المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفقر والقدر



د.اسامة الحاتم
10-09-2004, 03:34 PM
أن الفقر والغنى ، مثل المرض والصحة أمران عارضان في حياة البشر ، فيمكن للانسان ان يفتقر ويغتني مثلما يمكن له ان يمرض ويتعافى حسب ماقدره الله عليه في هذه الحياة الدنيا.


أن كل شيء في هذا العالم يحدث بأمر الله وعلمه ولكن ليس كل شيء يحدث برضاه عزّ وجل .

فعندما يعمل الانسان عملا حسنا فأنه يعمله بأمر الله وعلمه ورضاه بحيث يثاب الانسان على هذا العمل في الدنيا أو الاخرة أو في كليهما معا ، أما عندما يقترف الانسان عملا سيئا فأنه يقترفه بأمر الله وعلمه ولكن بدون رضاه بحيث يعاقب الانسان على هذا العمل السيئ في الدنيا أو في الاخرة أو في الدنيا وألاخرة على قدر ماأقترف .

وعندما خلق الله الخير والشر خلق الخير لنعمل به وخلق الشر لنحاربه لالنسكت عليه.

فمن الذي يجرؤ على القول بأن الله أمرنا بالسكوت عن الفقر الذي كان يستعيذ منه الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) بحجة أنه هو الذي خلق الفقراء وأرادهم هكذا ولو شاء لجعلهم أغنياء، من الذي يجرؤ على هذا القول الا الكافرين الذين يقولون (أنطعم من لو يشاء الله اطعمه).


فالقول بأن الله سبحانه وتعالى يريد للفقراء ان يبقوا فقراء هو منتهى سوء الادب مع الله عز وجل ومثلما نحارب المرض –مع أنه من أمر الله – ونحشد لمحاربته أمكانيات هائلة علينا أن نحارب الفقر –الذي هو شر من المرض وأقسى- وأن لانخفي أهمالنا وتقصيرنا في حق الفقراء تحت ستار أدعاء الايمان فنكون قد أجرمنا مرتين مرة في حق الله ومرة في حق الفقراء .