المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا اطلق على مصر ارض الكنانة ؟ وما هو معنى ارض الكنانة ومن هو الذي اطلق عليها ومتى

mad_dog
07-09-2004, 05:57 AM
السلام عليكم .......

طبعا الموضوع مبين من عنوانه

سؤالي كالتالي : -

لماذا اطلق على مصر ارض الكنانة ؟ وما معناه هذه التسميه ؟ ومن الذي اطلق عليها ؟ ومتى

ارجو اني القى اجابات وافيه وكافيه :biggthump

NONAYA
07-09-2004, 06:17 AM
سؤال غريب اوى و الله

ايا كان اسمها فهى مصر التى ذكر اسمها فى القران و هذا يكفى ان تسمى ارض الكنانه و ام الدنيا و ارض الحضارات

و اغلى و احلى اسم (مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصر)

الاسماء ليست مهمه او حتى من اطلقها المعنى و القيمه فى القلوب تجعلها كنانه .

حب شعبها و طيبته و ابتســــــــــــــــــامته تجعلها كنانه .

حضاره اكثر من 5000 سنه تجعلها كنانه .

مش هتكلم عن الماضى كتير لان الماضى لا يصنع حضاره الحاضر .

مصر الحاضر هى : الامان و السلام و الحب و الطيبه و الجمال و شىء اخر يعرفه كل مصرى لا يوصف فى كلمات

اما عن معنى كنانه فهى المكنونه اى المحفوظه على ما اعتقد لست خبيره و ان كان الاسم لا يحتاج خبره

و بعدين من امتى مصر اسمها ارض الكنانه ده مجرد لقب مثل ام الدنيا و العديد من الاسماء و اللى سموها الاسماء دى بيحبوها

ملحوظه : مصر اسمها مــــــــــــــــــــــــــــــصر و الالقاب كتــــــــــــــــــير ستحتار ان سالت هذا السؤال على كل لقب

مازلت متعجبه من سؤالك و لكنى اجبتك لكى تعرف الاجابه

ياريت تكون عرفتها و احسستها المعرفه وحدها لا تكفى .

رغم ان كلامى هذا قليل و لكنى اكتفى به لاترك المجال لغيرى.

أخت القمر
07-09-2004, 06:58 AM
السلام عليكم
مصر فعلا ارض الكنانة وقد اشتهرت بهذا الأسم, والكنانة هي جعبة السهام على ظهر المحارب سميت بذلك لكثرة ماكان الناس يصنعون السهام للحروب ووووو
ومدري مين سماها بس اظنه عمرو بن العاص ؟؟!! :D :D
ملاحظة: كنانة اسم لقبيلة عربية قديمة ولكن ليس هذا هو المعنى هنا

DE NILSON
07-09-2004, 07:23 AM
كلام الاخت اخت القمر صحيح وجزاكي الله خير

mad_dog
07-09-2004, 07:28 AM
سؤال غريب اوى و الله

ايا كان اسمها فهى مصر التى ذكر اسمها فى القران و هذا يكفى ان تسمى ارض الكنانه و ام الدنيا و ارض الحضارات

و اغلى و احلى اسم (مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــصر)

الاسماء ليست مهمه او حتى من اطلقها المعنى و القيمه فى القلوب تجعلها كنانه .

حب شعبها و طيبته و ابتســــــــــــــــــامته تجعلها كنانه .

حضاره اكثر من 5000 سنه تجعلها كنانه .

مش هتكلم عن الماضى كتير لان الماضى لا يصنع حضاره الحاضر .

مصر الحاضر هى : الامان و السلام و الحب و الطيبه و الجمال و شىء اخر يعرفه كل مصرى لا يوصف فى كلمات

اما عن معنى كنانه فهى المكنونه اى المحفوظه على ما اعتقد لست خبيره و ان كان الاسم لا يحتاج خبره

و بعدين من امتى مصر اسمها ارض الكنانه ده مجرد لقب مثل ام الدنيا و العديد من الاسماء و اللى سموها الاسماء دى بيحبوها

ملحوظه : مصر اسمها مــــــــــــــــــــــــــــــصر و الالقاب كتــــــــــــــــــير ستحتار ان سالت هذا السؤال على كل لقب

مازلت متعجبه من سؤالك و لكنى اجبتك لكى تعرف الاجابه

ياريت تكون عرفتها و احسستها المعرفه وحدها لا تكفى .

رغم ان كلامى هذا قليل و لكنى اكتفى به لاترك المجال لغيرى.

اختي الكريمه ما سالت هذا السؤال الا حبي لاهل مصر وتعلقي الشديد بهم :biggthump فسمعت الكثير يطلقون علي مصر ارض الكنانه فحبيت اني اعرف معنا التسميه فقط وهذا يدل على اهتمامي :reporter:
ومن قال انه التسميات غير مهمه او ما شابه ذلك لا فالتسميات مهمه جدا وانا غير مصري وحاب اتعلم عن شي يخص مصر فغريب اشوف انسان مصري ما يحب يتعلم ويتثقف عن بلده ! فليس سؤالي الغريب ! بل تعجبك من السؤوال وعدم معرفتك هي الغريبه وشكرا

السلام عليكم
مصر فعلا ارض الكنانة وقد اشتهرت بهذا الأسم, والكنانة هي جعبة السهام على ظهر المحارب سميت بذلك لكثرة ماكان الناس يصنعون السهام للحروب ووووو
ومدري مين سماها بس اظنه عمرو بن العاص ؟؟!!
ملاحظة: كنانة اسم لقبيلة عربية قديمة ولكن ليس هذا هو المعنى هنا

الف شكر على المعلومة لكن ناقص من هو اطلق عليها ومتى وشكرا جزيلا :)

mad_dog
07-09-2004, 07:30 AM
كلام الاخت اخت القمر صحيح وجزاكي الله خير

نعم لكن ناقص :p ولا تبي ترد تزويد :09: :bigeyes:

شاب مصري
08-09-2004, 01:19 AM
أخي Mad dog
لا أخفي عليك، أني مستغرب جد الاستغراب، هل أنت تسأل عن المعني؟!، أم أنك تختبر الاخوة والأخوات؟! :06:
عموما لك ردي.
كن(بفتح الكاف) الشئ كنونا أي أستتر، والشئ كنا ستره وفي القرآن الكريم(وان ربك ليعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون)، واكتن أو استكن الشئ أي استتر، كما ذكرت أيضا في القرآن في(والله جعل لكم مما خلق ظلالا وجعل لكم من الجبال أكنانا) والأكنان هنا هي جمع كن وهي مواضع يستكن فيها والمقصود هنا غار والجمع غيران. :33: :08:
كما قد تأتي الكلمة بمعني غطاء كما في(وجعلنا علي قلوبهم أكنة)
المكنون هو المصون المحفوظ ،والكنة امرأة الأبن أو الأخ
والكنانة قد تأتي بمعني جعبة صغيرة للسهام أو النبال.:p
الا أن المعني الذي تريده عن مصــر أرض الكنانة فهو من كن(بكسر الكاف) أي كل ما يرد الحر والبرد من الأبنية ونحوها وجمعها أكنان.
وأعتقد أن من سماها بهذا الأسم هوعمروبن العاص عندما قدم اليها من بيئته الصحراوية المقفرة ليجد أعظم حواضر المتوسط في هذا الوقت الاسكندرية لاعجابه بجوها.

:D لــــــــــك تحـــــــــيتي:D

والسلام ختام

:jester:

NONAYA
08-09-2004, 03:06 AM
ياريت تكون عرفت و اللى يحب يعرف حاجه عن بلد يختار شىء مفيد زى تاريخها او حضارتها

مش سؤال عن لقب قيل من زمان و كان هذا اللقب هو الشىء الوحيد الذى تجهله فى تاريخ مصر و فى مواقع ع النت كتير اوى مصريه مليياااااانه معلومات عن مصر

هذا هو المعنى الذى وصلنى

عموما لو كنت تقصد فعلا المعرفه و الاستفاده فاعذرنى لو كنت فهمت غلط . السؤال فى بادىء الامر يوحى بالاستخفاف .

و اهلا باللى بيحب مصر بجد

و ان كنت اجهل هذا اللقب و معناه الحقيقى فانا اعرف ماهو اقيم عن تاريخ بلدى اكثر من مجرد لقب

و كان سهل عليك اوى تفتح المعجم و تعرف معنى كنانه

ان كنت فعلا تحب مصر اذن فانت الان تعرف كل شىء عنها عدا معنى كنانه هذا ما جعلنى اتعجب من السؤال

mad_dog
08-09-2004, 03:26 AM
أخي Mad dog
لا أخفي عليك، أني مستغرب جد الاستغراب، هل أنت تسأل عن المعني؟!، أم أنك تختبر الاخوة والأخوات؟!
عموما لك ردي.
كن(بفتح الكاف) الشئ كنونا أي أستتر، والشئ كنا ستره وفي القرآن الكريم(وان ربك ليعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون)، واكتن أو استكن الشئ أي استتر، كما ذكرت أيضا في القرآن في(والله جعل لكم مما خلق ظلالا وجعل لكم من الجبال أكنانا) والأكنان هنا هي جمع كن وهي مواضع يستكن فيها والمقصود هنا غار والجمع غيران.
كما قد تأتي الكلمة بمعني غطاء كما في(وجعلنا علي قلوبهم أكنة)
المكنون هو المصون المحفوظ ،والكنة امرأة الأبن أو الأخ
والكنانة قد تأتي بمعني جعبة صغيرة للسهام أو النبال.
الا أن المعني الذي تريده عن مصــر أرض الكنانة فهو من كن(بكسر الكاف) أي كل ما يرد الحر والبرد من الأبنية ونحوها وجمعها أكنان.
وأعتقد أن من سماها بهذا الأسم هوعمروبن العاص عندما قدم اليها من بيئته الصحراوية المقفرة ليجد أعظم حواضر المتوسط في هذا الوقت الاسكندرية لاعجابه بجوها.
لــــــــــك تحـــــــــيتي
والسلام ختام
بالأمس 07:30

شكرا لك لكن انا والله ودي اعرف ولا اقصد اختبر احد ولا شي لكن لو تتاكد من اللي اطلق عليها التسميه اكون شاكر لك
وشكرا جزيلا على الرد

NONAYA :

ياريت تكون عرفت و اللى يحب يعرف حاجه عن بلد يختار شىء مفيد زى تاريخها او حضارتها مش سؤال عن لقب قيل من زمان و كان هذا اللقب هو الشىء الوحيد الذى تجهله فى تاريخ مصر و فى مواقع ع النت كتير اوى مصريه مليياااااانه معلومات عن مصر
ومن قاله لكي انه التسميه ليست مفيده :) وانا سؤالي كان كالتالي لماذا سميت ومن اطلق عليها ومتى
يعني سؤال يتعلق بحظارة مصر :) وهو شيئ مفيد انك تتعلم معنى التسميه ومن اطلق عليها ومتى ولماذا :)
انا لم اطلب معنى الاسم فقط :33: ( افهمتي )

عموما لو كنت تقصد فعلا المعرفه و الاستفاده فاعذرنى لو كنت فهمت غلط . السؤال فى بادىء الامر يوحى بالاستخفاف .

و اهلا باللى بيحب مصر بجد

كيف سمح لك عقلك :) ان يقول لك انني استخف بمصر بهذا السؤال !!!!! هل طالب العلم والمعرفه يستخف بالشيئ اللذي يرد التعلم به

مثلا انا لو طلبت من واحد يعلمني حرفه هل انا استخف بها !!!!!! :biggthump غريب فعلا !

و ان كنت اجهل هذا اللقب و معناه الحقيقى فانا اعرف ماهو اقيم عن تاريخ بلدى اكثر من مجرد لقب

و كان سهل عليك اوى تفتح المعجم و تعرف معنى كنان

قلتها واكررها هذا ليس مجرد لقب وانا ما سالت عن معنا كنانة فقط ( انتي لم تقراي السؤال جيدا )

هذا هو السؤال اكرره لكي لماذا اطلق على مصر ارض الكنانة ؟ وما هو معنى ارض الكنانة ومن هو الذي اطلق عليها ومتى لم اسال عن مجرد لقب :)

و كان سهل عليك اوى تفتح المعجم و تعرف معنى كنان

يا اختني الا تعلمين انه الكلمه الواحده لها الف معنا ومعنى في المعجم ما ادراني انا ما المقصود ؟؟؟؟؟؟؟
الكلمه تختلف حسب الموقف مثال بسيط
( صليت المغرب في المغرب ) معنى كلمة المغرب اولا : صلاة المغرب وثانيا المغرب يعني مكان :)

فاان ما ادراني ايهما المقصود في المعجم !!!!!!!

ان كنت فعلا تحب مصر اذن فانت الان تعرف كل شىء عنها عدا معنى كنانه هذا ما جعلنى اتعجب من السؤال

هممممممم مستحيل احد في الدنيا يعلم كل شئ فالعلم عند الله تعالى وحده !!!!!!
فكيف تريديني ان اعلم عن مصر كل شئ !!!!!!! انا بشر حالي من حالك

في النهايه اقول كيف استخف بمصر بسؤالي هذا وانا لا اعلم معنى كنانة

وارجو عدم مد اصابه الاتهام قبل التيقن يا اختي واذا اردتي الرد علي عقبي على كل نقطه في ردي وشكرا !

NONAYA
08-09-2004, 06:09 AM
ايه الرد الطوييييييييييييل ده انا مش هرد على كل ده طبعا لانى رديت عليه من قبل كتابته

انا قلت حاجه بسيطه قلت

اعتذر لو كنت فهمت غلط و اعتذارى ده كفيل اوى

و لو كنت تريد المعرفه فعلا فاهلا باللى بيحبو مصر بجد و هنا واضح انى فهمت صح اخيرا

و كونى افتكرته استخفاف و عقلى ازاى يسمحلى !!!!

ف دى حاجه ترجعلى ف النهايه لكل واحد فينا رؤيته للاشياء اول ما شفته استغربت اوى من السؤال و مش انا وحدى

و عموما من الواضح انك بتحب مصر بجد اقنعتنى انك مش بتستخف بس اعمل ايه انا غيوره اوى على بلدى و حماسيه زياده عن اللزوم و ده مش غلط

و بالمره ادينى عرفت معنى كنانه الصحيح

و اخيرا اقول

شكرا ع الموضوع

Darkness withiN
08-09-2004, 06:31 AM
-الســلام عليكم ورحمة الله وبركـــاته-
-إخوتي في الله..كل الذي حصل ســـوء تفاهم وإساءة ظنّ لاغــير :) -
-والرجاء عدم أخ الأمور بحساسيةٍ زائدةٍ عن الحد...وشكراً لكم جميعاً-

-بالنسبةِ لكَ أخي العزيز..أنا في مصر حالياً..وسأسأل لكَ عن الأجوبةِ بإذن الله عزوجل :)-

-مع كل إحترامي وتقديري..في أمان الله عزوجل-
-ذلك والله أعــلم سبحانه..فأن أصبت فمن الله العلي العظيم..وإن أخطأت فمني ومن الشيطان الرجيم-
-والســلام عليكم ورحمة الله وبركـــاته-
-أبـو معـاذ-

أخت القمر
08-09-2004, 07:26 AM
السلام عليكم
مااظن السؤال يحتاج لهادي الهوشة كلها ؟؟؟؟؟؟؟؟!!
الي يعرف الجواب او شاكك فيه يقوله والي مايعرفه - ينكتم - وبعدين الاخ ماقصد يستهين بمصر ولاغيرها لانو في بلدان لها اسمااااااااااء كتيرة ولو كنت قاعد ماشاالله مع ناس هاي البعض منهم مايقول البلد بأسمه المعتاد .. ممكن يقول عالمدينة ( طيبة او طابة او دار الايمان او دار الهجرة ... ممكن ليش لأ) ولمكة (أم القرى ) ولمصر ( أرض الكنانة ) ومصر بلدنا كلنا مو بلد احد معين ولا بلد المصرييين .
وانا سألت ناس قالو يمكن انو الرسول صلى الله عليه وسلم سماها كدا . حيث قال في احد اقوله عن مصر : كنانة الله في ارضها.- طبعا هادا الكلام مو من عقلي -
وعلى فكرة..:biggrin: أنا اختي اسمها كنانة ومااظن احد يسمي اسم مايعرف ايش معناه والمعنى كما ذكرته سابقا.

NONAYA
08-09-2004, 07:43 AM
يا اخت القمر انا خلاص اعتذرت عن فهمى الخطاء

و مافى هوشه ولا حاجه كل اللى حصل سوء فهم منى و اعتذرت عنه

و فهمت من ردوده بعد كده انه فعلا عاوز يعرف

كون الفكره وصلتنى غلط ده شىء اتحمل مسؤوليته و اعتذرت عنه

و حصل خير انا كنت متسرعه فى حكمى :08: :08: :08: :08: :08: :08: :08: :08:

mad_dog
08-09-2004, 07:48 AM
فعلا اظاهر انه حصل في سوء تفاهم :) وشكرا على التفاعل مع الموضوع :)

اخت القمر : الله يخلي لك اختك ( اللي ما تعرفي اسمها :p )

أخت القمر
08-09-2004, 08:13 AM
هههههههههههههههههههههههههههه

اسمهاا كنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانة :D :D

mad_dog
08-09-2004, 08:49 AM
الله يخليها :)

TEDUSE 1=BAGGIO
08-09-2004, 10:04 AM
مشكورين اكتسبت بعض المعلومات .........

و الحمد لله الظاهر هديتوا اعصابكم ........:09:

شاب مصري
08-09-2004, 09:41 PM
السلام عليكم
مااظن السؤال يحتاج لهادي الهوشة كلها ؟؟؟؟؟؟؟؟!!
الي يعرف الجواب او شاكك فيه يقوله والي مايعرفه - ينكتم - وبعدين الاخ ماقصد يستهين بمصر ولاغيرها لانو في بلدان لها اسمااااااااااء كتيرة ولو كنت قاعد ماشاالله مع ناس هاي البعض منهم مايقول البلد بأسمه المعتاد .. ممكن يقول عالمدينة ( طيبة او طابة او دار الايمان او دار الهجرة ... ممكن ليش لأ) ولمكة (أم القرى ) ولمصر ( أرض الكنانة ) ومصر بلدنا كلنا مو بلد احد معين ولا بلد المصرييين .
وانا سألت ناس قالو يمكن انو الرسول صلى الله عليه وسلم سماها كدا . حيث قال في احد اقوله عن مصر : كنانة الله في ارضها.- طبعا هادا الكلام مو من عقلي -
وعلى فكرة..:biggrin: أنا اختي اسمها كنانة ومااظن احد يسمي اسم مايعرف ايش معناه والمعنى كما ذكرته سابقا.
أختي أخت القمر.
ان كان هناك سوء فهم فقد أزاله أخي Mad dog
أما عن تلك المداخلة العنيفة وأقصد( ينكتم) فليس لها داعي أختاه
أخي Mad dog
أعدك بالبحث ولكني لست متأكدا من النتيجة، أرجو أن أكون قد أفدتك.

شاب مصري
08-09-2004, 10:41 PM
أختي أخت القمر

وبخصوص أن مصر ليست للمصريين فقط

فان مصر بلدنا كلنا وأهلا بك أختي العزيزة دائما وأبدا أختا مصرية عزيزة

أخت القمر
09-09-2004, 07:42 AM
مشكور اخوي مصري على ردك :)

mad_dog
09-09-2004, 08:13 AM
اشكركم علىالتفاعل وكنت متاكد انه اهل مصر عزييزن على قلبي وبيضلون عزيزين دائما :) وشكرا لكم وننتظر اجابه قاطعه