المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية علاوي والشعلان والجلبي: عندما يتشاجر اللصوص



almrsal33
18-01-2005, 07:29 PM
18-1-2005

المستقبل اللبنانية

اتهم رئيس حزب "المؤتمر الوطني العراقي" احمد الجلبي وزير الدفاع في الحكومة الموقتة حازم الشعلان بأنه سحب اخيرا 500 مليون دولار من البنك المركزي العراقي ونقلها الى بيروت.

ورد الشعلان على الجلبي باتهامه بانه زار اسرائيل 3 مرات منذ العام 1994 وبالتبعية لايران.

جاء ذلك في اجواء تصاعد حدة الاتهامات بين اللوائح العراقية المشاركة في الانتخابات المفروضة من قبل الاحتلال التي تجري في 30 كانون الثاني (يناير) الجاري، والتي اتخذت امس منحى خارجيا حين رد الجلبي، الذي يشارك في كتلة شيعية يدعمها المرجع الشيعي السيستاني، على الشعلان متهما اياه بالتغطية على امور اخرى من خلال توجيه اتهامات لايران وسوريا بالتورط في العمليات المسلحة داخل العراق.

وقال الجلبي في تصريحات لمحطة "العربية" الفضائية، "اعتقد ان تصريحات وزير الدفاع هي كلام طائش بعيد عن الواقع .. واما ما اخرجوه على التلفزيون من اعترافات فهي تدعو الى الهزل".

اضاف "انا اعتقد ان وزير الدفاع يحاول التغطية على امور اخرى. نحن علمنا يوم امس، ان وزارة الدفاع سحبت من البنك المركزي 500 مليون دولار اميركي نقدا ونقلتها بالطائرات الى بيروت.. نحن نسأل وزير الدفاع عن هذه القضية، لماذا حصل هذا، واين ذهبت هذه الاموال؟ .. كل هذه الضجة التي تحصل الآن اعتقد انها للتغطية على قضايا خطيرة، قد تظهر في المستقبل القريب، وتخص وزير الدفاع".

واعتبر ان "الاستمرار في ترديد هذه الادعاءات لن يأتي عليه (الشعلان) او على قائمته بالخير، لأن الاخرين كذلك سيقومون بالبحث عن الاسباب الحقيقية التي تدعوه الى اطلاق هذه التصريحات".

وقال الجلبي "انا اريد ان اقول ان التركيز على دور يدعون ان اي دولة اجنبية (متورطه به) من دون ادلة لن يجديهم بشيء. نحن هنا لسنا في مجال الدفاع عن ايران، لكني في مجال الدفاع عن الحقيقة. اما الفشل الذي اصاب الحكومة والقوات المتعددة الجنسيات في تنفيذ الخطة الامنية في العراق فهو فشل حقيقي يجب ان يحلل، ويجب ان يطلع عليه الشعب العراقي، ولا يجوز القاء اللائمة على الاخرين".

ورأى ان "الفشل الحقيقي الذي تواجهه الحكومة"، يتحمله "وزير الدفاع" لأنه "على رأس المسؤولية عن الوضع الامني في العراق، وهو المسؤول عن -مرتزقة- الحرس الوطني".

كما اتهم الجلبي رئيس الوزراء العراقي الموقت اياد علاوي، بتسخير امكانات الدولة لخدمة حملته الانتخابية، وذلك ردا على اتهام الجلبي باستخدام رموز دينية لمصلحة قائمته الانتخابية، بما يوحي بتأييد المرجع السيستاني القائمة التي يشارك الجلبي فيها.

ورد وزير الدفاع العراقي في حديث لـ "العربية" ايضا، فاتهم الجلبي بالتبعية لايران وبالسعي لتعزيز العلاقات باسرائيل.

وقال "احمد الجلبي معروف بعدم النزاهة والاستهتار بأموال العراقيين منذ كان في بنك البتراء في الاردن .. التي هربها الى اسرائيل.. هذا شيء معلوم بالنسبة لكل العراقيين، وايضا هناك شهود اثبات انه سافر الى اسرائيل 3 مرات منذ العام 1994 وكان بمعيته نبيل الموسوي وآراس حبيب".

أضاف الشعلان: "نحن نتحدث بأصلنا كعراقيين واصحاب ارض واصل، واحمد الجلبي حينما يتحدث ويدافع عن ايران فهو يتحدث بأصله".

ووصف تصريحات الجلبي بأنها "رخيصة"، معبرا عن اسفه "ان يصل احمد الجلبي الى هذا المستوى من الانحطاط".