المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الكويت تستعد لتعيين ولي عهد جديد



Perfect Chaos
26-09-2004, 10:52 PM
الكويت تستعد لتعيين ولي عهد جديد
http://www.alarabiya.net/img/spc.gif
http://www.alarabiya.net/%5Cstaging%5Cportal%5CArchive%5CMedia%5C2004/09/26/1135391.jpghttp://www.alarabiya.net/img/spc.gif
الشيخ صباح الأحمد الصباح أثناء أحد اجتماعات مجلس الوزراءhttp://www.alarabiya.net/img/dot_g.gif الكويت – أ ف ب

أفادت مصادر دبلوماسية في الخليج أن السلطات الكويتية تستعد لتعيين رئيس الوزراء الحالي الشيخ صباح الأحمد الصباح وليا للعهد خلفا لولي العهد الشيخ سعد العبد الله الصباح الذي يعاني من المرض منذ سنوات طويلة.

وقال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته "إن تغييرا مهما في الحكم في الكويت سيحصل وعلى رأسه تعيين رئيس الوزراء الحالي الشيخ صباح الأحمد الصباح الرجل القوي في الكويت وليا للعهد خلفا للشيخ سعد العبد الله السالم الصباح ولي العهد الحالي".

وتعذر على المصدر نفسه أن يوضح ما إذا كان الشيخ صباح (75 عاما) سيجمع بين منصبي رئيس الوزراء وولي العهد أو أن أحد أفراد العائلة الحاكمة سيخلفه على رأس الحكومة.

وقال دبلوماسي آخر في الخليج إن "بعض أعضاء العائلة الحاكمة من صغار السن وخاصة وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح ووزير الطاقة احمد فهد الصباح ستتم ترقيتهم إلى مناصب أعلى ضمن التغييرات المنتظرة" ولكنه لم يعط إيضاحات إضافية.

وأضاف أن هذه التغييرات سيتم الإعلان عنها بعد اجتماع "حاسم" لمجلس عائلة الصباح الحاكمة من المنتظر أن يعقد بداية الأسبوع المقبل بعد أن عاد الأمير الشيخ جابر الأحمد الصباح إلى البلاد من رحلة "أجرى خلالها فحوصات طبية ناجحة في نيويورك وأعقبتها زيارة لجنيف".

وكانت صحيفة "القبس" الكويتية نقلت أمس السبت عن الشيخ سالم العلي الصباح رئيس الحرس الوطني أن الأسرة الحاكمة بصدد التحضير لإعلان قرارات مهمة خلال الأيام المقبلة "تعالج الأوضاع التي كانت محل مطالبات كثيرة من قطاعات الشعب الكويتي". وأضاف أنه "تغيير يصب في صالح الكويت واستقرارها ويزيد من أواصر الروابط الحميمة بين الأسرة الحاكمة والشعب".

ورفض الصباح الإفصاح عن ماهية التغيير لكنه قارنه بحصول الكويت على دستورها الليبرالي عام 1962 وبفصل ولاية العهد عن رئاسة الوزراء العام الماضي. ووصف هذه القرارات بأنها "مرحلة جديدة لدى الأسرة الحاكمة. وهي مرحلة ينتظرها الشعب وستكون في صالح البلاد واستقرارها".

وأضاف بشأن موعد هذه القرارات "ننتظر عودة سمو أمير البلاد معافى إلى أرض الوطن بعدها ستكون المشاورات لإصدار مثل هذه القرارات التي تأتي بالتوافق التام وقبل بدء دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة". وتحكم أسرة الصباح الكويت منذ حوالى 250 سنة.

ويتحدر الأمير وكذلك ولي العهد رئيس الوزراء من أسرة الصباح إضافة إلى أبرز الوزراء الذين يشغلون حقائب الدفاع والداخلية والطاقة والخارجية والاتصالات. غير أن الكويتيين الذين اختبروا أول برلمان في دول الخليج العربية منذ أكثر من أربعة عقود، بدأوا يمارسون ضغوطا من أجل المزيد من الإصلاحات السياسية والاقتصادية.

وكان الشيخ صباح الأحمد أصبح في يوليو/ تموز 2003 رئيسا للوزراء بموجب مرسوم أميري فصل للمرة الأولى منذ عشرات السنين بين منصبي ولي العهد ورئاسة الحكومة.

وخلف الشيخ صباح هكذا الأمير سعد الذي ترأس الحكومات المتعاقبة منذ 1978, تاريخ تعيينه وليا للعهد، بموجب مبدأ التناوب بين جناحي عائلة الصباح: الجابر الذي يتحدر منه الأمير والسالم الذي ينتمي إليه ولي العهد. وفي العام 2000 نصح الأطباء الشيخ سعد بعدم إرهاق نفسه وتكليف آخرين القيام بالمهمات الثانوية.


http://www.alarabiya.net/Article.aspx?v=6615