المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية عملية انتحارية تقتل 17عراقياً وتصيب 36آخرين في كركوك



Perfect Chaos
05-09-2004, 12:47 PM
عملية انتحارية تقتل 17عراقياً وتصيب 36آخرين في كركوك

http://www.alriyadh-np.com/Contents/05-09-2004/Mainpage/images/P9.jpg كركوك، الموصل - صادق العراقي - وكالات الأنباء:

قتل 17شخصا من بينهم 14شرطيا وثلاثة مدنيين وجرح 36آخرون أمس السبت في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري امام اكاديمية الشرطة في مدينة كركوك النفطية شمال العراق، طبقا لما صرح به الطبيب رضا عبد الله مدير مستشفى كركوك العام.
وصرح شيركو شاكر حكيم لوكالة (فرانس برس) ان الانفجار نجم عن "سيارة مفخخة. وقتل وجرح العديدون".
وانفجرت السيارة قبالة اكاديمية الشرطة في ساحة الاحتفالات جنوب غرب المدينة عند الساعة , 1545بالتوقيت المحلي (, 1145ت غ)، طبقا لحكيم.
وفي الموصل قال شهود ومسؤولو مستشفيات ان قتالاً شرساً دار امس السبت بين وحدات تقودها القوات الامريكية ومقاتلين واسفر عن مقتل ثمانية اشخاص على الاقل واصابة 40آخرين.
وقال متحدث عسكري امريكي ان هليكوبتر امريكية اضطرت للهبوط قرب قرية تل عفار القريبة من الموصل واصيب طاقمها المؤلف من اثنين بجروح. وتابع انه لم يتضح على الفور سبب اضطرار الهليكوبتر للهبوط غير انها قامت بذلك فيما كان القتال مستمراً بالمنطقة.
وأفاد شاهد من (رويترز) في مسرح الاحداث انه امكن سماع الانفجارات ودوي الرشاشات في الحي الشمالي بالموصل التي تبعد 390كيلومتراً الى الشمال من بغداد.
واضاف ان من بين الجرحى نساء واطفالا. واغلقت قوات الشرطة العراقية منطقة القتال.
وقال شهود عيان ان القتال تفجر عندما كانت القوات العراقية مدعومة بقوات امريكية تقوم بعمليات تفتيش في المنطقة.
وشوهدت طائرات هليكوبتر امريكية تحلق في اجواء المنطقة.
وقال طبيب "هناك مدنيون ينقلون للمستشفى. نتوقع ارتفاع عدد الضحايا".
وفي الفلوجة افاد مصدر طبي ان ثمانية اشخاص بينهم خمسة مدنيين على الاقل اصيبوا بجروح في اطلاق نار نسب الى الجيش الاميركي في حي هجره القسم الاكبر من سكانه.
واصيب منزلان بنيران المدفعية الاميركية في حي الشهداء بجنوب شرق المدينة حسب الشهود. ولم يكن لدى الجيش الاميركي معلومات على الفور حول هذا الحادث.
وقال ابو محمد "نحن نقيم في هذا المنزل العائلي ولا نفهم لماذا استهدف" مضيفا ان خمسة من افراد عائلته بينهم نساء واطفال اصيبوا بجروح.
من جهته قال الطبيب وجدي احمد ان النيران اوقعت ثمانية جرحى بدون تحديد ما اذا كانوا جميعهم من المدنيين.
من جهة اخرى، دعا الجيش الاميركي مساء الجمعة عبر مكبرات الصوت سكان حي الشهداء إلى مغادرة هذه المنطقة التي "ستصبح ميدان معارك" ودعا "الإرهابيين إلى القاء السلاح كما افاد مراسل وكالة (فرانس برس) في المكان.
ثم قام العسكريون الاميركيون ببث موسيقى الديسكو والروك طوال الليل عبر مكبرات الصوت.
وقد غادر حوالى 50% من سكان هذا الحي منازلهم منذ شهر بسبب القصف او الاشتباكات شبه اليومية بين المتمردين والجنود الاميركيين للاقامة في مجمع سياحي في بلدة الحبانية المجاورة حيث توجد قاعدة اميركية.
وحسب التقديرات فان حوالى 80% من سكان حيين اخرين قاما بالمثل ايضا.
وقتل اربعة عراقيين (جنديان ومدنيان) الجمعة في حي الشهداء بقصف مدفعي نسب الى الاميركيين على قاعدة عسكرية عراقية كما افادت مصادر طبية وعسكرية عراقية.
لكن الجيش الاميركي نفى وقوع هذا الهجوم.
والخميس قتل 20عراقيا فيما اصيب ستة اخرون في غارة للطيران الاميركي على مخبأ مفترض للاسلامي الاردني ابو مصعب الزرقاوي في الفلوجة حسب حصيلة طبية.
الى ذلك تعرض انبوبان للنفط في جنوب العراق امس السبت للتخريب انعكس على الصادرات النفطية كما اعلن المدير العام لشركة نفط الجنوب جبار علي العيبي.
وقال لوكالة (فرانس برس) "ان التخريب الحق اضرارا بانبوبين للنفط، الاول ينقل عبره النفط الى محطة الكهرباء في الحارثة ( 10كلم الى شمال البصرة) والثاني الى بلدة نهر عمر في الزبير".
واضاف "ان الصادرات ستتأثر بدون ان نتمكن في الوقت الحاضر من معرفة حجمها".
وفي الزبير توجد حقول نفطية هائلة وخزانات ينقل منها النفط الى المصافي للتصدير.
وكان العقيد في الشرطة نوري جعفر فياض قال قبل ذلك ان "انفجارا وقع حوالي الساعة , 830(, 430ت غ) في الحارثة ( 10كيلومترات شمال البصرة) واستهدف انبوبا للنفط يمتد من مدينة نهر عمر الى حقول الزبير النفطية".
وكان انبوب للنفط تعرض للتخريب الاحد الماضي في الجنوب واكتشف تسرب في اليوم نفسه من انبوب ينطلق من محطة الضخ في حمار مشرف على بعد 60كلم الى جنوب البصرة.
وتنقل انابيب النفط في جنوب العراق 90% من الصادرات النفطية العراقية التي عادت اخيرا لترتفع الى قرابة مليوني برميل يوميا بعد سلسلة من الهجمات.
ويعتمد العراق بصورة كبيرة على الصادرات النفطية التي منيت بضربة قاسية ليل الخميس عندما تعرض انبوب نفط الشمال الحيوي لهجوم هو الاكبر منذ بدء الحرب في العراق.
وقال مسؤول في شركة نفط الشمال العراقية امس السبت ان انبوب النفط الاستراتيجي الذي يربط كركوك بمرفأ جيهان التركي لا يزال مشتعلا بعد يومين من تعرضه لهجوم ادى الى وقف صادرات النفط انطلاقا من شمال العراق.
وقال المسؤول عن الامن في الشركة احمد حسن غفيف لوكالة فرانس برس ان "اصلاح الانبوب قد يستغرق سبعة ايام".
واستؤنفت صادرات نفط كركوك اخيرا بمعدل 600الى 800الف برميل يوميا وتمكنت شركة نفط الشمال من ابرام اول عقد مع مصفاة تركية في فترة ما بعد الحرب.

http://www.alriyadh-np.com/Contents/05-09-2004/Mainpage/POLITICS_27559.php

Pr.Game
05-09-2004, 02:38 PM
عراقيين يقتلوا عراقيين ..:33:
الله يعينهم ><
ومشكور على الأخبار ...