المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصداقة عبر الانترنت

الزهرة الدمشقية
28-01-2005, 07:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أوحالي موضوع قرأته في مجلة سبيس تون " العدد 25" بعنوان " الروح ... عبر الالكترون "
من فقرة " من الطفولة كل شيء يبتدئ " بفتح هذا الموضوع للنقاش
واليكم مقتطفات من المقال:
" .....هناك شيء فريد تحمله هذه الصداقات فكأنك عندما تنقل روحك عبر " الالكترون " تنقّيها , تشذّبها, ترسل أجمل ما فيها وأنقاه . وطبعاً يحدث أحياناً أن تحمل الرسالة ما هو غير مستحب أو غير مقبول ... لكن هذا أيضاً ينكشف بوضوح شديد .
وكما تتفق الآراء وتتواصل الأرواح , يمكن أيضاً أن تجد النفور أو الرفض ... لكن حتى هذا لا يخلو من جمالية ! جمالية الحرية : فأنت حرّ بكتابة ما تشاء , وأنت حر بقبول ما تشاء أو رفضه ! .
كأب نظرت بريبة شديدة لاهتمام ابنائي بالانترنت وخفت على وقتهم ...لكنني اليوم أفرح بهذا , وأتابع معهم أخبار أصدقائهم وآراءهم ... بل أشاركهم بها أحياناً . أفرح أنّ أبنائي في دمشق صار لهم صداقات في بيروت , وعمان , ودبي , وفلسطين , والخرطوم , ومصر , وحتى مع أصدقاء فرنسيين مهتمين بالثقافة الشرقية . وبرهن لي أولادي على مدى سنوات عديدة أنهم قادرون على التعامل بالحكمة اللازمة مع الانترنت ,باعطاء الأمر الوقت اللازم لتحقيق فرح الصداقة دون أن يكون هذا على حساب أي شيء آخر : دراستهم , هواياتهم , صحتهم . والأهم هو اكتساب القدرة ولو بشكل تدريجي على تمييز ما قد يمر عبر الانترنت من تشويه أو أذى ...
نعم , يمكن للانترنت أن تكون جزءاً جميلاً من حياتنا . كما يمكن للالكترون عبر يد الانسان ان يحمل كل جمال الروح الى أبعد المسافات ... كما قال ستيفن هوكينغ ... "
من اعداد الدكتور عمار ميرخان .
أظن انه موضوع جميل وقابل للمناقشة بشكل كبير , فصداقة الانترنت تحمل الكثير مما هو ايجابي وما هو سلبي
من ايجابياتها التعرف على أفكار أصدقاء لا تقف الحدود عائقاً بينهم , وتبادل المعلومات , والتعرف على عادات وتقاليد بلدان أخرى , فهي تسلية قد تكون مفيدة.
أما عن السلبيات فهي تظهر أحيانا في بدايات المراسلة حيث يمكن أن يرسل احدهم فايروسات أو أشياء لا أخلاقية عبر البريد , وفي حال استمرار المراسلة تظهر السلبيات عند حدوث خلاف في الرأي بين الصديقين المتراسلين ... وتكون المشكلة في ذلك الوقت في طريقة استغنائك عن صديق تعلقت به وتعودت على ارسال أفكارك له و الاستمتاع بأفكاره .
أتوقع ان الكثير منكم أنشأ صداقات عبر الانترنت وخاصة بعد انتشار الانترنت بشكل واسع
فيا ترى شو رايكم بالموضوع؟؟! :biggrin: :biggrin: :biggrin:
وشو برأيكم ممكن الواحد يعاني مشاكل بسبب المراسلة وشو ممكن يستفيد منها ؟!

الهوفي
28-01-2005, 09:00 AM
لا اعتقد ان الصداقة او تكوين صداقة محصورة باسلوب معين او طريقة معينة ...

فمكن انك تكون صداقة من شخص جلس بجوارك في طيارة او قطار ، ومكن تكون صداقة من شخص اشتريت منه بضاعة ، وقد تكون صداقة من شخص تشاجرت معه .

فكل حادثة وكل علاقة بينك وبين العالم تستطيع تكوين صداقة ...

تكوين صداقة بالانترنت او من خلال الانترنت لا تتبعد ان تكون مشابه لصديق المراسلة التي كانت معروفة قبل دخول الانترنت بوقت طويل.

اما عن الاستفادة . فلا اعتقد انه سيستفيد شيئاً اكثر من الصديق ... اما عن المشاكل فاكيد انه قد يتعرف على اناس يتمنى انه لم يتعرف عليهم ...

واعتقد ان المشاكل ممكن ان يتلافاها اذا كان دقيقا متمهلا باختيار بصديقة ...

Imaj
28-01-2005, 09:13 AM
والله الصداقة في النت ليست سوى مشاعر وهمية.. لأنك لا تعلم مع من تتحدث ولا تستطيع الوثوق فيه مهما حصل..

لكن إن نقلت صداقتك معه لدرجة أعلى وهي أرض الواقع هنا الإختبار الحقيقي.. والحمد لله طلعنا بأصدقاء كثيرين بهالطريقة :)

الزهرة الدمشقية
28-01-2005, 04:48 PM
شكرا على المشاركة
أخي الهوفي أكيد انه الاحتكاك مع الناس ممكن يعمل كتير من العلاقات لكن من الصعب
انك تلاقي صديق حقيقي تتوافق افكارك مع أفكاره دون النظر الى الاشياء التانية متل
المظهر و المستوى الاجتماعي أو المادي
لأنه بيني وبينكم صارت حياتنا اليومية مشبعة بهالاشياء :( و الانترنت بيلغيها تلقائيا ;)
وبرأيي يا اخي lmaj ممكن ان الصداقة عبر الانترنت تكون مشاعر وهمية لكن ممكن تكون بالنسبة لكثيرين ذات معنى اكبر :33:
فشو رأيكم بدور الصدق بهالصداقة ؟
مو ممكن انه يخليها ذات قيمة اكبر عند الشخص ؟

Imaj
29-01-2005, 11:02 PM
ياللا أنا كاتب لك الوطن و كاتب معلوماتي عني وأتحدث معاك في الماسينجر!
ولكن ما أدراك لو أنا أكذب عليكم وكل معلوماتي كذب وأنا شخص آخر في مكان آخر ويسعى لشيء سيء..
أدعي الصدق معكم وليس لديكم أي طريقة للتحقق من ذلك..

لذا أنا مستحيل أضمن أحد من النت إلين أعرفه في أرض الواقع :)

الطاهره 7
30-01-2005, 10:36 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت الفاضله : الزهره الدمشقيه

احييك على طرح هذا الموضوع واقول لك فعلا ان الصداقه على الانترنت لها فوائد كثيره وهى التى ذكرتيها فى موضوعك كالتعرف على ثقافات وعادات الشعوب الاخرى , واحى فيك تشجيعك لابنائك لاكتساب كل ماهو مفيد ومتابعتك لهم وبما انك تتابعينهم وتشتركى معهم فى اقامه هذه الصداقات وتوعيهم بالخطا والصواب فلا خوف عليهم .. واريد ان اضيف ان الاطفال لا زالوا اطفال ابرياء ولا اعتقد ان يكذب الاطفال على بعضهم عند تعارفهم على بعض عن طريق الانترنت ....

فالدنيا لا تزال بالف خير والصدق وان كان عمله نادره هذه الايام الا انه لم ينعدم نهائيا ولنتفائل خير فى جيل المستقبل القادم بعون الله .

والسلام عليكم ورحمه الله

الزهرة الدمشقية
02-02-2005, 12:28 PM
اهلاً وسهلاً :)
بالحقيقة يمكن اختي الطاهرة انت فهمت الموضوع غلط
المقال أنا اخذته من مجلة سبيس تون يعني ما كنت عم احكي عن حالي :33:
طيب الأطفال ما بيكذبوا والرقابة عليهم مهمة بس هو رغم كل شي يل قاله الأخ lmaj صحيح
لكن بالمقابل انت كمان مو واثق تكون معلوماتي صحيحة متل اني مو واثقة تكون معلوماتك صحيحة
يعني وهمية صداقات الإنترنت يمكن تكون مفيدة بحد ذاتها بانك تقدر تقول يلي بقلبك بدون حرج
ويمكن ما في مخلوق رح يقدر يتأكد انك عم تقول الحقيقة ولا لأ
وهالشي بيأكد اننا بنختار هالنوع من الصداقة وبنرضى فيها لأننا حابين نصدّقها