المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجهاز و القطع أريد إجابة شافية : ما هو الShader Model بالضبط ؟؟

supernova
22-11-2004, 01:45 PM
السلام عليكم

أريد معرفة ما هي خاصية Shader Model 3

وهذه الخاصية موجودة في كروت نفيديا 6600 و 6800

وليست موجودة في ولا كرت من كروت ATI

وهذا الشيء الذي يجعل دعم ATI لل directx9c غير كامل بعكس كروت نفيديا

ولأني من محبي ATI ، أنا كنت على وشك شراء كرت X800 Pro AGP وهو أقوى كرت من اي تي أي يقبله جهاز الشتل تبعي ، ولكن الشيء الوحيد الذي يمنعني هو تلك الخاصية غير الموجودة (فقط الموجودة SM2 ) ... والذي جعلني أعيد التفكير في 6800GT من نفيديا والذي هو نظير الكرت المذكور من اي تي أي وبسعر مقارب وأداء مقارب...ويدعم SM3

علما أن كرتي الحالي هو 9700 برو وهو شغال تمام الصراحة شغلت MOH:PA على أعلى جرافيك
وأخيرا شغلت عليه HL2 على أعلى جرافيك مع خواص التنعيم المذكورة في موضوع Atsmknv ... واشتغلت بدون تقطيع إلا قليلا قرب مناطق الloading ... (جهازي 2.8 HT ، مع واحد جيجا رام من كينج ستون)

إذن سؤالي باختصار هو :
1-أريد شرح مبسط عن هذه الخاصية
2- ما مدى أهمية هذه الخاصية في الألعاب الحالية والمستقبلية ؟؟

شكررا :28:

Cool NEO
22-11-2004, 02:05 PM
كيف الحال سوبرنوفا :)

تصدق امس او قبل امس شريت X800 Pro AGP من نفس المحل الي كنا عنده وشريته 2100 ريال

وخلاص ناوي اشتري شاتل يدعم AMD لانه في النتائج كان افضل من انتل وبسرعه 3400

وتشوف الكيس الازرق الي اعجبني رحت اشتريته من ثنائيات بـ 570 ريال وكان عند المحل الي رحناله بـ 780 ريال :33:

وشلت فكرت ال PCI لان التقنيه جديده قلت اصبر الين تنتشر في السوق واشتريها

عشان كذا اشتريت كرت AGP ;)

شكلك اتصلت عليهم وقالك باعوا الكرت :33:

supernova
22-11-2004, 02:13 PM
يا قلق انت انا كنت حاط عيني على هذا الكرت :mad:

اذا تبي تشتري AMD على كيفك :)

بس ليش شريت الكيس الأزرق ؟؟؟ وانت ناوي شتل ؟؟؟ بعدين ليه ترد هنا رد ماله دخل بالموضوع ؟؟؟ المفروض تفتح المسنجر عشان نسولف ولا مسوي لي بلوك :08:

New Horizon
22-11-2004, 02:47 PM
شايفكم قلبتوها شات بدلا من الاستفسار تبع سوبرنوفا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

احمـ 9000 ـد
22-11-2004, 05:15 PM
supernova و cool neo بغيتكم تضيفوني بلمسنجر
Ahm9000ed@hotmail.com

احمـ 9000 ـد
22-11-2004, 05:21 PM
اعتقد ان الشيدرز موديل عبارة عن اوامر( عمليات حسابية ) يقوم بها ها البرنامج
بحيث يوزع البيكسلز الي يعملون الظلال
ومعروف اهمية الظلال انه يعطي شكل اكثر واقعية للاشكال او الشخصيات ...ألخ
وكل فترة يخترع المبرمجين طرق لانتاج ظلال بطريقة واقعية افضل
فموديل شيدرز 3 افضل من 2 و 2 افضل من 1 ..الخ

supernova
22-11-2004, 06:46 PM
ملاحظة : يوجد شرح طويل لم أفهمه تماما في هذه الصفحة :
http://www.nvidia.com/object/feature_cinefx3.0.html

كما يوجد ملف PDF هنا :
http://www.nvidia.com/object/IO_12389.html

الرجاء من اللي فهم السالفة لا يبخل علينا :bigeyes:

Ti3gib
23-11-2004, 01:14 AM
من إلى فهمته ...
أنه مجموعة خصائص تساعد على تطوير و تحسين الظلال و الزوايا في اي لعبة ...
يعني في حالة تطور الكروت و تطور دعم هذه الخاصية لها في المستقبل .. لن نفرق بين الفيلم و اللعبة من قوة وضوح الظلال و الزوايا ... خذ الأنفيديا ...
تحياتي ,,

SanDan
23-11-2004, 01:36 AM
هنا شرح بالأرقام
http://www.elitebastards.com/page.php?pageid=4136&head=1&comments=1

http://www.microsoft.com/whdc/winhec/partners/shadermodel30_NVIDIA.mspx

شكله نسخة مضخمة من ال SM 2.0 لكن الصراحة ماراح تعرف قيمته لين تطلع العاب تسخدمه بكثرة.

الزبده انه متوفر في نفيديا الآن. و ATI لاحقا.

انا شخص غير مهتم بتطوير الجهاز كثيرا (العب HL2 على GF4 4200 ) فيمكن وجهة نظري غير مرحب بها عند ناس تشري CASE ب 700 ريال!!!!!

لكن لو انا منك انتظر لين كل الشركتين تنزل التقنية هذي واقارن بينهم. ممكن التقنية هذي الآن غير مستخدمة في الألعاب. فليه ادفع لشي ما استخدمه (واذا فيه الاعب الآن تدعمه ما اتوقع انها كثيرة او ان اضافته فعلا تغير شي جذري). وممكن تطبيق nvidia لها يحتاج لتعديلات (انا دايم اتجنب النسخة 1.0 من اي منتج في الكمبيوتر).

ايضا ماعتقد راح تتضرر اذا شريت اي من الكروت الجديدة الآن. لأنها تكفي الألعاب الحالية وراح تعيش معك.

Atsmknv
24-11-2004, 06:20 AM
الأخ سوبرنوفا .

بالنسبة لهذه التقنية فهي تعتمد على كثير من الأشياء ولكن ما يهمك فيها أو ما يهمنا جميعا فيها فهو ميزة واحد فقط وهي :-

ملئ الفراغات في الــ Meshes .

يعني في حال عرض الكرت لمجسم 3D كامل على الشاشة ولنفرض أنه مجسم لبورد شطرنج مثلاً في هذه الحالة إذا كانت عدد المضلعات المصصممة في الــ Meshes الأساسي مثلاً 200 ألف مضلع وكانت هذه البورد هي الوحيدة التي يعرضها الكرت ، والكرت بإمكانة أن يعرض المزيد دون أن يؤثر في عدد الفريمات في هالحالة يقوم الكرت بملئ الفراغات بين مضلع ومضلع بنفس المادة Texture المستعملة في المضلعين وهذا الشيء يعطي واقعية أكثر للمجسم.

ولكن إلى الآن لم تأتي لعبة تدعمه بالكامل ولكن هذا لا يمنع أن يقوم مستخدم الكرت بتشغيل الميزة ، ولكن هناك ملاحظة يجب أن لا ننساها وهي عندما شغلت هذه الميزة في كروت 6800 ألترا في اختبارات دووم 3 خسفت بالنتيجة خسف. يعني للأسف النتيجة قلت .

على فكرة يا شباب ميزة ملئ الفراغات هذي موجودة من أيام DirectX 8.0 ولكنها تطورت الأن مع هذا الكرت .

وإذا كان سبب تفكيرك يا سوبر نوفا بكرت الــ 6800 ألترا هو وجود هذه الميزة فخلني أحيرك شوي :06:

فيه ميزة جبارة موجودة في كروت الــ X800 فقط وماهي موجودة في كروت الــ NVIDIA .

ألا وهي ميزة الــ ( 3Dc™).

وهذه الميزة تعتمد على إمكانية ضغط المضلعات إلى الربع 1:4 مع تكبير حجمها أثناء العرض دون أن تفقد أي شيء من دقتها ، وهذه الميزة تم إضافتها في محرك Source المستعمل في HL2 .

مثال يبين فكرة عملها:-
*مثلاً خريطة في لعبة FPS أي لعبة ما يهم ، الخريطة هذي راح يكون لها حجم توقعي لو كانت بالحقيقة وهذا الحجم كل ما زاد كل ما كانت دقة الرسوم ونقاوة الألوان أفضل ولكنها للأسف تستهلك قدر أكبر من ذاكرة الكرت أثناء العرض وبالتالي يقل الفريم رايت.

ولكن مع ميزة الــ ( 3DC ) - يقوم الكرت بتصغير المضلع لتقليل حجمة في الذاكرة وفي نفس الوقت يقوم بعرضة بنفس الدقة على الشاشة .

طبعاً يصعب تصور المسألة بمجرد الكلام ، لكن ATI أضافت عرض ثري دي يبين هذه العملية وأنا صراحة يوم شفته ووريته للشباب انصدمنا صراحة .

في العرض راح يجيب صورة تمثال عملاق وتبدأ عليه عملية التصغير حتى يصل إلى حجم يقارب حجم جندي في لوحة شطرنج دون أن يفقد أي من دقة رسمه.

راح ارفق روابط لهذا الملف :-

1-ملف العرض Render بإمتداد EXE ولكنه يحتاج كرت X800 للتشغيل حجمة ( 105 ميجا بايت ):-
http://www2.ati.com/misc/demos/ATI-X800-Subsurface-Demo-v1.2.exe

2-ملف عرض فيديو متوسط الدقة بإمتداد MPG وحجم الملف ( 13 ميجا بايت ):-

http://www2.ati.com/misc/demos/ATI-X800-Subsurface-Demo-v1.0.mpg

3-ملف عرض فيديو عالي الدقة بإمتداد MOV ( حجمة 30 ميجا بايت ):-

http://www2.ati.com/misc/demos/ATI-X800-Subsurface-Demo-v1.0.mov

أتمنى أني ما أكون طولت عليكم :biggthump

supernova
25-11-2004, 09:07 AM
شكرا لجميع الشباب على ردودهم :)

الأخ سان دان : لغة الأرقام توضح الصورة بشكل جيد :reporter:
وعلى فكرة قبل فترة بسيطة شفت واحد يشتري كيس ب 900 ريال !! (بدون باور سبلاي ولا مذر بورد) :33: انا مثلك لا أفهم ما فائدة دفع هذا السعر ...انا جهازي اللي قبل الشتل كان كيسه ابو 80 ريال مع باور سبلاي 350 واط :bigeyes:

الأخ Atsmknv

شكرا على ردك الجميل :)

لكن انا هنا لا أتكلم عن ميزات ATI أو ميزات Nvidia الخاصة ، ولو تكلمنا عن ذلك ما رح نخلص ولا بعد بكره :09: لأن كل شركة لها تقنيات خاصة

أنا هنا أتكلم عن ميزة المفروض انها مشتركة لأنها من ميكروسوفت ، لأنها في دايركت اكس ، لذلك أنا أرى انها نقطة تفوق نسبية لنفيديا

أنا بصراحة من محبي ATI لكن احتمال أنتقل الى نفيديا لأنها أفضل في الدقة اللي العب عليها 1024*768 ، كما أني ربما أشتري مذر بورد من نفيديا (وهو اللي يدعم معالج AMD الخطير FX-55) وبذلك تكون التوافقية عالية بين المذر بورد والكرت اللي احتمال اشتريه 6800GT

شكرا ، أرجو الرد بعد توضيح وجهة نظري لك :)

Atsmknv
27-11-2004, 01:20 AM
شكرا لجميع الشباب على ردودهم

الأخ سان دان : لغة الأرقام توضح الصورة بشكل جيد

وعلى فكرة قبل فترة بسيطة شفت واحد يشتري كيس ب 900 ريال !! (بدون باور سبلاي ولا مذر بورد) انا مثلك لا أفهم ما فائدة دفع هذا السعر ...انا جهازي اللي قبل الشتل كان كيسه ابو 80 ريال مع باور سبلاي 350 واط

الأخ Atsmknv

شكرا على ردك الجميل

لكن انا هنا لا أتكلم عن ميزات ATI أو ميزات Nvidia الخاصة ، ولو تكلمنا عن ذلك ما رح نخلص ولا بعد بكره لأن كل شركة لها تقنيات خاصة

أنا هنا أتكلم عن ميزة المفروض انها مشتركة لأنها من ميكروسوفت ، لأنها في دايركت اكس ، لذلك أنا أرى انها نقطة تفوق نسبية لنفيديا

أنا بصراحة من محبي ATI لكن احتمال أنتقل الى نفيديا لأنها أفضل في الدقة اللي العب عليها 1024*768 ، كما أني ربما أشتري مذر بورد من نفيديا (وهو اللي يدعم معالج AMD الخطير FX-55) وبذلك تكون التوافقية عالية بين المذر بورد والكرت اللي احتمال اشتريه 6800GT

شكرا ، أرجو الرد بعد توضيح وجهة نظري لك العفو أخي سوبرنوفا

في هذه الحالة يا سوبرنوفا انا معك

وبالنسبة لموضوع معالج الــ AMD فعلاً هناك توافق بينه وبين كروت NVIDIA ، أنا شفت بعض الاختبارات وشفت معدل كبير في ارتفاع أداء كروت الشركة إذ1ا وضعت على حجاز بمعالج AMD .

على عكس الــ ATi والذي لا يرتفع أداءة بنفس القدر الذي ارتفع به أداء كروت الــ NVIDIA . لكن مع P4EE ارتفع أداء كروت الــ ATi بشكل غير طبيعي على عكس كروت الـــ NVIDIA .

بصراحة سوبر نوفا موضوع ( مذر بورد تدعم معالج AMD FX55 + كرت 6800 جي تي = معادلة ممتازة ).

supernova
27-11-2004, 01:41 PM
وبالنسبة لموضوع معالج الــ AMD فعلاً هناك توافق بينه وبين كروت NVIDIA ، أنا شفت بعض الاختبارات وشفت معدل كبير في ارتفاع أداء كروت الشركة إذ1ا وضعت على حجاز بمعالج AMD .

على عكس الــ ATi والذي لا يرتفع أداءة بنفس القدر الذي ارتفع به أداء كروت الــ NVIDIA . لكن مع P4EE ارتفع أداء كروت الــ ATi بشكل غير طبيعي على عكس كروت الـــ NVIDIA .

بصراحة سوبر نوفا موضوع ( مذر بورد تدعم معالج AMD FX55 + كرت 6800 جي تي = معادلة ممتازة ).

ممكن تعطينا وصلات لهذي الاختبارات عشان ناخذ فكرة أفضل بالأرقام :reporter:

على فكرة الجهاز اللي أفكر اشريته هو هذا :laughing:
http://www.us.shuttle.com/specs_access.asp?pro_id=515

لكن الشي الوحيد اللي قاهرني :17: اني ما ابغى اترك ATI : Get in the game :17:

KJF
27-11-2004, 08:30 PM
انا اوافق على كلام الاخ احمـ 9000 ـد, حيث انه الSM2 اضافة صغيرة لتحسين الظلال, وتوفرت فقط من نفيديا حتى الان.. :)
علشان كذا الاختبارات قالت انه Doom3 لعبة الظلال والظلام اشتغلت على اعلى فريم ريت مع افضل كروت نفيديا, بسبب الSM2 المحسن للاداء! :)

لكن الشي الوحيد اللي قاهرني اني ما ابغى اترك ATI : Get in the game
ما تزعل :D ولا شركة راح تظل على عرش افضل كروت الشاشة, شي يوم نفيديا راح تروح وتجي شركة افضل :17:

Atsmknv
28-11-2004, 02:56 AM
أخي سوبر نوفا بالنسبة للاختبارات اللي كنت أتكلم عنها واللي كانت تخص أداء كروت NVIDIA وأرتفاع أداءها إذا ركبت مع بروسيسورات من AMD تلقاها في هذا الموقع :-

1-لمجموعة معالجات Athlon XP :-
http://www.firingsquad.com/hardware/half-life_2_athlon_xp/

2-لمجموعة معالجات FX-53 و FX-55 وكيف اداء الكروت في HL2 معها:-

http://www.firingsquad.com/hardware/half_life_2_cpu_shootout/

يالله نشوفكم على خير - سلام :)