المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية قصف عنيف على الفلوجة استعدادا لاجتياحها



abukhan
06-11-2004, 05:56 AM
قصف عنيف على الفلوجة استعدادا لاجتياحها

السبت 23/9/1425 هـ - الموافق6/11/2004 م

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/11/2/1_508409_1_34.jpg
القوات الأميركية تنهي استعداداتها للإجهاز على الفلوجة (رويترز)

علمت الجزيرة أن اشتباكات عنيفة تدور حاليا بين مسلحين والقوات الأميركية شمال شرقي مدينة الفلوجة.

وقال شهود إن مشاة البحرية الأميركية (المارينز) أطلقوا قذائف مدفعية على المدينة في قصف وصفه أهالي المدينة بأنه الأعنف منذ أشهر. وأطلقت سبع قذائف على الأقل فيما يصعد مشاة البحرية الضغط على المسلحين قبل هجوم شامل متوقع على المسلحين في المدينة.

وحذرت القوات الأميركية سكان الفلوجة عبر مكبرات الصوت والمنشورات من أنها ستعتقل أي رجل يقل عمره عن 45 عاما يحاول دخول أو مغادرة المدينة، وفي المقابل حثت النساء والأطفال على المغادرة.

وقال أهالي المدينة الواقعة غرب بغداد إن القوات الأميركية حثت السكان على مساعدتها في اعتقال من أسمتهم الإرهابيين، وقد أغلقت القوات الأميركية الطرق المحيطة بالفلوجة.

وتعزز التحذيرات الأميركية لسكان الفلوجة المخاوف من أن الهجوم الأميركي المحتمل على المدينة قد أوشك على البدء. وتعتزم القوات الأميركية شن هجوم كبير على الفلوجة والرمادي القريبة منها لدك ما تزعم أنها مخابئ للمقاتلين الأجانب والموالين للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2004/11/5/1_508907_1_23.jpg
علاوي يجلس قرب نائب الأمين العام لحلف الناتو في بروكسل (الفرنسية)

وفي بروكسل قال رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي إن الوقت بدأ ينفد أمام التوصل لتسوية سلمية لإخضاع المدينة لسيطرتها, متعهدا "بتحريرها" ممن وصفهم بالإرهابيين.

وقد حذر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان القوات الأميركية والبريطانية والعراقية من شن الهجوم المرتقب على الفلوجة, قائلا إن مهاجمة المدينة قد تزيد من غضب العراقيين وتقوض مساعي إجراء الانتخابات بموعدها المرتقب في يناير/ كانون الثاني القادم.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة إن تحذيرات أنان جاءت في شكل رسائل بعث بها إلى الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس الحكومة العراقية.

وبعيدا عن الفلوجة قتلت القوات الأميركية عددا من المسلحين قالت إنهم كانوا يقيمون حاجزا قرب بلدة اللطيفية جنوبي بغداد.

وفي سامراء هز انفجار عنيف وسط المدينة الواقعة شمال بغداد مساء اليوم، وقد شوهدت أعمدة الدخان وألسنة اللهب تتصاعد من منطقة تقيم فيها القوات الأميركية والعراقية قواعد عسكرية.

وفي الإطار أعلنت وزارة الدفاع الجورجية أنها سترفع عدد قواتها العاملة في العراق استجابة لطلب واشنطن والأمم المتحدة. ولم تقدم الوزارة أية أرقام لتلك الزيادة، إلا أن السفارة الأميركية في تبليسي قالت إن جورجيا سترسل 850 جنديا لتنضم إلى القوات متعددة الجنسيات في العراق.


المصدر:الجزيرة + وكالات

H7o
06-11-2004, 06:32 AM
لا حول ولا قوة اِلا بالله

حسبنا الله ونعم الوكيل

اللهم أنصر المجاهدين في سبيلك
وحفظ أهل الفلوجة الصامدين من كل شر ومكروه