المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعائك مستجاب بإذن الله ... بشروط .. تعرفها؟!!



داعيه
28-11-2004, 01:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) .
و للإجابة شروطاً لابد أن تتحقق وهي:

الشرط الأول: -----------------
الإخلاص لله عز وجل بأن يخلص الإنسان في دعائه فيتجه إلى الله سبحانه وتعالى بقلب حاضر صادق في اللجوء إليه عالم بأنه عز وجل قادر على إجابة الدعوة، مؤمل الإجابة من الله سبحانه وتعالى.

الشرط الثاني:------------------
أن يشعر الإنسان حال دعائه بأنه في أمسِّ الحاجة بل في أمس الضرورة إلى الله سبحانه وتعالى وأن الله تعالى وحده هو الذي يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء، أما أن يدعو الله عز وجل وهو يشعر بأنه مستغن عن الله سبحانه وتعالى وليس في ضرورة إليه وإنما يسأل هكذا عادة فقط فإن هذا ليس بحري بالإجابة.

الشرط الثالث:
------------------
أن يكون متجنباً لأكل الحرام فإن أكل الحرام حائل بين الإنسان والإجابة كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين " فقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون ) .

وقال تعالى: ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً ) . ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر أشعت أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب، يا رب ومطعمه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: " فأنى يستجاب له". فاسبتعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يستجاب لهذا الرجل الذي قام بالأسباب الظاهرة التي بها تستجلب الإجابة وهي:

أولاً : رفع اليدين إلى السماء أي إلى الله عز وجل لأنه تعالى في السماء فوق العرش، ومد اليد إلى الله عز وجل من أسباب الإجابة كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في المسند : " إن الله حيي كريم، يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً".

ثانياً : هذا الرجل دعا الله تعالى باسم الرب " يا رب يا رب " والتوسل إلى الله تعالى بهذا الاسم من أسباب الإجابة ، لأن الرب هو الخالق المالك المدبر لجميع الأمور فبيده مقاليد السماوات والأرض ولهذا تجد أكثر الدعاء الوارد في القرآن الكريم بهذا الاسم: ( ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفرلنا ذنوبنا وكفرعنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار . ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد . فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض ). الآيات. فالتوسل إلى الله تعالى بهذا الاسم من أسباب الإجابة.

ثالثاً: هذا الرجل كان مسافراً والسفر غالباً من أسباب الإجابة لأن الإنسان في السفر يشعر بالحاجة إلى الله عز وجل والضرورة إليه أكثر مما إذا كان مقيماً في أهله، وأشعث أغبر كأنه غير معني بنفسه كأن أهم شيء عنده أن يلتجىء إلى الله ويدعوه على أي حال كان هو سواء كان أشعث أغبر أم مترفاً، والشعث والغبر له أثر في الإجابة كما في الحديث الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا عشية عرفة يباهي الملائكة بالواقفين فيها يقول : " أتوني شعثاً غبراً ضاحين من كل فج عميق" .


هذه الأسباب لإجابة الدعاء لم تجد شيئاً، لكون مطعمه حراماً ، وملبسه حراماً ، وغذي بالحرام، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " فأنى يستجاب له ".

فهذه الشروط لإجابة الدعاء إذا لم تتوافر فإن الإجابة تبدو بعيدة، فإذا توافرت ولم يستجب الله للداعي، فإنما ذلك لحكمة يعلمها الله عز وجل ولا يعلمها هذا الداعي، فعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم وإذا تمت هذه الشروط ولم يستجب الله عز وجل فإنه إما أن يدفع عنه من السوء ما هو أعظم، وإما أن يدخرها له يوم القيامة فيوفيه الأجر أكثر وأكثر، لأن هذا الداعي الذي دعا بتوفر الشروط ولم يستجب له ولم يصرف عنه من السوء ما هو أعظم، يكون قد فعل الأسباب ومنع الجواب لحكمة فيعطى الأجر مرتين مرة على دعائه ومرة على مصيبته بعدم الإجابة فيدخر له عند الله عز وجل ما هو أعظم وأكمل.

ثم إن المهم أيضاً أن لا يستبطىء الإنسان الإجابة، فإن هذا من أسباب منع الإجابة أيضاً كما جاء في الحديث

عن النبي صلى الله عليه وسلم : "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل". قالوا كيف يعجل يا رسول الله؟ قال: " يقول : : دعوت ودعوت ودعوت فلم يستجب لي" ..

فلا ينبغي للإنسان أن يستبطىء الإجابة فيستحسر عن الدعاء ويدع الدعاء بل يلح في الدعاء فإن كل دعوة تدعو بها الله عز وجل فإنها عبادة تقربك إلى الله عز وجل وتزيدك أجراً فعليك يا أخي بدعاء الله عز وجل في كل أمورك العامة والخاصة الشديدة واليسيرة، ولو لم يكن من الدعاء إلا أنه عبادة لله سبحانه وتعالى لكان جديراً بالمرء أن يحرص عليه. والله الموفق.

للشيخ محمد بن صالح العثيمين
(منقول بتصرف يسير )

Batistuta
28-11-2004, 01:55 AM
الله يجزيك خير أختي الداعيه /أخي


وجعله إن شاء الله في ميزان حسناتك

وأهلابك في منتداك

سلام عليكم:)

داعيه
02-12-2004, 02:47 AM
جزاكم الله خيراً وشكراً لكم .

Sasuke
02-12-2004, 09:30 PM
جزاكِ الله خيراً أختي داعيه على هذا الموضوع .. وجعله الله في ميزان حسناتك ..

داعيه
04-12-2004, 10:56 PM
جزاك الله خيراً أخي الكريم .. مروركم أسعدني ..

soe_lover
04-12-2004, 11:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

جزاك الله كل خير على هذا الموضوع الرائع

أخوك
Soe_Lover

مصرقع اس اس
04-12-2004, 11:33 PM
الله يجزاكي خير


ومشكورة على المووووضوع

داعيه
15-12-2004, 05:42 AM
جزاكم الله خيراً أخوتي الأفاضل.

شكراً لمروركم الكريم ..

داعيه
06-01-2005, 08:05 AM
للتذكرة ....:)

ابو خالد
06-01-2005, 11:08 AM
السلام عليكم



بارك الله فيكى ولكى

وننتظر تفاعلك وجديدك دوما

لك السلام والتحيه

داعيه
08-01-2005, 08:38 AM
جزاك الله خير .. وشكرآ..

for islam
08-01-2005, 07:47 PM
السلام عليكم

جزاك الله خيرا اختي داعيه على الموضوع

وان شاء الله نطبق هذه الشروط في الدعاء لإخواننا في فلسطين والعراق وفي كل مكان
عسى الله أن يخفف عنهم بدعائنا


اختك فور اسلام

داعيه
19-01-2005, 08:17 PM
شكراً لمرورك الكريم أختي الفاضلة ..

بارك الله فيك ..

عبد الرحمن219
21-01-2005, 11:30 PM
رفع اليدين إلى السماء أي إلى الله عز وجل لأنه تعالى في السماء فوق العرش، ومد اليد إلى الله عز وجل من أسباب الإجابة كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد في المسند : " إن الله حيي كريم، يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً".
أرجو أن لا يفهم الناس ذلك بالخطأ .
1- لا ترفع عيناك إلى السماء ! .... و اليد تُضم إلى الصدر (كالمتوسّل المسكين) كما فعل ذلك النبي صلى الله عليه و سلّم في يوم عرفه .
2- ليس شرطا أن ترفع يديك, لكن يكون أفضل أن فعلت, و كذلك رفع الأصبع.



أعذروني لأن الوقت ضيّق فلم أكتب الأدلة من السنّة هنا فأرجو أن يسردها هنا أحد الأخوة.


دمتم سالمين ~ هيثم

Hit_Man
22-01-2005, 02:04 AM
أوقات وأحوال وأماكن يستجاب فيها الدعاء منها


ليلة القدر
جوف الليل الآخر ودبر الصلوات المكتوبات
بين الآذان والإقامة
ساعة من كل ليلة
عند النداء للصلوات المكتوبة
عند نزول الغيث
عند زحف الصفوف في سبيل الله
ساعة من يوم الجمعة
وأرجح الأقوال فيها أنها آخر ساعة من ساعات العصر يوم الجمعة وقد تكون ساعة الخطبة والصلاة
عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة
في السجود
عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء بالمأثور في ذلك
إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا
عند الدعاء ب {{ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين }}
دعاء الناس عقب وفاة الميت
الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير
عند دعاء الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى
دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب
دعاء يوم عرفة في عرفة
الدعاء في شهر رمضان
عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر
عند الدعاء في المصيبة بـ {{ إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها }}
الدعاء حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص
دعاء المظلوم على من ظلمه
دعاء الوالد لولده وعلى ولده
دعاء المسافر
دعاء الصائم حتى يفطر
دعاء الصائم عند فطره
دعاء المضطر
دعاء الإمام العادل
دعاء الولد البار بوالديه
الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك
الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى
الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى
الدعاء داخل الكعبة ومن صلى داخل الحجر فهو من البيت
الدعاء على الصفا
الدعاء على المروة
الدعاء عند المشعر الحرام



والمؤمن يدعو ربه دائماً أينما كان (( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان )) ولكن هذه الأوقات تخص بمزيد عناية


وشكرا أخي على الموضوع..

شاب مصري
22-01-2005, 02:51 AM
بارك الله فيكي أختنا الكريمة
وجزاكي الله عنا خير جزاء
وبانتظار جديدك دوما
والشكر موصول لكل من أزاد وشارك
والسلام عليكم ورحمة الله

داعيه
23-01-2005, 12:29 PM
جزيتم خير للآضآفآت والمتابعة ..

موفقين لكل خير جميعآ آمين ..

شكرآ لكم ..