المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواقع على الشبكة العنكبوتية ومنتديات تسخن مبكراً لكأس دورة خليجي17



السقاي
08-12-2004, 12:20 PM
http://www.alwatan.com.sa/daily/2004-11-24/Pictures/2411.SPO.p23.n108.jpghttp://www.alwatan.com.sa/daily/2004-11-24/Pictures/2411.SPO.p23.n102.jpg

إقصاء السعودي وتتويج العراقي أوالبحريني بطلاً للخليج

سعود آل ثاني يقف مع الشارع الخليجي ضد " قناة الجزيرة " لمشاهدة مباريات الدورة



استحدثت مواقع إلكترونية على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" مواقع خاصة بخليجي 17 لكرة القدم والتي ستنطلق في العاشر من شهر ديسمبر المقبل في دولة قطر, واستحوذت منتديات هذه المواقع على مواضيع متنوعة كان النقل التلفزيوني لمباريات هذه البطولة وترشيح المنتخبات الأكثر حظا للفوز بهذه الكأس إضافة إلى الألعاب الأخرى المستحدثة لأول مرة في خليجي 17 سيطرة أكثر وتقود نقاشا حارا في جانب وجميلا متزنا في جوانب أخرى.
خروج المنتخب السعودي
أقصت الغالبية من رواد هذه المنتديات المنتخب السعودي من الفوز بكأس خليجي 17 بل إن بعض توقيعات زوارها استبعدوا تأهل المنتخب السعودي للمرحلة الثانية لكن أصواتاً حملت تواقيع بشعارات سعودية أعطت منتخبها الأفضلية ليس من أجل مستواه كما قال أحدهم وإنما للخاصية التي تميز وتحكم مزاجية الفوز بهذه البطولة في حين صبت غالبية الاستفتاءات والآراء والأصوات لصالح المنتخبين العراقي والبحريني بفارق كبير عن باقي المنتخبات جاء بعدها المنتخب القطري، ولصوت آخر وجهة نظر تختلف كليا عن هذه التوقعات وهو يقول ما نصه: "المنتخب الذي يرغب في الفوز بالبطولة عليه أن يتخطى الإعصار الأحمر العماني أولاً ومن ثم يفكر بالبطولة"! ولأصوات أخرى آراء متباينة بعضها يميل إلى الواقعية كما يقول صاحب هذا التوقيع: "الأقرب حسب المستوى هم منتخبا البحرين وعمان ومنتخب العراق الأوفر حظا وثباتا في المستوى هذا كلام المنطق لكن بطولات الخليج فيها طابع خاص، طابع الجوار والديربي والأكثر حنكة وهدوءاً هو الذي سيفوز بعيدا عن المستوى", ورغم سخونة الحوار يرتفع صوت العقل والمنطق بما نصه: "الذي سوف يفوز بالبطولة هو نحن، إن البطولة بدوننا لا تسوى شيئاً. نحن الجمهور ونحن شعب الخليج هم الرابحون. إن الفوز بمعناه المجرد هو عكس الخسارة، وهل في تجمعنا، وألفتنا خاسر، إن ما يميز هذا كله، أن جميع الدول العربية تنظر لهذه البطولة بكثير من الاحترام، بل إن هناك من طالب أن تعمم الفائدة وتشارك كل المنتخبات العربية. اليوم زاد العرس، وزاد الفرح بلمتنا وجمعتنا، وهذا هو العراق يعود إلينا بعد طول غيبه، وها هو اليمن السعيد يرفرف بجناحيه مغردا على فرحتنا".


النقل التلفزيوني
استغاثة وجهها أحد زوار المنتدى العام لخليجي 17 نصها : " إخواني منذ أن انطلقت كأس الخليج وكانت متعتها في إمكانية مشاهدتها من قبل الجميع كباراً, صغاراً، عرباً، أجانب, نساء، رجالاً, أسراً...إلخ أي جميع شرائح المجتمعات الخليجية تتفاعل معها فلا أدري لماذا الحديث عن الحق الحصري لبعض القنوات والذي يعني عدم إمكانية مشاهدتها في أوروبا على القمر هوت بيرد الذي تبث عليه كل الفضائيات العربية برامجها تقريبا ما عدا "الجزيرة الرياضية" ومع هذا الصوت تفاعل زوار المنتدى وارتفعت أصوات أخرى في مواقع كثيرة ترفض تماما المس ببعض الثوابت التي تكرست في الخليج ومنها حميمية لقاء الأسرة الواحدة بعيدا عن المصالح المادية! إلا أن صوتا آخر جاء مبتهجا بموقف أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية مدير دورة كأس الخليج العربي السابعة عشرة الشيخ سعود آل ثاني وهو يقف إلى صف المشاهد الخليجي بمطالبته أولا بنظام يحكم ويضبط مثل هذه الأمور قبل الإعلان عن حقوق حصيرية واصفا دعوتة للمشاهد الخليجي بعدم القلق بأنه صوت حق جاء ضد "قناة الجزيرة" وامتنع عدد من المعنيين في الاتحادات المحلية في دول الخليج عن حضور اجتماع لمناقشة حقوق البث الأرضي المرفوض من أساسه! وذلك كله يتوافق مع موقف الشيخ جاسم بن ثامر آل ثاني نائب رئيس اللجنة الأولمبية الأهلية القطرية رئيس وفد قطر إلى الاجتماع التاسع عشر لرؤساء اللجان الأولمبية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية من أن دولة قطر تدعم أي عمل خليجي مشترك يهدف إلى تعزيز مسيرة المجلس في جميع المجالات ومن بينها المجال الرياضي.
الاعتذار السعودي
من أكثر المواضيع نقاشا اعتذار السعودية عن المشاركة في الألعاب الأخرى التي تقر لأول مرة في خليجي 17 (كرة السلة، الطائرة، اليد) وبالقدر الذي اتفقت فيه معظم الأصوات على أن وهج دورات الخليج ارتبط بكرة القدم، فإن أصواتاً أخرى حسمت أبطال الألعاب المختلفة، إلا أن اللافت للنظر في الموقع الرسمي لدورة الخليج العربي السابعة عشرة غياب الحوار بعد إلغاء الدولة المنظمة للألعاب التي سبق إقرارها! رغم استمراريته عن الاعتذار السعودي!