في طوكيو اليوم أن كوريا الشمالية أبلغت الأمم المتحدة أنها ستستغني عن المساعدات الإنسانية التي تتلقاها من المنظمة الدولية ابتداء من عام 2005 دون أن تعطي سببا لهذا الإجراء.

يأتي ذلك بعد أسبوع من إعلان بيونغ يانغ أن الأمطار الموسمية الغزيرة أتلفت محاصيل ودمرت منازل في عدة مناطق وهو ما أعاد إلى الأذهان المجاعة التي سببتها الفيضانات التي حدثت عام 1995 والتي قدر خبراء الإغاثة أنها أودت بحياة أكثر من مليون شخص.

ونقلت وكالة كيودو اليابانية عن مصادر في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في نيويورك قولها إنه لم يتم تحديد سبب هذه الخطوة التي أبلغ بها مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في بيونغ يانغ الأسبوع الماضي.

وكان مسؤولون في مقر الأمم المتحدة في بيونغ يانغ قد التقوا الجمعة مسؤولين كوريين شماليين لمناقشة القضية إلا أن تقدما لم يحرز خلال الاجتماع لتمسك الكوريين الشماليين بالقول إنهم سيحاولون الحصول على تعليمات بهذا الشأن من حكومتهم.

وتعتمد كوريا الشمالية على المساعدات الخارجية لإطعام نحو ربع سكانها البالغ عددهم 22.5 مليون نسمة والذين دفعت المجاعة مئات الآلاف منهم للجوء إلى الصين المجاورة.

المصدر :رويترز

Pr.Game
14-08-2004, 07:11 PM
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش ولاية فلوريدا منطقة كوارث، بعد أن ضربها إعصار تشارلي الذي تزايدت حدته مع العواصف المصاحبة له بوتيرة متسارعة ومفاجئة. وتسبب الإعصار في خسائر مادية كبيرة بالقطاعات المختلفة من الولاية التي أعلنت فيها حالة الطوارئ.

ودعت سلطات الولاية والسلطات المحلية حوالي مليوني شخص إلى إخلاء المناطق المنخفضة. ويخشى أن يصل ارتفاع الإعصار إلى أربعة أمتار بطول السواحل وهطول أمطار بمعدل يتراوح بين 10 و20 سنتيمترا مع اتجاهه إلى مناطق وسط الولاية.

وتسبب الإعصار الذي ضرب بعنف الساحل الغربي بولاية فلوريدا في تدمير آلاف المنازل واقتلاع الأشجار وانقطعت خدمات الكهرباء والهاتف عن نحو مليون شخص.

وقال حاكم الولاية جيب بوش إن الأضرار الناجمة عن الإعصار يحتمل أن تصل إلى مليارات الدولارات. ومددت السلطات الأميركية تحذيراتها من الإعصار إلى ولايتي فيرجينيا وكارولاينا الشمالية.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة قدمت مساعدات طارئة بقيمة 50 ألف دولار للحكومة الكوبية بعد مرور الإعصار تشارلي على الجزيرة، داعية المنظمات الخيرية إلى تقديم مساعدات مماثلة.

وأعرب نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية آدم إيرلي في بيان عن أسف بلاده للأضرار التي لحقت بكوبا بعد مرور الإعصار تشارلي وأكد تضامن واشنطن مع الشعب الكوبي.

وأكدت السلطات الكوبية مقتل أربعة أشخاص لدى مرور الإعصار تشارلي الخميس الماضي في الجزيرة.

المصدر :وكالات

Pr.Game
14-08-2004, 07:13 PM
في ظل الهوس الأمني الذي تعيشه الدول الأوروبية بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001، اقترح وزير العدل النرويجي آينار دوريم تنظيم مشروع تجريبي لاختبار أجهزة الإنذارات المبكرة ضد الغازات السامة التي يمكن أن يستعملها "الإرهابيون" في محطات القطارات وأنفاقها.

وقد توصلت مديرية الأمن بالتنسيق مع وزير العدل وفريقه لسيناريو الوقاية إلى صيغة نهائية لهذا المشروع تحمل عنوان "الرعب الذي لا يمكن أن يتخيله أحد".

ويفترض السيناريو أن تقوم الأجهزة التقنية المتطورة داخل الأنفاق ومحطات القطارات بإطلاق إنذار مبكر فور حدوث أي هجوم بأي نوعية من الغاز للإسهام في الحد الأدنى من الإصابة والضحايا، وسيتم في المرحلة الأولى من التدريبات الوهمية تجربة أجهزة الالتقاط في بيئة حقيقية خلال عملية كبيرة يشترك فيها رجال الإنقاذ والشرطة إضافة إلى رجال الإطفاء والإسعاف.

وتهدف هذه التدريبات إلى معرفة العدد الذي يمكن إنقاذه من راكبي القطارات أو المسافرين في مثل هذا الوضع، وتقدير الزمن الافتراضي لأجهزة الإنذار المبكر مع حركة المسعفين بجانب قياس سرعة انتشار الغاز السام.

كما توضح التدريبات مدى قدرة رجال الأمن على السيطرة على الأوضاع فور وقوع هجمات بالأسلحة الكيميائية والجرثومية والإشعاعية، ومقدار نجاحهم في ضمان تنسيق الموارد والاتصالات بين مختلف الهيئات المعنية.

وقدرت مديرية الأمن النرويجية كلفة المشروع مع أجهزته المتطورة بنحو ثمانية ملايين كرون نرويجي (1.2 مليون دولار)، وبررت عدم قدرتها على استكمال فصول المشروع بعدم امتلاكها المبلغ المذكور.

لكن شركة فنلندية منتجة لأجهزة الالتقاط والإنذار المبكر بوجود هجوم كيميائي أو إشعاعي أبدت استعدادها لتحمل نفقة هذه الأجهزة التي تبلغ كلفتها خمسة ملايين كرون.

وأفادت صحيفة نرويجية أن أجهزة الإنذار المبكر من الهجمات الغازية والكيماوية لا تنتجها إلا جهات قليلة في العالم منها هذه الشركة الفنلندية التي تدعى "إفرونيكس"، وسبق أن مدت "إفرونيكس" وزارة الدفاع الأميركية بتلك الأجهزة.

وتسعى الشركة الفنلندية من هذا التعاون إلى الإفادة من التقنية المتطورة لدى النرويج في مجال الحاسوب وبرامجه ونشرها في محطات الأنفاق والقطارات بهلسنكي، كما سيساهم نجاح التدريبات المزمع عقدها في وقت لاحق من هذا العام في عملية تسويق تدر على الشركة أرباحا كبيرة.

ولم تتخذ مديرية الأمن النرويجية التي تنسق الجهود مع وزارة العدل قراراً حتى اللحظة بقبول عرض الشركة الفنلندية.
_________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة

Pr.Game
14-08-2004, 07:14 PM
قرر قاض بريطاني تمديد الحجز القضائي 28 يوما آخر بحق رجل بريطاني كانت السلطات الأميركية قد طالبت بتسليمه لها لتوجيه تهمة إليه بالمشاركة في أعمال إرهابية.

فالسلطات الأميركية تتهم المدعو بابار أحمد باستخدام شبكات الإنترنت في الولايات المتحدة لتجنيد مقاتلين وجمع تبرعات لدعم قوات طالبان في أفغانستان.

لكن القاضي كريستوفر برات أمر أن يمدد الحجز القضائي للمتهم ويبت في قضية تسليمه للولايات المتحدة في جلسة ستعقد يوم 10 سبتمبر/ أيلول المقبل.

وكان أحمد (30عاما) قد اعتقل في لندن في الرابع من أغسطس/ آب بعد طلب الولايات المتحدة تسليمه لها بتهمة القيام بجمع تبرعات "لأعمال إرهابية في كل من الشيشان وأفغانستان" وذلك في الفترة ما بين العامين 1998 و2003.

وفي جلسة للمحكمة قبل أسبوع اتهم محامو السلطات الأميركية أحمد بابار بإقامة علاقات مع أحد المقاتلين الشيشان الذين حاصروا مبنى البرلمان في موسكو، وأنه كان بحوزته وثيقة لخطط الحرب الخاصة بالسفن الأميركية الحربية التي تقدم الدعم للعمليات في أفغانستان والعراق.

وتحقق الشرطة البريطانية في تقارير تفيد بوجود علاقات مزعومة بين بابار ومحمد نعيم نور خان الخبير في الحاسوب الذي قبض عليه في باكستان الشهر الماضي.

وقد طلب أحد محامي السلطات الأميركية أن يكبل أحمد إبان المحاكمة لتفادي هربه غير أن القاضي رفض ذلك الطلب.

وذكرت محامية المتهم جوانا إفنس أن موكلها يشكو من إجهاد بسبب جروح كان قد أصيب بها بعد هجوم سابق عليه لتوقيفه، وأنه ينوي تقديم التماس لإطلاق سراحه بكفالة خاصة أنه قد تم جمع معلومات تدعم ذلك الطلب. ولم يتفوه أحمد خلال المحكمة بكلمة عدى اسمه وتاريخ ميلاده ولم تقدم في المحكمة أي أدلة أخرى.

وقد ربطت وسائل الإعلام بين توقيف أحمد والغارات التي شنتها الشرطة البريطانية الأسبوع الماضي وتم القبض فيها على 13 متهما بالإرهاب. وقد منحت الشرطة أسبوعا إضافيا للتحقيق مع 9 من المتهمين بينما أطلق سراح اثنين دون تقديم تهم إليهما. أما الاثنان الباقيان فقد استبعدت تهمتهما بالإرهاب لكن أعيد توقيفهما بتهمة حيازة وثائق مزورة.



محامية بابار أحمد تتحدث للصحفيين (الفرنسية)

وتقول مصادر استخباراتية إن أحد المتهمين البريطانيين الذي ظهر اسمه في التقارير تارة باسم أبو موسى الهندي وتارة باسم أبو عيسى الهندي، قد يكون مسؤولا مهما ونافذا في تنظيم القاعدة وربما اشترك في مراقبة أهم المؤسسات المالية في واشنطن ونيويورك. كما أن الاعتقالات التي تمت الأسبوع الماضي تدعم التكهنات بأن تنظيم القاعدة يخطط لهجوم على مطار هيثرو.


وقال أشفق والد أحمد إن ابنه بريء واتهم السلطات البريطانية بالإذعان لضغوط الولايات المتحدة في مسألة تسليم ابنه لها. وأضاف أشفق وهو يخاطب 200 شخص تجمهروا للتعبير عن رفضهم تسليم أحمد إلى واشنطن "إنني أعتبر هذا الطلب طلبا من بوش وعصابته وليس من الشعب الأميركي الذي أثق أنه لن يكون طرفا في هذه المحنة المروعة التي تتعرض لها أسرتي، إننا نطالب بالعدالة البريطانية وليس الجور الأميركي ومحاكماته الصورية".

المصدر :أسوشيتد برس