المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوالدة.. هل تكرهك!؟

ALcATRAZ
06-09-2004, 03:11 PM
لفترة طويلة احتار العلماء في سبب الكره الذي تشعر به بعض الأمهات لمواليدهن الجدد. فواحدة من بين خمس نساء تقريباً تشعر بكراهية شديدة لمولودها قبل أن يتحسن الوضع ويبدأ شعور الأمومة بالتبلور. وهذه الظاهرة تم رصدها أيضاً لدى كثير من الثديات بدءاً من الفئران والسناجب وحتى الفيلة والحيتان.

وإلى وقت قريب لم يكن هناك إلا افتراضات غير مؤكدة لتفسير هذه الظاهرة؛ غير الأطباء في جامعة واشنطن اكتشفوا مؤخراً أهمية ناقل عصبي في المخ (يدعى نورايبي نفرين) يلعب دوراً في تجهيز عاطفة الأمومة. ونقصان هذا الناقل يحد من مشاعر الأمومة ويمنع تقبل الأم لطفلها الجديد.. ولحسن الحظ لا يستمر هذا الاضطراب لفترة طويلة إذ سرعان ما يعود الناقل العصبي إلى نسبته المعهودة لتبدأ مشاعر الأمومة وتقبل الطفل تتفجر من جديد.

وقد تم إثبات هذه الفرضية في فئران التجارب حيث وجد نقص في الناقل العصبي في أدمغة الأمهات الشرسات. وقد عمد العالمان (ستيفن توماس وريتشار بالمير) إلى حقن المادة الناقصة في أدمغة الفئران المصابة فتحسن الوضع وعادت إلى احتضان اطفالها الجدد. ورغم أن العلماء لم يفهموا إلى الآن سبب النقص في المادة العصبية إلا أن التجربة السابقة قد تكون البداية لتحضير عقار يساعد الوالدات على تجاوز تلك المرحلة ورعاية اطفالهن كما يجب!!

@ ومادام الشيء بالشيء يذكر؛ نتساءل عن العلاقة التي تنشأ بعد تلك المرحلة:

- هل يمكن أن تكره الأم طفلها إلى الأبد؟

- ولماذا قد تفضل ابناً دون غيره؟

- وماذا عنك شخصياً؛ هل كنت مفضلاً أو منبوذاً بين أخوتك؟

.. ثبت أن الوالدِين يتفاوتون في حب الأبناء وتفضيل أحدهم على الآخر. فليس بالضرورة أن يكون لحب الأبناء "الصغير حتى يكبر أو المريض حتى يشفى أو الغائب حتى يعود"؛ بل هناك تأثيرات بيولوجية وكيميائية غير مفهومة إلى الآن تجعل الوالديءن يفضلان طفلاً بعينه أو جنساً على آخر.. وفي ابريل 1998أجري مسح إحصائي (لصالح صندوق الأمومة العالمي) ثبت من خلاله الحقيقة السابقة؛ فقد تم سؤال عشرات الأمهات فيما إن كان لديهن طفل أثير أو يكرهن أحد أطفالهن بالفعل. وقد اجابت 80% منهن على مضض انهن يفضلن أحد الأخوة دون غيره فيما قالت 15% فقط انهن يكرهن أحد الأبناء ولدى الأمهات المسنات (فوق 60عاماً) بدا الوضع مفهوماً لأنهن اتفقن على أن الابن المفضل لديهن هو الأكثر براً ورعاية لوالدته. غير أن الأمر بدا محيراً لدى الأمهات الصغيرات حيث لم تعط معظمهن سبباً واضحاً لميلهن لطفل دون آخر.

@ وتعتقد الدكتورة جيل سويترو المشاركة في البرنامج أن إيثار أحد الأبناء قد يكون مجرد شعور لاواعٍ بالذنب تجاه طفل مريض أو معاق أو مظلوم ثم يرسخ في كيمياء المخ. ومما يفاقم المشكلة أن الوالدة بالمقابل تعامل البقية على انهم "أشداء" يعرفون كيف يهتمون بأنفسهم.

.. أيضاً أثبت المسح أن هناك علاقة واضحة بين الأبناء الذين يتورطون في مخالفات قانونية وبين كره الآباء لهم؛ كما اتضح أن حب الأبناء بصورة متساوية يخفف من حدة التصادم بينهم إلى حد كبير.

نعم قد يتحول كره الوالدين - أحدهما أو كلاهما - لأحد الأبناء إلى حقيقة مرة؛ ولكنها نادراً ما تصل إلى حد الترصد والأذى وتظل حالة شاذة مقابل الحنان المعروف للوالدين!!

منقو و و ل

Pr.Game
06-09-2004, 03:21 PM
مشكور أخي الكتراز على المعلومات الرائعة ..:)
.

ALcATRAZ
06-09-2004, 03:28 PM
العفو... نورت الموضوع بطلتك اخوي الحسام المهند:)

hasan210m
07-09-2004, 11:55 AM
أما بالنسبة لي انا الوالدة الله يفوا عنها ماقصرت معها في كل شي .هدايا وشرينا . مشاوري وودينا. واحترام واحترمنا من سلام وحبة راس وغيره . من مشاوير ومنتزهات ومقاضي للبيت واشترينا . اتحداك ينقص شي في البيت ما جبناه كلي علشان رضا الله ثم رضى الوالدين .وكل هذا كله تخيلوا ...الوالدة من جد ما تحب ولدها ليش ما ادري .لدرجة انها تقول تزعل جعلك ما ترضى والله يعيال انا عايش صدمة نفسية جدا جدا مادري ليش كذا وكل ما اقرب منها احاول ارضيها تقول ...وخر عني ..الى متى...وكل ما ترضى بعد شهر يرجع السبب عند اتفه الاسباب ...ماضنتي انها حبتني وناصغير حتى تحبني ونا عمري 29 سنة والله المستعان

(وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا)

قاروده
07-09-2004, 01:36 PM
أما بالنسبة لي انا الوالدة الله يفوا عنها ماقصرت معها في كل شي .هدايا وشرينا . مشاوري وودينا. واحترام واحترمنا من سلام وحبة راس وغيره . من مشاوير ومنتزهات ومقاضي للبيت واشترينا . اتحداك ينقص شي في البيت ما جبناه كلي علشان رضا الله ثم رضى الوالدين .وكل هذا كله تخيلوا ...الوالدة من جد ما تحب ولدها ليش ما ادري .لدرجة انها تقول تزعل جعلك ما ترضى والله يعيال انا عايش صدمة نفسية جدا جدا مادري ليش كذا وكل ما اقرب منها احاول ارضيها تقول ...وخر عني ..الى متى...وكل ما ترضى بعد شهر يرجع السبب عند اتفه الاسباب ...ماضنتي انها حبتني وناصغير حتى تحبني ونا عمري 29 سنة والله المستعان

(وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا)الله يعينك اول مره اسمع بهذي الحاله لكن اكيد ان هذي طبيعتها من يومنها اصغيره لكن انها ما تحبك ما اعتقد وبعدين تخيلوا انه حدث لي موقف قبل 4 شهور تقريبا رحت اشرب ماي وان بشرب من البراده يسقط عش طائر صغير(زعره) بجواري وفيها طائر صغير فاخذ النمل يريد اكله فتالمت لحاله قلت اعمل خير مسكت الطائر اريد ان اضعه في مكان مرتفع عن النمل قلت في نفسي عشان تاخذه امه
وان اريد وضعه تصيح امه وتهجم علي بشده وهي طائر صغير لا قوة فيها برغم ان قصدي ان اضعه في اعلى الجدار ومن شدة هجومها وضعت الطائر الصغير بسرعه وذهبت داخل البيت ويقول لي اخي وقد ذهب لشرب الماء بعدي مباشره انه راى الام تحمل صغيرها وتطير به عالين فعرفت ان الام لا يمكن ان تفرط بصغيرها وبصراحه اثر فيني هذا الموقف كثيرن
والحمد لله على كل حال

ALcATRAZ
07-09-2004, 01:57 PM
المشاركة الأصلية بواسطة hasan210m

(وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا)

هلا بك اخوي
.. من كلامك تبين لي انك سويت اللي عليك...استمر على برك لوالديك ولاتوقف عند حد معين
والدتك الله يحفظها لك..تلقاها تحبك كثير... لكن ممكن هي تسوي كذا عشان تحاول تخليك تتقرب منها اكثر

حاول ان تبحث عن السلبيات اللي فيك... وتذكر اذا انت قد سويت شي مايرضيها او لاحظت عليك شي
وانت ماتدري.
وممكن فيه سبب آخر..اللي هو...في سنك هذا...هي خايفة انك تبتعد عنها... هي تبغاك تتقرب منها بأي وسيلة
حتى لو تظاهرت بالزعل..هي تبغاك تجي وتراضيها عشان تحس انك قريب بجمبها
وهذا يستند على كلامك انها تكون اسباب تافهه
يعني ان شاء الله الوالدة تحبك..اكثر من اي شخص...
وفي موضوعنا تكلمنا عن ان الامومة تبدأ بعد فترة قصيرة من الولادة

وانت ماشاء الله عمرك 29
تطمن...وادع ربك... والله يسعد ايامكم ان شاء الله
ومشكووووور على مرورك:)

قاروده : سبحان الله... القصة مؤثرة فعلا
مشكوووور على مرورك:)

أبوجمـــال
07-09-2004, 02:04 PM
شكرا لك على الموضوع الرائع ...

وأتمنى أن أراك بمواضيع أخرى ....

Ultralest
07-09-2004, 02:08 PM
موضوع حلو وشيق

تشكر عليه

مصرقع اس اس
07-09-2004, 02:42 PM
موضوع حلوووووووو
تشكر عليه

ScArY_Bo0oY
07-09-2004, 05:06 PM
موضوع جميل ومشكووووووووور عليه

ALcATRAZ
07-09-2004, 05:28 PM
الـــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــفــــــــــــــــــــو
مشكوريييييييييين جميعااااااااااااااااااااااااا على المرور:)

abomish3al
08-09-2004, 03:29 AM
مشكوور اخوي

على الموضوع الجميل

ALcATRAZ
08-09-2004, 03:48 AM
العفو اخوي abomish3al
يعطيك العافية:)