المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام الفيديو جيمز...بين الجدال و المستقبل!



Loewe
24-02-2005, 11:55 AM
http://stephan.rebernik.at/games/pic/future.gif

المستقبل!

هناك كثير من النظريات الرائجة التي تحاول استقراء مستقبل صناعة الألعاب الالكترونية.

http://image.compusa.com/prodimages/42/f680bb9e-4de2-490d-bde2-1bcf2fd55073.gif

تقول أحداها إن انخراط هوليوود في هذه الصناعة سيتزايد حتى تندمج الأفلام و الألعاب في بوتقة واحدة:إما فلم متفاعل أو لعبة ذات مظهر شديد الواقعية ((كما حدث للبلاي ستيشن2 من خلال جهازها تفاعلي Eye Toy)) بموازنة إنتاج عالية الكفأة ومهما يكن من أمر فقد أصبح واضحاً من الان أن الألعاب الالكترونية موضوع صناعة كبيرة إلى درجة انه في العام 2002 تجاوزت أرقام مبيعاتألعاب الفيديو أرقام مبيعات شباك التذاكر الأفلام ببليون دولار, وهناك سؤال لم يكن يفكر أحد بطرحه قبل سنوات معدودة.أصبح الان مثيراً للاهتمام!
في كلا الصناعتين:-هل يفقد التلفزيون شيئاً من أرضه لصالح الألعاب الالكترونية؟!

انه سؤال لم يعد سابقاً لأوانه, وان كنا لانملك في الوقت الحاضر جواباً حاسماً بالأدلة و الأرقام.

فحتى الان.يمكن القول إن الحلول لألغاز تطور فن الألعاب الالكترونية مازالت شحيحة ,ولكن بلا شك في أن هذه الألعاب تعيش الان عصراً مثيراً حيث تتطور تجديدات الكمبيوتر و الاجهزة المنزلية ,بأسرع مما يستطيع ان يستوعب مطورو الالعاب الالكترونية وهذا يعني أن تصاميم الالعاب صارت محدودة فقط بخيال هؤلاء المطورين وحدود الخيال كما نعلم شاسعة جداً.
ومن الطبيعي أن تحدد صناعةهذه الالعاب بما يزودها به عدد من المبدعين ,وهم نفر يعتبر ظهورهم شديد الصعوبة وفي الحقيقة لمسها لمس اليد اللبناني الاصل كلود قمير الذي يعمل في مجال الرسم الرقمي في الولايات المتحدة الامريكية ,والذي بدأ قبل سنتين برنامجاً لتكنولوجيا الالعاب الالكترونية والصور المتحركة في الحاسوب.
ونتيجة لذلك.أطلق قمير أول جامعة للألعاب الالكترونية في أمريكا الشمالية.وفي عام1994 أصبحت "مؤسسة تكنولوجيا الرسم الرقمي DIGIPEN" كلية معترف بها رسمياً وتكون مدة الدراسة فيها أربع سنوات وهي متخصصه بمنح درجة البكالوريوس علمية في "التقليد التفاعلي للوقت الحقيقي" وتمنح مؤسسة الرسم الرقمي DIGIPEN الواقعة قرب سياتل وواشنطن,شهادة البكالوريوس هذه في لبنان و اليابان وبينما يستمر النقاش بشأن العاب الكمبيوتر,فسيمضي أخصائيو هذه الالعاب أربعة أعوام بأيامها,من التاسعة صباحاً الى العاشرة ليلاً.في تحسين معارفهم في علوم الفيزياء والحساب المتكامل "الرياضيات" واللوغاريتم ,فأذا نجحت هذه الجهود سيصلون قي النهاية الى الابداع فن الجديد الفن الثامن ,وكما يحصل في كل فـن..فسنجـد من يجادل بطريقة أخرى.

الجدال المقبل !

لاشك في أن المستقبل سيحمل تطبيقات مدهشة في واقعية بعض الألعاب الالكترونية.

http://www.jeux-france.com/Webmasters/Images/32861020041113_184618_1_big.jpg

المريدون و المؤيدون لها يشيرون إلى إن مقال الذي نشرته سابقاً صحيفة "نيويورك تايمز" عن تحسن جراحة البطن بالمنظار من خلال ممارسة المسبقة للألعاب الفيديو جيمز الالكترونية,واعتمدت الصحيفة في هذا المقال على دراسة أجربت في أحد مستشفيات مانهاتن بولاية نيويورك و أظهرت إن أفضل مؤشر على مهارة اليدوية المطلوبة في عمل الطبيب الجراح , لاتتوقعوا إن يكون مؤشر اليد الثابتة او سنوات الخبرة أو الجنس أو العمر أو عدد الحالات التي عالجها الطبيب , لابل كان المؤشر في ما إذا كان الجراح يمارس العاب الفيديو جيمز الالكترونية أم لا!
وتؤكد الدراسات الاخرى أن ممارسة الالعاب الالكترونية تحسن التكامل بين حركة اليد و العين,وتقدم بذلك منافع عديدة لممارسة الحركة التي تتطلب قدراً كبيراً من الاحساس بالمساحة و المسافة وبكل تأكيد الدقة.

غير إن لواقعية الالعاب المتطورة وجهاً آخر مثيراً للقلق و التساؤل , أو لنقل أنه يضفي مزيداً من الجدية على السؤال القديم المتعلق بتنمية هذه الالعاب لمشاعر العنف و العدائية عند لاعبيها.

ففي الماضي,بدا هذا السؤال متشائماً و سلبياً عندما كان اللاعب مثلاً يطلق النار على شخصية مرسومة او على هدفاً مرسوم بشكل بدائي ولايشبه الانسان في شئ أو يشبهه قليلاً, ولكن مع تحسن الجرافيكس و تطور التقنيات الحديثة و الاجهزة المنزلية,وفي حال نجاح الالعاب التفاعلية و دمج السينما بالالعاب الفيديو جيمز بحيث يصبح الفيلم السينمائي تفاعلياً (ذكرت شركة سوني سابقاً عن ان البلاي ستيشن3 سوف يتمكن من عرض ألعاب توازي بجودتها فيلم شيرك2)
يؤدي فيه اللاعب دور الجندي أو القاتل ويطلق النار مثلاً على أهداف مصورة لأشخاص و اناس حقيقيين,واللاعب بكل تأكيد يمارس هوايته هذه لساعات و ساعات!..ألا يصبح الضروري جداً آنذاك قرع جرس الانذار و المراقبة عن كثب "وبقلق الالعاب" لما يمكن إن تكون عليه هذه الالعاب من حيث التأثير على نفسيات و الأخلاق..وهل سيكون من التجني آنذاك القول أن الالعاب الالكترونية صارت موزعة القيم و العادات؟!.

في النهاية..

http://www.aditus.nhs.uk/tutorials/JudgingHealthInformation/end.jpg

سيتواصل النقاش..الاهل سيدعون إلى المحاسبة الاخلاقية,وهذا حق,وسيدافع مبتكرو و مطورو الالعاب عن الحق في الاختيار و التعبير الفردي و المنفعة بالاضافة إلى القول بأن هناك منظمة ESRB التي تضع في أغلفة الالعاب عن الاعمار الصالحة لها,وسيواصل العلماء دراسة هذه الظاهرة و أيضاً في بلادنا أيضاً سيبقىى النقاش حولها مثيراً و متواصلاً,فصناعة الالعاب الالكترونية لدينا حديثة العهد.

وهناك مايكفي من الاشارات إلى ان بعض رجال الاعمال يريدون ان يستثمروا أموالهم في هذه الصناعة.
ويبقى الامل في الا تستمد ألعابنا العتيدة رواجها و هويتها من العنف و الجرائم,فمع تزايد أعداد المواهب المتطورة في البلدان العربية سيكون بوسع المؤسسات قريباً إنشاء و إصدار ألعاب تكون ذات قيمة و فائدة و ممتعة بكل تأكيد.
فإلى أين تسير هذه الصناعة؟الوقت وحده سيحدد ذلك,غير ان النظرة التي ألقيناها تشير إلى ان الامور تسير اليوم وفق مايشتهي المطورون و المبرمجون و أيضاً اللاعبون,وستبقى كذلك خلال المستقبل البعيد..


رأيكم؟! :33:


--Ioden

THE Kojima
24-02-2005, 02:28 PM
موضوع رااائع... احصائيات رهييييبة.... ارباح الالعاب اكثر من الافلام ببليون دولار!!!!


بالنسبة لقصة هوليود و انخراط الافلام في الالعاب هذه شيئ ايقنت به بعد لعب ميتل جير 1 من قبل اكثر من اربع سنين و موضوعك اكد توقعاتي


احب اضيف ان احصائيات اكس بوكس تقول انه بحلول 2020 يتوقعون وجود اكس بوكس (3 او 4 الله اعلم في كل ثاني بيت و قيسوا على البلايستيشن وقته... ان كان ما زال ناجحا و نزلوا بلايستيشن 5 او 4 الله اعلم

(The Shark)
24-02-2005, 04:39 PM
أخ لو اصير مصمم العاب إن شاء الله تلقوني مدمر الدنيا

على فكرة كل كلمة قلتها بالموضوع صحيحة 100%

و خلال كم سنة راح تلقى الألعاب مكتسحة كل دول العالم

و تشوف ألعاب عربية بارزة مثل الأفلام العربية

و راح تشوف أشياء ما تخطر على بالك

و إذا صار عمر الواحد فينا 60 سنة

تحصل الجيم سبوت يحتفل بمرور خمسين سنة على إنشاءه

و تشوف وويننج اليفين 54

و أشياء ما تخطر على بالك

evil eye
25-02-2005, 08:48 AM
أنا أعتقد أن الألعاب راح أكون لها دور كبير في الحياة في المستقبل القريب من حيث خلق واقع خيالي يستطيع الشخص محاكاة نفسه وقدرته في زمن بسيط من عمره ؟؟؟؟؟ كلاامي غريب صح؟؟؟

evil eye
25-02-2005, 08:55 AM
بالنسبة ألى تطور المذهل في سوق الألعاب , هذا دليل على تعلق الناس بهذا الجيل الجديد نت التسلية التفاعلية على عكس الأفلام المقتصرة على المشاهد المبتدعة أو المقلدة والتي تصحبها بعض اللقطات الغير أخلاقية حتى تلبي رغبات أصحاب الغرئز لكن للأسف بعض الألعاب تحذو حذوها لكن بشكل أقل من الأفلام ...... بالنسبة للتطور المذهل في برمجة الألعاب والتقنيات فأكبر مثال على ذلك جهاز البلاي ستيشن 3 الجديد الذي تريد سوني بالفعل مزج الواقع بالخيال ؟؟؟؟ وهذا ما تحاول الشركات فعله ؟؟؟ وهو أن تجعل اللاعب جزئا من اللعبة؟؟؟؟ فهل يمكن ذلك!!!!!! علينا الأنتظار ونرى ما سيحدث؟؟؟؟

PaPEr Cut
25-02-2005, 09:38 AM
لو أتذكر الفيديو جيمز في تلك العشر السنوات الماضية عندما كنت ذو السابعة وأيام العائلة والأتاري والسيغاميغا !!

والآن تشاهد هذه الألعاب وأفضل منها على جهاز صغير يسمى الجيم بوي !! ..

فقط بمرور 6 سنوات انقلبت الدنيا رأساً على عقب!! ، أتى البلاي ستيشن الأول الذي كان الجهاز الأول والأفضل بذاك الوقت إلى جانب الدريم كاست .. طبعاً كنا نرى أن الـps1 هو التطور المذهـل ذو الـثري دي الذي نتحكم به لأول مرة في حياتنا ..

ولم تمر 4 سنين وبسرعة البرق حتى أصدرت سوني الأسطورة الحالية ، البلاي ستيشن الثاني (انظروا إلى هذه القفزة الهائلة في عالم الألعاب) .. وأتى بعده الإكس بوكس ذو الجرافيكس الصاعق والجيم كيــوب رفيق سوبر ماريو العزيز..

والآن أتى البي إس بي !! .. تخيلوا كيف كان حجم الأتاري قديماً وماذا يعطينا وحجم الـPSP وماذا يعطينا !!

ولكي لا أكون مبالغاً في ماأقول لماذا لا تقارنوه بالبلاي ستيشن 1 ؟؟

صراحة لا أستطيع الإكمال لأني حقيقة لا أستطيع تخيــــل ماسيحدث في الأعوام القادمة من تطــــــور هائل وثورة عظيمة في عالم الفيديو جيمز !! نعم لا تستهونوا بهذا الشئ لأنه في يوم من الأيام سيقلب الدنيا رأساً على عقب كما فعل في الـ10 الأعوام الماضية .. وياله من رقم قياســي !!


في الأخير أحب أشكر الأخ العزيز Ioden على كتابته لهذا التقرير الرائع .. وأبدعت بكل صدق عزيزي ..

CHALLENGER
25-02-2005, 04:20 PM
لو أتذكر الفيديو جيمز في تلك العشر السنوات الماضية عندما كنت ذو السابعة وأيام العائلة والأتاري والسيغاميغا !!

والآن تشاهد هذه الألعاب وأفضل منها على جهاز صغير يسمى الجيم بوي !! ..

فقط بمرور 6 سنوات انقلبت الدنيا رأساً على عقب!! ، أتى البلاي ستيشن الأول الذي كان الجهاز الأول والأفضل بذاك الوقت إلى جانب الدريم كاست .. طبعاً كنا نرى أن الـps1 هو التطور المذهـل ذو الـثري دي الذي نتحكم به لأول مرة في حياتنا ..

ولم تمر 4 سنين وبسرعة البرق حتى أصدرت سوني الأسطورة الحالية ، البلاي ستيشن الثاني (انظروا إلى هذه القفزة الهائلة في عالم الألعاب) .. وأتى بعده الإكس بوكس ذو الجرافيكس الصاعق والجيم كيــوب رفيق سوبر ماريو العزيز..

والآن أتى البي إس بي !! .. تخيلوا كيف كان حجم الأتاري قديماً وماذا يعطينا وحجم الـPSP وماذا يعطينا !!

ولكي لا أكون مبالغاً في ماأقول لماذا لا تقارنوه بالبلاي ستيشن 1 ؟؟

صراحة لا أستطيع الإكمال لأني حقيقة لا أستطيع تخيــــل ماسيحدث في الأعوام القادمة من تطــــــور هائل وثورة عظيمة في عالم الفيديو جيمز !! نعم لا تستهونوا بهذا الشئ لأنه في يوم من الأيام سيقلب الدنيا رأساً على عقب كما فعل في الـ10 الأعوام الماضية .. وياله من رقم قياســي !!


في الأخير أحب أشكر الأخ العزيز Ioden على كتابته لهذا التقرير الرائع .. وأبدعت بكل صدق عزيزي ..



اوافقك بهالكلام مثلا مبارح نزلت سونيك 4 على جوالي و اتذكر اني قبل 8 سنين كنت فرحان و مشتري كارتردج ماله على السيجا ميغا درايف

evil eye
25-02-2005, 05:58 PM
سلااااااااااااااام ......... يا ترى شنو راح أكون وضع عالم الألعاب بعد نزول أجهزة الجيل الثالث من الأجهزة ؟؟؟؟ توقعوا ...........راح تنقلب الوضع رأسا على عقب مثل ما قال Paper cut؟؟؟