المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية الأمير سلمان يضع حجر الأساس لمركز الرياض للمعارض.. السبت المقبل



Perfect Chaos
17-10-2004, 01:48 PM
الأمير سلمان يضع حجر الأساس لمركز الرياض للمعارض.. السبت المقبل

http://www.alriyadh-np.com/Contents/17-10-2004/Economy/images/e20.jpg الرياض - خالد أبا الخيل:

يضع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض يوم السبت المقبل الحجر الأساس لمركز الرياض الدولي للمعارض التابع للغرفة التجارية الصناعية بالرياض، والذي تبلغ تكلفة إنشاءه 134مليون ريال، ومدة تنفيذه عامين..
يقول عبدالرحمن بن علي الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الذي وقع مؤخراً مذكرة تفاهم لتنفيذ المرحلة الإنشائية لمشروع مركز الرياض الدولي للمعارض مع إحدى الشركات الوطنية: إن هذا المركز يأتي استجابة للدور الذي تضطلع به الغرفة تجاه قطاع الأعمال لتقديم الخدمات بالجودة التي تتطلبها التنمية الاقتصادية ولاستيعاب وإقامة المعارض المحلية والخليجية والدولية في مختلف الانشطة.
وأكد الجريسي أنه قد تم تكوين لجنة من أعضاء مجلس الإدارة للإشراف على تنفيذ المشروع وفق معايير ومواصفات تتلاءم مع آخر ما تم في صناعة المعارض على المستوى الدولي واتخاذ التدابير كافة التي تحقق الهدف من إنشاء المركز ومنها التنسيق المسبق مع الجهات الرسمية والمعنية بتنفيذ المشروع كوزارة التجارة والصناعة والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة مدينة الرياض.
وقامت الغرفة بدعوة كبار المكاتب الهندسية ذات الخبرة الدولية لتصميم مشروع المدينة في مسابقة معمارية تم تحكيمها من قبل لجنة شكلت خصيصاً لذلك، بالإضافة الى دعوة الشركات الكبرى المؤهلة في مجال المقاولات لتقديم عروضها لتنفيذ المشروع.
موقع المركز:
ويضيف الجريسي ان المركز يقع على طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بجوار مركز الأمير سلمان الاجتماعي وتبلغ مساحة الارض 193ألف متر مربع ممتدة بشكل مستطيل منحرف تقريباً من الشمال للجنوب، وقد صمم المشروع ليناسب التشكيل الطبيعي للأرض من ناحية الشكل (طولاً) ومن ناحية التضاريس.
وتتكون عناصر المركز من الوحدات التالية:
صالة العرض:
تشمل صالات العرض المغلقة التي تبلغ مساحتها 15ألف مربع مغطاة بشكل حر بدون أعمدة وتتماشى مع المواصفات العالمية للمعارض يمكن تقسيمها الى اربع صالات.
الصالة الاولى 4710م 2والصالة الثانية 3635م 2والصالة الثالثة 3635م 2والصالة الرابعة 2880م 2وذلك لتلبية متطلبات المعارض المطلوب إقامتها حسب الحجم والمساحة والخدمات المطلوبة لكل معرض وتمتاز هذه الصالات بإمكانية تنظيم عدد من المعارض في وقت واحد مع توفير استقلالية جميع الخدمات لكل صالة كالاستقبال والتسجيل وتوفير خدمات الجهات المنظمة للمعارض والخدمات الأمنية الى جانب منطقة التحميل والتفريغ والمستودعات ومنطقة التخزين الموقت.
كما تمتاز جميع الصالات بتغطية حرة (Span) 75متر بدون أعمدة لتتماشى مع المواصفات العالمية للمعارض وارتفاع سقف الصالات يتزايد من 12م الى 18م وبشكل انسيابي ليعطي الفراغ المطلوب والشكل المعماري المميز.
قاعة ضخمة:
وهي مقسمة الى جزءين ومجاورة لصالات العرض شمالاً وجنوباً وتبلغ مساحة كل منها 5.000متر مربع بمساحة اجمالية 10.000متر مربع.
وتوجد جميعها في المبنى الملاصق غرباً لصالات العرض بتغطية حرة (Span) 60متر بدون أعمدة وتتألف مع اربع وحدات فصلت بثلاثة ممرات مستقلة تستخدم مخارج للطوارئ لكل من صالات العرض ومبنى الخدمات وهي:
صالة استقبال كبار الشخصيات بمساحة 1.600متراً مربعاً وتتألف من غرفة استقبال رئيسية يتبعها وحدة مخصصة للمراسم والخدمات الامنية ووحدة تموين.
قاعة المحاضرات وتتكون من دورين تتسع لـ 1000شخص منها 200مخصصة للسيدات مع مداخل مستقلة لكل دور وهي مجهزة بأحدث الأنظمة الصوتية والمرئية والعرض الإلكتروني وغرفة ترجمة فورية والخدمات اللازمة لإقامة مختلف الفعاليات ودورات مياه للرجال والنساء.
المكاتب الإدارية بمساحة 1.200متراً مربعاً وتتكون من مكاتب ادارية وخدمات السكرتارية والطباعة والنسخ والاتصالات ووحدة مراقبة للمدينة وقاعة اجتماعات ومنطقة الاستقبال ووحدة تموين وتخزين ووحدة امن.
وحدات خدمات العارضين والزائرين وتتكون من مكاتب متعددة الاستخدامات خلال إقامة مختلف الفعاليات والمعارض وهي مكاتب الجهات المنظمة ومركز مخصص لخدمات الاعمال والخدمات البنكية ووكالات السفر والسياحة ومقر للخدمات الطبية والاسعافية ومكتب بريد وتأجير السيارات والخدمات الفندقية دورات مياه عامة.
المطاعم بمساحة إجمالية 1.600متراً مربعاً وتتكون من مطعم ووحدات لتقديم الوجبات السريعة ومنطقة تخزين.
تم تصميم صالات العرض والخدمات المساندة بشكل واضح ومنفصل تحت سقف واحد على شكل كثبان رملية (متموج)، كما تم تصميم جميع الوحدات على منسوب واحد للوصول الى التوزيع الأمثل للفراغات لسهولة الحركة والتشغيل.
كما تم تصميم الافنية الداخلية بحيث توفر الإنارة والتهوية الطبيعية اما المدخلان الرئيسيان الشمالي والجنوبي فهما يتصلان ببهو طويل يفصل بين وحدات المساندة وصالات العرض يحتوي على خدمات متعددة اضافة الى مستودعات تخدم صالات العرض المدينة بشكل عام.
وقد تم الاخذ بالاعتبار تنفيذ جميع مكونات المركز باستخدام المنتج الوطني ما امكن ذلك بالاضافة الى تجهيز الوحدات السابقة بكل ما يلزم لتقديم خدمات الاتصالات الهاتفية والالكترونية (شبكة الانترنت) ووحدات السيطرة والمراقبة وانظمة الأمن والسلامة ووسائل العزل لإيجاد بيئة فعالة تحقق افضل النتائج المرجوة من اقامة مختلف الفعاليات.
مركز المنتجات الوطنية:
وهو عبارة عن معرض دائم مخصص للمنتجات الوطنية على مستوى المملكة في مبنى متجانس مع المبنيين الآخرين من حيث الشكل المعماري ويشكل استمراراً لهما ويحتوي على دورين ويقع مركز المنتجات الوطنية في الجزء الشمالي الشرقي من على ارض المشروع ويطل على طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ويتكون من دورين للتأجير مخصصة لبيع التجزئة ومكاتب إدارية ومنطقة التحميل والتفريغ ومخازن موقتة وخدمات البوفيه ودورات مياه، ويتبع المركز مواقف جانبية.
مركز سيدات الأعمال
وهو عبارة عن مبنى مستقل يختص بتقديم الخدمات كافة لسيدات الاعمال ويحتوي على مكاتب مسؤولات الأقسام والعلاقات والموارد وغيرها بالإضافة الى قاعة اجتماعات وصالة متعددة الاغراض وقاعات تدريب.
مواقف السيارات بالمركز 2790سيارة:
ويبلغ اجمالي عدد 2790سيارة وتتوفر بالمواقف المستلزمات والعناصر الضرورية لاستيعاب الأعداد الكبيرة والحركة المرورية الداخلية وارتباطها بالشوارع الرئيسية والفرعية بما يحقق افضل انسياب لحركة جميع انواع وسائط النقل الثقيلة والخفيفة مع حركة كبار الشخصيات والضيوف والمشاة.
المسجد:
ويتسع لـ 1000شخص ويقع على شارع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز مباشرة وينسجم معمارياً مع مكونات المدينة وله مدخلان احدهما لزوار مركز المنتجات الوطنية والآخر لخدمة المصلين العابرين على طريق الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، وهو مجهز بكامل الخدمات كالمواقف الجانبية.
واخذت الغرفة بالاعتبار النمو المتوقع والمتسارع في مجال الانشطة الاقتصادية لمدينة الرياض بحيث يمكن التوسع مستقبلاً لبعض مكونات المركز ومنها صالة العرض المغلقة وبالتالي خصص المصمم جزءاً من الارض يسمع بالتوسع الطبيعي وبشكل حر مع صالات العرض للمرحلة الاولى وعلى المستوى نفسه، حيث يمكن اضافة صالات عرض مغلقة للمرحلة الثانية بمساحة 15.00متر مربع مع تخصيص مواقف سيارات متعددة الأدوار تتسع لـ 1.500سيارة اضافية.
كما تم الأخذ بالاعتبار التأثيرات المتبادلة المحيطة بالمركز وتشغيل كل العناصر بفعالية عالية وذلك في حال تطوير كامل المنطقة التي يقع عليها المركز.

http://www.alriyadh-np.com/Contents/17-10-2004/Economy/EcoNews_13394.php