المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية انشاء محكمة اتحادية تمهيدا لتقسيم العراق الي اقاليم فدرالية : كردستان، الوسط، غرب وجن



الزنكلوني افندي
12-03-2005, 07:54 PM
اقرت القيادة العسكرية الامريكية بـ71 حالة تعذيب من مجموع حالات التعذيب المفترضة التي تعرض لها معتقلون لدي القوات الامريكية، بينها ست حالات ادت الي الوفاة بحسب تقرير نشر الخميس.
وجاء في تقرير المفتش العام لمشاة البحرية (مارينز) الاميرال البرت تشيرتش ان هذه الحالات قد طالت 121 ضحية. واكد التقرير ان ثماني حالات من التي رصدت قد حصلت في قاعدة غوانتانامو (كوبا) وهي بسيطة نسبيا من حيث العنف الجسدي ، وثلاث حالات اخري حصلت في افغانستان وادت احداها الي وفاة معتقل، اما الحالات الستون المتبقية فهي في العراق.
وفي نهاية ايلول (سبتمبر)، اتخذت تدابير تاديبية بحق 115 عسكريا بسبب سوء معاملتهم لمعتقلين، وقد انزل بعدد كبير منهم عقوبات ادارية فيما احيل 36 عسكريا الي محاكم عسكرية.
ويشير التقرير الي ان معظم حالات التعذيب وقعت اثناء الاستجوابات، ويذكر التقرير ان ثلاث حالات تعذيب في الاستجواب رصدت في غوانتانامو التي شهدت حتي نهاية ايلول (سبتمبر) 24 الف استجواب.
ويؤكد التقرير من جهة اخري ان الاكثرية الساحقة من المعتقلين لدي القوات الامريكية قد عوملت بانسانية .
وذكرت مصادر من وزارة العدل العراقية ان الوزارة ستبدأ اعتبارا من الاسبوع المقبل باحالة ملفات المسلحين الذين تم القاء القبض عليهم متلبسين بارتكاب اعمال عنف او اعترفوا بارتكابها الي محكمة خاصة لمحاكمتهم وفقا للقانون العراقي، وقد تم تشكيل هذه المحكمة مؤخرا وستتولي محاكمة كل من تثبت ادانته بارتكاب اعمال عنف وقتل.
وكان مجلس الوزراء العراقي قد قرر تشكيل لجنة لاحالة المتهمين الي المحاكم المختصة، ويأتي ذلك مرتبطا مع مقترحات بحثت مؤخرا بين القوات الامريكية والحكومة العراقية لتسليم سجن ابو غريب الي السلطات العراقية للاشراف عليه دون ان يتم توضيح دور القوات الامريكية التي تعتقل الآلاف بعد تسليم السجن خاصة وان القوات الامريكية تزعم ان في السجن عدة آلاف من العراقيين متهمين بارتكاب اعمال هجومية ضد القوات الامريكية ادت الي مقتل عدد كبير منهم، اضافة الي اعتقال عدة آلاف من شخصيات النظام السابق وقيادات بعثية في السجن.القدس العربي