المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية خاتمي : مستعدون لمساعدة امريكا



abukhan
19-11-2004, 11:53 PM
خاتمي : مستعدون لمساعدة امريكا
شبكة كربلاء للأنباء - 18/11/2004م
رحب الرئيس الايراني محمد خاتمي بحرارة باجتماع دول الجوار العراقي المقرر عقده في شرم الشيخ للبحث في سبل مساعدة العراق للخروج من ازمته الراهنة. واكد ان بلاده على استعداد لتقديم المساعدة للولايات المتحدة للخروج من المستنقع الذي تعاني منه في هذا البلد.
واعتبر خاتمي ان توقعات طهران في الموضوع العراقي صحت، إذ "ان احتلال العراق لم يساهم في توريط اميركا فقط ، بل اتى بمصيبة كبيرة على الشعب العراقي المظلوم اكبر من مصيبة (الرئيس المخلوع) صدام". وقال «ان الاميركيين وصلوا الى نتيجة، هي ضرورة اجتماع دول الجوار العراقي واعضاء مجلس الامن للبحث في مسائل العراق».
وقال الرئيس الايراني ان اجتماع شرم الشيخ ليس حوارا بين طهران وواشنطن، مؤكداً: «ليس على جدول اعمالنا ان يكون بيننا وبين واشنطن محادثات خاصة. وعلى اميركا، قبل المفاوضات مع ايران، ان تغير من اسلوب تعاطيها. طبعا اذا كانوا عاقلين واستمعوا الى نصائحنا. في المقابل، ان ايران على استعداد للقيام باي عمل في مصلحة الشعب العراقي وحل الازمة العراقية بشكل يضمن تعزيز موقع العراق واستقلاله وحريته واعادة بنائه وتقدمه». وشدد على «ان احد اهم مطالب ايران في العراق هو انتهاء الاحتلال وحق العراقيين في تقرير مصيرهم واجراء الانتخابات... ان ايران ترحب أي عمل أو وسيلة تكلف العراق خسائر وأثماناً اقل».
وعن الوضع الذي تعانيه اميركا في العراق، قال خاتمي «ان الخبراء الاميركيين يقولون ان بلادهم في ورطة وغرقت في مستنقع اوجدت نفسها فيه في العراق، واليوم تريد النجاة منه. ونحن على استعداد لمساعدتها للخروج من ذلك والنجاة، لأن في ذلك نجاة للعراقيين. واذا كان غير ذلك فليس لدينا أي أوامر للحوار مع اميركا».
وأعرب خاتمي عن توقعه «ان يكون (الرئيس جورج) بوش بعد انتصاره وبناء على التجربة الماضية، اكثر عقلانية واكثر حكمة في تعاطيه مع المسائل، حتى لا تلحق اضرار بدول أخرى، وحتى يمكن ضمان المصالح الطويلة المدى للشعب الاميركي بشكل افضل وأوسع».
http://www.karbalanews.net/artc.php?id=1435