المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تزامنات أغرب من الخيال

ALcATRAZ
28-01-2005, 09:21 PM
* حين تخرج من منزلك صباحاً وتقابل جارك ذاهباً للعمل فهذه ليست "صدفة" بل توافق في الزمان والمكان. ولكن حين تتذكر صديقاً قديماً ثم تقابله فجأة في أحد الشوارع (كما حدث معي) فيصبح الأمر أكثر تعقيداً وأدعي للتفكير.. والمصادفات المعقدة من هذا النوع يطلق عليها علماء النفس مصطلح "متزامنات". ويقصد بالمتزامنة غالباً تركيبة زمنية ومكانية أكثر تعقيداً من الصدفة العادية.. وقد تكون المتزامنات نادرة ولكنها ليست مستحيلة؛ فهي نتيجة (وحيدة) لمجموعة معقدة من التوافيق المدهشة.. أنها أشبه بحقيبة لها عدة أرقام لا تفتح إلاّ باحتمال واحد!

* وطبعاً جميعنا مر بصدف مدهشة من هذا النوع ولكن الموثق منها هو ما يهمنا اليوم..

فعالم النفس الاسترالي كين اندرسون وقع في متزامنة مدهشة أثناء محاولته تأليف كتاب عن طبيعة المتزامنات نفسها. ففي إحدى المرات كان يرتب مكتبه فعثر على رسالة بعثها شخص يدعى "غلين كوبر" يروي فيها مصادفة غريبة وقعت له. وقد أعجبت القصة اندرسون فقرر ضمها إلى الكتاب. ولكن الرسالة لم تكن تضم رقم الهاتف فقرر الاتصال بالاستعلامات والاستفسار عن رقم "غلين كوبر". وحين طلب الرقم من عامل الاستعلامات سأله الأخير "ومن يريده؟".. اندرسون استغرب هذا السؤال ـ الذي اعتبره وقحاً ـ فتجاهله وكرر طلب الرقم. إلاّ أن عامل الهاتف أصر على موقفه وسأله مجدداً "من يريده.. فأنا الشخص المطلوب!!!".

* ويروي الفلكي الفرنسي كامي فلاماريون (في كتابه المجهول) متزامنة غريبة حدثت لصديقه الشاعر أميل دياشيب..

فحين كان دياشيب طفلاً أعطاه أحد أقربائه قطعة حلوى مصنوعة من الخوخ جلبها معه من انجلترا. وقد أحبها دياشيب كثيراً ولكن هذا النوع من الحلوى لم يكن حينها معروفاً في فرنسا.

وبعد عشر سنوات وحين كان دياشيب يسير في أحد شوارع باريس شاهد هذه الحلوى معروضة في واجهة أحد المحلات. ولم يصدق نفسه فدخل لشراء بعضها غير أن البائعة اعتذرت بلطف وقالت له أن ذلك السيد (وأشارت إلى رجل مسن) قد اشترى آخر قطعة في المحل. وحين التفت إليه وجده قريبه الذي أعطاه نفس القطعة قبل عشر سنوات.. دياشيب اسكتته المفاجأة أما الرجل المسن فأعطاه إياه قبل أن يتعرف عليه!!

* ومن الباحثين الذين اهتموا بتوثيق المصادفات الغريبة الألماني فيلهلم فون شولتس (في كتابه الصدفة). ومن القصص التي ذكرها حادثة تخص أما من ستراسبوغ كانت قد التقطت صوراً لطفلها في ذكرى ميلاده الأول. وقد تركت الفيلم في أحد محلات التظهير ثم قامت الحرب العالمية الأولى فهربت من المدينة ونسيت الفيلم تماماً. وبعد نهاية الحرب استقرت في فرانكفورت ثم ذهبت ذات يوم لشراء فيلم جديد ففوجئت بأنه فيلمها القديم (الذي بطريقة ما أعيد تغليفه كفيلم جديد).

* أيضاً هناك حوادث غريبة سردها المؤلف الأمريكي تيموثي جوود في كتابه "مصادفات أغرب من الخيال".. ومن القصص التي ذكرها قصة سيدة تزوجت حديثاً فذهبت مع عريسها برحلة في نهر المسيسيبي. وأثناء قيامها برش الماء على زوجها سقط خاتم الزواج في النهر فحزنت عليه كثيراً. وبعد عدة أعوام ذهبت مع أطفالها في رحلة لصيد السمك فاصطاد ابنها الصغير سمكة تقاربه في الحجم. وفي المنزل وأثناء تنظيف أحشاء السمكة عثرت على خاتمها القديم!!
منقووول

arabian shark
28-01-2005, 09:34 PM
أي والله صح لسانة عالم النفس هذا

اللحين فهمت انت شقاعد تقول ربي لك الحمد الله اكبر وثق يا تاريخ

وشكرا:icon6:

ALcATRAZ
28-01-2005, 09:43 PM
راعي الحرشا: مافهمت شي من كلامك...على العموم شكرا على المرور:)

الديناميكي
29-01-2005, 03:22 AM
أخي الكريم الكتراز لا يجوز أن نقول صدف بل الصحيح أن نقول مقادير.

تحياتي لك على هذا الموضوع الممتاز

:icon6:

Exodia
29-01-2005, 09:12 PM
موضوع رائع للرائع ALcATRAZ

وكالعادة موضوع جديد ومميز

ALcATRAZ
30-01-2005, 12:01 PM
الديناميكي: أشكرك اخوي على تنبيهك وتعليقك

تحياتي
لايصح ان نقول تحياتي...بل تحيتي

مشكووووووور على مرورك :)

ALcATRAZ
30-01-2005, 12:02 PM
تسلم أخوي الغالي Exodia
الف شكر على مرورك:)

ALcATRAZ
01-02-2005, 04:28 PM
وين باقي الردود؟ توقعت الموضوع راح يعجبكم :)

H.e.a.T.e.R
01-02-2005, 04:33 PM
طيب يا راعي الموضوع ممكن تعرف لي معناة كلمة صدفة؟

ALcATRAZ
01-02-2005, 05:02 PM
H.e.a.T.e.R: شكرا على مرورك
اول شي انا لست راعي الموضوع انا ناقل الموضوع..
ثاني شي..بالنسبة لسؤالك
اللي انا فهمته من رؤية كاتب الموضوع فهد الأحمدي أن كلمة صدفة معناها مثل ماانت تعرفه
يعني انت الان صدفة عندك معناها
انك اذا رحت لمكان والتقيت بصديقك بدون موعد سابق هذي صدفة...يعني زي ما تقول التقاء بدون ترتيب وغير مستعد له
اما اللي يتكلم عنه الكاتب فهو عندما انت تفكر بشخص..وتلقاه في مكان معين...فهذي فيها نوع من التعقيد
اكثر من انها صدفة(من وجهة نظر الكتاب)...زي ماذكر الكاتب انه توافق في الزمان والمكان..لكن اللي يثير الاستغراب في هذا التوافق انك فكرت في هذا الشخص لحظتها
وهذا اللي حاول يبينه الكاتب..
ان الصدفة غير مستعد له وغير مرتب لها وغير متوقعة..لهذا سميت صدفة
لكن انك تفكر بشخص وتلقاه ما اعتقد راح تكون صدفة...راح تكون مستغربة

ارجوا ان تكون وضحت لك الصورة
وشكرا على سؤالك:)

Flanteus
02-02-2005, 04:54 AM
يعني بتعبير آخر ...

توافق عقلي مصاحب للمكان أو الزمان !!

موضوع رائع تشكر على النقل ...:)

لكن الصراحة مافي شيء اسمه صدفة في هذا الكون كله مقدر ومكتوب وموضوع في نظام رباني لا مثيل له ... :)

بل أنا عندي نظرية .. تقول ..

ان مافي شيء يحدث في الكون إلا له سبب !!

اكيد راح تقولون طبعا هذا شيء معروف بس اللي اقصده أعقد من كذا !!

يعني لو واحد شتم .. وفي آخر العالم واحد سقط على الأرض ...

ممكن يكون هناك توافق بينهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يعني لو نرجع لأسباب سقوط اللي في آخر العالم :D الشخص يعني نجد عدة اسباب .. بعضها واضحة وبعضها مخفية لا نعرفها وهذي اللي انا اقصدها :) ...
تعالوا نعد الأسباب المحتملة الظاهرة والمخفية نجد مثلا :
1- لم يكن منتبها للطريق ..
2- وجود شق مرتفع بالطريق ..
3- قد يكون اساء لشخص من قبل وهذا عقابه ( هذه نعرفها نحن المؤمنون فقط ) ..
4- شؤم معصية الذي شتم !!
5- وجود ضوضاء واناس كثيرين في ذلك الوقت شتتت انتباهه للطريق ..

ولو تلاحظون ان الأسباب مختلفة بعضها اسباب عقلية كعدم الإنتباه أو الإنشغال بشيء آخر .. وبعضها مكانية مثل التضاريس السطحية وبعضها زمانية كوقت حدوث السقطة بسبب تشتيت انتباهه ( فلو مر وكان الوقت هادئا كان من الممكن تجنب الوقوع !! ) وبعضها معلومة لدينا نحن المؤمنون بطرق العقاب الفوري للمؤمن او غيره أو بشؤم المعاصي ..

ويكفي سبب واحد لوقوع السقطة وحصول الألم من هذه الأسباب !!

هي نظرية بس :biggrin:

سلام :)

Vanquish Vii
02-02-2005, 05:00 AM
موضوع جميل وغريب....!!
مشكور اخوي العزيز على الموضوع....

H.e.a.T.e.R
02-02-2005, 10:28 AM
H.e.a.T.e.R: شكرا على مرورك
اول شي انا لست راعي الموضوع انا ناقل الموضوع..
ثاني شي..بالنسبة لسؤالك
اللي انا فهمته من رؤية كاتب الموضوع فهد الأحمدي أن كلمة صدفة معناها مثل ماانت تعرفه
يعني انت الان صدفة عندك معناها
انك اذا رحت لمكان والتقيت بصديقك بدون موعد سابق هذي صدفة...يعني زي ما تقول التقاء بدون ترتيب وغير مستعد له
اما اللي يتكلم عنه الكاتب فهو عندما انت تفكر بشخص..وتلقاه في مكان معين...فهذي فيها نوع من التعقيد
اكثر من انها صدفة(من وجهة نظر الكتاب)...زي ماذكر الكاتب انه توافق في الزمان والمكان..لكن اللي يثير الاستغراب في هذا التوافق انك فكرت في هذا الشخص لحظتها
وهذا اللي حاول يبينه الكاتب..
ان الصدفة غير مستعد له وغير مرتب لها وغير متوقعة..لهذا سميت صدفة
لكن انك تفكر بشخص وتلقاه ما اعتقد راح تكون صدفة...راح تكون مستغربة

ارجوا ان تكون وضحت لك الصورة
وشكرا على سؤالك:)

اشكرك اخي على الاجابة....فعلا كلامك سليم.

دايم تصير لنا مثل هالمواقف.

وأشكرك على الموضوع الحلو يا حلو,

Miss Buffy
02-02-2005, 11:53 AM
ثانكس على نقل الموضــــــوووع الرائــــــع :)

DARK KILLER
02-02-2005, 12:07 PM
شي غريب فعلا :06: <-- انلحس مخه الولد :D

رائع كالعاده عزيزي الكتــراز مــــشكور ياغالي :)

ALcATRAZ
02-02-2005, 01:09 PM
Flanteus: العفووو
هلا بك اخوي..شكرا على مرورك
كلامك صحيح و اوافقك فيه....وهناك كثير من الاشياء التي تحدث منها ماهو معلوم سببه مثل ماذكرت انت...ومنها يكون علمه عند الله....اشكرك على المداخلة والتوضيح:)

SIRIUS: العفو...حياك الله:)

H.e.a.T.e.R: العفووو...شكرا على ردك الحلو:)

Miss Buffy: العفووو..هلا بالغالية...مشكورة على المرور:)

DARK KILLER: هلا باخوي العزيز

شي غريب فعلا <-- انلحس مخه الولد
هههههههههه :biggrin: الله يرجك

رائع كالعاده عزيزي الكتــراز مــــشكور ياغالي
وانت اروع...العفو....مشكووووووور على طلتك الحلوووه:)