المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية السيدة أنثراكس" تحتضر في المعتقل الأمريكي



Star_Fire
01-01-2005, 04:52 PM
السيدة أنثراكس" تحتضر في المعتقل الأمريكي



http://arabic.cnn.com/2005/middle_east/1/1/ammash.cancer/_story.ammash.ap.jpg~1104569582060212600.jpg






بغداد، العراق (CNN)




كشف المحامي بديع عزت عارف ، الجمعة، أن أحد أبرز علماء النظام العراقي السابق، والمعروفة باسم "السيدة أنثراكس" تحتضر من مرض سرطاني في المعتقلات الأمريكية حيث تحتجز منذ تم إلقاء القبض عليها (http://www.ya3mri.com/news/index.php?news=cnn&de=http://arabic.cnn.com/2003/middle_east/5/5/germs.arrrest/index.html) قبل ما يزيد عن العام.



ورفض عسكري أمريكي مسؤول عن المعتقلات في العراق التعليق على التقارير المتناقلة بشأن احتضار هدى صالح مهدي عماش من مرض سرطان لم يكشف عنه، وفق وكالة الأوشوشيتد برس.


وعلق باري جونسون قائلاً "لا أستطيع مناقشة الحالة الصحية لمعتقلينا.. ولكن بالتأكيد نوفر العناية الصحية لكل المعتقلين."


وقال المحامي بديع عزت عارف إنه اُبلغ من قبل موكله نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز، أن عماش تعاني من السرطان وأن حالتها الصحية آخذة في التدهور.


وأضاف عارف قائلاً في حديث لقناة "العربية" إن تدهور حالة عماش الصحية ستؤدي إلى "وفاتها لا محالة."


وأهاب القانوني العراقي برئيس الوزراء في الحكومة العراقية المؤقتة، إياد علاوي، والرئيس الأمريكي، جورج بوش، والصليب الأحمر والهيئات الدولية "القيام بدورهم وإطلاق سراح المعتقلة المريضة.


ويذكر أن عارف التقى موكله طارق عزيز، ولأول مرة، في الثالث والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي في مركز للاحتجاز بالقرب من العاصمة بغداد وبحضور عسكريين أمريكيين.


ولم يتضح كيفية علم طارق عزيز بمرض عماش، غير أن المحامي أشار إلى أن المسؤول العراقي السابق أفاده بأنه يلتقي بكبار المعتقلين من حزب البعث، عدا صدام، خلال فترة الاستراحة التي تستغرق ثلاثة ساعات يومياً.


وفي غضون ذلك أشار مسؤولون أمريكيون آخرون إلى علمهم أن عماش عولجت في وقت سابق من السرطان، وأنها تتعرض لفحص روتيني للتأكد من عدم انتكاسة حالتها.

غير أن المصادر نفت وجود ما يدعو للقلق المباشر على صحة عماش، التي كانت من أبرز علماء "الكيمياء الحيوية" في حزب البعث العراقي المنحل.


وأطلق عليها لقب "السيدة أنتراكس" لدورها في تطوير أسلحة كيمائية لنظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.


وتعد هدى صالح عماش واحدة من أبرز سجينتين عراقيتين تحتجزهما القوات الأمريكية في مكان لم يكشف عنه، بجانب العديد من رموز النظام العراقي السابق.


وتحتجز القوات الأمريكية العالمة رحاب رشيد طه، التي أطلق عليها لقب "الدكتورة جرثومة" لدورها في تطوير أسلحة محظورة للنظام السابق.


ويذكر أن قضية المحتجزتين العراقيتين قد جذبتا الأنظار مجدداً في سبتمبر/أيلول الماضي عندما هددت جماعة مسلحة بنحر رهينتين أمريكيتين ما لم يطلق سراح جميع المعتقلات العراقيات.


ونفى الجيش الأمريكي آنذاك وجود معتقلات عراقيات، باستثناء عماش وصالح، ضمن قرابة 5 ألف معتقل في السجون العراقية.


ويشار إلى أن تنظيم "التوحيد والجهاد" التي غير أسمه مؤخراً إلى "قاعدة الجهاد في العراق" مضى قدماً في إعدام الرهينتين الأمريكيتين (http://www.ya3mri.com/news/index.php?news=cnn&de=http://arabic.cnn.com/2004/middle_east/9/22/armstrong.beheading_cheney/index.html).


http://arabic.cnn.com (http://arabic.cnn.com/)