المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجهاز و القطع استشارة في تجميع جهاز جيد جداً

fahed2k
17-11-2004, 09:41 AM
أخوتي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

منذ فترة ليست بالقصيرة وأنا أحاول تجميع جهاز حاسوب جديد (بدون ملحقات أمثال الشاشة والسماعات وغيره) بس احترت في اللي أشتريه وفي الأسعار وما إلى ذلك.

المواصفات ستكون بالدرجة الأولى للألعاب الحديثة والمستقبلية.

أنا وضعت خطة للمواصفات العامة ولكن أحتاج إلى خبراء المنتدى في اختيار القطع الأنسب والأفضل أداءً.

نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم

1. المعالج: في البداية احترت ما بين الإنتل وال إي إم دي ولكن سمعت نصائح كثيرة بالابتعاد عن الإي إم دي وذلك لقلة الدعم الموجود له ولقطعه في السوق المحلية وإيضاً مشكلة التبريد، لذلك وقع اختياري على معالج Intel Pentium 4 والسرعة هي يا إما 3.2 أو 3.4 (يعتمد على فرق السعر والميزانية).

السؤال هنا: كم سرعة الbus اللي توصلت لها المعالجات الحديثة -سمعت انها صارت أكثر من 400- ؟ وكم الكاش؟ وهل هناك نقاط يجب أن أضعها بعين الإعتبار عند الشراء؟

2. اللوحة الأم: ناس تقول بأن الGigaByte أفضل وآخرون يفضلون الASUS، فماذا تقولون؟ وما الموديل المناسب؟

3. الذاكرة العشوائية: رام سعة 1 أو 2 GB، لكن خبرتي في أنواع الرامات شبه معدومةً، فلست أدري أي أنواع الرامات أفضل فأي شركة تنصحوني بها ؟

4. كرت الشاشة: كرت ATI X800 XT هو اللي أطمح له، هل تنصحوني بشرائه، وهل هناك شركات تصنع هذا الكرت بمميزات أعلى أ,و أفضل؟

5. القرص الصلب: 4 أقراص صلبة من نوع SATA 7200RPM تعمل بتنقية الRAID وحجم كل واحد منهم 250 أو 300 GB، والكاش 8 ميجا بايت (إن ما نزل أكثر)

السؤال: من أي شركة أختار الأقراص الصلبة، والحيرة واقعة ما بين ماكستور و وويستيرن ديجيتال.

6.السوّاقات: DVD Writer - بسرعة 12 إلى 16 X للكتابة

سؤالي: ما هي أفضل نوعية للDVD Writer في الأسواق وهل تدعم جميع صيغ أقراص الدي في دي؟

7. الطاقة: أحتاج إلى Power Supply قوي جداً وهادئ أيضا ليتحمل مواصفات جهازي

8. كرت الصوت: غير مهم حالياً

9. كرت الشبكة: يتحمل تناقل بيانات حتى 1Gbps وأن يكون من ماركة معتمدة

10. التبريد: ليس لدي خبرة كافية في الموضوع، فمنكم نستفيد عن أفضل أنظمة التبريد أداءً وأقلها ضجيجاً، وأخص بالذكر المراوح

11. الغطاء the case: أن يكون مقبول الشكل وفيه Slots أمامية للUSB2 وإن أمكن للFireWire2 والMemory Card وأن يكون كبير الحجم من الداخل يسع أكثر من 4 أقراص صلبة و أن يكون ملائم لوضع مراوح أمامية وخلفية وأجهزة التبريد وقطع إضافية.

الميزانية الحالية هي 6600 درهم إماراتي أي ما يعادل 1800 دولار تقريباً وإن شاء الله قابلة للزيادة.

ما حبّيت أستعجل في الاختيار لكي لا أندم لاحقاً، وإن شاء الله ألاقي منكم النصيحة والاستشارة اللي تسر الخاطر، وأنا بكون شاكر لكم وأدعي لكم بالخير بإذن الله :)

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

fahed2k
17-11-2004, 09:52 AM
لي استشارة أخرى في اختيار كرت الستالايت، أريد كرت ستالايت ممتاز، يفتح القنوات المشفرة والتي تعمل بتقنية الHD-TV بالإضافة إلى إمكانية استخدام الإنترنت ستالايت عبره.
والسعر لا يدخل ضمن الميزانية السابقة

ولكم تحياتي :cool:

Ti3gib
17-11-2004, 07:37 PM
1. المعالج: السبب الأول أنك تأخذ جهاز بهذه المواصفات و هذا السعر هو إنك ما تريد تحدثه لمدة لا تقل عن 3 سنوات ... و لهذا السبب إبتعد عن إنتل و خذ AMD ... أفضل بكثر لدعمها 64بت المستقبلي ... و أيضاً ذكرت أنه يوجد مشاكل للتبريد مع المعالجات ... هذا صحيح و لكن يمكن التغلب على هذا بمراوح و تبريد جيد ... أما معالجات الإنتل الحديثة 3,4 و اكثر فمشاكل الحرارة أكبر منها في الAMD .. و تخلف ضرر طويل المدى يؤثر على صحة و فاعلية المعالج ... عكس الAMD الذي كما ذكرنا يتغلب على هذه المشكلة ... أفضل إنك تنتضر شوي و تأخذ AMD FX-55 ... أفضل معالج مصنوع تجارياً حتى الأن و أثبت تفوقه على معالجات الأنتل ... سعره 850 دولار عند إصداره ... سعره غالي نسبياً و لكن هاااااائل ... و مع عملية كسر سرعة بسيطة فبتجن من السرعة ...

ملاحظة :
AMD : متفوقة في الألعاب ... ممتازة في التطبيقات الأخرى مثل الفوتوشوب و تحويل الفيديو و ما يشابهه ...
الأنتل : جيدة نسبياً في الألعاب ... ممتازة في التطبيقات الأخرى

2. اللوحة الأم: ما عندي خبرة فيها .. لكن الأعضاء الثانيين يساعدوك .. دور واحد يدعم PCI-Express

3. الذاكرة العشوائية: 2 جيجا أفضل ... خذ نوع ينصحك به الأعضاء بعد التأكد بأنه سيعمل بعد عملية كسر سرعة بسيطة ...

4. كرت الشاشة: كرت ATI X800 XT ممتاز و لكن غالي جداً .. فأنتبه إلى هذا الشئ ... و مرة أخرى فكر في عملية كسر سرعة له ...

5. من كتاباتك تريد 3 هارددسكات ...
نصيحتي لك ...
1- 120 جيجا ... 10000 دروة في الدقيقة ... أي نوع جيد ... و أبتعد عن الأنواع الغالية ... عمله الأساسي هو القرص الأساي الي بتحمل عليه الويندوز ...
3- 250 أو 300 جيجا ... 7200 دورة في الدقيقة ... سعره يكون جيد جداً ... حتى و لو ما كان من شركة معروفة ... عملها الأساسي ... تحميل الألعاب و الفيديو المسجل من كرت الساتلايت عليها ( الثانية بميجابايت ) ...

6.السوّاقات: يوجد سواقة DVD رايتر بايونير ... سرعتها 16 و تدعم كل صيغ الديفيدي ... الهدف الأساسي هو تسجيل أي شئ ... و خصوصاً الفيديو المسجل من كرت الساتلايت ( الصيغة التي يسجل بيها هي أصلاً صيغة الديفيدي بنفس وضوح الديفيدي ) ...

7. الطاقة: ما أقدر أساعدك هنا ... لكن نصيحتي خذ واحدة 600 وات

8. كرت الصوت: خذه مع الجهاز مرة واحدة أفضل ... ستضطر إلى زيادة السعر ... Creative Blaster Audigy ZS2 Platinum ... أفضل كرت صوت صنع حتى الأن .. و خذه مع طقم السماعات المتوافق معه ... T7.1 كرييتف ...

9. كرت الشبكة: ما أقدر أساعدك هنا

10. التبريد: أنتبه أن الكيس يكون فيه فتح كثيرة للمراوح ... و دور على تقنية التبريد المائي الجديدة ... فبتسهل الكثير عليك ... و مثل ما قلنا السبب الأساسي للتغلب على مشكلة الحرارة في البروسيسور هو حل تبريد جيد ... و على فكرة كرت الساتلايت يولد حرارة أيضاً فإنتبه إلى هذا الشئ ...

11. الغطاء the case: مثل ما قلنا تأكد من وجود فتح للمراوح و يتحمل الهارديسكات و الملحقات ... بشكل مقبول طبعاً ...

12. الشاشة : خذلك شاشة CRT بدل LCD لا يقل حجمها عن 20 - 21 بوصة ... شاشة بهذا الحجم و تكون لسيدي تكون غالية ... فأفضلكCRT أفضل من ناحية الألعاب و الفيديو من كرت الساتلايت ...

13. كرت الساتلايت : خذلك SkyStar 2... أفضل كرت في السوق بلا مقارنة سعره حدود 70 - 80 دولار ... ( انتبه أن التسجيل من كرت الساتلايت يأخذ ميجابايت واحد لكل ثانية لانه يسجل بأفضل صيغة وضوح موجودة MPEG2 و التي هي صيغة الديفيدي ... ) ...

طبعاً ستضطر إلى زيادة الميزانية ... لأنه بالمواصفات الي انت ذكرتها ( غير المواصفات إلى أنا ذكرتها ) تحتاج أكثر من هذا السعر ... فتقريباً ... 8500 درهم ... إذا مو غلطان انا ... بس الجهاز مو بتغير فيه على الأقل لمدة سنتين ...

و أنا في الخدمة
تحياتي ,,,

fahed2k
17-11-2004, 09:22 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

مشكور أخوي على النصحية، وأحتاج إلى ردود أخرى تكمل باقي الأسئلة المطروحة وآراءكم حول الموضوع، فأنا ماحب أتسرع وأندم لكن بعد أحب ردكم هالفترة ;)

1. المعالج: السبب الأول أنك تأخذ جهاز بهذه المواصفات و هذا السعر هو إنك ما تريد تحدثه لمدة لا تقل عن 3 سنوات ... و لهذا السبب إبتعد عن إنتل و خذ AMD ... أفضل بكثر لدعمها 64بت المستقبلي ... و أيضاً ذكرت أنه يوجد مشاكل للتبريد مع المعالجات ... هذا صحيح و لكن يمكن التغلب على هذا بمراوح و تبريد جيد ... أما معالجات الإنتل الحديثة 3,4 و اكثر فمشاكل الحرارة أكبر منها في الAMD .. و تخلف ضرر طويل المدى يؤثر على صحة و فاعلية المعالج ... عكس الAMD الذي كما ذكرنا يتغلب على هذه المشكلة ... أفضل إنك تنتضر شوي و تأخذ AMD FX-55 ... أفضل معالج مصنوع تجارياً حتى الأن و أثبت تفوقه على معالجات الأنتل ... سعره 850 دولار عند إصداره ... سعره غالي نسبياً و لكن هاااااائل ... و مع عملية كسر سرعة بسيطة فبتجن من السرعة ...

المشكلة ياخوي هي الsupport للAMD في أسواقنا مب شي ! وأنا أدري إنه الAMD في الألعاب لا يعلى عليه، بس ما تشوف 850 دولار too much ! خصوصا وانه بعد فترة وجيزة راح تنزل أدوات أحدث منها وسعر هذي بينزل أضعاف مضاعفة، لذلك أنا ما أحب آخذ أحد معالج في السوق لأنه فرق السعر بينه وبين المعالج اللي قبله في المستوى كبير

4. كرت الشاشة: كرت ATI X800 XT ممتاز و لكن غالي جداً .. فأنتبه إلى هذا الشئ ... و مرة أخرى فكر في عملية كسر سرعة له ...

من ناحية الXT ما شفت مواضيع تتحدث عن كسر السرعة فيه ولكن سمعت عن كسر السرعة في نفس الكرت من نوعية PRO لشركة فيفا على ما أظن ويصير الكرت بسرعة الXT، العلم عندكم

5. من كتاباتك تريد 3 هارددسكات ...
نصيحتي لك ...
1- 120 جيجا ... 10000 دروة في الدقيقة ... أي نوع جيد ... و أبتعد عن الأنواع الغالية ... عمله الأساسي هو القرص الأساي الي بتحمل عليه الويندوز ...
3- 250 أو 300 جيجا ... 7200 دورة في الدقيقة ... سعره يكون جيد جداً ... حتى و لو ما كان من شركة معروفة ... عملها الأساسي ... تحميل الألعاب و الفيديو المسجل من كرت الساتلايت عليها ( الثانية بميجابايت ) ...

انت تقصد آخذ واحد سكازي والباقي ساتا، بس ياخي السكازي 120 جيجا سعره نار! وأنا فاهم قصدك بس العلم إنه تقنية سكازي تلائم السيرفرات أكثر من الاستخدام المنزلي وكان سؤالي في نقطة الأقراص الصلبة يقع في أي أنواع تلك الأقراص هي الأفضل، وأنا توصلت إلى إنه ماكستور 300 جيجا بايت والبفر 16 ميجا بايت أفضل شي، فما أدري لو كان هناك أفضل !

8. كرت الصوت: خذه مع الجهاز مرة واحدة أفضل ... ستضطر إلى زيادة السعر ... Creative Blaster Audigy ZS2 Platinum ... أفضل كرت صوت صنع حتى الأن .. و خذه مع طقم السماعات المتوافق معه ... T7.1 كرييتف ...

12. الشاشة : خذلك شاشة CRT بدل LCD لا يقل حجمها عن 20 - 21 بوصة ... شاشة بهذا الحجم و تكون لسيدي تكون غالية ... فأفضلكCRT أفضل من ناحية الألعاب و الفيديو من كرت الساتلايت ...

مشكور على ذكر تلك النقاط ولكن أنا ما أحتاج إلى شاشة حيث إن already عندي شاشتين ومب مفكر في شاشة أخرى، وبالنسبة لكرت الصوت فأكيد كرييتف أوديقي مشهور للألعاب، بس مب لسماع ملفات الموسيقى فهناك كروت أكثر احترافية منه، وأنا بالأصل مب مفكر في كرت الصوت ولا في الشاشة الآن ولا في أي جهاز خارج الغطاء.

طبعاً ستضطر إلى زيادة الميزانية ... لأنه بالمواصفات الي انت ذكرتها ( غير المواصفات إلى أنا ذكرتها ) تحتاج أكثر من هذا السعر ... فتقريباً ... 8500 درهم ... إذا مو غلطان انا ... بس الجهاز مو بتغير فيه على الأقل لمدة سنتين ...

إذا استبعدنا الشاشة (واللي بأقل ثمن تطلع ب200 دولار يعني 750 درهم) وكرت الصوت وكرت الستالايت 750 ثانيات يعني 1500 درهم ونكون صفينا على ال7000 درهم وهي إن شاء الله مقدور عليها (نحاول ندبرها)

مشكور مرة ثانية على المساعدة الجميلة أخوي، وما قصرت بس حبيت أعرف أكثر عن القطع بأسامي الماركات وأرقام الموديلات (الموضوع ما خلص)

لكم تحياتي

Ti3gib
18-11-2004, 02:12 AM
إذا تم إستبعاد الشاشة و كرت الصوت مفروض تكفي الميزانية ...
يعني الأن الAMD كامل إستبعدناه ... ممم أوكي ...
نيتك تأخذ القطع من الإنترنت أو بعضها من الإنترنت أو كلها شراء نقدي ؟ ..
لأنه الأنترنت بيساعدك كثير و خصوصاً في أسعار الأقراص الصلبة و الديفيديرايتر ...

fahed2k
18-11-2004, 08:37 AM
أنا أعرف واحد راح يدبر القطع حقي من الإنترنت والسوق وهو له خبرة ويعرف وين يحصل الspecial offers وأفضل الأسعار وهو أخو السوق وعارف الجديد ما شاء الله عليه، وراح أكلمه اليوم عسب أتناقش وياه في اللي أبيه، وما راح ياخذ أكثر من 100 أو 150 درهم أتعابه.

بس حبيت آخذ معلومات عن أسماء القطع بالذات الرامات وأنواع كروت الشاشة والpower supply وقطع التبريد. وأنا فعلا أبغي كرت الشاشة يكون PCI Express

الخلاصة: إني ناوي أجيب القطع من الإنترنت، لرخص الثمن ولتوافر المعدّات.

والAMD ما استبعده بالكامل :D بس الاحتمالية إني أجيبه قليلة :biggthump

Ti3gib
18-11-2004, 03:08 PM
أنا أعرف واحد راح يدبر القطع حقي من الإنترنت والسوق وهو له خبرة ويعرف وين يحصل الspecial offers وأفضل الأسعار وهو أخو السوق وعارف الجديد ما شاء الله عليه، وراح أكلمه اليوم عسب أتناقش وياه في اللي أبيه، وما راح ياخذ أكثر من 100 أو 150 درهم أتعابه.

بس حبيت آخذ معلومات عن أسماء القطع بالذات الرامات وأنواع كروت الشاشة والpower supply وقطع التبريد. وأنا فعلا أبغي كرت الشاشة يكون PCI Express

الخلاصة: إني ناوي أجيب القطع من الإنترنت، لرخص الثمن ولتوافر المعدّات.

والAMD ما استبعده بالكامل :D بس الاحتمالية إني أجيبه قليلة :biggthump

أقول ... ليش أنا وا أنت بس إلى نرد ..
إرسل رسالة للمشرف أنه ينقل الموضوع إلى منتديات ألعاب البيسي > الهاردوير ...
بتحصل ردود أكثر بكثير ...
و ممكن يساعدوك في إلى ما اقدر أساعدك فيه ( أسامي القطع ) ...
تحياتي ,,,

fahed2k
18-11-2004, 07:53 PM
هالمشكلة في فتح أقسام كثيرة :أفكر:

عالعموم مشكور عالنصيحة والحين بترك رسالة لأحد المشرفين

ومشكور أخوي Ti3gib على مساعدتك وكتب الله لك فيها الأجر و الخير والبركة بإذنه تعالى، ما قصّرت معاي :o

نتعب في عرسك إن شاء الله :biggthump

Ti3gib
18-11-2004, 11:28 PM
نتعب في عرسك إن شاء الله :biggthump

العشاء علينا و الحفلة عليكم .. :D

احمـ 9000 ـد
19-11-2004, 12:48 AM
اخوي Ti3gib
بغيتك تضيفني بالمسنجر عندك Ahm9000ed@hotmail.com
ولو ما عليك امر بغيت اعرف كيف تشتري القطع من الانترنت

Ti3gib
19-11-2004, 02:52 AM
تمت إضافتك

JoOoKeR
19-11-2004, 12:31 PM
. المعالج: السبب الأول أنك تأخذ جهاز بهذه المواصفات و هذا السعر هو إنك ما تريد تحدثه لمدة لا تقل عن 3 سنوات ... و لهذا السبب إبتعد عن إنتل و خذ AMD ... أفضل بكثر لدعمها 64بت المستقبلي ... و أيضاً ذكرت أنه يوجد مشاكل للتبريد مع المعالجات ... هذا صحيح و لكن يمكن التغلب على هذا بمراوح و تبريد جيد ... أما معالجات الإنتل الحديثة 3,4 و اكثر فمشاكل الحرارة أكبر منها في الAMD .. و تخلف ضرر طويل المدى يؤثر على صحة و فاعلية المعالج ... عكس الAMD الذي كما ذكرنا يتغلب على هذه المشكلة ... أفضل إنك تنتضر شوي و تأخذ AMD FX-55 ... أفضل معالج مصنوع تجارياً حتى الأن و أثبت تفوقه على معالجات الأنتل ... سعره 850 دولار عند إصداره ... سعره غالي نسبياً و لكن هاااااائل ... و مع عملية كسر سرعة بسيطة فبتجن من السرعة ...

كلام Ti3gib صحيح من هذه النقطة لاكن سعر FX55 غالي جداً فخذ لك أثليون 3600

2- واللة كانك ناوي تاخذ من المذبوردات الجديدة مالي خبرة في AMD [س الي أعرفة أن ASUS و ABIT أفضل مصنعين مذبوردات AMD
3- أنصحك بنوع متواجد في الأسواق وأسمة كينجستون ذاكرة قوية وممتازة وسعرها مقبول بعض الشء

4- لا تعليق على الكرت فهوى الأقوى حالياً بجانب 6800 ألترا

5-أنصحك تاخذ هارد دسك واحد من نوع رابتور حجمة 72 جيجا لاكنة أفضل هاردسك حالياً في تحملة لأنظمة التشغيل وسرهتة 10000 دورة والبافر يكون فيه 16 على عكس الهارد دسك العادي الذي يكون أغلبة البفر في 2 أو 8 صحيح أن الرابتور غالي وسعرة ب950 ريال لاكنة ممتاز جداً وخذلك قرصين أو ثلاثة على حسب أستخدامك من نوع SATA بسرعة 10000 وخذ الحر أن أقراص SATA تعبااانة جداص في اذا كنت سوف تحمل عليها الويندوز على عكس الرابتور أفضل هارد اذا كنت ناوي تركب علية ويندوز

6-DVD Writer - بسرعة 12 إلى 16 X للكتابة هذا أختيار ممتاز

7-لازم اذا كنت ناوي تركب كل هاذي العفسة تاخذ بور سبيلي قوي ومن شركة محترمة مثل زالمن أ ثرملتك ولا ترضى بأقل من 500

8- اذا أخذت مذبورد محترمة راح تحصل فيها كرت صوووت قوي جداً ولا تحتاج إلى كرت صوت

9-كذالك الحال معغ كرت الشبكة أذا أخذت مذبورد قوية أكيد راح يكون فيها كرت الشبكة ممتاز

10- أنصحك فقط بمروحة تبريد للمعالج وخذ نوع زالمن هو افضل نوع في التبريد والشكل والسعر وسعرة ب220 ريال

11- أنت روووح السوق وشوف أي كيس يعجبك وفيه المتطلبات لاي تبيها واذا كنت تبي كيسات محترمة وشكل جذاب فأتجة إلى كيسات ثرملتك وتتراوح أسعرها في الخليج ما بين 700 إلى 450

احمـ 9000 ـد
22-11-2004, 12:05 AM
وينك اخوي Ti3gib ماتبين في المسنجر
اخوي Fahed2k بغيتك تضيفني بالمسنجر بعد Ahm9000ed@hotmail.com

amajed
27-12-2004, 05:45 PM
اخوي حبيت اعلق على افضل كرت وهو ATI Radeon X850XT PE وهو افضل كرت حتى الان وتفوق على جميع الكروت بجميع انواعها وهو ايضا اغلى سعر بين كل الكروت وسعره 549 $ يعني اول كرت يتجاوز 500 $

اما عن المذربورد فغريب انك تفكر في جيجا بايت !! انصحك با ASUS فهي الاقوى حتى الان كما سمعت وانصحك ايضا بـ MSI 915 neo والحاصلة على المركز الاول في مجلة بي سي ماجازين

واعتقد ان الـ MSI هي الاولى في مجال الالعاب كما سمعت

اما عن الرامات فمايحتاج تتجاوز 1 GB لانها DDR2 وهي بقوة 2X للـ DDR فمااضن انك محتاج اكثر من 1GB وهي كثيرة ايضا ووفر لك 1000 درهم لاغراض ثانية

كرت الصوت ماتحتاج لان كرت الصوت المدمج مع هذب المذربورد قوي كما سمعت عنه !

اما كرت الشبكه فهو مدمج مع المذربورد ايضا فمايحتاج تشتري واحد وهو بسرعة 100\1000 ميجا

وكل هذا في المذربورد MSI 915 neo وانصحك تسأل عن المذربورد الي نزلت بعد 915 ورقمها 925 وفرق السعر تقريبا 300 درهم

sT
27-12-2004, 08:00 PM
انصحك بمعالج AMD FX-55 بالذات اذا كنت من هواه الالعاب او التصميم والاخراج .

المذربورد : MSI K8N Neo

كرت الشاشة : ASUS ATI X800 XT PL