المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دم الإنسان

Amarant
27-10-2004, 09:29 PM
دم الإنسان في رأي بعض العلماء بمثابة بحرٍ زاخرٍ بقطع الأسطول، فهناك سفن للإمداد .. كريات الدم الحمراء .. وهناك سفن للدفاع تتمتَّع بقدرةٍ على المناورة ، والمراوغة ، والاقتحام .. هي الكريات البيضاء ، وهناك سفن للإنقاذ من الموت المحقق .. هي الصفائح الدموية .. وهناك سفن تحمل المواد الغذائية .. السكر .. وهناك سفن تحمل المواد المرممة .. البروتين .. وهناك سفن تحمل الفضلات.. حمض البول ، وحمض اللبن .

فالدم بحرٌ زاخر فيه سفن .. فيه سفن إمداد ، وسفن دفاع ، وسفن إنقاذ ، وسفن تحمل المواد الغذائية ، وسفن تحمل الفضلات ، وكلُّ هذه السفن تتحرَّك بحريةٍ دون أن تصطدم ، ودون أن تغرق ، ودون أن يصيبها عطب .

من منا يصدِّق أيها الإخوة أن في دم الإنسان كما قال العلماء : خمسة وعشرين ترليون .. أي خمسة وعشرين ألف ألف مليون ، أي خمسة وعشرين أمامها اثني عشر صفراً .. كرية حمراء ، هذه الكرية لها خصائص لا يصدِّقها العقل ، بإمكانها أن تمر في ممر ضيّق هو عشر حجمها بمرونةٍ فائقة ، ونقي العظام يصنِّع في كلِّ ثانيةٍ واحدة اثنان ونصف مليون كرية في كل ثانية ، ويموت في كل ثانية مثل هذا العدد .

فإذا ماتت هذه الكريات ذهبت إلى مقبرةٍ جماعيّة اسمها الطحال ، ففي الطحال تحلل هذه الكريات الميِّته إلى حديد ، وإلى هيموغلوبين ، يذهب الهيموغلوبين إلى الكبد ليكون الصفراء ، ويذهب الحديد ثانيةً إلى نقي العظام ليعاد تصنيعه مرةً ثانية ، وهذه نظرةٌ اقتصادية .

وفي الإنسان خمسة وعشرين ألف مليون كريّة بيضاء ، هي بمثابة جيش الدفاع ، ومرض الإيدز .. نقص المناعة المكتسبة .. هو قتلٌ لهذه الكريات البيضاء ، عندئذٍ يموت الإنسان لأقلِّ إصابةٍ جرثوميّة .

جهاز الدفاع يمثِّل جيشاً بكل معاني هذه الكلمة .. قسم استطلاع ، يستطلع العدو ، وأسلحته ، وخصائصه ، وقسم يصنِّع الأسلحة ، وقسم يحارب .. ثلاث عناصر ، عنصر استطلاعي ، استخبارات ، وعنصر تصنيع أسلحة ، وعنصر مواجهة بهذه الأسلحة ، هذا جهاز الدفاع .. خمسة وعشرين ألف مليون كرية بيضاء ، وخمسة وعشرين ترليون .. أي خمسة وعشرين ألف ألف مليون كرية حمراء ، وواحد ترليون صفيحات دموية .

هذه الصفيحات لولاها لنزف دم الإنسان من جرحٍ بسيط ، المكان إذا صار فيه جرح تتوجّه هذه الصفيحات وتتلاحم ، وتغلق هذا الجرح..

إخواني ...

الذي يلفت النظر أن في الدم مادة ، هذه المادة تعين على لزوجة الدم ، فلولا هذه المادة لخرج من الإنسان ألف سنتيمتر مكعب في ست دقائق ، بفضل هذه المادة لا تخرج الألف سنتيمتر المكعب إلا في ثلاثين دقيقة ، لأن اللزوجة أساسية في الدم .

وقد أكتُشف من قبل أن في الدم هرمون يجلِّط الدم ، وهرمون يميِّعه ، ومن توازن هذين الهرمونين يبقى الدم بهذه الحالة العجيبة ، لا هو من السيولة بحيث ينزف الإنسان دمه كلُّه بوقتٍ قصير فيموت ، ولا هو من اللزوجة بحيث يبقى كالوحل في الشرايين ، وضعٌ دقيقٌ جداً بين اللزوجة وبين الميوعة .

إخواني ...

موضوع الدم وحده أكبر آيةٍ دالّة على عظمة الله ، الدم وحده ، بلازما الدم ، مكوّنات البلازما ، الكريات الحمراء ، البيضاء ، الصفائح، لذلك :

(وفي أنفسكم أفلا تبصرون) ( سورة الذاريات )

عاشقة الحياة
28-10-2004, 10:05 AM
جميل جداااااااااااااااا تعبيرك عن دم الانسان بهذه الطريقة

المملؤة بالتشيبهات الضمنية والصريحة ايضا

انا لما اتوقع انا الدم بهذه الاهمية شكرا لك على افادتنا

Amarant
28-10-2004, 04:28 PM
جميل جداااااااااااااااا تعبيرك عن دم الانسان بهذه الطريقة

المملؤة بالتشيبهات الضمنية والصريحة ايضا

انا لما اتوقع انا الدم بهذه الاهمية شكرا لك على افادتنا

مشكور أختي عاشقة الحياة على التعقيب الجميل.........:)

Exodia
29-10-2004, 06:49 AM
الصراحة معلومات لأول مرة أسمعها ....

شكراً amarants ...

بإنتظار جديدك ......

Empress uae
08-11-2004, 05:52 PM
سبحان الله :06:

من منا يصدِّق أيها الإخوة أن في دم الإنسان كما قال العلماء : خمسة وعشرين ترليون .. أي خمسة وعشرين ألف ألف مليون ، أي خمسة وعشرين أمامها اثني عشر صفراً .. كرية حمراء

موضوع في قمة الروعة و الإبداع. بارك الله فيك يا أخي amarants على مساهماتك الطيبة في المنتدى. :)

Amarant
08-11-2004, 06:07 PM
سبحان الله :06:

من منا يصدِّق أيها الإخوة أن في دم الإنسان كما قال العلماء : خمسة وعشرين ترليون .. أي خمسة وعشرين ألف ألف مليون ، أي خمسة وعشرين أمامها اثني عشر صفراً .. كرية حمراء

أليس من خلقها هو الله سبحانه وتعالى إذن يجب عليك التصديق ..:D
أرجوا أن تكوني قد استفدتي من الموضوع أختي Empress uae وبارك الله فيك...

bosson
08-11-2004, 06:53 PM
مشكور أخوي عالمعلومات الحلوة ,, والتشبيه الأحلى

سلااااام bosson

Amarant
09-11-2004, 06:19 PM
مشكور أخوي عالمعلومات الحلوة ,, والتشبيه الأحلى

سلااااام bosson
العفو أخي / أختي bosson ويعطيك العافية....

anash123
11-11-2004, 02:48 AM
سبحان اللــــــــــــــــــــــــه

مشكور أخوي:biggthump

Amarant
11-11-2004, 03:13 AM
العفو أختي anash123...

anash123
12-11-2004, 03:57 PM
أخوووووووووووووووووووووك مش أختك:vereymad: :vereymad: :vereymad: :biggrin: :06: :)

Amarant
12-11-2004, 05:04 PM
آآآآآآآآآآآآآآسف جدااااااااااااااااااا
أخوي anash123

DREAMCATCHER
13-11-2004, 12:09 AM
مشكور على المعلومات .... كل هذا الدم :shock22: سبحان الله :nurse:

Amarant
13-11-2004, 01:38 AM
كل هذا الدم :shock22: سبحان الله :nurse:

هذي بعض من قدرات الله عز وجل ...
أشكرك أخي DREAMCATCHER على مرورك السريع ...