المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية جرينسبان يحذر من استمرار العجز التجاري الأمريكي



نسر القاهرة
20-11-2004, 08:04 PM
http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/40512000/jpg/_40512065_greenspan_ap203.jpg

أكد رئيس المصرف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (المصرف المركزي الأمريكي)، آلان جرينسبان، من أن العجز في ميزان المعاملات التجارية الأمريكية مع باقي دول العالم لا يمكن أن يستمر إلى الأبد.


لكن جرينسبان الذي أدلى بهذه التصريحات أثناء زيارة لألمانيا لم يحدد سبل سد هذا العجز أو التوقيت المناسب للتحرك نحو تقليصه.

يذكر أن العجز في ميزان المعاملات التجارية الأمريكية مع الدول الأخرى وصل إلى معدلات قياسية حيث بلغت قيمته أكثر من 500 مليار دولار في العام الماضي، وهو ما يعادل 5 بالمئة من إجمالي الاقتصاد الأمريكي.

وأشار العديد من الخبراء الاقتصاديين إلى أن ذلك العجز لا يمكن أن يستمر إلى الأبد، إلا أن السبيل لسد هذا العجز قد يكون موجعا للاقتصاد الأمريكي.

لكن العجز في ميزان المعاملات التجارية مازال قائما منذ أكثر من عقد ولم تتخذ أي إجراءات لسده.

وأنضم جرينسبان إلى المحذرين من تفاقم العجز في ميزان المعاملات التجارية الأمريكية مع دول العالم.

ولا يتوقع رئيس مصرف الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وقوع كارثة محققة في الوقت الراهن أو مستقبلا، إلا أنه من الرسالة واضحة وتتلخص في أن العملية الحتمية لتخفيض ذلك العجز ستتم بصورة تدريجية.

وركز جرينسبان على مسألة تمويل العجز خاصة وأن العجز في ميزان المعاملات التجارية يحتاج إلى دعم في صورة استثمارات أجنبية في الولايات المتحدة.

وستكون نتيجة احجام المستثمرين الأجانب عن الاستثمار في الولايات المتحدة لسد ميزان العجز التجاري إما ارتفاع كبير لأسعار الفائدة أو هبوط حاد في سعر الدولار الأمريكي.

كما دعا المسؤول الأمريكي في كلمته الحكومة الأمريكية إلى إيجاد حل لمشكلة العجز في ميزانيتها كطريقة فعالة لسد العجز في ميزان المعاملات التجارية.

وكان الرئيس الأمريكي، جورج بوش، قد أفاد في وقت سابق بأن حكومته تخطط لخفض العجز في ميزانتها بمقدار النصف، لكن من الواضح أن الحكومة ستستمر في الاقتراض. فقد وقع بوش قانونا جديدا يوم الجمعة يجيز للحكومة اقتراض نحو 800 مليار دولار.