المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : { .. حين يسب الرافضي عبدالخالق الغانم المطاوعة .. }

ثريول
29-10-2004, 12:44 AM

تتطاير الكلمات في زوابع العقل, وتتكاثر الأفكار المنتقلة من عقلي لأطراف أصابعي بسرعة البرق, و كلُّ فكرة منها تدفعني دفعاً لكتابتها قبل غيرها لما لها من أهميّة, فلا أستطيع سوى طلب العفو عن كل نسيان أو سهو أو تناثرٍ في الأوراق والكلمات والأسطرهاهنا؛ فما كتبت لم يطل وقتي فيه, بل وجدت نفسي أكتبه وكأن قوى خفيّة أمسكتني من طرف ثوبي ورمتني أمام لاب توبي ثم أجبرتني على الكتابة.. ألا وهي غيرتي وحرصي , وكرهي للثعالب البشرية لابسي الأقنعة البيضاء ومتقمصي الحملان الوديعة أعاذنا الله وإياكم من شر الحملان إذا ما أعطيتها ظهرك من أمان بها كـ"حملان" !!.

نقرأ عن الدور الخفي للعلمانيّة في الحياة والرأي العام, ونسمع ونرى تحرّكاتهم الخبيثة لاستغلال المواقف, وتهييج الفتنة, وإحياء ما كنّا قد كفّناه ورميناه في مقابر النسيان أو حتى مسالخ التناسي. فهم يستغلّون "سعة" ذمتهم و "قوّة وجوههم" في عصيان ربهم في إمساك الجانب الإعلامي الذي يبتعد عنه غالب الملتزمين أو غير الخبيثين بشكل عام, لينشروا فيه غسيلهم على منأى من الخصم القوي في هكذا مجال.

قبل عدة سنوات.. قامت هناك في أرض الكنانة تفجيرات إرهابيّة ضد السيّاح , والمجال لا يسع لنقد أو تقييم تلك الحقبة في مصر, ولكن المجال يتسع بكل رحابة صدر للحمار عادل إمام, ذاك الخبيث الذي استغل الحدث لتعميمه على من يؤرق مضجعه ذكرهم ويشل حبال تفكيره هماً حين يسمع خبر يسرّهم. فخرج بفيلمين عن الإرهاب سب فيه كل ماهو إسلامي, وصوّر المتديّن على أنه "واحد ماشفش الدنيا, وإزا شاف بنت حلوة بئه .. يسيح في الأرض زي الآيس كريم" !!, وأنهم جهلة ظلاميون يسكنون مع الغيلان في كهوف الرجعيّة والتخلّف , أملهم الوحيد سيطرة حياة الكهوف والهونقا بونقا على المجتمعات المتحضّرة الـ"مودرن" .

من هنا أن أترحّم على الشيخ الجليل عبد الحميد كشك الذي قال كلمته الشهيرة فيه : لقد كنا ننتظر أن يأتينا إمامٌ عادل, فأتانا عادل إمام !!, ومن هنا أحذر من إماميين جدد, أرى رؤوسهم تنبت في سفوح أوطاننا وحق علينا أن نسكتها وندفنها قبل أن تكبر شوكتها وتحارب الدين بوجهها الحقيقي كما هو حاصلٌ في تونس وتركيا كأكبر مثالين. ومن هنا استذكر اليوم وسأستذكرالغد وسنرى أي منقلبٍ سينقلبون عليه.

اليوم وفي تمام السادسة والثلث تقريباً, شاهدت مسلسل طاش ماطاش الشهير, بحلّة جديدة ووجه آخر في حلقته هذه.. تلك الحلقة التي أعادت في ذهني نفس طريقة إستغلال الخبيث عادل للأحداث, حين قام الرافضي عبدالخالق الغانم مع جماعته بفتح ما يكنّون في قلوبهم, وما تخفي صدورهم بلاشك أنه أضعافٌ عن ما أخرجوه.

الحلقة كانت في بدايتها في صف, يحدّث فيه المعلم عن أن دين الإسلام دين الوسطيّة واليسر, وبعد تلك الحصّة دخل عليهم مدرّس آخر ملتحي يقول لهم عن الولاء والبراء, وأن الكفاريجب قتلهم –مع حركات وجه تدل على الخبث .. بنفس طريقة معالجة عادل إمام- .

ينتقل المشهد لغرفة المدير, وفيه تظهر عصابة المتديّنين الذين يشكّون في الناس, ويقيمون اجتماعات لوحدهم , ويتكلمون بالفصحى –سرقة من عادل إمام- , بعد ذلك يرجع التصوير إلى الفصل مرة أخرى, وفيه ينتقد المدرس اللاعبين في مباراة الأمس لأنهم احتضنوا اللاعب الأجنبي, وهو كافر, ومن باب الولاء والبراء, يجب أن يصنعوا العكس. فقام طالب وناقشه فما كان من المعلم إلا أن أرسله للمدير الذي هو بدوره استدع ولي أمر الطالب ثم اتفقوا على إدخال الطالب في جماعة مدرسيَّ دينيّة .

حصة أخرى , سأل الطلاب المدرس المعتدل –الذي ظهر في أول الحلقة- عن حكم ذلك, فقال بما يقول به الشرع وهو صادق.. فكان أن استجوبه المدير وعقد معه تحقيق عن ماحصل. بعد ذلك أراد المدرس أن يشكي ماحصل للوزارة. وفي مشهد يحمل ألف وجه, تفاجأ أن الجالسين على مكتب المسؤوليّة هم نفس الثلاثة –العصابة المتديّنة-.

هذا هو تلخيص سريع للحلقة , والتي تحمل ما تحمل من مقاصد .. لعلي أضع بعض تصوراتي عنها على شكل نقاط مختصرة :

1- المدرّس المعتدل –القصبي- كان رقيق القول حسن المظهر وحسن الحركات والابتسامات.. وهذه هي الصورة المطلوبة من كل معلّم, ولكنهم قرنوه بإطالة الثياب وقصر اللحية في مشهد يحمل القليل من علامات الاستفهام الغير مهمة في الحقيقة إن ما قورنت بأخواتها. في حين أن المتشددين يستعملون السواك, لحاهم طويلة, ثيابهم قصيرة ونظراتهم خبيثة.

2- التحريض على التعليم, بوصفه –في شكله الحالي- يقوم على أسس من مؤسسي الإرهاب, وأن الكتب تحرّض كذلك على هذا .. فقد ذكر المعلم الثاني –أبو البراء- أن هذا موجود في الكتاب.. وفي هذا إشارة كبيرة تدعو لتغيير المناهج.

3- محاولة القائمين على البرنامج وعلى رأسهم الرافضي عبدالخالق على النيل من الملتزمين وضربهم بسلاح الإعلام الذي لا يمتلكوه.. فإن كان يريد أن يوصل فكرة عن أن بعض المدرسين يدعون للإرهاب في الظاهر, فلا يخفى على كل ذي لبٍ قصده العام لكل الملتزمين, وربط الدين بالإرهاب .. وأعني بالدين الدين اللاعلماني اللاإنتقائي للنصوص حسب ما يقتضيه الواقع الأمريكي .. هذا بالإضافة لنقده الصريح للسلطة التعليميّة الدينيّة التي أحسدكم عليها من هنا.

4- حين طلب المدير المنشدد من الطالب الدخول في الجماعة المدرسيّة الدينية, أقرأ تعريضاً خطيراً على هذه الأنشطة الدينيّة, ويمكنني القول أن القصد عامٌ لا خاص. فصوروا اجتماعهم مع المعلم المتشدد في لقطات بسيطة وكأن المخرج يريد أن يقول "عليكم بهم فهم العدو", وعليكم بمثل هذه الحلقات التعليميّة .. وكأن المتحدّث مخرج أمريكي في مسلسل يسب السلطة الدينيّة في السعوديّة .

5- حين اشتكى المدير للمسئولين عن التعليم, تفاجأ أنهم هم نفسهم المعلمين في المدرسة.. في إشارة صريحة لا تحتاج لتفسير على أن العيب لا في الأساتذة أنفسهم .. بل في المنهج المتبع. وفي هذا إشارة على سوء النظام المتبع وهو الديني.. وبذلك فالنقد للرأس –وهو المنهج القائم على أسسٍ دينية- لا على طريقة تنفيذه. ومنه فالمقصود بالمعلمين المنهج الديني , وأما وضعه للمعلم المعتدل فهو مجرّد "درع واقي" يريد منه حمايته من الرأي العام والسلطات.. بوضعه للمعلم المثالي والذي بدون شك يعني فيه المعلمين المتساهلين , وإن ألبس المشهد ثياباً ثانية.. حيث أن الصورة تقرأ كاملة.. ولا تنظر كأجزاء مختلفة.

ومن هنا أدعو الأخوة قراءة المشهد من جديد, ومحاولة تفكيك طلاسم ذاك الرافضي الخبيث وأهدافه الخبيثة. ويمكنني أن أقول أن طاش أدان نفسه بنفسه, وألبس نفسه ثياب المنع والإبعاد, فلا أظن أن حلقات "أبو نزار" الجميلة غدت متقبّلة بين حلقات كـ"واتعليماه" , ولا أظن أن تلفزيون المملكة قد وفِّق في سماحه لهكذا حلقة بالمرور.

وأعتذر عن الإطالة والركاكة .. والله تعالى أعلم.

mod
29-10-2004, 01:40 AM
يعطيك العافية أخي ثريول ... وكلامك في محله .

وانا بصراحة انصدمت من حلقة اليوم وانصدمت من اسلوب تقديمها للمشاهد .

يا ترى وين الرقابة من الحلقات هذي !؟؟؟

The Noble
29-10-2004, 01:42 AM
شفت الحلقة ومع الأسف طاح هالمسلسل من بدايته حتى نهايته من عيني

لم اتخيل ان تصل بهم الوقاحة الى هذا الحد وفعلا تتشبيهك صحيح بخصوص عادل امام النجس

وأنا درست في السعودية بكل المراحل وكان أفضل الأساتذة هم أساتذة التربية الدينية .. اخلاق حسنة وطيبة وكلام طيب.. وبعمري ما مر علي مدرس مثل الذي جاء بالحلقة

وان كان هناك مدرسون سيؤون فهم متطفلون على الدين لا أكثر ولا يجوز التعميم كما حدث في طاش ما طاش

الصراحة بعد هالحلقة راحت كل حسنات هذا المسلسل مع الأسف

اشكرك ثريول على طرح الموضوع

Pr.Game
29-10-2004, 01:46 AM
ماذا تتوقع من رجال رافضي أن يفعل ..
ولا أدري كيف سمح بعرض مثل هذه الحلقات الهدامة على التلفاز ..
إنا لله وإنا إليه راجعون ...

hitler is back
29-10-2004, 02:45 AM
إسمحوا لي انا اعرضكم الرأي!!

اولاً ولا يخفى علينا جميعاً ان هذا شيء واقعي...وانا لا اتكلم عن نفسي وماشاهدته

يمكن بعضكم او معظمكم درس في مدارس حكومي او اهليه ممتازه او متوسطة المستوى

ولكن يخفى عليكم مدارس حكوميه يسير فيها مثل الي جاء بالمسلسل

طبعاً مدرستي الثانويه افضل بكثير..تتبع للهيئة الملكيه بالجبيل ومديرنا ملتزم وادارته من الملتزمين ومدرسينا منهم خطباء جمعه ومصلحين والحمدلله

فهي مليئه بعقول متفتحه متفهمه ولم اسمع منهم شيء متطرف كما يقال او يصور لدى البعض بشتى النواحي ولكن هم عدول

فقد يكون بعض منكم لم يواجه التطرف والفكر هذا

انا بالمتوسطه واجهت شيء بسيط من هذا النوع وكانت صدمه في بعض الاحيان..ثم شاهدت الحلقه اليوم وتذكرت بعض الاحداث

قد يكون خانهم التعبير او شرح المقصود

لا أبرءهم لكن من الواضح ان الحلقه مدعومه من سلطه قويه...ولا لما تطرقوا الى الكلام حول الوزارة وال"حش" فيها

وهذا شيء واضح من بداية الحلقه...

عموماً الفكره تهدف الى ان هناك مدرسين عدول ومدرسين منحرفين فكرياً

وهم صوروا ناحية وتوجد عدة نواحي

صوروا اسوء وضع يكون فيه...حيث المدرس يهاجم من قبل الاشراف والمدرسين وقد يحدث العكس

مشكلة التعليم عندنا يهتمون بالمظهر الخارجي للوزارة اكثر من المكنون الداخلي

رأيي كطالب ان مناهجنا ممتازه الى حدٍ ما

ومن احسن مايكون في الدين...كون السعوديه تعلم الدين باقسامه جميعاً من الاول ابتدائي حتى الثالث ثانوي

ولا احد يعارض هذا الشيء...حتى الافكار المطروحه ممتازه وواضحه ولا فيها اي اشتباه

ولكن شرح المدرس وتلقي الطالب لبعض الشرح المغلوط قد يفهم الطالب الفكرة غلط

وجد مؤخراً الكثير من شباب الثانويه في زهرة شبابهم متورطين بعلاقات مع الارهابيين في طريقهم الى التطرف

من يلقي اللوم على المناهج فقد ظلم...ولكن اللوم قد يعود الى المدرس."وقد يكون سبباً خارجياً اخر"

ولكن من ناحية المدرسه...فلها دور في تخريج كلٍ من العاقل والمتفهم لدينه وللمتطرف وللضائع وللخائب وما الى ذلك

فهي اساس من اسس تكوين المجتمع ان فسدت افسدت الكثير...

لم يعرض هذا ولم ينتج الا لواقع وان بولغ فيه

فقد حمل افكاراً واحداثاً واقعية الى درجة بعيده

اما من ناحية الجماعة فظلموهم...لم يكونوا كذلك من ان دخلت الجماعه في المتوسطه

ولكن لا ننسى ان هناك مدارس اخرى كثيرة قد تحوي مثل هذه الاوضاع في جماعتها

وانا اذكر اني لا أُبرءهم ولكن اتكلم عن واقع لابد من علاجه

ثانياً اسئلة "ابو البراء" ذكرتني بمواقف كثيرة

تخيلت اني السوداني لحظتها...بالغوا في تصوير المشهد ولكن تعرضت له من قبل طلاب ومن قبل رجال كبار فقد يصدر مثل هذا التصرف من معلم

ثالثاً اللغة الانجليزيه

ما اتوقع تحتاج تفسير اكثر من ماهي واضحه

وسارت كثيراً وتجد مدرسين يتخذون مثل هذا الموقف

لاحظت هذا الشي و سمعته من بعض الطلاب نقلاً عن كلام اقاربٍ لهم او اصدقاء بمدارس اخرى

ولكن وبعد فترة من ظهور هذه الظاهره..كما لو ان الوزارة تداركت الامر...فبدأ المدرسين يتكلمون حول الموضوع وانه لا شيء في تعلم اللغه وما الى ذلك وليس تعليمها للتثقف انما لمواكبة العالم والقدرة على النقاش والاخذ والعطاء والدعوه وما الى ذلك وهذا صحيح

رابعاً فكرة محاربة الكافرين والولاء والبراء

كان نقاش مفرغ منه

لو ذكر القصبي التودد اليهم بهدف هديهم وتحبيبهم في الاسلام لأيدته

لكن لم يذكر هذا الشيء وكأنه يريدنا محبتهم والترحيب بهم كونهم لم يعادونا فقط

والمدرس المتطرف دعى الى قتالهم ومحاربتهم

من يخالف الحلقة فهو يؤيد قتالهم اي المعاهدين واهل الذمه والنص صريح في عدم تحليل دمائهم

قد يكون ردي لم يحمل اي آية او دليل من السنة ولكن حبيت ان اتكلم ليس في احكام وآراء دينه..ولكن حول تعليمنا وبعض مشاكله

أرجو الا يحمل احد ردي بمسمى العلمانيه او اللادينيه

ان اخطأت فصححوني وتقبلوا مني اعتذاري

هذا رأي وارحب بإنتقاداتكم

نيو ايرفين
29-10-2004, 03:28 AM
أفضل حلقه حتى الأن:أفكر:

أنا شفت بعيني وسمعت بأذني مدرسين يكفرون بعض هذا يقول انت وهابي والثاني يقول انت صوفي
بل وصل الحد الى المضاربة:أفكر:

طبعا موب كلهم لكن تقريبا نصفهم :33:

وبعدين من وين عرفت ان المخرج رافضي ليش مو يهودي او نصراني:reporter:

اهم شي لا يجي واحد ويكفر في خلق الله على كيف ابوه:tongue2:

Imaj
29-10-2004, 05:12 AM
أفضل حلقه حتى الأن:أفكر:

أنا شفت بعيني وسمعت بأذني مدرسين يكفرون بعض هذا يقول انت وهابي والثاني يقول انت صوفي
بل وصل الحد الى المضاربة:أفكر:

طبعا موب كلهم لكن تقريبا نصفهم :33:

وبعدين من وين عرفت ان المخرج رافضي ليش مو يهودي او نصراني:reporter:

اهم شي لا يجي واحد ويكفر في خلق الله على كيف ابوه:tongue2:

كلامك 100 في 100 انا بعد شفة الشي هذا في الثنويه المدرسين مهو بس يكفرون بعضهم لا بعد يكفرون الطلاب شلون الطالب بيفهم والمدرس يكفره شلوووووووووووووووووووون كيف يجيله نفس يداوم المدرسه كيييييف لا بعد ازيدك من الشعر بيت ان مادة الانجليزي كان بيدرسوها من الابتدائي بس المطاوعه الله يهديهم قالو لا علموهم لغة القران انا اشوف دول الخليج في الانجليزي احسن من السعوديه لانهم مركزين على الانجليزي اما العربي فهي لقتهم ما يحتاج التركيز عليها ما قول الا الله يكون في عون الطلاب

مشكور اخوي ثريول على فتح موضوع مثل هذا للنقاش

][-][Mr.ZeNoN][-][
29-10-2004, 09:41 AM
إسمح لي يا أستاذ ثريول

هل تعتقد أن هذه الحلقة لغرز الأفكار في العقول والأدمغة؟؟؟

بل أنه لتنبيه للحكومة ووزارات عما يحدث الآن من تهديد لمجتمهنا!!!

فأنا يا أخي العزيز تعرضت لمثل هذه المواقف

والله العظيم لاتحسبه شيئ بسيط

لكن الحمد لله طردوا المدرس

والحمد لله المدرسة إللي أنا فيه الحين طيبة

Lezard Valeth
29-10-2004, 10:02 AM
مشكور اخوي ثريول على الموضوع , اما بالنسبة لحلقة امس من طاش ما طاش , فصراحة بالغو فيها , وهذا عيب الاعلام عندنا , ان بغو يوصلون شي يا يزفتون الدنيا او يبالغون بوصف الواقع , ودي مرة الاقيهم مشوا بكلمة خير الامور اوسطها :31: , يعني موضوع مثل هذا ما يصلح انه الواحد يتغشمر فيه بمثل الطريقة الي سووها , خصوصا على آخر الحلقة , خلوني ابطها من الضحك الله يقطع ابليسهم :laughing: ,

المفروض بموضوع يتكلم عن واقعنا , انه ينقل بصورة مثل ما هي , مو يبالغون لهذه الدرجة ويخلونها استهزاء , يعني الواحد لمن يطالع ما يعرف يضحك ولا ينتبه للامر الواقع مثلا , تصير حالة نفسية عند العالم :31:

mohammed111
29-10-2004, 12:30 PM
أخ ثريول الحلقة تكلمت عن الواقع للاسف ..

ومن درس او عاش في القصيم يعرف السبب...

وانا شخصيا عندما كنت في الابتدائي كان يقال لنا

كل من يشجع اللاعب الاجنبي او يصفق له كافر !!!

اما عصابة المتديّنين الذين يشكّون في الناس كما سميتها

فقد حدثت لي في القصيم ايضا عندما سافر والدي في مهمة

كنت في البقالة اذ يتجمع حولي عدد من الملتزمين

ليش ابوك ما يصلي !!! << شف الاسلوب

قلت ببساطة لانه مسافر ...

يعني ما استفسروا عن الوالد هل هو مريض او مسافر

بل حكموا مباشرة انه ما يصلي ....!

صحيح الحلقة كانت فيها مبالغة بعض الشيء

ولكنها تطرقت الى جزء من الحقيقة المرة ..

ثريول
29-10-2004, 01:12 PM
الإخوة الكرام, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أني لا أحاول أن أنظر في الحلقة نظرة "هل هذا موجود" , ولكن نظرة "هل هم كذلك حقاً؟, هل هم مسيطرين على التعليم هؤلاء الإرهابيين التكفيريين بمناهجهم الإرهابيّة ؟ , ما هي الصورة المستترة وراء الصورة الواضحة أمام أعيننا والتي يحاول عبدالخالق الغانم أن يخبرنا بها؟ , ماذا يريد عبدالخالق أن يخبرنا عن المتدينين؟" إني حين شاهدت الحلقة حاولت أن أراها من الأعلى , وأعني من الأعلى النظرة المتكاملة والمحاولة لفهم الخيوط الغير مرئيّة. . في نقاطي التي ذكرتها بعض هذه الخيوط.

لا يعني هذا أني ممن يقدس الملتحين لأنهم ببساطة "ملتحين!" , ولست من الذين يساقون فكرياً.. ولكن المساس والإستهزاء بفئةٍ ما يعني الفئة كاملة, ولا يُقصد فيه أحداً دون الآخر. وليست السخرية العرقيّة كالسخرية على أصحاب الأفكار, وأعتقد أن مان شاهد الحلقة لا يستطيع هضم "النغزات" من كبر حجمها.

mohammed111
29-10-2004, 02:35 PM
الإخوة الكرام, السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أني لا أحاول أن أنظر في الحلقة نظرة "هل هذا موجود" , ولكن نظرة "هل هم كذلك حقاً؟, هل هم مسيطرين على التعليم هؤلاء الإرهابيين التكفيريين بمناهجهم الإرهابيّة ؟ , ما هي الصورة المستترة وراء الصورة الواضحة أمام أعيننا والتي يحاول عبدالخالق الغانم أن يخبرنا بها؟ , ماذا يريد عبدالخالق أن يخبرنا عن المتدينين؟" إني حين شاهدت الحلقة حاولت أن أراها من الأعلى , وأعني من الأعلى النظرة المتكاملة والمحاولة لفهم الخيوط الغير مرئيّة. . في نقاطي التي ذكرتها بعض هذه الخيوط.

لا يعني هذا أني ممن يقدس الملتحين لأنهم ببساطة "ملتحين!" , ولست من الذين يساقون فكرياً.. ولكن المساس والإستهزاء بفئةٍ ما يعني الفئة كاملة, ولا يُقصد فيه أحداً دون الآخر. وليست السخرية العرقيّة كالسخرية على أصحاب الأفكار, وأعتقد أن مان شاهد الحلقة لا يستطيع هضم "النغزات" من كبر حجمها.

الحلقة عرضت نموذجين من الملتزمين ...

النموذج المعتدل والنموذج المتطرف

أي انه قارن بين ملتزم وملتزم ...

بين ملتحي وملتحي آخر ..

وانتقادهم للملتزم المتطرف لا يعني انتقادهم لكافة الملتزمين

لأنهم عرضوا نموذج اخر من الملتزمين وهو الملتزم المعتدل

الذي من المفترض ان يكون قدوة لغيره ..

اعتقد لو ان المخرج لم يعرض دور القصبي (المتدين المعتدل)

واكتفى بعرض الادوار الاخرى لكان من حقنا أن نقول ماذا يريد الغانم من المتدينين .

ريـــمـي
29-10-2004, 03:21 PM
وانتقادهم للملتزم المتطرف لا يعني انتقادهم لكافة الملتزمين

لأنهم عرضوا نموذج اخر من الملتزمين وهو الملتزم المعتدل

اذا لماذا لم يكون مع القصبي سواك فقط جعلوا المتشدد يمسك السواك :أفكر:
وأيضا جعلوا المتشدد طويل اللحيه و قصير الثوب والمعتدل لحيته قصيره مره
يعنى كأنهم يستهزؤن بالذات من الأشخاص الملتزمين بأوامر الله والتى تكون هيئتم بهذا الشكل
فلو أنهم وضعوا القصبي هو المتشدد والأخر هو المعتدل
ولم يبالغوا ايضا في اسلوب عرض الجماعات الاسلاميه
لكان من الممكن القول انهم ربما لم يقصدوا الاساءه

hitler is back
29-10-2004, 07:29 PM
يعنى كأنهم يستهزؤن بالذات من الأشخاص الملتزمين بأوامر الله والتى تكون هيئتم بهذا الشكل

هنا في فكرة اخرى

كما لو انهم يقولون

رب ملتزم قصير اللحية ومقصر ببعض الاومور خيرٌ من متشدد منضبط يحمل افكاراً منحرفه وهدامه

اي ان المظهر ليس دليل المتدين

فالمتدين قد لا يبان من مظهره صفاء نيته والعكس

Imaj
29-10-2004, 08:42 PM
اخوي ثريول انا توني انتبهة انك من قطر عشن كذا ما تدري ايش صاير في المدارس في السعوديه

DE NILSON
29-10-2004, 09:22 PM

بس ناصر القصبي في مسلسلات طاش ماطاش لما يسوي دقن
تكون ذا طولها فما اعتقد انها لها علاقة بالطول او القصر

ريـــمـي
29-10-2004, 11:24 PM
كما لو انهم يقولون

رب ملتزم قصير اللحية ومقصر ببعض الاومور خيرٌ من متشدد منضبط يحمل افكاراً منحرفه وهدامه

لا أظن ان هذا مايريدون ان يقولوه
وهو صحيح انه في اشخاص مقصرين ويكونوا خير من غيرهم من المنضبطين الذين يحملون افكار هدامه .
لكن هل كل من هو منضبط يحمل افكار هدامه؟؟

والشئ الثانى الجماعات الاسلاميه معقوله يكون كلهم يحملون افكار هدامه
فهم لم يضعوا مثلا واحد منهم يبين لهم الخطأ او ينصحهم بل كانوا كلهم متفقين على فكر واحد

وايضا حلقة اليوم :)
فيها ايجابيات وسلبيات
يعنى لازم الشخص الملتزم يكون ارهابي ويحمل افكار هدامه ، ويتكلم بالفصحى . :)

SkaveN
29-10-2004, 11:31 PM
في منهم الصالح و في منهم الطالح :)
و يا اخ ثريول .. أنت من قطر .. فما تعرف الي يصير في بعض المدارس في المملكة :)

بعدين والله ما تسوى على طاش .. كل ما جت حلقة قعدتوا تحللون و تدققون فيها
يعني حبكت على طاش؟!

بعدين لو ان الحلقة فيها شي كان ما عرضوها على تلفزيون المملكة..!

The Noble
29-10-2004, 11:46 PM
أستغرب من كلام بعض الأخوة .. حلقة طاش ما طاش تعمم على كل المتدينين وهذا هو الخطأ وفي استهزاء واضح جدا

واستغرب من كلامكم عن مدرسي التربية الدينية وانهم كانوا يسيئون معاملتكم ويكفرون الجميع أنا درست بالسعودية من أولى ابتدائي الى التوجيهي وما شفت مدرس دين كالذي تتحدثون عنه بالعكس أفضل مدرسين كانوا هم مدرسي التربية الدينية

يعني اذا مر عليكم شخص ولا اثنين من اللي ينسبون نفسهم للمطاوعة فمب معناها ان الجميع كذه ..

SkaveN
29-10-2004, 11:53 PM
يعني اذا مر عليكم شخص ولا اثنين من اللي ينسبون نفسهم للمطاوعة فمب معناها ان الجميع كذه

طيب مين قالك ان نكلهم كذا :p
في اكثر من 10000 مدرسة بالمملكة .. و اللي حطوها وحده ..
حتى انا بالنسبة لي مدرسين الدين هم الأفضل(الا كم من واحد) :28:

hitler is back
30-10-2004, 01:38 AM
ريــــمـــي وThe Noble

فكره لازم تفهمونها

هم لم يعمموا

لكن اعطوا مثال منطقي

وهل تتوقع ان مدرستك يسير فيها مثل مايسير في آلاف من المدارس بالسعوديه

قد لاتكون واجهت مثل هذه الامور لكن لايعني انها لم تحدث ابداً

الآن اضرب مثل المنافقين

تتوقع انك تقدر تكشف المنافق من هيئة او اسلوبه وافكاره...مستحيل

هم أشد فئة عداوة على الاسلام والسبب انهم يبطنون شرهم فلاتعرف نواياهم من اشكالهم وهيئاتهم

تتوقعون ان الارهابيين بالسعوديه"وليس من يقال عنهم ذلك خارج السعوديه من مجاهدين" تتوقعون انهم ألفوا افكارهم الهدامة بانفسهم

قاعد يتغدى ببيته وفكر ...ليش ما نفجر امريكي اليوم ونكسب اجر مثلاً ولا ننصر الدين

هذي افكار وجدت بشكل متسلسل ومتناقل كانت المدرسه احد اماكن نقل هذه الافكار "وليست كل المدارس"

لاتفهمون ان الحلقه عممت...ولا خصصت...لكنها ضربت مثل يحدث ويشهد عليه الكثير

وارجع اذكركم انه مستحيل القصبي والسدحان ولا عبدالخالق يخرج حلقه مثل كذا تكلموا فيها عن الوزارة وذموها بشكل صريح ان يخرجها بمفرده وبفكرة منهم

بل كانت مدعومه من جهة مسؤوله...قد يكون استقصوا خلف الارهاب ووجدوا بعض المدارس كانت سبب لإخراج ارهابيين

أنا سعودي واعرف بلدي زين :09:

The Noble
30-10-2004, 02:22 AM
هتلر ياريت حماسك ودفاعك يكون في امور أخرى ايضا!

أسلوب طرح الحلقة غلط في غلط والا ما كانت انقسمت الاراء الى قسمين بين معارض ومؤيد..

أنا سعودي واعرف بلدي زين :09:

طيب يعني وش المشكلة ؟ وايش تقصد بجملتك هذي ؟ لأني أحسها خاشة عرض ولا ؟

لاتفهمون ان الحلقه عممت...ولا خصصت...لكنها ضربت مثل يحدث ويشهد عليه الكثير

شوف كلام ثريول واقراه مرة ثانية..

أما الحلقة فهي تقليد اعمى للفاسد عادل امام .. ولا لماذا تعترضون على عادل امام ولا تعترضون على القصبي والسدحان مثلا !! وكلهم ناقشوا قضية الإرهاب بنفس الأسلوب هذا المصطلح الجديد اللي علمتنا اياه امريكا ..

وكلكم تكلم لكن لم يذكر موقف سيء حصل له من مدرس دين .. ممكن تذكر أمثلة حدثت معك توضح فيها انه فعلا هناك مدرسون جهلة يحرضون على الإرهاب أو أي موقف حصل لك من اي رجل دين ؟

The Noble
30-10-2004, 04:11 AM
هذا رد للأخ الكوبرا في موضوعه
http://www.montada.com/showthread.php?p=3005243&posted=1#post3005243

كلنا يعلم حقيقة ما يثيره طاش و قد سبقوني الأخوة في هذا الركب لكن ما دعاني لكتابة هذا

الموضوع هو التمادي في التركيز على أصحاب اللحى أو المطاوعة من خلال طرح بعض الأفكار

المنحرفة التي لدى البعض من المطاوعة و هي فئة قليلة لا تكاد أن تكون ظاهرة يستحق معها

أن يؤسس لها حلقات و حلقات تناقش هذه الفكر المنحرف . و الملاحظ من طاش حتى قبل ظهور

هذه النوعية انه لهم صولات و جولات مع أصحاب اللحى بل مع بعض الأحكام السماوية و قد بينته

لنا هيئة كبار العلماء الأربعة و الموقعة منهم جميعاً .

و لست في خضم الخوض عن هذه المسألة بالذات حتى لا يقول لي أحد ما في منتدانا العزيز

أنا الخوض في مثل هذه المسائل من باب الحرية و أن ما يقولونه يلامس الحقيقة فعلا و أن هذا

المسلسل يتحدث عن واقعنا في السعودية و غيره من هذا الكلام .

لنقل مبدئاً أن كلامكم صحيح حسناًً..أ ليس طاش يتحدث أن أهل الرياض و أهل الغربية و أهل الشرقية

و الشمال و الجنوب و يطرح مسائل عقائدة كالحجاب و الغيرة على المحارم و الخلع و الطلاق و غيره

حـــسنـــــــــــــــــاً ســـؤالـــي

أ ليس الروافض من السعودية؟؟

لماذا لا يخصص لهم على الأقل حلقة؟؟

و يناقشون اللطم مثلاً أو شيوخهم "يعني يجي القصبي يلبس عمامه كإشارة لهم بدل اللحية " ؟؟

أ ليست مادة دسمة يسيل لها اللعاب لأصحاب الفكر الحر؟؟

لماذا كل هذا السكوت عنهم بالذات أم أن أصحاب اللحى مشاعاً لهم و لعواهرهم!!!!

لا أعتقد ذلك بل لا يجرؤون أبداً,,,,نعم أن لهم عيناً عوراء و ستبقى كذلك .

حسبي الله و نعم الوكيل فيهم,,,,

سلاااامي

مين يجاوب على هذا السؤال؟ :)

hitler is back
30-10-2004, 06:26 PM
أي حماس مادري بس حسيت بدافع كتابه قوي :09: اعبر عن شعوري

واقصد بأني سعودي اني ابن بلدي واعرفه احسن من اي اجنبي غيري مثلك...لا اقصد ذمك

انت درست من الابتدائي الى الثانوي هنا...لكن هل تقارن بالسعودي في فهم بلده وعاداتها وافكار الناس واسلوبهم!!

وبعدين اذا قلت ان القصبي والسدحان يفعلون مثل عادل امام

عادل امام صريح في اسلوبه ويبان من الولهة الأولى عدائه للمسلمين

لكن القصبي والسدحان ما اظهروا شي صريح في هذا الموضوع...وان قلنا انهم يقصدون ذلك لكن لم يتجلى ذلك واضحاً

هم يتكلمون عن امور تحدث لاينتظرونها او ذهبت ولن تعود...في مثل هذه الحلقه بينوا فكرة

تفسر على عدة اوجه على حسب منطق الشخص وفكره وخبرته بالحياة في المجتمع السعودي

طيب وش رايك بمدرس يقول بما معناه في نقاش مع طالب ذكر فيه الطالب شيئاً عن طارق السويدان فقال المدرس "هذا لاتسمع له اذا شفته انحش"

وش رايك بمثل هذا الموقف مثلاً؟ نقول يمكن قد سمع شيء منكر منه بس ماهوب لذي الدرجه!!!!

غيره في الحديث عن لاعبي الكره والاطباء والمعاهدين..اكيد تذكر موضوع المعاهدين وغيرهم في مناهج الاول ثانوي على ما اعتقد

عموماً

بخصوص الكوبرا

نتكلم بخصوص "الروافض" وافضل تسميتهم الشيعه...المهم

كونك لست من سكان الشرقيه خلني انقل لك صوره عن الشيعه بالشرقيه

اولاً ماتعرف الاحداث الي سارت في السبعينات او حولها من مظاهرات قاموا بها الشيعه واضربوا عن العمل وقاموا بأعمال شغب؟

يمكن اكثركم ماسمع بهذي الاحداث

فكانت بداية للحساسيه مع شيعة المنطقه الشرقيه

حين عين الامير محمد للشرقيه كانوا الشيعة احد الاسباب التي جعلت الملك يعين ابنه هناك...كي يضمن اكبر منطقه بالمملكه بامن مستتب

احسن الامير تعامله معهم واطفاء جماح غضبهم...فاصبحوا الان يتعايشون بالشرقيه بشكل افضل من السابق

لاننسى انهم كتلة كبيره لايمكن تهجيرهم...ولا ننسى ان إيران تؤيد موقفهم بالشرقيه وهي سعيده بوجودهم

ثانياً اذا تكلموا عن الشيعه...فأي موضوع تقترح يتكلمون عنه وانا اعطيك سلبياته وايجابياته

نتكلم مثلاً عن عادتهم بعاشوراء

فرضاً لو عرضت حلقه بمثل هذا الموضوع

شيء يحدث وموجود لكن اذا قارناه بحلقة طاش عن التعليم

1-هل أثر سلباً على السعوديين بالمنطقه؟
2-هل اشتكى احد من ضررهم عليه؟
3-هل كانوا سبب مشاكل سياسيه واجتماعيه بالبلاد؟
4-هل امتدت اياديهم المخربه الى ارجاء البلاد؟

بعكس اصحاب اللحى المدعين

لازم تحط فكره ببالك...ليس كل صاحب لحيه شخص وقر متدين ملتزم وما الى ذلك

اليهود يربون لحاهم

انا ممكن اربي لحيه واشرب وازني واقتل واسرق واخرب وما إلى ذلك

لم تكن اللحية سبب لردعي عن مثل هذه الامور

فكأنهم يقولون لا تغتروا باصحاب اللحى جميعهم...بعضهم قد لايكون صاحب لحية ويكون رجل خير وصلاح

ماتكلموا عن هذا الموضوع...الا من اصحاب اللحى الذين تورطوا في التفجيرات...شوهوا صورة اصحاب اللحى

فكم من شاب أغره رجل ملتحي ترى الوقار والدين يملئ وجهه...واذا به يحمل افكاراً هدامة اخلت بأمن وطننا وشوهت صورتنا وهزت مكانتنا....

لاعزة لنا الا بالاسلام صحيح...وهناك من ينادي بتلك العبارة ويجتهد قدر الاستطاعه فلا يكون عمله عزة للاسلام!!

ودي اكمل ردي لكن تعتب-__________-

بس ان شاء الله وصلت لك فكرتي

شاكرين لكم حسن متابعتكم والى لقاءٍ اخر مع وكالة هتلر للنقاشات :09:

the noble لاتفهمني غلط ماني جاي اتحداك بس اطرح فكرتي ورأيي ان تشوف فيه فكرة مغلوطه صححها لي-_-

The Noble
30-10-2004, 07:20 PM
واقصد بأني سعودي اني ابن بلدي واعرفه احسن من اي اجنبي غيري مثلك...لا اقصد ذمك

اي طيب مب مشكلة لكن وش دخل هالموضوع بموضوعنا هذا ولا يعني القضية هذي موجودة بس هنا بالسعودية تراها موجودة بقطر وبسوريا وبغيرها من الأقطار.. وعلى فكرة انا مسلم مب أجنبي هالكلمة تطلق على المقيم الغير مسلم

فرضاً لو عرضت حلقه بمثل هذا الموضوع

شيء يحدث وموجود لكن اذا قارناه بحلقة طاش عن التعليم

1-هل أثر سلباً على السعوديين بالمنطقه؟
2-هل اشتكى احد من ضررهم عليه؟
3-هل كانوا سبب مشاكل سياسيه واجتماعيه بالبلاد؟
4-هل امتدت اياديهم المخربه الى ارجاء البلاد؟

بعكس اصحاب اللحى المدعين

معليه بعد اسئلتك هذي الصراحة أشك انك عايش بهالبلد ..!! بلاويهم وصلت لكل مكان حتى في هذا المنتدى البسيط وتقولي ما سووا شي؟!! أنا اشبههم بالثعابين اللي تحوم وتحوم لين تلقى فرصة عشان تدس سمها ..

لازم تحط فكره ببالك...ليس كل صاحب لحيه شخص وقر متدين ملتزم وما الى ذلك

هذا الشي معروف وواضح والكل يعرف هالشي مب شي جديد ..

لكن اللحية هي لفترة طويلة كانت ما يميز الشخص الملتزم من غيره ولا يحق لنا ربطها بشوية شراذم ربوا لحية لأغراض غير دينية لأنهم بهالطريقة راح يعطوا مفهوم خاطيء لكل شخص مربي لحيته بقصد التدين او مربيها لنها عاجبته فقط ..(أتمنى تتفهم هالنقطة) هذا غير أن ما شاء الله شعبنا العربي الدين عندهم بدأ في التقلص شيئا فشيئا وبدينا نشوف اشياء أعوذ بالله منها مافيها لا حيا ولا دين واشخاص ما يعرفون من الإسلام غير اسمه.. وطرح الموضوع بهالشكل راح يخلي ضعاف الدين أو الي غير مسلمين اصلا يظنون أن جميع اصحاب اللحى كذه ..!! وحتكون هناك فرصة كبيرة لكل حاقد على المشايخ المعتدلين والأشخاص الملتزمين ان ينتهزوا الفرصة ليبدؤوا بالإستهزاء ووضع جميع من له لحية في صف المدرسين في طاش ما طاش .. وأنا أأكد لك ان بعض من واجه مرة مشكلة مع شخص له لحية رد بهالومضوع ليس بدافع التوضيح بل لن الحلقة حركت فيه العدوانية ضد كل من له لحية دون تفرقة تذكر و هذا بسبب موضوع قديم حدث بينه وبين مدرس لربما هو غير ملتزم اصلا ..

طيب وش رايك بمدرس يقول بما معناه في نقاش مع طالب ذكر فيه الطالب شيئاً عن طارق السويدان فقال المدرس "هذا لاتسمع له اذا شفته انحش"

طيب كان المفروض تسأله ليه قلت كذه؟؟ وهذا واحد من الف مدرس يعني مب الأكثرية كذه أما في طاش فكانوا الأكثرية

hitler is back
31-10-2004, 01:03 AM
بخصوص النقطه الاولى...اشوف ان الحلقه تبث بشكل رئيسي من سعوديين لسعوديين في السعوديه تحت اشراف ايادي سعوديه وافكار تحاكي المجتمع السعودي بشكل واضح...مادري اذا بعد تختلف معي بمثل هذه النقطه!!!!!!!!

بالنسبه للنقطه الثانيه الله يهديك اذا عاشرت الشيعه بمدرستك وبحارتك وحياتك اليوميه ذاك الوقت تكون فاهم الموضوع..ما أبرءهم لكن ليسوا كما يقال عنهم"بالسعوديه"

وماعتقد ان كلامهم بالمنتدى سبب مقنع الله يهديك:09:
يعني وش تتوقع منهم يسوون...مكبوتين وليس لهم رأي يسمع بالمجتمع فلقوا متنفس بالمنتدى مالك حق تمنعهم او تحكمهم به:09:

خلنا نجمع اعضاء المنتدى من اهل الشرقيه واسألهم يمكن منت مصدقني او تحتاج اكثر من واحد عشان تقتنع

اما النقطه الثالثه والي وسعت الحوار وشكله يبدا يسير جدال ننهيه افضل

ياخي راجع ردودي وافهمها انا فاهمك...انت شفت الحلقه؟

القصبي كان المعتدل...ملتحي...هل اساء؟ انما كان يحاول ان يفهم الناس انه ليس كل ملتحيٍ منافق او ماقيل وليس كل حليق منحرف..جرى العرف ان اصحاب اللحى خير الناس وافضلهم لإقتدائهم بالسنه....لكن في زمننا هذا لانغتر باللحى كثيراً ونكون حذرين لا ان نعاديهم او نتبعهم جميعاً...انما نحذر فقد صورا لك ذلك...فاستعملت اللحى كثيراً بعد ان كانت عرف للرجل التقي استخدمت فيما هو عكس ذلك!! مادري اذا ماشفت اشكال المطلوبين بالسعوديه؟!؟!؟!

وبخصوص المدرسه -_____________-

كنت في ثاني متوسط...اخجل اسأل الاستاذ مثلاً...وفي عمر نتلقى المعلومات ولانناقش...لم ننضج بعد حتى تتفتح عقولنا لتفرق بين الامور المقبولة عقلاً والمرفوضه وحرية النقاش واسلوبه!!

تخيل ان ابنك في الابتدائي ويطرح مدرس عليه مثل هذه الافكار؟ وش تتوقع ردت فعل ابنك؟ او تأثيرها عليه ان بقيت الفكرة دون تغيير؟

The Noble
31-10-2004, 01:21 AM
لكن ليسوا كما يقال عنهم"بالسعوديه"

يعني وش تتوقع منهم يسوون...مكبوتين وليس لهم رأي يسمع بالمجتمع فلقوا متنفس بالمنتدى مالك حق تمنعهم او تحكمهم به

الله يخليهم لك :09:

...لم ننضج بعد حتى تتفتح عقولنا لتفرق بين الامور المقبولة عقلاً والمرفوضه وحرية النقاش واسلوبه!!

وللحين متذكر الموقف ؟!! مسجله على شريط VHS? :09:

هتلر زبدة الكلام انك مقتنع برايك وانا مقتنع براي والأيام جاية :09:

Mada Mada Dane
31-10-2004, 01:48 AM
السلام عليكم

كيف الحال جميعا ؟

بما ان الموضوع لطــرح الأراء احب أطرح رأيي :)

انا اشوف إن الحلقة قدمت نموذجا من الواقع الي عايشين فيه , هم ماعمموا على كل الملتزمين , ولا قالوا الأكثرية حتى ولا طلبوا بتغير المناهج مثل مايقول البعض ...

كل الي مثلوه واقع (بعض) المدارس الموجودة عندنا بالسعوديه , بالفعل بعض المدارس فيها هذا النوع من التشدد والتطرف , ولو إنه على كلامكم هذي الفئة غير موجودة ومافي أناس يبثون مثل هذي الأفكار كان ماشفنا الانفجارات بالرياض , ولا بالخبر الي حصلت قبل فتره ... ولا اعتقد شخص عاقل يقول صارت صدفه :)

بإختصار الحلقة مثلت واقع عندنا وهو :

وجود نوعين من الملتزمين :
1- ملتزم يخاف ربه فاهم لدينه غير مقصر يحمل ملامح الخير والصلاح .
2- ملتزم متطرف للأسف يعتقد أن الدين كره وقتل و و و ونقدر نسميهم ( الفئة الضاله ) وأمرهم إلى الله :) .

انا الحمدلله ادرس بمدارس الهيئة الملكيه بالجبيل الصناعيه , مثل ماقال فيصل مدرسينا خطباء جُمع وشيوخ لهم حلقات ذكر واناس لهم عقل وفهم بالدين , والحمدلله مانجد منهم إلا الخير وأي إشكال عندنا نسألهم سواء بالمنهج او خارجه ويجاوبونا .

لكن اعرف ناس يقربون لي لما شافوا الحلقه قالوا بالفعل في أمور مثل كذا , يكفرون ويحللون على كيفهم , من هم علشان يكفرون ويحللون :31:

انا اشوف ان الحلقه هادفه , ولا كان فيها نوع من الطلب بتغيير المناهج ولا الخرابيط هذي , فقط تحذير الناس من الاصناف المتطرفة ولا يجي احد يقولي مافي ناس زي كذا لأنه لو كان كلامه صحيح كان ماشفنا الانفجارات الي حدثت بالرياض والخبر ....

و لما جابوا الملتزمين المتطرفين على المكتب اخر الحلقه لما جاء القصبي يشتكي كل الي قصدوه أن البلا مو من المدرسين البلا من فوق , لازم تعديل الناس ذو المناصب الكبيره بالتعليم علشان يقومون بتعديل المدارس والتشيك عليها و وو و ...

كل واحد له رأيه والرأي قابل للنقاش إلى ان يقنع اي واحد الاخر إذا كان ممكن يقتنع , طبعا بأدب مو يجي واحد ينفخ أو يجيب كلام من عنده ويتقول , يعني قبل لااحد يرد ياليت يقرا الردود بتفهم وبتمعن مو سطرين ويخطر :)

وشكرا

والسلام عليكم

theway
31-10-2004, 12:27 PM
ما قريت كل الموضوع ( مو فاضي ) بس فهمت ان القضية فيها طاش ، ارهاب ، مطوعين ، مدرسين .. عرفت الحلقة ^^ ( بدري ؟ )

صار اكثر من مرة بالمدرسة ( الاختلاف بين اساتذة الدين ) اخر واحدة كانت قبل كم يوم :

واحد سأل استاذ الدين عن البلغم لو يجوز بلعه ، رد الاستاذ : يفطر لو بلعته حتى لو ما وصل للفم ... ، الولد ما صدق قاعد يعاني كثير من البلغم ، بعد كم يوم الاستاذ غاب و جاء استاذ دين غيره ، سأله نفس السوأل ، رد عله : يجوز حتى لو وصل الى الفم ... ؟؟ طيب يصدق مين الحين ؟؟

mod
31-10-2004, 12:51 PM
واحد سأل استاذ الدين عن البلغم لو يجوز بلعه ، رد الاستاذ : يفطر لو بلعته حتى لو ما وصل للفم ... ، الولد ما صدق قاعد يعاني كثير من البلغم ، بعد كم يوم الاستاذ غاب و جاء استاذ دين غيره ، سأله نفس السوأل ، رد عله : يجوز حتى لو وصل الى الفم ... ؟؟ طيب يصدق مين الحين ؟؟

المسألة فيها اجتهاد يا أخوي ... واذا الولد حريص راح يسأل أكثر من شيخ .

Pr.Game
31-10-2004, 03:31 PM
المسألة فيها اجتهاد يا أخوي ... واذا الولد حريص راح يسأل أكثر من شيخ .

لا .. يسأل فقط من هو أكثر علماً وتبحراً في أمور الدين .. حتى لا يكون هذا داخلاً ضمن تتبع الرخص المحرم .. :28: .

Snake Eyes
31-10-2004, 03:47 PM
الحلقة قدمت اشياء من الواقع في بعض المدارس مثل ما قالوا الاخوان....

احنا كان عندنا استاذ كفر كم شيخ من عنده
واستاذ ثاني حرم الشطرنج .

يعني في مثل ما جابوا في الحلقة

ثريول
31-10-2004, 06:44 PM
طيّب .. أنا أعرف واحد ملتحي حرامي وكذّاب ومدلّس ومخادع .. وأنا مخرج -مثلاً-. هل هذا يعطيني الحق أن أُخرِج ممثلاً بنفس لبس ذاك الملتحي والمقصِّر والملتزم شكلياً وأظمنه في الحلقة نفس الصفات القبيحة الموجودة فيه , بحيث تخرج لنا الحلقة (ملتحي- راعي معرض سيارات- يبوق الناس- يكذب- ويسب ويغتاب الناس) ؟! :).

دفاعكم هن الحلقة على أنكم "شفتوا" مثل هذه النماذي "لايعطي" المخرج والمنتج الحق بإخراج الحلقة هكذا, وتعتبر تهكّم بالدين بطريقة أو بأخرى. والأمر نفسه إذا ما أخرج الحلقة عن "المطوع الحرامي الكذاب"!.

Mada Mada Dane
01-11-2004, 12:32 AM
ثريول / تتكلم عن اي حلقه انت بالضبط

انا الي شفتها وعلقت عليها برأيي هي " واتعليماه " ... عموما طاش ماشفت منه إلا 4 حلقات وقلت رايي عن الحلقه قبل :)

ماشفت فيها اغتياب ناس ولا يبوق ناس ولا يكذب , ,ان كان صحيح اتوقع _ بحكم إني ماشفت الحلقه _ انهم مثلوا على النصابين الي يجيونك بلحيه وهو مايسمى " مطوع " أو " ملتزم " لان هذي الامور بالأشكال والاخلاق , وانا شخصيا اعرف واحد ملتحي داج شكل غير طبيعي ونصاب وكذاب وحرامي , حتى ان في " ملتزمين " جزاهم الله خير نصحوه ومانفع وقالوا له على الاقل احلق اللحيه علشان ماتشوه سمعه المطاوعه مارضى حتى ...

ومشكور على الموضوع

Mr_ClaSSicO
01-11-2004, 11:55 AM
مع احترامي لك اخ ثريول ألا انك بالفعل خليتني اشك فيك وبمواهبك الأدبية والثقافيه

اولاً انت في منتدى عام للألعاب ولست في منتدى إسلامي ..

ثاني شي هذا التطرف في الدين حاصل بالمملكة بنسبة 99% في جميع المدارس إذا مو الكل ..

وأحلفك وأقسم لك اني درست مع مدرسين يكفرون الناس بكيفهم ويحرمون بكيفهم

وما مريت علي سنه ألا واشوف مدرسين من هالنوعيات بصفي ... وفيهم خبث غير طبيعي ... زي مثلاً إذا ماحليت الواجب يحطك براسه ... ويرسبك رغم انك جالس بالفصل مؤدب وماحليت غير مره وحده بس وماكررتها

بينما الشله اللي جالسين في المؤخره تشوفه جالس معهم بالفسحه سواليف وعلوم رجال وضحك وتنكيت وينبسط معهم .... طيب انا الحين كنت معاك مؤدب ليه حطيتني براسك؟؟؟؟

طيب انا عندي لك سؤال اخ ثريول وجاوبني بصراحه....

أيش تقول عن الـ 26 المطلوبين بالسعوديه ؟؟؟ .. اللي كانوا هم اساس هذا الفكر المتطرف وهدف اساسي لهذه الحلقه؟؟؟

من اسلوبك واضح انك تدافع لهم ... وتشجع على تصرفاتهم .

اقول اخوي المهم دامك من قطر فأنت في خير ونعمه .. احنا سعوديين منت عارف وش صاير عندنا .

Moon Boy
01-11-2004, 03:50 PM
من وجهة نظري ..

أولاً..

الحلقة كانت بشكل عام جيدة.. ومضمونها مميز..
وهي تؤدي رسالة (بعدم ترك المدارس سايبة)..!!

ثانياً..
فكرة الموضوع جيدة.. حيث جابولك ثلاث نماذج واقعية.. الأول غير مبالي ويعتمد على الواسطة.. والآخر معتدل ويحمل معه منهج الوسطية..والثالث متشدد.. لايعرف غير العنف ولايحمل للرحمة والنصح طريق..

ثالثاً:
يؤخذ على الحلقة الثوب الطويل الذي كان يرتدية الداعي للوسيطة(القصبي)..

رابعاً..
ربما أرادوا بالثوب الطويل الذي ارتداه(الداعي للوسطية)..أن الدين ليس مقتصر على أصحاب اللحى والثياب القصيرة..
فاللحية والثوب القصير من تعاليم الإسلام التى حث عليها وسنها الخالق سبحانه وتعالى لعباده..

ولكن ليس كل من أطال ثوبة وحلق لحيته (كافر وفاجر ولا يمت للدين بصلة)..
وليس كل من التحى واقصر ثوبه(مؤمن وصالح يمثل الإسلام بحقيقته)..
والله وحده أعلم بماتبطنه الصدور..

أخيراً.. أقول أن الهدف من الحلقة والمضمون كان جيد.. ولكن هناك بعض المآخذ .. ولكنها لاتعنى أبداً أن الحلقة كانت سيئة وأنها تدعو للعلمانية..!!
تلك أمور قد أكل عليها الدهر وشرب ..فالمسلسل سعودي مائة بالمائه..وهناك رقابة على مايعرض بالتلفزيون السعودي..

تحياتي

hitler is back
01-11-2004, 04:01 PM
طيّب .. أنا أعرف واحد ملتحي حرامي وكذّاب ومدلّس ومخادع .. وأنا مخرج -مثلاً-. هل هذا يعطيني الحق أن أُخرِج ممثلاً بنفس لبس ذاك الملتحي والمقصِّر والملتزم شكلياً وأظمنه في الحلقة نفس الصفات القبيحة الموجودة فيه , بحيث تخرج لنا الحلقة (ملتحي- راعي معرض سيارات- يبوق الناس- يكذب- ويسب ويغتاب الناس) ؟! :).

دفاعكم هن الحلقة على أنكم "شفتوا" مثل هذه النماذي "لايعطي" المخرج والمنتج الحق بإخراج الحلقة هكذا, وتعتبر تهكّم بالدين بطريقة أو بأخرى. والأمر نفسه إذا ما أخرج الحلقة عن "المطوع الحرامي الكذاب"!.

اذا كنت تقصد بالمللتحي النصاب طلع بحلقه فما اعتقد اني شفتها واذا كنت تضرب مثل

شوف...لو ماحط المخرج شخص معتدل بحلقة واتعليماه

انا أؤيدك بكل الي قلته

لكن هو طرح فكره تحمل جانبين ودامه جاب شخص معتدل ودارت حوله قصه حاول يشرح فيها عدم الاغترار بالمظاهر وما الى ذلك "تعبت اصابعي وانا اكتب فيها"

بس حبيت اسألك سؤال يمكن اكون فاهمك غلط

بشكل مختصر وش المقصود من الحلقه؟في كل جزئيه فيه"رأيك ومنظورك لها" وكل واحد يرد

SkaveN
01-11-2004, 04:30 PM
"المطوع الحرامي الكذاب"

نسبة المطاوعة المتطرفين عندنا تعدي الـ20%... :31:

ريـــمـي
01-11-2004, 05:12 PM
الاعتراض على الحلقه مو معناها انه موافقين على الناس المتطرفين أو ننكر وجودهم

هو الخطأ في طريقة عرضهم للحلقه

يعنى هم جعلوا مدرسين الدين كلهم متشددين وماكان في واحد على الأقل مو متفق معهم

واذا كان في الصالح والطالح ونبغى ننبه الناس فالواجب نعرض النموذجين يعنى تكون الصوره كامله وخصوصا أنهم قله

ثريول
01-11-2004, 11:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم,

العزيز/ Mada Mada Dane,

فهمت غلط, أعني أني -في الواقع- أعرف شخص ملتحي ومتدين شكلاً لكنه "حرامي" .. لو كنت مُخرجاً .. هل أملك الحق بأن أخرج حلقة عن الحراميّة, ويكونون ملتحين ومقصرين على اعتبار وجود هذه الفئة ؟!.. المغزى أن التبرير بوجود هذا الصنف برأيي مرفوض!.

تحياتي.

العزيز/Cla§sicO ~ 911,

في البداية, أنا كاتب الموضوع في المنتدى العام الرئيسي, لكن أحد الأخوة الأعزاء طلب مني أنزل نسخة هنا للنقاش فيها, وبتلاحظ هذا في فرق الوقت بين هذا وذاك.

طيب انا عندي لك سؤال اخ ثريول وجاوبني بصراحه....

أيش تقول عن الـ 26 المطلوبين بالسعوديه ؟؟؟ .. اللي كانوا هم اساس هذا الفكر المتطرف وهدف اساسي لهذه الحلقه؟؟؟
لا أشك أبداً أنهم أتبعوا غير سواء السبيل, وأخطأوا الطريق "لكن" لم يخطئوا الهدف.. الهدف نتفق عليه بل ويتفق عليه كل مسلم التزاماً بوصية الرسول. ولكنني أختلف مع طريقة القيام بهذا الأمر.. وهي بالتأكيد فيها من السلبيات على الدولة والمواطنين والسياسة العامة ووو ما يجعله طريقاً خاطئاً.

اقول اخوي المهم دامك من قطر فأنت في خير ونعمه .. احنا سعوديين منت عارف وش صاير عندنا .
تراني متابع للموضوع في السعوديّة وخاصة في الفتنة الأخيرة من أيامها الأولى, وعارفها وعارف ظروفها وعارف عن "إستغلال" الليبراليين لها, والله يدوم النعمة والخير علينا وعليكم وعلى جميع المسلمين.. تحياتي.

العزيز/ موون بوي,

أخيراً.. أقول أن الهدف من الحلقة والمضمون كان جيد.. ولكن هناك بعض المآخذ .. ولكنها لاتعنى أبداً أن الحلقة كانت سيئة وأنها تدعو للعلمانية..!!
تلك أمور قد أكل عليها الدهر وشرب ..فالمسلسل سعودي مائة بالمائه..وهناك رقابة على مايعرض بالتلفزيون السعودي..
عزيزي.. بما أنك موافق للحلقة . ماذا سيحدق لو عُرضت هذه الحلقة في طاش 10 مثلاً ؟! , هل ستعتقد أن هناك "طاش" آخر سيخرج ؟! , خيث أنك أخي تؤكد على وجود هذه الأمثلة, ولكن لمَ لم تُطرح قضيتهم في ذاك الوقت.. أعتقد أن هذا يدل على أن وجه العلمانية صار أقوى, وقدروا بخبث استغلال الأحداث. أتمنى أن تقرأ ردي على هتلر.. لأن فيه تعليقاً مشتركاً لك وللفاضل هتلر.

تحياتي.

العزيز/ هتلر,

بشكل مختصر وش المقصود من الحلقه؟في كل جزئيه فيه"رأيك ومنظورك لها" وكل واحد يرد

"لو" لم تكن النهاية موجودة لكانت الحلقة مهضومة أكثر, لأن النهاية الحلقة كانت هي الفكرة الرئيسية المراد إيصالها.. والتي تقسم التعليم إلى قسمين:
- قسم مسيطر, مناهج التعليم من فكره, يسيطر على المناصب العليا في التعليم يدعو إلى "الكراهية" وملتزمين بالثوب القصير واللحية المُعفاة الطويلة.

- قسم آخر , يرمز له المؤلف بأنهم هم الوسطيين المعتدلين , وهم -بالبناء على نهاية الحلقة - على نقيض فكري مع المسيطرين على التعليم, وهذا بدورة يؤكد أن هناك "تصادم" فكري بين المناهج والوسطيين بالمفهوم الـ"طاش ما طاشي" .. الشخصية كانت حسنة الكلام والفكر ما أختلفنا, ولكنني أراه يحاول أن "يمرر" حلقته رقابياً بها لكي "تمشّي" الفكرة النهائية والتي أوصلها في ختام الحلقة. المعنى أن هناك :

- إسلام متسامح يقوم على الآية الكريمة : أن تبروهم وتقسطوا إليهم مع تجاهل الآية التالية. وهو موجود في واقعنا.

- إسلامٌ متشدد لايحب الآخر , و يتجاهل الآية الأولى ويقر الثانية. وأعتقد أنه "لاوجود" لفكر يقوم على الصنف الذي حاول عبدالخالق إيصاله. فللإنصاف .. الإرهابيين بل حتى جماعات التكفير الظالة تقر بالآيتين. لكن الإرهابيين يستندون على الآية الثانية في صنيعهم وهذا ما أختلف معهم فيه بالطريقة. لأنها لن تصل للهدف إلا بعد أنهار من الدماء والدموع, والموضوع يطول في هذا.

قد تكون هذه النقاط هي سبب حنقي , بالإضافة إلى الجرأة ممن هو "صفر" فكراً لمن هو أعلى من ذلك بكثير حتى ولو اختلفنا معه.

تحياتي وشكراً.

moon girl
02-11-2004, 10:04 AM
اشين حلقه شفتها :mad: وماتوقعت انهم بيوصلون لهدرجه من السخافه :vereymad:

وجزاك الله خير اخوي ثريول على الموضوع :)

SNOoOP
07-11-2004, 12:20 AM
اشهد بالله اني من ارض الحرمين

من السعودية وتحديدا من اهل الرياض دخلت ودرت بجميع مدارسها سواء حكوميه ذان نظام صارم او اهليه متفتحه او حتى صارمه

مارأيت بحياتي مثل هالاساتذة الي يصورونهم ...

كم من شخص رد في هذا الموضوع قال انهم صادقين عندنا اساتذه متشددين لكن ...

اتوقع 100 % انه عانى من شخص واحد فقط وحقد عليه فصب حقده على البقيه

افظل ماشافت عيني هم مدرسوا التربية الاسلاميه خلال مراحل دراستي جميعها

ولكن كما يقول المثل عيوب الناس ننحتها على الصخر اما محاسنهم فنكتبها بالماء

يكفي استهزاء انهم صوروا مدارس المملكة على انها وكر للارهاب وان مناهجها تبث الفكر التكفيري

تماما كما صرحت امريكا للسعوديه وضغطت عليها لتغيير مناهجها

فعلا في اخر الزمان يتكلم الرويبظه

لقد سكتنا عن حلقات ولم نتكلم فيها لأن حلقات طاش ماطاش مجرد تمثيل مهرجين لإضحاك الناس

اما ان يتكلموا عن ثوابت في ديننا وعقيدتنا

فهنا نوقفهم عند حدهم

المتابع للحلقه من عامة الناس سيضحك عليها فقط ولن يهتم ولكن المدقق لنتائج هذه الحلقه سيجد انها لاتخدم الا العلمانيين واتباعهم

يكفي دليل واحد على ذلك ان طاش ما طاش تلقى التأييد الكامل من قبل الكتاب العلمانيين السعوديين في الصحف

اضافه الى ذلك من لم يعرف اهداف طاش فلينظر في حلقة الحجاب

التي صورت الغطاء وكأنه عاده اجتماعية لا أكثر ولا أقل فهي اذا ارادت ان تلبسه فالتلبسه وان لم ترد فهذا حقها!!!!!!!!

نقطه ثانيه المتابع لأوظاع السعوديه الأن نجد اننا نندد بالارهاب ونستنكر وسنقتلع جذورهم وووووو... الخ

والعلمانيون المنافقون يبثون افكارهم الخبيثه تحت غطاء اننا ايضا نندد بهذه الافعال وهم انما يبثون سمومهم على العالم من خلال الاستهزاء بالمتدينيين تحت مسمى

التنديد بالارهاب

واسف على الاطاله ...