المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحياة الأسرية هل صحيح كل شاب يفكر في الزواج المبكر يكون تفكيره محدود؟

المغوار
28-12-2004, 02:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مثلا شاب عمره 18 او 19 يدرس في الجامعة ويقول لاهله ابي اتزوج .. :33:
هل معناها انه شاب مستهتر ولايفكر الا في الاشياء الجنسية فقط..ويترك جميع مسؤوليات الزواج على انها بسيطة..
ام في شباب يكونون في هالاعمار بس عندهم الاستعداد للزواج وتحمل جميع مسؤلياته..
اللي عنده نقاط يطرحها... :)

TeamFlex
28-12-2004, 03:33 AM
انا تزوجت وعمري 21 وسعيد بهالقرار لانه الاحكم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباء فل يتزوج فان لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء"
هذا حث قائد الامة لنا نحن وحفاظا على نفسي من شرور الدنيا عجلت بزواجي قبل تخرجي من الكلية ب 6 اشهر ولم اتوظف بعد وسبب اخر دعم تعجيل زواجي هو تاكيد توضيفي سريعا
غيري كان ممكن يقول اتوضف واستانس واسافر بعدين اتزوج.. يحدث

ولكن اخوي الزمن هذا يخوف واحيانا تكون قرارات الشباب غير موثوق فيها
فيتخوفون الاهل من انهم يخطبون او يملكون لولدهم بعدين يهون عن الزواج فتتحول العملية من جمع انساب الى تفريقها

المسئلة تحتاج لنظرة الاهل لابنهم .. هل هو قادر على تحمل المسئلة و الاستمرار بها
وعليهم ايظا ان يوجهوه و ينصحوحه بان ما سيقدم عليه خطوة كبيرة عليه ان يتانى بها

وعلى الشاب نفسه ان يحبها بينه وبين نفسه هل هو قادر وهل سيتقبل تغير حياته او تحمل مسؤلية جديدة غير نفسه

هذه اهم النقاط التي اراها
شكرا المغوار على الموضوع

د.غالب
28-12-2004, 05:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

مناحية أن الشاب يرغب رغبه ملحه في الزواج في هذه الفتره لأنها فترت بداية العنفوان والقوة ال(:cool: ) فترى الشاب في هذه الفترة يميل قلبه كل الميل للفتياة فناك فئة من الشباب هداهم الله وأياكم تأخذهم هذه العوامل ألا الأنفلات في بحر الشهوات والمحرمات .. ولكن العاقل منا من لزم دينه وكان بين خيارين

الأول أن كان يستطيع الزواج ومسؤلياته كان بها وأفضل مايكون
والثاني أن يكون وضغه المادي أو الأجتماعي مثل الدراسه وغيرها من أسباب تأجل فعليه بالصبر والاجتهاد في حرصه على نفسه وجهادها وكبتها عن الحرام وأشغالها بما هو مامور بالصوم كما في الحديث الشريف

وأفضل فتره لزواج من ناحيه أكتمال التفكير والرشد تكون فوق سن 21 سنه

Empress uae
28-12-2004, 07:39 AM
رغبة الشاب أو الشابة في الزواج في سن مبكرة أمر طبيعي. و لكن المشكلة تكمن هل يستطيعون الإستمرار على هذا الزواج و هم في هذه السن؟؟

هل لديهم الفكر و الصبر و العلم بالأمور الزوجية كاملة حتى يتحديان صعاب حياتهم الزوجية معاً مستقبلاً؟؟

أم أنها رغبة داخلية لتكوين تآلف و إنسجام مع الجنس الآخر بالحلال و لكن من غير حصانة داخلية؟؟

قد تحبها و تحبك و تتزوجها و لكن بعدها تمل منها لأنها لم تكن تلك الفتاة نفسها التي في أحلامك كما تصورتها قبل الزواج. :33:

هذا السن (18-19-20) سن خيالي جداً و يصعب التحكم في مشاعره. أنا لا أقول الكل و لكن هذا أعتقادي عنه و الموضوع على حسب البيئة التي يعيشها الفرد نفسه. :)

فإذا مثلاً وجد الشاب أو الشابة النصيحة و الإرشاد قبل و بعد الزواج من أفراد صالحين يحبون لهم الخير و الصلاح فإن هذا من أكثر مقومات الحياة الزوجية لو كانوا صغار السن و لا يعرفون أن يعيشوا منفردين.

فقلة الخبرة و الجهل ببعض الأمور و عدم القدرة على الصبر و الغيرة الزائدة و غيرها من المشاكل النفسية أو الجسدية سبباً في الطلاق.

و لذلك يجب أن تكون هناك مقومات و دعائم قوية يبنيها الشاب و الشابة في فكرهم و مشاعرهم و أخلاقهم حتى يستطيعوا الإستمرارية في حياتهم الزوجية.

هذا ما لدي و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. :)

Goal
28-12-2004, 11:00 AM
انا 20 -.- يعني غلط الي سويته ؟!

تميت عقد قراني وزواجي بعد فتره قريبه ان شاء الله

وشكرا سلام

Empress uae
28-12-2004, 05:30 PM
انا 20 -.- يعني غلط الي سويته ؟!

تميت عقد قراني وزواجي بعد فتره قريبه ان شاء الله

وشكرا سلام

أنت ما أخطأت بس أنا خايفة عليك هذا كل ما في الموضوع. :06: يعني أنت متأكد أنك بتعيش معاها في تكافئ مدى الحياة؟؟ :33:

كل واحد على حسب ظروفه النفسية و الجسدية و الإجتماعية و الفكرية.

و الله يوفقك يا رب العالمين. :)

المغوار
29-12-2004, 02:27 AM
مشكورين على تفاعلكم.....
النقطة الاهم اللي ذكروها الشباب هي النصيحة من الاهل والاصدقاء وقبل كل شي الدعاء...
واللي عنده اي اضافة يتفضل...

د.غالب
29-12-2004, 03:27 AM
في أغلب الأحيان يكون الزواج هو الحل الامثل :jester:
لأن بعض الشباب يكون طايش وغير مكترث للحياة وضره أكثر من نفعه ( معطي الدنيا طنش)
فيكون الزواج له رادع وحاجز وأن كان بتلك القوة ولكنه يعلمه معنا الحياة العامه لا الزوجيه فحسب
هناك من الرجال يربي زوجته وكذلك الكثير الكثير من النساء يربين أزواجهن
والشواهد كثير
==========
من زمان وألا الحين أذا الواحد طايش قالو زوجوه يعقل
وأذا كان عجل ورحاته وجياته زايده بدون نفع قالو زوجوه يركد

طبعاً ماهو في كل مره تنجح الفكره لكنا تجدي في أغلب الاحيان

==========
هذي قصه أثنين أخوان عند شايبهم

الاول منهم كان كريم والله اكرم منه كان كريم بشكل مفرط لدرجه أنه لو سمع أدنى صوت ورى الخميه حلف بالذبحيه وهو مايدري هو رجال هو مره هو بهيمه يمشي ويذبح للي يسوى ولي مايسوى ( طبعاً هذا ماهو عيب بال على العكس شرف وسمعه لكنه يعتبر أفراط

والثاني كان كان عجل ( مطفوق ) ويحب كل شي بسرعه والحلم ضايع من راسه ( الركاده )

الأول زوجه أبوه حليمه حكيمه حرصه أقتصاديه ومعا مرور الأيام علمته من خلال تعايشه معها أن
الكرم له مواضع وله أصول وله أوقات ( رتبت أموره ) لأنه رأى كيف يقدر يوفر لضيف يمكن يجي بعد ضيفه هذا أللي طلع منه قبل وقت يسير فكانت الحكمه أللي تعلمها منها كيف تمسك العصا من النص.

والثاني زوجه أبوه بنت خباز
كانت تخليه لين يوصل حده من الجوع وتقوم تعجن له الطحين وهو على راسها وتحطه له في التنور وتروح وهو من كثر عجلته يحول ياخذه من التنور وياكله طبعاً تحرقه حرارة التنور وفي نفس الوقت ياكل العجين ني .. ومع مرور الوقت تعلم منها التروي والصبر

==========

أدري القصه قديمه بس عالقه في راسي من قالها لي الشايب الله يعطيه الصحه والعافيه وياكم

LongJohnSilver
29-12-2004, 04:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لا يا أخي ، ليس كل من يفكر بإحصان نفسه عقله محدود وتفكيره قاصر!! من الخطأ أن نقول ذلك!!
تذكر الحديث الذي أرفقه الإخوة في الأعلى: "يا معشر الشباب من استطاع الباءة منكم فليتزوج"

والأمور الجنسية التي تتحدث عنها ، هي فطرة موجودة في كل إنسان!!
فإن كان الزواج محدودية في التفكير ، والزنا محرم.. فماذا تريد من الشاب أن يفعل؟؟؟

المشكلة كما قال البعض ، هي (أحياناً) عدم تحمل المسؤولية.. يجب على الشاب أن يقدر المسؤولية التي هو مقبل عليها.. الكثير من حالات الزواج المبكر نجحت (أكثر من الحالات الفاشلة)

وفي النهاية ،، التوفيق من الله :)

m919m
29-12-2004, 05:58 AM
بسراحة يوم كنت في هذا السن

كان كل تفكيري زوراج ... ويوم أخرتة شوي عرفت أن الشغلة حاجة جنسية بسيطة

وأبشركم الى الحين ماتزوجت (( تدرون ليش ))؟

الوظيفة

talal6555
29-12-2004, 11:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا عندي مداخلة بسيطة وهي

ان الشخص اللي يفكر في الزواج المفروض من الاهل انهم ما يرفضوا الفكرة

لكن يحسسون الشاب مسؤولية الزواج و المهمة اللي مقبل عليها

ويعطونه فترة للتفكير حول الموضوع

لأن حرام على الأهالي يظلمون عيالهم

بالزواج المبكر عشان المراهقة

ولا عشان امور جنسية..... العمر مرة وحدة فلازم

نتريث في المواضيع اللي زي كذا

عشان نكون خطونا خطوة صح

ومشكور على الموضوع الجميل والمهم

وتحياتي

المغوار
29-12-2004, 11:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

لا يا أخي ، ليس كل من يفكر بإحصان نفسه عقله محدود وتفكيره قاصر!! من الخطأ أن نقول ذلك!!
تذكر الحديث الذي أرفقه الإخوة في الأعلى: "يا معشر الشباب من استطاع الباءة منكم فليتزوج"

والأمور الجنسية التي تتحدث عنها ، هي فطرة موجودة في كل إنسان!!
فإن كان الزواج محدودية في التفكير ، والزنا محرم.. فماذا تريد من الشاب أن يفعل؟؟؟

المشكلة كما قال البعض ، هي (أحياناً) عدم تحمل المسؤولية.. يجب على الشاب أن يقدر المسؤولية التي هو مقبل عليها.. الكثير من حالات الزواج المبكر نجحت (أكثر من الحالات الفاشلة)

وفي النهاية ،، التوفيق من الله :)
مشكوور اخوي...
بس انا اللي اركز عليه هو تحمل المسؤلية وليس قصدي ان حديث الرسول عليه الصلاة والسلام غلط..
لان تحمل المسؤلية هو الموضوع الاكبر في الزواج المبكر..
وجزاكم الله خير..

TRY NO RACE
29-12-2004, 12:38 PM
الرسول صلى الله عليه وسلم حث على الزواج في.سن مبكرة.....وحنا لسنا بأعلم منه.
من استطاع منكم الباءة فليتزوج......أنا لو أقدر أتزوج والله من زمان كان تزوجت بس ماأقدر لأني مازلت طالب والسبب الرئيسي المادة.يعني لو عندي فلوس تزوجت وعمري 20 حتى لو مازلت طالب..توني داخل على ال23 وماتزوجت.
بإختصار.
الأمر هذا مو لعبة جنس عشان الولد يدلع عند أهله زوجوني زوجوني؛هذا مستقبل أسرة والأسرة مع أسرة يعني مجتمع كامل أي
دولة.
الزوجان هم اللي يتحملوا المسؤولية مو بس الشاب.مسؤولية مشتركة.
أنتم ليش معقدين الأمور? والله اذا تعاون الزوجان كل شيء بينحل.

أنا أؤيد الزواج المبكر:biggthump