المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية ولي العهد يطلق مشاريع التنمية الكبرى في مكة بتكلفة 35 مليار ريال



Perfect Chaos
08-11-2004, 11:55 AM
ولي العهد يطلق مشاريع التنمية الكبرى في مكة بتكلفة 35 مليار ريال

http://stage.eqt-srpc.com/img/2310104010101.jpg

علي المقبلي وسعيد الأبيض موفدا "الاقتصادية" إلى مكة المكرمة - تصوير: مروان الجهني
08/11/2004 /
الأمير عبد الله والأمير سلطان والأمير متعب في حفل إطلاق المشاريع، ويبدو الأمير سلمان والأمير عبد ال أعلن الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني إطلاق اسم الملك عبد العزيز على الطريق الموازي. جاء ذلك في حفل تدشين انطلاقة مشاريع التطوير الكبرى في مكة المكرمة.
وكان الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة قد أطلق اسم الأمير عبد الله بن عبد العزيز على الطريق ذاته.
وشمل حفل تدشين انطلاقة مشاريع التطوير الكبرى في مكة المكرمة التي رعاها البارحة الأمير عبد الله بن عبد العزيز إطلاق جملة من المشاريع التنموية والاستثمارية العملاقة، تشمل مشروع تطوير جبل عمر، مشروع تطويـر الطريق المـوازي، مشروع تطوير جبـل خنـدمـة، مشروع تطوير شمال الحرم "الشامية"، مشروع تطويـر جبـل الكعبـة، ومشروع تطويـر مستشفى أجياد..
ويمتد الطريق الموازي الذي حمل اعتبارا من البارحة اسم مؤسس البلاد المغفور له الملك عبد العزيز بطول خمسة كيلو مترات وبعرض 60 متراً، ويؤدي المشروع إلى خلخلة أجزاء من أربع مناطق عشوائية قديمة هي: الطندباوي، الهنداوية، جبل غراب، وحي الزهارين، ويدفع بتطويرها ذاتيا إضافة إلى إعمار الشرائح الاستثمارية ويوفر نحو ثلاثة ملايين متر مسطح من المباني السكنية،
ويعالج المشروع حركة التواصل مع المنطقة المركزية من خلال النقل العام، وكذلك من خلال مسارات المشاة بطريقة مناسبة، ويتبنى المشروع فكرة التواصل في الصلاة لكل مكونات المشروع مع الحرم المكي الشريف. كما يعتبر المشروع أنموذجا للتطوير في مكة المكرمة ويمكن محاكاته مستقبلاً بتطوير طرق مثيلة للجهات الأربع.
وكان الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني قد اطلع فور وصوله إلى مقر الحفل على جناح الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمخطط الهيكلي لمكة المكرمة ودراسات الهيئة، إضافة إلى أجنحة المشاريع التطويرية الكبرى.
وقال الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة في كلمته التي وجهها في حفل تدشين المشاريع الكبرى في مكة المكرمة، نحن الآن في واحدة من اللحظات التاريخية المميزة التي صنعتموها بهمتكم العالية وتوجيهاتكم السديدة في النقلة العمرانية التي لم نعرف في تاريخنا مثيلاً لها في موقعها وحجمها وآثارها من النواحي الدينية والاجتماعية والاقتصادية، موقع الملحمة مدينة تحتضن أقدس بيت في الأرض بيت الله الحرام وتستقبل كل عام ملايين المسلمين من سائر أنحاء الدنيا وتوفر لهم أسباب العبادة الهانئة والمطمئنة وتوفر لهم الحياة الكريمة.
وهي ملحمة متميزة بحجمها تشمل مناطق ومنشآت عمرانية هائلة تمثل جبل عمر، جبل خندمة، جبل الكعبة، جبل الشامية، والطريق الموازي الذي سميتموه اليوم باسم الملك عبد العزيز، وبعض هذه المنشآت والمرافق تعادل في تكوينها ومرافقها بناء مدينة كاملة بتكلفة تفوق 35 مليار ريال.
وتعد أحدث منظومة عمرانية لتهيئ للحجاج والمعتمرين مساكن مريحة وأسواقا حديثة وحدائق وارفة الظلال.
إن هذه المشاريع الضخمة التي نسعد بانطلاقتها على يد سموكم اليوم تجسيد صادق وتطلعاتنا حكومة وشعباً للبناء الحضاري المتقدم ومظهر من مظاهر عناية الدولة السعودية وصورة للجهود الصادقة التي تبذلونها في خدمة بلدكم وشعبكم، بل وفي خدمة سائر المسلمين الذين يفدون إلى المملكة، إن ما نفخر به هي مشاركة رجال الأعمال السعوديين ورأس المال الوطني للبناء والعطاء.
إننا نستشرف في آفاق المستقبل القريب هذه المشاريع وقد أنجزت وبدأت تؤتي ثمارها وتجعل أم القرى سيدة المدائن تنظيماً وتطويراً يليق بقدسيتها لنسطر رسالة بليغة بأننا دعاة بناء وبناة حضارة وأن هذا ما زرعه فينا ديننا الحنيف لإعمار الأرض والاستخلاف فيها بالتعاون والمحبة والسلام لا بالرعب والتخريب وإزهاق الأرواح البريئة، مؤكداً أن مجتمعنا سيبقى مجتمع البناء والمحبة وستبقى بلادنا بلاد الأمن والأمان بحول الله وقوته.

http://stage.eqt-srpc.com/Detail.asp?InNewsItemID=23101