المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خواطر و نثر حبيبي من يكون ؟ ارجو قراءة الموضوع

عزف الثورة
09-12-2004, 11:12 PM
عندما كنت امشي في الظلام رأيته لا بل رأيت ظله من بعيد وقف ثم انتظر لم افهم ماذا ينتظر كنت أراه ولكن ملامحه لم تكن واضحة لي رأيت عيناه تنظر الي وشفتاه تبتستم لي .
لم ينادي لم يقل تقدمي حتى أراك لم يقل حتى من انتي يا من تقفين هناك لم اعرف ماذا افعل هل كان يتوقع مني ان اتابع تقدمي وانظر اليه واقول له من انت ام ......؟ لم اعرف فوقفت مثله في مكاني مان بيننا مسافة لا اعرف كم انتظرنا ونحن ننظر الى ظل بعضنا البعض ولكن عندما طلع الصباح واشرقت الشمس اكتشفت انني كنت انتظر السراب
في صباح اليوم التالي رأيته . رأيته هو نفسه لم يكن ظله كنت متاكدة هذه المرة انه هو وقف قلت يا له من حبيب كل ما يراني يقف مكانه وينظر الي وينتظر لا اعلم ماذا ينتظر بالضبط ؟ لربما ينتظر احدا غيري تقدمت هذه المرة ومضيت في طريقي رأيته واضحا تماما حتى انني مريت بجانبه تحاشيت النظر اليه ثم خطوة واحدة فنظرت خلفي لم اجده ادركت انني واهمة وانه ليس هو .
في اليوم التالي في الظهيرة كنت اجلس بمطعم المدينة ثم نظرت حولي افحص الوجوه لعلني اعرف احدا هنا لم ارى احدا لكنني رأيته كان جالسا يتناول غدائه فنظرت اليه ونظر الي فوقف واتجه نحوي لأول مرة لا ينتظر بل وقف وجاء نحوي خفق قلبي لأول مرة سوف أحدثه ماذا سيقول لي اولا صباح الخير مثلا ام انني رأيتك قبل ذلك وكيف سيبرر وقوفه وانتظاره امامي لمدة يومين
تقدم ... تقدم .... جاء بجانبي رأيته يتخطاني عجبت لذلك الرجل نظرت خلفي وجدت فتاة في منتهى الجمال قد جرت اليه وجرى اليها ومسكا يدا بعضهما ثم خرجا
ادركت انني بمنتهى الغباء .... بل انني واهمة ....اذا فهذا لم يكن حبيبي
اذا من هو حبيبي ؟؟؟؟؟؟؟؟

cat girl nuko n
13-12-2004, 04:38 PM
يا أخت عزف الثورة خليني أشكرك أولا على شجاعتك وجرأتك في أن تقدمي خاطرة تكاد أن تكون بلا معنى :17:

يعني شفتي هذا الشخص في الليل والصبح والظهيرة وما عرفتي إنه الحبيب المنتظر (أكيد فيه غلط) :reporter:

وتنهين هذه الخاطرة بسؤال غرييييب : من هو حبيبي إذا؟؟؟؟؟

هل الخاطرة في هذه الأيام مجرد كلمات نثرية عادية واستخدام لمرادفات كلامية من شأنها أن تبهر القارىء؟ :bigeyes:

this is my opinion take it or leave it >_<
باااااااااااااي
CATS = life + LoVe

سترونجر
14-12-2004, 12:29 PM
عزف الثورة خاطرة جميلة وإلى الأمام دائماً

أختي كات جيرل هل نعتبر نقدك بنّاء أم نقدك من النقد الهادم

من الجميل أن يخرج الإنسان ما يجوفه من كلمات ليعبّر بها عن ما بداخله
ومن واجب أي شخص إذا أراد التعليق أن يظهر نقاط الضعف أين هي حتى يتلافاها الكاتب او يظهر مناطق الجمال أو القوّة حتى يستفيد الكاتب من آراء الآخرين

وفي هذا المنتدى يحق لكل شخص أن يكتب ما يريد بما أنه لم يخالف الشروط التي وضعها المشرفين والقائمين على هذا المنتدى بارك الله فيهم

cat girl nuko n
15-12-2004, 12:41 PM
يا أخت أو أخ أقوى:

وهل تعتبر كلمة " خاطرة جميلة وإلى الأمام " نقد بناء ؟؟؟؟؟:laughing:

أنت لم تظهر أي نقاط قوة أو ضعف في هذي الخاطرة بل مدحتها وهذا اللي فالحين فيه...

يا أخي خلك straight on و خلك من الدعم المعنوي اللي ماله فايدة في يومنا هذا...

سو لونغ :biggthump
CAT
S

سترونجر
15-12-2004, 02:20 PM
يا أخت أو أخ أقوى:

أنت لم تظهر أي نقاط قوة أو ضعف في هذي الخاطرة بل مدحتها وهذا اللي فالحين فيه...

يا أخي خلك straight on و خلك من الدعم المعنوي اللي ماله فايدة في يومنا هذا...

سو لونغ :biggthump
CAT
Sفي البدايه السلام تحية الإسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لاشك أن ممارسة النقد مسألة تحريضية مهمة خصوصاً فيما يرتبط بالمسألة الثقافية وما يمس الواقع الاجتماعي غير أن الأهم من ذلك ان تكون هذه الممارسة بطريقة تساهم في تصحيح المسار الحركي للكاتب وهذا يحتاج إلى مزيد من الاتقان في العملية النقدية، وهذا خلافاً لما قد يقوم به البعض حين يمارس النقد على الآخر، فإن ذلك إما:
- لمجرد الممارسة النظرية لهذه العملية المهمة والخطيرة في آن، فيكون من قبيل النقد للنقد فقط فهو الوسيلة والغاية، كمن يمارس الاختلاف مع الآخر لمجرد الاختلاف.
- أو يكون الغرض إفشاء سلبيات ونقائص الآخر لأنه يختلف في الرؤية والموقف ويخلق رأياً أو تموجاً آخر.
وهذا ما تعاني منه في مجتمعاتنا العربية - في بعض نقدها للآخر - حيث غرض الاسقاط والتشهير، بينما ينبغي أن يكون الهدف هو إصلاح الخلل والبناء، ولا ينبغي خروج النقد عن ذلك لما له من أهمية، ولأنه من أبرز مصاديق الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر التي هي من أهم التكاليف الشرعية الموجبة على المكلف - وان كانت وجوباً كفائياً - كما يقول القرآن الكريم (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ)سورة التوبة: الآية 71

النقد والمعرفة (http://النقد%20والمعرفة/)

نحن كثيراً ما نطرق قضية بخصوصها بالنقد ونسهب في ذلك، وقد يصل الحديث أحياناً إلى الهجوم العنيف - وغير الموضوعي أيضاً - على فكر معين أو شخصية معينة أو جهة بخصوصها ونستل كل أسلحتنا الكلامية والثقافية والإعلامية ونبذل الجهود والأوقات ونشن عمليات الهجوم على مختلف التوجهات في سبيل تحقيق الأغراض.
يحتاج إلى وقت وجهد مضاعفين لرفع الالتباس وتصحيح الفهم والمقصود، وهذا يرجع إلى جهلنا بالموضوع وعدم قدرتنا على القراءة المتأنية للفكر أو الموقف، مع أنه ينبغي أن يكون في سلم أولوياتنا عند الدخول في هذه المسألة ان تكون لدينا حصيلة كاملة عن الموضوع المراد وضعه تحت المجهر أو الفكرة التي يراد تشريحها بمشرح النقد وهذا يتطلب جهداً كبيراً يستلزم:
- التمتع بلياقة القدرة على فهم الآخر.
- والقدرة على تقليب الأمور والأفكار خصوصاً.
- والقدرة على خلق الاحتمالات التي يمكن أن يقصدها هذا الرأي أو ذاك الموقف.
- والقدرة على توجيه كلام الآخر توجيهاً حسناً وغيرها من الكلمات الواردة في سبيل الكشف عن ضرورة التمتع بهذا الكيف النفساني عند الممارسة النقدية خصوصاً ضد الآخر.

وحتى نستفيد من عملية المراجعة ونقطف ثمارها لابد من التمتع بروح الموضوعية والانصاف أثناء ممارسة هذا الدور - سواء على الذات أو الآخر -
الموضوعية من حيث دراسة القضية أو الفكرة والموقف من مختلف الجوانب مع مراعاة الظروف المكانية والزمانية المحيطة، وهذا يحتاج إلى شخصية تتصف.
- بالتجرد عن المسلمات والمواقف المسبقة التي قد تؤثر في القيام بدور الناقد، وهذه مشكلة نعاني منها كثيراً بحيث تكون مسبقاتنا الفكرية دليلنا إلى الحكم على أية جهة أو فكرة تصدر من اتجاه معين.
- القدرة على إنصاف الآخر عند الحاجة، وهذا حق ينبغي ضمانه للجميع دون النظر إلى الجهة التي تحمل هذه القناعة أو ذاك الموقف من الأحداث.
- تحمل المسؤولية المترتبة على أخذ النتائج، فقد لا تكون النتائج ضد الجهة التي يمارس عليها النقد، وإنما ضد الفكر الناقد ولا يجوز ان نحمل فكرة قلوبنا معكم وسيوفنا عليكم، وهذا فصل بين النظرية والتطبيق ونوع من الإزدواجية والكيل بمكيالين في التعامل مع الواقع.
جوهر النقد ينبغي أن ينصب على توظيف هذه المسألة في خدمة المشروع الثقافي وهذا يعني أن العلاقة بين النقد من جهة وبين المسألة الثقافية من جهة أخرى هي علاقة تكاملية طولية وليست عرضية.
وذلك:
أولاً: لأن هذا العمل يؤدي إلى عمل مضاد يتخالف معه في الاتجاه وقد يكون في المقدار أيضاً.
وثانياً: ولن يحقق الغرض من الحوار.
وثالثاً :وهو حالة غير حضارية في التعاطي مع الآخر.

Sأنتِ لا تعلمين فكثير من الشعراء والأدباء كانوا في البداية كتاباتاهم نفتقر إلى الإتقان أو القوّة ولكن بفضل التشجيع تحسنت كتاباتهم ... وفي النهايه أنا لم أنقد ما كتبته الأخت (عزف الثورة) بل ما كتبته كان بقصد التشجيع... وفي ردّي على ما كتبته أنت للأخت بعد قولك:
يعني شفتي هذا الشخص في الليل والصبح والظهيرة وما عرفتي إنه الحبيب المنتظر (أكيد فيه غلط) :reporter: --------------> (اسلوب للسخريه)

وتنهين هذه الخاطرة بسؤال غرييييب : من هو حبيبي إذا؟؟؟؟؟ ----------------> (اسلوب للإستهزاء)

هل الخاطرة في هذه الأيام مجرد كلمات نثرية عادية واستخدام لمرادفات كلامية من شأنها أن تبهر القارىء؟ :bigeyes: ------------> (رأي خاص وأرجوا أن تظهري لنا ما هي ضوابط الخاطرة وما المقصود بالخاطره)
وكيف يجب أن ننقد مشاركتك(cat girl nuko n في خاطرة ما عرف حد يقراها (http://www.montada.com/showthread.php?t=331243))

وفي النهاية (إذا سُمح لي) أطالب المشرفين الأعزّاء بوضع شروط لأدب النقد في هذا القسم وعدم الإستخفاف وذلك تحفّضاً لشعور الكاتب الذي يريد أن يشارك بكتاباته أفكاره مع الآخرين لأنه من حق أي شخص في كتابة ما يريد إذا لم يخالف قوانين المنتدى

مع إحترامي للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

tamahomy
15-12-2004, 06:56 PM
والله إنك عجيييب يا سترونجر في ردودك :biggthump .. بصراحه مسكت... وأنا معك في إن النقد لازم يكون بناء مهما كان العمل المنقود فاشل :vereymad: :vereymad: ...
أما بالنسبه لك يا عزف الثوره فإلى الأمام ... كلمات رقيقه مثل هذي ما يفهمها إلا من يملك مشاعر رومانسيه مثلك :o :o ... بالتوفيق...

cat girl nuko n
16-12-2004, 07:16 AM
هللو تحية المسيحية:

بالعدال يا الربع

الظاهر والله أعلم إن الأخ سترونجر يطبق على رأيي درس عربي

خذاه في الثانوية وأنا أعتقد لو يوجه نقده البناء والتحليل العجيب

على خاطرة الأخت عزف الثورة كان أفيد وأنفع لنا وللمنتدى،

ولكتاب الخواطر المبتدئين.

أما الأخ أو الأخت اللي طايح مدح في تعليق سترونجر اللي ما أنزل

الله به من سلطان : أنا ما أسمحلك أن تشكك ولو بكلمة في

رومانسيتي ومشاعري ولو كان عندك مديح زيادة في قلبك يا ليت

تحطه في المكان المناسب( الظاهر إنك شاطر/ة في المديح

وبس) .:31:

وأخيرا وليس آخرا أنا حبيت أبين في خاطرتي " خاطرة ما حد

عرف يقراها" إن كتابة الخاطرة شيء سهل وكل من هب ودب

يقدر يكتبها" ولعلمكم يا حلف النقد الدولي:mad: إني لو كتبت خاطرة

وحدة بس راح تهز المنتدى لما فيها من مشاعر وشجون عن

أشياء ملموسة مو عن الحب والحبيب.....:33:

وغدا نلتقي:12:

cat girl nuko nuko

سترونجر
16-12-2004, 01:12 PM
هللو تحية المسيحية:
(علّمنا رسول (ص) الله فنّ التعامل وأن تكون سبّاقاً إلى تحيّة الإسلام وهي -السّلام عليكم- وقال تعالى :((وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا) ولذلك لا تعليق)

بالعدال يا الربع

الظاهر والله أعلم إن الأخ سترونجر يطبق على رأيي درس عربي

خذاه في الثانوية(ربما هذا مستوى تفكيرك-الثانوية- ولا تعليق أكثر) وأنا أعتقد لو يوجه نقده البناء والتحليل العجيب

على خاطرة الأخت عزف الثورة كان أفيد وأنفع لنا وللمنتدى،

ولكتاب الخواطر المبتدئين.(أكرّر أنا لم أنقد بل ما قلته كان بقصد التشجيع وأنا لست بناقد فللنقد أهله وكما أشرت من أعجب بكتابة شخص آخر فليكون نقده بنّاء أو فليلتزم الصمت وعدم التعليق حتى لا يجرحه أو يحرجه مراعاةً لشعور الآخرين لأن الصمت خير إجابه في بعض الأمور)

أما الأخ أو الأخت اللي طايح مدح في تعليق سترونجر اللي ما أنزل

الله به من سلطان : أنا ما أسمحلك أن تشكك ولو بكلمة في

رومانسيتي ومشاعري ولو كان عندك مديح زيادة في قلبك يا ليت

تحطه في المكان المناسب( الظاهر إنك شاطر/ة في المديح

وبس) .:31: (الأخ tamahomy بارك الله به لم يتعرّض لكِ أو يوجّه لك أي كلمة حتّى تسمحي له أو لا تسمحي بل كان كلامه موجّه إلى غزف الثوره فلا داعي لأسلوب السخرية الذي تكرريه بقولك -شاطر-وأرجوا أن نتعامل مع بعضنا بتحضّر ;) وأنا لست أحامي عنه لأنه سيجيبك إذا أراد ولكنني أردت التوضيح)

وأخيرا وليس آخرا أنا حبيت أبين في خاطرتي " خاطرة ما حد

عرف يقراها" إن كتابة الخاطرة شيء سهل وكل من هب ودب

يقدر يكتبها" ولعلمكم يا حلف النقد الدولي:mad: إني لو كتبت خاطرة

وحدة بس راح تهز المنتدى لما فيها من مشاعر وشجون عن

أشياء ملموسة مو عن الحب والحبيب.....:33:
(هنيئاً لكِ ولِمَ لا)

وغدا نلتقي:12:
(بالإنتظار وأرجوا أن نسمع منكِ كلّ طيّب)

cat girl nuko nuko

وأرجوا أن تظهري لنا ما هي ضوابط الخاطرة وما المقصود بالخاطره

مع خالص تحياتي وأرجوا عدم الغضب أختي كات جيرل -- وخلّكCOOL

عزف الثورة
16-12-2004, 11:38 PM
اخوتي جميعا ما كان في داعي لكل هذا الجدال اختي كات جيرل اخي سترونجر ما طلبت منك يا اخي ان تدافع عني فأنا لي لسان وهذا رأيها في الخاطرة اذا هذه حرية شخصية لكن دعيني اوضح لكي شيئا انتي والاخ سترونجر انا لم اكتب قصة كي تكون احداثها متصلة او مفهومة انها خاطرة وليست للخاطرة اي قواعد ان شا الله لو كان اللي كاتبه فيها بيقول رأيت منظر البحر فأعجبني وخلصت على كدا
دي خاطرة اي شئ يتبادر على ذهن الانسان هو خاطرة
ودعيني ارد على اسئلتك اخت كات جيرل الاسئلة التي ف الرد الاول
اولا كيف رأيته في الصباح وكيف اكتشفت انه ليس حبيبي
ان الموضوع ببساطة انه خيال هل من الممكن ان يحدث هذا فعلا وتجلس فتاة حتى الصباح تنتظر لا شئ
هذا خيالي عن الحب انه سراب لا شئ
وهذه وجهة نظر
اما عن موضوع انني رأيته مرة ثانية فهذا دليل على انه خادع
اما المرة الثالثة فهذا دليل على انه هذا الحب ليس لي تماما
ومن الواضح عزيزتي انك لا تقرأين جيدا
شكرا جزيلااااا لك اخ سترونجر اقدر لك كل كلمة قلتها لكن من الواضح ان الاخت كات جيرل مصممة ان تحول منتدى الخواطر والنثر الى منتدى مناقشة اذا كانت الردود حادة بهذا الشكل والكلام جارح بهذا الشكل فمن قال اني اريد ردود منك سيدتي العزيزة اذا ماك نت عجبتك ما كنتي مريتي بيها لكنك كنتي عايزة اي موضوع يفتح للنقاش وما قلت لكي اني اظن نفسي مبدعة اانا اريد ان اوصل للناس احاسيس قد انعدمت منهم
وبالنسبة لك يا اخ tamahomy شكرا لك كثيرا واردي ايضا ان اوضح شيئا اخيرا للجميع
ان الخاطرة ليست فقط رومانسية وحب وعشق واثنين يغرقان حبا في بعضهما بل الخاطرة هي كل احساس جميل انعدم في عالم السرعة حب الوطن حب الاخ حب المدرسة حب الدراسة نفسها حب الام حب الشعب
هو كل حب ليس عاطفيا او رومانسيا فقط
ليت كلماتي يفهمها البعض
اختكم الصغيرة

the-ghost
18-12-2004, 08:01 PM
انا اوافق الاخ cat على اراة الصحيحة لان الناس بدل ما يكتبون خواطر في اشياء اهم من الحب والغرام يكتبون في شئ ينفعهم

:tongue2: :tongue2: :tongue2:

بس الخاطرة لاباس بها والى الامام دائما :mad: :mad: :mad:

اما لtamahomy فانا اقول دامة ما يكتب خواطر يسكت:shock22: :shock22:

cat girl nuko n
20-12-2004, 07:32 PM
هللو تحية المسيحية:
أولا:
يا عيني يا عزف الثورة هذا اللي أنتظره من زمان(وين كنت مختبية) أن تردي علي وتشرحي لي هذي الخاطرة الغامضة وتنهين بذلك الجدال العقيم بيني وبين الأخ المتذوق فقط والمحلل النفسي والإجتماعي سترونجر

ثانيا :
أما سبب دخولي على خاطرتك بالذات ليس بقصد إشعال نار الإنتقاد ولكن لأجرب وأقرأ ما يعرف بالخاطرة في هذا المنتدى وكانت تلك خاطرتك.

ثالثا :
تصحيحا لمعلوماتك أنا لست سيدة طاعنة في السن :09: ( اشلون استنجتي ما دري:reporter: ) هل يدل الإسم cat girl nuko nuko على ذلك لا أعرف ..؟

رابعا وأخيرا:
شكرا أذاك أصابني
والجرح أعجبه البقا
وعلمت أنك لعبة
تلهو على وتر اللقا

باااي وأنا cooool على tooooool

cat girl nuko nuko

المحرومه
20-12-2004, 11:53 PM
ستدور بك عجلة الأيام......
لتمضي بك إلى الأمام....
وستلتقي يوما ما بمن..يمضي ليبحث عنك..
لا يغالبك اليأس... فعندما تغرب الشمس..
سينير القمر طريقك...

واصلي قدما وننتظر منك المزيد.....

عزف الثورة
23-12-2004, 03:54 PM
اولا اختي العزيزة لم افهم شئ من ردك
ثانيا انا ماقلت انك دخلتي لتشعلي نار الانتقاد انا رديت على سؤالك ثالثا مافي داعي للتجريح في الاخ سترونجر لانه ما غلط فيكي ولا سخر منك
رابعا ودا الاهم ليست كلمة سيدتي لسيدة طاعنة في السن لكنني احترم كل من هم اكبر مني هذا ليس خطأ وحتى لو كنتي اصغر وهذا لايمكن فانتي سيدتي الصغيرة
اختك الصغيرة :06:

عزف الثورة
23-12-2004, 03:56 PM
اختي المحرومة شكرا لكي على الرد وارجو لكي دوام الصحة
اختك الصغيرة