المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كمبيوتر الالعاب (عشر نصائح لشراء كمبيوتر الالعاب)

فتى عام 2020
10-09-2004, 09:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

رغم ان العديد من شركات الكمبيوتر بدأت تطرح كمبيوترات مخصصة للألعاب إلا أنة من الضروري التعرف على المواصفات الرئيسية لكمبيوتر الألعاب. وتتراوح تلك المواصفات والمكونات بين بطاقات الرسوميات وتجهيزات التبريد وحتى بعض الخدمات التي يشغلها كل من ويندوز اكس بي وويندوز 2000 . فما هيالخيارات التي تتوفر أمامك من ترقية أو حتى من شراء كمبيوتر جديد او حتى تجميع كمبيوتر بين يديك .

ولابد تن نشير هنا الى ان شركات شرائح الرسوميات إنفيديا وإي تي اي وغيرهما يطرحان كل ستة أشهر بطاقات جديدة إلا ان دورةاستبدال مكونات الكمبيوتر تكون أطول وقد تتراوح بين سنتين وثلاثة . ولذلك فاختيارترقية مكونات الكمبيوتر هو الأكثر شيوعا خاصة لكمبيوترات الألعاب. كما ان هناكعاملان جديدان أحدثا مؤخرا تغيير جذريا في عالم الكمبيوتر . العامل الأول هو طرح بطاقات رسوميات بتقنية جديدة اسمها بي سي اي اكسبريس.والعامل الثاني طرح لعبة دوم 3التي ستصيب 90% من كمبيوترات الألعاب بعيب التقادم حيث لن تتمكن من تشغيلها كليا أوجزئيا اي بصورة تامة وبضوء ذلك عليك تقصي خيارات الشراء . فهل تنوي شراء كمبيوترمخصص للألعاب أم تفضل ترقية او تجميع كمبيوترك بنفسك ؟ إليك هنا المزايا الرئيسةلتأخذها في الحسبان قبل اتخاذ قرار شراء أو الترقية.

ونبدأ بخيارات الترقية . لا أنصحك بترقيةكمبيوتر عمرة أكثر من ثلاث سنوات لان مواصفاته العامة قد تجعل من ترقية بطاقةالرسوميات وحدها امر غير مجد. أما إذا كان عمر كمبيوترك أقل من سنتين فستجد أمامك ثلاثة خيارات من بطاقات الرسوم وهي بطاقات الفئة الدنيا وبطاقات الفئة المتوسطةوبطاقات الفئة العلياء . وتتراوح أسعارها بين 200 و500 و2000 ريال .

وضمن الفئة الدنيا هناك خيارات عديدة ففيها بطاقات قديمة من الفئة العليا من الجيل السابق مثل بطاقة radeon 8500 all wonder وجي فورس 4 إم اكس وجي فورس اف اكس 5000 .

ورغم ان بعض هذه البطاقات قد لا تدعم تطبيقدايركت اكس 9 الا انها تتفوق بأدائها على هذه الفئة في معظم الألعاب. وهناك بطاقةاسوس التي تظم ذاكرة 128 ميغابايت وهير كيو لس بذاكرة 64 ميغابايت لكن يكن زيادةسرعتها اذا كنت ترغب في ذلك.

اما الفئة المتوسطة فهناك بطاقات تعتمد شرائح راديون 9800 وجي فورس 5900 وهما بطاقتين كانتا في الصدارة قبل قدوم بطاقات احدثوأغلى ويمكن لهاتين البطاقتين ان تقدما اداء لا مثيل لة حتى في الألعاب التي ستصدرقريبا. وهناك بطاقات بهذة الشرائح من شركات كثير مثل ليدتك واسوس وغيرهما.

وفي الفئة العليا نجد ان ترقية بطاقةالرسوميات بأخرى من الفئة العليا هو امر غير مجد ويفضل ترقية كامل النظام . فمن غيرالمستحسن الاستثمار ببطاقة غالية الثمن في كمبيوتر قديم نوعا ما ولن يهمك ذلك اذاكان بمقدورك شراء اغلي بطاقة رسوم ومن أفضل بطاقات هذه الفئة هناك بطاقة بشريحة جيفورس 6800 الترا.

وحتى وقت قريب لم يكن هناك العاب تستدعي انتكون ذاكرة بطاقة الرسوم اعلى من 256 ميغابايت لكن لعبتي دوم3 وفار كراي وما سيطرحقريبا سترسل بيانات بنية textures تلتهم ذاكرة بسعة 128 على بطاقات الرسوميات وتستدعي أكثر في إعدادات اللعبة العليا. ultra high setting

شراء كمبيوتر الالعاب

هناك الكثير ممن يرون ان كمبيوتراتهم يجب ان تحال الى التقاعد بعد ان أصابها التقادم نتيجة عجزها عن تشغيل احدث الألعاب. اذ يكفي الشعور بوجود لعبة لايمكن تشغيلها بالكمبيوتر لتتغير نضرتك الى كمبيوترك الفائق الذي كان حتى الأمس الأقوى والأسرع والأفضل. ويمكنك شراء كمبيوتر مخصص للألعاب دون إحداث كارثة في ميزانيتك. تذكر ان هناك تذكر ان هناك جانب مشرق وأخر غير سار في عملية الشراء هذه وسنبدأ بالجانب المزعج وهو ان احدث العاب الكمبيوتر تستدعي متطلبات كبيرة مثل معالج سريع جدا وذاكرة ضخمة وبطاقة رسوم من الفئة العليا. حتى انة يتوقع ان يؤدي طرح لعبة دوم3 الى زيادة مبيعات الكمبيوتر. أما الخبر السار توفر كمبيوترات كثيرة مخصصة للألعاب بسعر معقول . وإليك مواصفات المكونات الضرورية

المعالج

لا يمكننا ان نضيف ونكرر اكثر مما سبق على أهمية المعالج في أي كمبيوتر وعليك بأعلى رقم لسرعة.

فهناك معالج بنتيوم انتل4 بسرعة 3 غيغا هرتز وهو نقطة البداية في عملية الشراء. وقد تجد كمبيوترات ارخص بمعالج سيليرون وهو جيد لكنة لا يدعم معالجة البيانات بسرعة كافية لألعاب الفئة العليا.

وستجد معالجات اغلي سعرا في عائلة بنتيوم مثل إصدار extreme edition وتقنية الرابط الفائقhyper-threading, وهي خيارات جيدة لكنها تزيد في السعر . وهناك أيضا معالجات إي ام دي مثل معالج AMD Athlon 64 وهو خيار جيد حاليا للألعاب لأنة يؤمن متطلبات الرسوم الثلاثية الأبعاد. فضلا عن ان الكمبيوترات التي تعتمد معالجات إي ام دي هي ارخص من تلك التي تضم انتل .

ومن النواحي التي لايمكن تجاهلها في المعالج هناك سرعة ناقل النظام فكلما زادت سرعة ناقل النظام الأمامي Frontside bus fsb, كلما زاد أداء الألعاب من خلال سرعة الوصول الى الذاكرة . وتقدم أسرح معالجات إنتل بنتيوم 4 سرعة 800 ميغا هرتز.

الذكرة

على غرار المعالج تلعب الذاكرة دورا رئيسيا في سرعة وأداء الكمبيوتر وتتيح في حال توفر سعة كبيرة منها تشغيل عدة برامج في ذات الوقت. ونظرا لتراجع أسعار الذاكرة فمن المرجح أن تجد أن الحد الأدنى في أي كمبيوتر وحتى الفئة الاقتصادية يحوي على سعة 512 ميغا بايت . وتجد في مواصفات بعض الألعاب الأحدث ان متطلبات الذاكرة لها حوالي 256 ميغابايت (مثل فار كراي و ثييف) رغم أن سعة 128 تفي بالغرض للألعاب الأخرى . إذا بينما تكفي سعة 512 أنصحك بالسعة الكبر 1غيغا بايت .

كما أنصحك بذاكرة من نوع DDR SD-RAM بسرعة 333ميغا هرتز ولا يزيد سعر هذه الذاكرة كثيرا عن الاعتيادية من نوع SD-RAM.

قبل الاستمتاع بالالعاب

تذكر ان تتأكد من توافق اللوحة الرئيسية مع متطلبات التيار الكهربائي لبطاقة الرسوم الجديدة خاصة تلك التي تستدعي تزويدها بالكهرباء بأسلاك إضافية مدمجة فيها ويمكن تحسين الأداء بدرجة عالية عند تحديث مشغلات البطاقة وتنزيل احدث هذة البرامج إذا كنت تفضل لعبة معينة فقد تجد هناك بطاقات مصممة خصيصا لها مثل لعبة دوم 3 التي يفضل تشغيلها بكمبيوتر يعتمد بطاقة جي فورس 6800, بينما يفضل اعتماد عائلة بطاقة جي فورس 800 للعبة هاف لايف 2 .

بطاقة الرسوميات

تعد بطاقة الرسوميات والذاكرة المتوفرة فيها من اهم عناصر الألعاب وتتوقف سرعة عرض ونقاء الرسوم ثلاثية الأبعاد في الألعاب على نوع البطاقة والذاكرة المخصصة لها فيها . ورغم أنة يمكنك دوما ترقية بطاقة الرسوم الا انة من الافضل شراء كمبيوتر يضم بطاقة رسوميات جيدة وأنصحك ببطاقات مثل NVDIA GE FORCE FX 5900 , بذاكرة 128 او 256 ميغابايت او ببطاقة ATI RADEON 9600XT , بذات القدر من خيارات سعة الذاكرة . ولابد من الإشارة الى دخول تقنية أساسية في بطاقات الرسوميات وهي تقنية البي سي أي اكسبريس وسيبدأ التحول من معيار AGP الى هذا المعيار الجديد بوتيرة عالية قد تفوق التحول بين وصلتي PCI نحو AGP-سابقا , او بين المعيار الأقدم VESA نحو PCI ولكن بطاقات بي سي اكسبريس لا تزال في مراحل انتشارها الأولى حيث تم شحن بضعة ملايين منها فقط حتى الان وقد لا تتوفر في معظم اسواق المنطقة نظرا لعدم معرفة الكثيرين بفوائدها او بوجودها أصلا فضلا عن ارتباطها بتوفر دعم لها في الشرائح والمعالج واللوحة الرئيسية . وتتوقع شركة إي تي أي ان تحتوي 50% من الكمبيوترات الجديدة التي ستباع في نهاية العام على بطاقات بس سي أي اكسبريس وبفضل بي سي اي اكسبريس تنال البطاقات الجديدة سرعة نقل للبيانات من 4 غيغابايت بالثانية . فمثلا تدعم بطاقات الرسوم الحالية من نوع (AGP 8) 2 غيغابايت بالثانية وستقدم شرائح انتل الجديدة دعما لناقل بي سي أي اكسبريس بمنفذ خاص لة ولا يوجد فيها منفذ AGP- ورغم ان اول جيل من بطاقات رسوميات بي سي أي اكسبريس قد لا يستفيد من كامل إمكانيات التقنية الا ان رسوميات الكمبيوتر ستتحسن بدرجة عالية لتسهيل عمل برامج واجهزة الفيديو وتحريره أمر أسهل بكثير من السابق .

القرص الصلب

تراجعت أسعار الأقراص الصلبة أيضا خلال السنوات القليلة الماضية . وكلما زادة سعة هذه كلما زاد عدد البرامج والألعاب والملفات التي يمكن تخزينها في كمبيوترك وتأكد من توفير سعة لا تقل عن 100 غيغابايت . وتستدعي بعض الألعاب سعة كبيرة تصل لواحد غيغابايت على القرص الصلب بينما تتطلب لعبة جماعية عبر الانترنت 2 غيغابايت بالحد الأدنى لتشغيلها . كما يفيدك الحصول على قرص صلب سريع وابحث عن سرعة 7200 دورة بالدقيقة (RPM) وذاكرة مؤقتة 8 CACHE ميغابايت.

النظام الصوتي الثانوي

أصبحت مزايا الصوت في الألعاب عنصرا هاما في احدث الإصدارات فهناك معيار حديث هو (SURROUND SOUND 7.1) والذي يتولى توزيع بيانات الصوت الى سبعة مسارات منفصلة الى جانب صوت خاص هو "الباس " الذي يصدره مثبت الصوت الثانوي الذي يسمى سب ووفر. ولكن يمكنك تجاهل هذة المزايا اذا كنت تنوي الاقتصاد في الكلفة النهائية لكمبيوتر الألعاب لديك . وتكفيك بطاقة ساوندبلاستر لا يف من كرييتف لا بس او بطاقة ساوند بلا ستر اوديجي لتحصل على موسيقى ومؤثرات صوتية رائعة وكذلك هو الحال مع مكبرات الصوت خيارات واسعة منها تناسب متطلباتك.

السواقة الليزرية والشاشة

تتوفر خيارات واسعة حاليا لهذه السواقة ولكن ما يلزمك فعلا لكمبيوتر الألعاب هو سواقة مزدوجة لتشغيل DVD ونسخ الاقراص CD وإعادة النسخ عليها , وتدعى هذه DVD\CD –R\RW COMBO

وتفي بالغرض الى ان تتراجع أسعار السواقات التي يمكنها نسخ الفيديو DVD BURNER

اما بالنسبة للشاشة . فمن المستحسن اختيار شاشة كبيرة للألعاب وننصحك بشاشة 19 انش من شاشات أنبوب الأشعة المهبطية CRT مالم تكن مستعدا لدفع سعر مرتفع لشاشة مسطحة كبيرة من نوع LCD

خاصة وان هذه الأخيرة لا تقدم اداء جيد في الألعاب فمعدل الإنعاش REFRESH RATE لا يصل عادة لسرعة التي تتطلبها الألعاب في تنفيذ الرسوم المجسمة , وابحث عن شاشة بمعدل إنعاش من 75 هرتز لقياس 17 أنش ومعدل 85 هرتز للقياسات الأكبر.

نواح هامة

عليك ان تبحث عن خيارات التوسعة الجيدة في صندوق الكمبيوتر الى جانب التصميم الجيد ويفضل اختيار نظام ويندوز اكس بي للمحترفين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فتى عام 2020
10-09-2004, 09:20 PM
واخيرا امل ان تحوز هذة المشاركة على اعجابكم

MustafaMM
10-09-2004, 10:04 PM
جزاك الله خير موضووووووع كامل وكمال لله

BeaUnkill
10-09-2004, 11:36 PM
مشكور وجزاك الله كل خير .. بصراحة افادة طيبة .. لا عدمنا مشاركاتك الطيبة .. :biggthump

بارك الله فيك ... :biggrin:

KJF
11-09-2004, 12:25 AM
بارك الله فيك اخي : )
موضوع رائع ومفيد..
بس حبيت استفسر.. وش هي فائدة البروسيسور؟ وشو التأثير الي يصير اذا زدنا سرعته؟
في اصدقاء لي يقولون انه يؤثر على سرعة تشغيل الالعاب, وفي الي يقولون انه الرام يؤثر على الالعاب :boggled:
ارجو الرد باسرع وقت :08:
وشكرا!

مجنون we
11-09-2004, 12:26 AM
جزاك الله خير ... صراحة جهد متعوب عليه

شكراً ,,,

Affar
11-09-2004, 08:19 AM
الله يعافيك يا da911. صدقني هذي المعلومات ستكون مفيدة لجميع الأعضاء.

ورجاء لا تحرمنا من هذة المشاركات.

hassansas
11-09-2004, 01:39 PM
شكرا للافاذه وبارك الله فيك شرح كامل100%

hassansas
11-09-2004, 02:20 PM
اخوي شكرا جزيلاً مرة اخر بس ابي اقول انا معي مشكله وماعرفت حلها صحيح ان بعض الاعضاء والمراقبي ساعدوني بس ما فهمو قصدي واشكرهم على تجاوبهم معي ..:p .. المهم المشكله:

ان احد اصدقائي معه موصفات التالي:
المعالج 1700 انتل
رام 256دي دي رام
والكرت نفيديا جيفورس فور MX440 64MB AGPX8
و الماذر من نوع جيجا بايت تدعم الدي دي وAGP8X

>>>> ومشغل الالعاب تمام مافي مشاكل ولا بط وتقطع في الحركه والصوره واضحه..؟

وانا مواصفات جهازي التالي:
المعالج 1700 سيليرون
رام 256 اس دي رام
والكرت
والكرت نفيديا جيفورس فور MX440 128MB AGPX8
و الماذر من نوع جيجا بايت تدعم الاس دي وAGP4X
>>>>>>>والالعاب بطيئه وتتكرر في الحركه
ملاحضه عند كثرة الرسوم المتحركه الثلاثية الابعاد تبطء وعند قلته تمام تمشي
هذي مشكلتي وانا شاك ان تكون مشكلتي من ال AGP

ارجو الرد.‍‍‍‍‍‍‍‍!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

JoOoKeR
11-09-2004, 02:27 PM
مشكور أخوي على هذا الموضوع

لاكن أنا قريتة البارح في مجلة ويندوز عدد أكتوبر الجديد ;)

موضوع حلو وجميل وسوف يستفيد منه الكثيرون

فتى عام 2020
11-09-2004, 06:46 PM
اخي KJF

ــــــ
المعالجات انواع نذكر منها نوعين :
1- نوع يعمل تحت حوسبة 32 بت وهو الاكثر استخداما ويجي بسرعات مختلفة تصل الى 3.6 غيغاهرتز

2-نوع جديد توه نازل بالسوق يعمل تحت حوسبة 64بت ويجي بسرعات مختلفة تصل الى 3 غييغاهرتز

وكما زاد سرعة البروسيسور كلما كان الاداء افضل وانصح هواة الالعاب والمصممين باستخدام معالجات 64بت الجديدة .:cool:

فتى عام 2020
11-09-2004, 06:56 PM
اخي hassansas
ـــــــــــ
من المعروف ان معاجات سيليرون جيدة لكنها لا تدعم معالجة البيانات بسرعة كافية لألعاب الفئة العليا.

ومعاجات سيليرون تكون بطيئة نوعا ما وغير مناسبة للالعاب. وتجي بسرعات مختلفة تصل الى 3 غيغاهرتز نفس سرعات معالجات انتل الاصلية.
وهذا الفرق بين مواصفات جهازك وجهاز خويك هو انتل وانت سليرون

فاضل711
12-09-2004, 02:33 PM
مشكور جدا جدا جدا و أكيد ان الموضوع بيفيد الكثير من الناس

بس أقولك حسب الاختبارات اللي شفتها ما في فرق كبييير بين الAGP و الPCIX ربما عدة فريمات بس (ما بين 5 - 10) فريمات فقط

لكن ما أنصح أنو تشترون هذي التقنية الا لما يمر عليها وقت عشان تنتشر على الأقلم و تظهر مشاكلها و ما الى ذلك

Dremo
12-09-2004, 05:29 PM
مشكور اخوي عهالجد الرائع

تحياتي اخوك العيــــناوي HeaToN

mazoran
14-09-2004, 01:34 AM
شكرا على هذا الموضوع الحلو

بعتقد راح يكون فرق كتير كبير بين AGP8x و الPCI16X

hassansas
14-09-2004, 01:14 PM
da911 (http://www.montada.com/member.php?u=130368) غيرة المعالج الى 2400انتل بانتيوم والرام sdr 256
والكرت نفيديا جيفور فور mx440128mb AGP8
والماذر لاتدعم AGP8
الالعاب بطيئه يعني السيليرون ماله اي دخل ابداً :31: vbmenu_register("postmenu_2885410", true);

ohyes
15-09-2004, 01:17 PM
thanxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

على المعلومات

TiTaN
24-09-2004, 05:23 AM
ما اقول غير

ليش تنقل مواضيع من مجلات وتنسب الموضوع لنفسك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
:mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad:

طيب على الاقل اكتب منقول :biggthump

الله يهديك يا اخي

فتى عام 2020
30-09-2004, 04:51 PM
ليش تنقل مواضيع من مجلات وتنسب الموضوع لنفسك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اعتقد ان الموضوع مبين من عنوانة ولا فية حاجة اكتب منقول..
والمجلة اللي انا جايبة منها حاطينة على الصفحة والاولى
اما اني نسبتة لنفسي

اسمحلي هذا كذب وافتراء من عندك والمهم الفايدة سواء جايبة من عندي او من مجلة اذا فية خطاء او عندك رأي ممكن تطرحة

والا قل خير او اصمت...

رياض
30-09-2004, 11:30 PM

الحاسم 2004
01-10-2004, 06:24 PM
ياجماعه انا على وشك شراء كرت شاشه بس مشكلتي حيران بين سته كروت موجودين في السوق
الاول ATIراديون 9200SE 128MB
والثاني جيفورس 4 FX 5200 128MB
والثالث جيفورس فور FX5200 256MB من شركة FORCA
والرابع جيفورس فور MX440 128MB
والخامس جيفورس 4 FX 5200 128MB من شركة MSI
والسادس جيفورس فور MX4000 128MB
وين افضل كرت من بينهم في الالعاب ذو الذوق الرفيع يعني يشغل الدووم3 و هالف ليف2 والفار كري
والاعلاب المقبله يعني اشغلها بقوة عرض كامله وين الافضل الرجاءالرد السريع:vereymad: :08: :vereymad: :08:

فتى عام 2020
02-10-2004, 01:26 PM
اخوي انا استعمل النوع الخامس nvidia fx 5200 128MB من شركة MSI وماشي معي تمام من ابدع مايكون ومجرب علية الدووم3 و فار كراي وبرامج تصميم مثل الاوتوكاد والثري دي ماكس لكن مشكلتة الوحيدة انة لازم تركب مروحة داخل الجهاز يعني يكون التبريد قوي لانة مايجي معة مروحة...........

واشكر بقية الاعضاء على المشاركة

الحاسم 2004
03-10-2004, 02:05 PM
اخوي المهم مشى الدوم 3 والفار كري المواصفات الكامله واعطني رايك في الكرت

فتى عام 2020
03-10-2004, 09:36 PM
والله الكرت صراحة لا يعلى علية ممتاز جداااااااااااا

ومثل ما قلتك اعقلها وتوكل خذ الكرت ولا تخاف وان شاء الله يعجبك ويتحمل الشغل الطويل انا جهازي يشتغل 12ساعة يوميا من دون راحة ..........

handsome 2005
27-10-2004, 01:40 AM
يعطيك الف عافيه موضوع في قمه الروعه ومفيد جداَ

A_Tiger101us
27-10-2004, 10:51 PM
السلام عليكم

مشكور أخوى على الموضوع الرائع
لكن عندى نقطة بسيطة و هى انى اريد ان احدث جهازى يعنى اجيب 120 جيجة للهارد و 512 رامة و 256 رامة لكارت الشاشة
لذلك ممكن تبعتولى مبلغ 10.000 جنية لشراء هذه الاشياء بمصر ( لان الاسعار عندنا كبيرة قوى قوى قوى )
اه نسيت انا لسه عاوز اجيب شاشة كريستال لانى شاكلى بركب نظارة قريبا و عاوز احافظ على عينى
و كمان عاوز اجيب كيسة جديدة للجهاز لان الللى عندى بقت معدومة
و كمان عاوز اجيب سى دى رووم و سى دى رايتر و دى فى دى رووم و دى فى دى رايتر
بس كده دول شوية طلبات بتكلف حوالى 22.000 جنية مصرى بعد الخصومات
المفروض ان هذه هى مواصفات اجهزتكم فى الدول الخليجيةاما عندنا بمصر فان اجهزتنا خربانه حتى لو كانت احدث حاجه:saint:
انا بانتظار تبرعاتكم لعبد الله