المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العقل ام العاطفه

leopard_1
19-08-2004, 06:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... يالله نبتدي موضوعنا ..
قال صلى الله عليه وسلم :" الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها أئتلف ، وما تناكر منها أختلف "

وثبت علميا ان الشخص عندما يشاهد شخصا اخر غير مرغوب فيه يفرز الدماغ إشارات يرفض ذلك الشخص تلقائيا
يمكن الامر يكون خارج السيطره عند اغلب الناس :33: ... فمسألة الرفض والقبول امر فطري ووارد بأي وقت
لكن لابد للانسان ان يترك العقل هو الذي يختار ويحكم ... فلو كانت عواطفه هي التي تختار ....فلن يكون هنالك حكم عادل

زبدة الموضوع

هل انت شخصيا تحكم وتقيم الناس بعقلك ام بعواطفك؟
وعلى أي اساس تصدر احكامك؟
هل ياترى وقتها انت حكمت بالعقل أم بالعاطفة..؟
لماذا العواطف هي (رقم واحد ) في حياتنا؟
ألا يمكن ان تعرضك عواطفك إلى التورط بمشاكل مالها اول من آخر ؟

يلا نبغي الردود الحلوه .... بس محد يرد على الاسئله ... اقصد ما يرد على كل سؤال ... احسن كل واحد يرد على طريقته اللي تريحه

leopard_1
19-08-2004, 04:58 PM
معقوله ولاواحد رد .... صدق ما تستاهلون حد يكتبلكم مواضيع :09:

Argandir
19-08-2004, 10:48 PM
طيب ولا تزعل...هذا انا اول واحد يرد

شخصيا احاول اني احكم عقلي على عاطفتي في الحكم على الافراد...بس بعض الاحيان احس اني ما اقدر

سبحان الله في ناس مهما كانو محترمين وطيبين معك...ماتقدر غير انك تنفر منهم

بس حتى الي انفر منهم اعاملهم باحترام...بس اني اودهم هذه مااقدر عليها

طبعا هذا في الحكم على الافراد...اما في امور الحياة الثانية ما اعطي مجال لعاطفتي في الحكم من الاساس

leopard_1
20-08-2004, 12:31 AM
طيب ولا تزعل...هذا انا اول واحد يرد

شخصيا احاول اني احكم عقلي على عاطفتي في الحكم على الافراد...بس بعض الاحيان احس اني ما اقدر

سبحان الله في ناس مهما كانو محترمين وطيبين معك...ماتقدر غير انك تنفر منهم

بس حتى الي انفر منهم اعاملهم باحترام...بس اني اودهم هذه مااقدر عليها

طبعا هذا في الحكم على الافراد...اما في امور الحياة الثانية ما اعطي مجال لعاطفتي في الحكم من الاساس

صدقت .... في ناس ما تقدر تدخلهم لقلبك ... وهاي النقطه اللي نتكلم عنها....يعني انا اللي ما احبهم .. احاول ابتعد عنهم باي طريقه ... وحتى لو ما سووا لي شي....هاي طبيعتي...وشكرا على ردك

ODIN
20-08-2004, 02:28 AM
قبل كم اسبوع كنت اكلم واحد عن هذه الفكرة

الانسان الناجح هو الذي يجمع بين امرين في تعامله مع أي قضية كانت ... الي هي /

العقل + العاطفه .

العقل لحاله ما يصلح ... راح تكون مثل الرجل الالي ردات فعلك جامده وغير مبالية بالاخرين ..

والعاطفه لحالها ما تصلح كذلك.. راح تكون مثل المنديل يحركك الهواء على أي اتجاه يريد !

لابد من الانسان انه يتنازل ويجمد ... يرحم و يقسي ... بالحكمة والمقدار المناسب لكل أمر .

leopard_1
20-08-2004, 02:39 AM
قبل كم اسبوع كنت اكلم واحد عن هذه الفكرة

الانسان الناجح هو الذي يجمع بين امرين في تعامله مع أي قضية كانت ... الي هي /

العقل + العاطفه .

العقل لحاله ما يصلح ... راح تكون مثل الرجل الالي ردات فعلك جامده وغير مبالية بالاخرين ..

والعاطفه لحالها ما تصلح كذلك.. راح تكون مثل المنديل يحركك الهواء على أي اتجاه يريد !

لابد من الانسان انه يتنازل ويجمد ... يرحم و يقسي ... بالحكمة والمقدار المناسب لكل أمر .

كلامك صحيح .... لكن المشكله ... ان العقل والعاطفه دايما يكونون مختلفين في الراي ....يعني هذا يبغي شي....والاخر يبغي شي ثاني .... وهني تكمن المعضله
مشكور على الرد

ODIN
20-08-2004, 12:49 PM
صح كلامك يا دنجر ان العقل والعاطفة مختلفين بالرأي احيانا ..

لكن الفكرة الي تكلمت عنها هي انك تعمل حل وتراعي الطرفين فيه .. اعتبرهم كأنهم خصمين متخاصمين وكلن عنده حق على الاخر ... انت القاضي تبحث عن الحل الوسط والمناسب بينهم بحيث ما تخسر احدهم ولا تظلمه .. بس:)

ويعطيك الف عافيه على الموضوع الحلو .

leopard_1
20-08-2004, 02:23 PM
صح كلامك يا دنجر ان العقل والعاطفة مختلفين بالرأي احيانا ..

لكن الفكرة الي تكلمت عنها هي انك تعمل حل وتراعي الطرفين فيه .. اعتبرهم كأنهم خصمين متخاصمين وكلن عنده حق على الاخر ... انت القاضي تبحث عن الحل الوسط والمناسب بينهم بحيث ما تخسر احدهم ولا تظلمه .. بس:)

ويعطيك الف عافيه على الموضوع الحلو .

صح ...صح ....صح
بس ياريت حد يعمل على نفس كلامك
فيمكن واحد من مليون شخص يستخدم نفس الطريقه اللي تقول عنها :أفكر: ...والله يعافيك

انا اشوف ما في تفاعل...شكلكم يالاعضاء ماتحبون هاي النوعيه من المواضيع :33:

ثريول
21-08-2004, 01:59 AM
السلام عليكم , بالنسبة لرأيي في الموضوع , أنقله من رد سابق لي :

1- مسألة العقل والعاطفة : فكما يعلم الجميع أن الشخصية والإنسان كإنسان يتكون من محركين , قلبٌ وعقل .. فكرٌ ووجدان .. فهما المحركان لتصرفاته والحاكِمَين الذيَن يحكمانه ,, ومن حكمه عقله فقط أصبح آلة , ومن حكمه قلبه أصبح مجنوناً .

والعاقل من روّض قلبه بعقله , وروّض عقله بقلبه , وجعل التوازن بينهما , وأعطى كل ذي حق منهما حقه ! .. والجاهل هو من مكّن قلبه على عقله .. فركن الآخر على جنب , ومشى ظاناً أنه على حقٍ فيفجر ويدمر بغير علمٍ ولا كتابٍ مبين .. والجاهل كذلك من مكّن عقله على قلبه .. فأدعى لنفسه "الاستنارة" والحداثة .. وظن أن منتهى العقل في رمي السلاح والتمتع برؤية -ستار أكاديمي- أو في رؤية المجتمع حراً أبياً من أيدي (المطاوعة) .. فيرى معشوقته جهاراً نهاراً أمام أهلها , بدون اتصالات من تحت الطاولة وتهريب تلفونات للحبيبة لكي تكلمه وهي في غرفتها ! .. يقول الرسول الأمي بما معناه أنه في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله إلا إنها القلب .

(http://www.montada.com/showthread.php?t=276088&page=2)
تحياتي .

leopard_1
21-08-2004, 02:08 AM
السلام عليكم , بالنسبة لرأيي في الموضوع , أنقله من رد سابق لي :

(http://www.montada.com/showthread.php?t=276088&page=2)
تحياتي .

والله كلامك درر ... ومشكور على المرور

Mada Mada Dane
23-08-2004, 03:57 PM
على حسب الموضوع

مثلا في بعض المواضيع يكون العقل فيها الارجح لكني اختار العاطفه

مثل طلب او امر لازم تفعله وراح يكلف الكثير من الجهد والوقت لكنه راح يسعد شخص ولو بشكل قليل , عاده اذا كان الشخص عزيز علي اسوي هذا الامر

لكن في نهاية الامر الافضل الدمج بين الاثنين , العقل والعاطفه , مهما يكون الامر حتى لو كانوا متناقضين هذي الامرين هم الوحيدين الي تقدر تدمج بينهم :)

ودمتم سالمين

leopard_1
23-08-2004, 04:26 PM
على حسب الموضوع

مثلا في بعض المواضيع يكون العقل فيها الارجح لكني اختار العاطفه

مثل طلب او امر لازم تفعله وراح يكلف الكثير من الجهد والوقت لكنه راح يسعد شخص ولو بشكل قليل , عاده اذا كان الشخص عزيز علي اسوي هذا الامر

لكن في نهاية الامر الافضل الدمج بين الاثنين , العقل والعاطفه , مهما يكون الامر حتى لو كانوا متناقضين هذي الامرين هم الوحيدين الي تقدر تدمج بينهم :)

ودمتم سالمين

كلام جميل
بس انا اعتقد انه اختيار العقل هو الافضل
لانه هو اللي يوزن الامور ... وهو على الارجح الراي الصائب
على غرار العاطفه ... :أفكر:

Mada Mada Dane
23-08-2004, 09:45 PM
كلام جميل
بس انا اعتقد انه اختيار العقل هو الافضل
لانه هو اللي يوزن الامور ... وهو على الارجح الراي الصائب
على غرار العاطفه ... :أفكر:

مو في كل الأمور العقل هو الصائب :)

ممكن اذا كان الشخص مايفكر إلا بنفسه او مصلحته والنتائج راح يكون العقل هو الخيار الافضل

لكن في بعض الحالات تحتاج تقوم بأمور بتضرك او انها تنفع غيرك اكثر من نفسك , راح يكون القرار العقلي ان ماتسويه , لكني افضل اسويه في كثير من الأحيان , هنا بالي اقصده بتفضيل العاطفه :p

leopard_1
24-08-2004, 12:09 AM
مو في كل الأمور العقل هو الصائب :)

ممكن اذا كان الشخص مايفكر إلا بنفسه او مصلحته والنتائج راح يكون العقل هو الخيار الافضل

لكن في بعض الحالات تحتاج تقوم بأمور بتضرك او انها تنفع غيرك اكثر من نفسك , راح يكون القرار العقلي ان ماتسويه , لكني افضل اسويه في كثير من الأحيان , هنا بالي اقصده بتفضيل العاطفه :p

صح كلامك
وانا قلت "غالبا" مايكون راي العقل هو عين الصواب :)

silent evill
24-08-2004, 08:16 AM
اخوي عزيزي يشرفني اني احط رايي في هالموضوع لأنه فعلا موضوع مهم وانا مثلك استغرب عدم مشاركت الاعضاء فيه ..!!

اعضاء اليومين هذي حقين مشكور :tongue2: ...

طبعا بعطيك وجهة نظري بشكل عام عن الموضوع..

استخدامم العقل في كل الامور هو الحل الافضل العاطفه قد لاتفيد في جميع الاحيان...
لأن الانسان يفكر بعقله وليس بقلبه..
فلو جعلنا العاطفه في كل شي لتكون حول العقل كميه من السحابه السودا التي تجعل الانسان ينسى ان يفكر بعقله او حتى انه ينسى انه له عقل..!!

اما من ناحية فلان عاقل وفلان قلبه كبير في فرق اكيد..

انت لو تعيد فكري مره ثانيه اصلن لكلا الكلمتين هذي مجال مخصص لأستعمالها اي ان فلان عاقل تستخدم للشخص الذي يفكر بعقله اي ترك شي من الخبايث الخ..

اما قلبه كبير فهذا شي عاطفي 100 % مثلن..

لانجد احد يتجنب معصيه ونقوله والله ماشالله عليك قلبك كبير..!!

او انك تجد احد يحضن طفل تائه يبكي وتقوله والله ماشالله فلان عاقل..؟؟

leopard_1
24-08-2004, 10:13 AM
اخوي عزيزي يشرفني اني احط رايي في هالموضوع لأنه فعلا موضوع مهم وانا مثلك استغرب عدم مشاركت الاعضاء فيه ..!!

اعضاء اليومين هذي حقين مشكور :tongue2: ...

طبعا بعطيك وجهة نظري بشكل عام عن الموضوع..

استخدامم العقل في كل الامور هو الحل الافضل العاطفه قد لاتفيد في جميع الاحيان...
لأن الانسان يفكر بعقله وليس بقلبه..
فلو جعلنا العاطفه في كل شي لتكون حول العقل كميه من السحابه السودا التي تجعل الانسان ينسى ان يفكر بعقله او حتى انه ينسى انه له عقل..!!

اما من ناحية فلان عاقل وفلان قلبه كبير في فرق اكيد..

انت لو تعيد فكري مره ثانيه اصلن لكلا الكلمتين هذي مجال مخصص لأستعمالها اي ان فلان عاقل تستخدم للشخص الذي يفكر بعقله اي ترك شي من الخبايث الخ..

اما قلبه كبير فهذا شي عاطفي 100 % مثلن..

لانجد احد يتجنب معصيه ونقوله والله ماشالله عليك قلبك كبير..!!

او انك تجد احد يحضن طفل تائه يبكي وتقوله والله ماشالله فلان عاقل..؟؟

عجبني ردك بشكل كبير :)
لانك ضربت لنا امثله ... وانا معاك في انه العقل له مجال ... والعاطفه لها مجال ... وليس الامر سيان بينهما
والله انك صادق في كلامك عن الاعضاء ..."طبعا مب كلهم"
بس شو نسوي .... هذا الموجود :)

Kubaj
24-08-2004, 11:07 AM
العقل اولاً .. والقلب عند الضرورة .

leopard_1
24-08-2004, 11:45 AM
العقل اولاً .. والقلب عند الضرورة .

تسلم على المرور والتعليق :)

SNOoOP
24-08-2004, 06:34 PM
ع ق ل 001

...

leopard_1
25-08-2004, 12:08 AM
ع ق ل 001

...

اسمحلي بس ما فهمت ردك :08:
قصدك العقل صفرين على اليسار :09:
او العقل اولا :33:

Moon Boy
26-08-2004, 11:18 AM
موضوع جميل..

تحكيم العقل أو العاطفة.. ايهما؟!!

هذا يعتمد على عمق علاقتك مع الشخص..

فمثلاً شخص تعتبره مجرد زميل عمل..بالتأكيد ستحكمه معه عقلك..

لكن شخص آخر.. صديق مقرب لك.. بالتأكيد ستحكم عاطفتك..

عموماً.. تعود هي لنظرة الشخص..

أما عن نفسي فأنا للأسف إندفاعي.. وعاطفي غالباً..

وهذا شىء غير جيد فيني..لأني بصراحة لا أحبذ زعل الأخرين مني.. وهذا يوقعني في مشاكل كثيرة..

وأعتقد أن الموازنة هي الأفضل.. ولكل مقام مقال!!

تحياتي

leopard_1
27-08-2004, 11:10 AM
موضوع جميل..

تحكيم العقل أو العاطفة.. ايهما؟!!

هذا يعتمد على عمق علاقتك مع الشخص..

فمثلاً شخص تعتبره مجرد زميل عمل..بالتأكيد ستحكمه معه عقلك..

لكن شخص آخر.. صديق مقرب لك.. بالتأكيد ستحكم عاطفتك..

عموماً.. تعود هي لنظرة الشخص..

أما عن نفسي فأنا للأسف إندفاعي.. وعاطفي غالباً..

وهذا شىء غير جيد فيني..لأني بصراحة لا أحبذ زعل الأخرين مني.. وهذا يوقعني في مشاكل كثيرة..

وأعتقد أن الموازنة هي الأفضل.. ولكل مقام مقال!!

تحياتي

تقريبا طريقتك نفس طريقتي في التعامل مع الاخرين
واكيد راح يكون لها نتايج عكسيه :33:
وطبعا الموازنه هي افضل حل وأحسن طريقه
وشكرا على المرور والتعليق :)