المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية بوش وشيراك يدعوان الى انسحاب فوري للجيش السوري من لبنان



abukhan
22-02-2005, 01:07 AM
احتجاجات تعم العاصمة بيروت
بوش وشيراك يدعوان إلى انسحاب القوات السورية من لبنان
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/2/21/1_526731_1_34.jpg
احتجاجات في وسط بيروت ضد الوجود السوري والحكومة (الفرنسية)




الثلاثاء 13/1/1426 هـ - الموافق22/2/2005 م




الجزيرة + وكالات


طالبت الولايات المتحدة وفرنسا بسحب فوري للقوات السورية من لبنان وشددتا على أهمية إجراء تحقيق دولي في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الأسبوع الماضي.

وفي بيان مشترك أكد الرئيسان الأميركي جورج بوش والفرنسي جاك شيراك على "تطبيق فوري وكامل للقرار الدولي 1559 بكل بنوده"، ويتضمن القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي في سبتمبر/أيلول انسحاب كافة القوات الأجنبية من لبنان.

وأضاف البيان أن "الولايات المتحدة وفرنسا تنضم إلى الاتحاد الأوروبي والأسرة الدولية في شجب اغتيال الحريري, وفي دعمها للبنان حر ومستقل وديمقراطي".

وجدد الرئيسان مطالبتهما "بتعاون كل الأطراف" في التحقيق الذي ستجريه الأمم المتحدة "من أجل كشف المسؤولين عن" اغتيال الحريري.

وكان الرئيس بوش هاجم سوريا في خطاب ألقاه في وقت سابق الاثنين في بروكسل -حيث مقر الاتحاد الأوروبي- ووصفها "بالجار المستبد" وشدد على ضرورة "إنهاء احتلالها" للبنان.

وفي تصريحات نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الاثنين أن "هناك شكوكا عالية" بأن تكون سوريا متورطة في مقتل الحريري، وطالب بتحقيق مستقل.

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/2/21/1_526704_1_23.jpg
الرئيس بوش يعيد الدفء إلى العلاقة بين أميركا وأوروبا (الفرنسية)

وتزامن خطاب بوش مع خروج آلاف المتظاهرين وسط العاصمة بيروت مطالبين بخروج القوات السورية التي يبلغ قوامها 14 ألف جندي. وردد المتظاهرون هتافات تدعو إلى إسقاط الحكومة الحالية.

وتجمعت حشود المتظاهرين -الذين لبسوا أوشحة بيضاء وحمراء قرب موقع التفجير الذي أودى بحياة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري- وذلك إحياء لذكرى مرور أسبوع على الحادث.

وانطلقت المظاهرة من موقع الانفجار يتقدمها نواب المعارضة باتجاه ضريح الحريري قرب ساحة الشهداء مرورا بمقر المجلس النيابي ومبنى الأمم المتحدة، حيث سلم مندوبون عنهم عريضة تطالب بتحقيق تجريه المنظمة الدولية بشأن اغتيال الحريري.

واعتصم عدد من نواب المعارضة أمام البرلمان وتحول الاعتصام إلى مهرجان خطابي قالوا فيه إن ما سموه انتفاضة الاستقلال قد انطلقت اليوم ولن تتوقف قبل إسقاط الحكومة.