المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية علاوي:إقحام المرجعية بالسياسة أمر يسيء لها



abukhan
02-03-2005, 06:00 PM
علاوي:إقحام المرجعية بالسياسة أمر يسيء لها


الأربعاء 2 مارس 2005 - البيان - دبي - أ ف ب



اعتبر رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته إياد علاوي اليوم الاربعاء ان إقحام المرجعية الدينية المتمثلة باية الله علي السيستاني في السياسة أمر يسيء لها وللدين نفسه.

ونقلت صحيفة "بغداد" لسان حال حركة الوفاق الوطني العراقي التي يتزعمها اياد علاوي عن الاخير قوله إن اقحام المرجعية بلعب السياسة يسيء لها بل الى الدين نفسه، وهو منهج لا يصح اللجوء إليه أو التعلق به، فالاسلام ارفع من ان يزج بهكذا لعب والمرجعية من المكانة نريد لمقامها ان يظل محفوظا بعيدا عن المناورات السياسية.

وأضاف إن هذه اللعبة تنتهي الى دفع المرجعية الى الزوايا الضيقة، فهي تجعلها حصة لطائفة ثم تحولها من الطائفة الى شريحة لتختزلها في الاخير لصالح بضعة افراد ونحن نريد لها المكان الاوسع وميدانها الوطن كله بكل شعبه وقواه. واوضح علاوي ان الادعاء بدعم السيستاني للدكتور الجعفري في موضوع تولي رئاسة الحكومة، أمر ننظر اليه من منظار ما اشرنا اليه من قبل، وفي كل الاحوال لن

يترك ذلك اثرا سلبيا على موقفنا من سماحة المرجع الكبير الذي نكن له كل التقدير والاحترام.

وأكد علاوي الذي احتلت قائمته "القائمة العراقية" المرتبة الثالثة في الانتخابات العامة التي جرت في 30 من يناير الماضي بحصولها على 40 مقعدا داخل الجمعية الوطنية ان "الاخرين اعتمدوا على الكتل العرقية والمذهبية وعلى تحالفات قوى واطراف بلغت اعداد بعضها ما يزيد على عشرين تشكيلا، بل ان هذا البعض وضع في كفة ميزانه ثقل المرجعية، ولهذا قمنا بتحليل محصلة القوى الفائزة، نجد ان قائمتنا هي المتقدمة ونهجها الوطني هو الفائز الاول. ودافع علاوي عن منجزات حكومته، وقال ان ما حققناه خلال الفترة الوجيزة يهون الامور ويحدد نجاحا لا يستهان به، المنظور منه ما نشاهده من توالي اعترافات بعض الزمر الارهابية من على شاشات التلفزيون وهو دليل على ان المعالجات قد توفقت في الكثير من الامور وانها وضعت اقدامها الراسخة على الطريق الصحيح.

وأبدى استغرابه الشديد من الالحاح على معاداة البعثيين بشكل هستيري وكأن الغرض هو اشاعة نزعة الانتقام الابدي والثأر المستديم، وقال نحن نقول إننا ضد تحويل العداء للبعثيين الى عقد دائمة، ودافع علاوي عن قراره جعل يوم السبت من كل اسبوع عطلة رسمية رغم الانتقادات الشديدة التي وجهت له، وقال ان "اعتمادنا لجعل يوم السبت عطلة رسمية بالاضافة الى يوم الجمعة يرجع لاعتبارات عملية لان استبداله بالخميس يعني فاصلة كبيرة ما بين العطلة المقترحة وما هو معمول به في الغرب ودولا عربية واسلامية مشيرا الى ان العديد من الدول العربية والاسلامية اتخذت مثل هذه الخطوة، فهم السابقون ونحن اللاحقون.

وكانت قائمة الائتلاف العراقي الموحد احتلت المركز الاول في الانتخابات العامة التي جرت في العراق في الثلاثين من يناير الماضي بعد اعلانها الحصول على دعم المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني لها في حملتها الانتخابية.