المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا التخصص مهم؟



musleem
12-10-2004, 01:31 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اعجبني هذا المقال من الاخ سردال (http://serdal.com/)

كيف تعلمت تطوير المواقع؟
http://www.serdal.com/archives/2004/10/10/how-to-webdev/#more-65


واقتبس منه



لماذا التخصص مهم؟
بدأت أفكر في إنشاء موقع، وقد كانت أفكاري في البداية ضعيفة، ولا زلت ألغي فكرة وآتي بفكرة جديدة حتى استقر بي الحال على موقعي هذا وأحمد الله على ذلك، لأنني لو طبقت تلك الأفكار لخرجت بمواقع ضعيفة هزيلة، لأنها أفكار غير واضحة وغير متخصصة ومكررة، لذلك من المهم أن تفكر طويلاً قبل إنشاء أي موقع، من الخطأ أن تقول أريد إنشاء موقع، بل عليك أن تسأل نفسك: لماذا أريد إنشاء موقع؟ ما هي أهدافه؟ وما هي محتوياته؟ ومن هم زواره والمستفيدين منه؟ عليك أن تركز كثيراً على موضوع التخصص هذا، لا تخرج أبداً عن تخصص الموقع.

التخصص أشبه بالنور، لو كنت خارج المنزل في يوم صيفي حار، هل تستطيع أن تحرق ورقة بأن تعرضها لحر وضوء الشمس؟ لو بقيت هكذا ساعات لأصابتك ضربة الشمس ولبقيت الورقة على حالها، لكن استخدم عدسة مكبرة وركز ضوء الشمس على نقطة صغيرة في الورقة، ماذا سيحدث؟ ستبدأ الورقة بالاحتراق، هذا هو التخصص أن تركز طاقتك وجهودك وأوقاتك على نقطة صغيرة مؤثرة، أعلم بأن لديك اهتمامات واسعة لكنك لا تستطيع التأثير على كل شيء، ركز على ما يمكنك أن تؤثر فيه.

قد يقول قائل: الموقع الفلاني غير متخصص فهو يقدم كل شيء، حسناً هذا الكلام صحيح، موقع ياهو مثلاً يقدم كل شيء تقريباً، موقع إسلام أون لاين يقدم تقريباً كل شيء، لكن لا يجب أن ننسى أن هذه المواقع يقف خلفها عشرات الموظفين، وهي مؤسسات رسمية، ياهو مثلاً لديها أسهم في بورصة ناسداك وهي مؤسسة ضخمة، موقع إسلام أون لاين يقوم عليه فريق متكامل من الكتاب والعلماء والمتخصصين، المواقع الفردية لا يمكنها أن تقوم بجهد مماثل ما دام أنها تعتمد على جهود فرد واحد أو حتى مجموعة صغيرة من الأفراد.





نقطة ثالثة وأخيرة بخصوص الأدوات، تصور أنك قررت تركيب منتدى لموقعك لأنك رأيت فائدة المنتدى لزوار موقعك، فأي المنتديات ستختار؟ أعتقد أن الإجابة ستكون VB أو IB أو phpBB، حسناً لماذا لا تفكر بحلول أخرى؟ هل كل موقع يحتاج إلى هذه المنتديات؟ أليس هناك مواقع تحتاج منتديات بمواصفات أبسط؟ ما أريد أن أقوله هو لا تضرب الذبابة بمدفع! أعني لا تستخدم أي شيء يفوق احتياجات موقعك، فكر أولاً باحتياجات موقعك ثم ابحث عن أبسط برنامج يلبي هذه الاحتياجات، كلما استخدمت أدوات كبيرة ومعقدة استهلكت المزيد من الجهد والوقت والمال، لذلك ركز على البساطة.