المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلى الإخوة الذين كتبو في موضوع الإمام الثالث عشر قصة من تاليفي .



talal777
16-03-2005, 11:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم أخي كاتب الموضوع وجميع الإخوة هنا :



قال تعالى :



(( قل هزه سبيلي أدعو الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ))



وفي قوله تعالى أسس الدعوة وتبيان الحق ( الحكمة والموعظة والدليل والحجة ثم يكون الوقف على بينة تعين للوصول الى تبيان الحق وهو المطلوب ) .



والدعوة بالحكمة تعني: الخطاب الذي يقنع العقول بالحجة والبرهان



والموعظة الحسنة تعني: الخطاب الذي يستميل العواطف، ويؤثر في القلوب رغبا ورهبا.



والجدال بالتي هي احسن، يعني: الحوار مع المخالفين بأحسن الطرق، وارق الاساليب، التي تقربهم ولا تبعدهم.



قال تعالى :



(( وجادلهم بالتي هي أحسن ))



دعوة صريحة ومبدأ أسلامي سامي في نشر الدعوة ورفع راية الدين وهي البحث عن أحسن أنواع المجادلة ( النقاش ) للدخول الى نفوس المستمعين وتليين قلوبهم للإستماع للحق والإذعان له .



قال تعالى

(اذهبا الى فرعون انه طغي، فقولا له قولا لينا، لعله يتذكر او يخشى)

وهو أمر رباني لنبي الله موسى ليكون الحوار مع فرعون ( وهو الذي قال أنا ربكم الأعلى ) باللين ووالله لا أعلم من هو أضل منه سبيلا في زمننا هذا.

فالذي أمر باللين الله ربنا ورب فرعون والذي ذهب يدعو باللين نبي الله موسى و نبي الله هارون ووالله لا أعلم أحد في زماننا هذا أحد هو أشد منهم في أمر الله ولا أعظم منهم في تبيان الحق ودمغ الباطل .



أخواني تعالوا نستلهم كلمات قد صاغها لنا أحد علماء الأمة الاجلاء علنا نجد بها طوق النجاة لأساليبنا النقاشية وإطروحاتنا :


قد رأينا القرآن الكريم: وهو يعرض لنا قصص الرسل عليهم السلام، وكيف خاطبوا اقوامهم بالحسنى، كما في سورة الشعراء: (كذبت قوم نوح المرسلين. اذ قال لهم اخوهم نوح: الا تتقون، اني لكم رسول امين. فاتقوا الله واطيعون. وما أسألكم عليه من اجر، ان اجري الا على رب العالمين) الشعراء 105-109 .

وفي سورة نوح، يقول لهم: (قوم: اني لكم نذير مبين. ان اعبدوا الله واتقوه واطيعون. يغفر لكم من ذونبكم ويؤخركم الى اجل مسمى. ان اجل الله اذا جاء لا يؤخر، لو كنتم تعلمون) نوح: 2-4:

فانظر: كيف بدأ خطابهم بقوله: (يا قوم) يذكرهم: انه واحد منهم، وليس غريبا عنهم.

وانظر خطاب ابراهيم لقومه، وكيف تدرج معهم، حين رأي في الليل كوكبا، قال: هذا ربي. فلما اقل قال: لا احب الآفلين، ثم القمر، ثم الشمس، حتى قال: (اني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفا، وما انا من المشركين) الانعام: 76:79 .

وانظر خطابه لابيه وترفقه به: (اذ قال لابيه: يا أبت! لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا. يا أبت! اني قد جاءني من العلم ما لم يأتك، فاتبعني اهدك صراطا سويا. يا أبت! يا أبت! ..) مريم: 45-42 . الى ان رد ابوه بقوله: (اراغب انت عن آلهتي يا ابراهيم لذن لم تنته لارجمنك واهجرني مليا. قال:س لام عليكم سأستغفر لك ربي انه كان بي حفيا) مريم: 46:47 .

وانظر الى موسى واخيه هارون، حين بعثهما الله الى فرعون، الى فرعون، واوصاهما بتليين القول له: (اذهبا الى فرعون انه طغي، فقولا له قولا لينا، لعله يتذكر او يخشى) طه: 43:44 .

ولذا وجدنا موسى عليه اسلام، حين ذهب الى فرعون، قال له: (هل لك الي ان تزكى؟، واهديك الى ربك فتخشى) النازعات: 18،19، بهذه الصيغة المأنوسة الرقيقة.

ودخل رجل على المأمون يعظه، فقال له: اتق الله ايها الظالم الفاجر، فقال له المأمون. وكان على علم وفقه.: يا هذا! ان الله بعث من هو خير منك، الي من هو شر مني، وامره بالرفق. بعث موسى وهارون وهما خير منك، الى فرعون، وهو شر مني، وقال: (فقولا له قولا لينا، لعله يتذكر او يخشى) طه: 44 .


الرسول يدعو الى الرفق وينكر العنف:

ومن قرأ سنة الرسول الكريم القولية: ممثلة في احاديثه عليه الصلاة والسلام، او قرأ سنته العملية: ممثلة في سيرته صلى الله عليه وسلم: يجد اسلوب الرفق واللين واللطف، في الدعوة والمعاملة: شديد الوضوح والعمق، في اخلاقه عليه الصلاة والسلام.

وحسبنا ان ننقل من كتاب مثل: (الترغيب والترهيب) للحافظ المنذري فيما اورده من احاديث صحاح وحسان، في الترغيب في الرفق والحلم.

وأولها: حديث عائشة: (ان الله رفيق، يحب الرفق في الامر كله).

وينبغي لنا: ان نذكر هنا سبب ورود هذا الحديث، كما رأته وروته ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها، فهي شاهد عيان، وكما رواه البخاري في صحيحه: قالت: استأذن رهط من اليهود على النبي [ فقالوا (اي للنبي): السام عليك، فقلت: بل عليكم السام واللعنة، فقال: يا عائشة: ان الله يحب الرفق في الامر كله. قلت: او لم تسمع ما قالوا؟ قال: قلت: وعليكم.

فهؤلاء اليهود من سوء ادبهم وسوء طويتهم: لؤلوا السنتهم، وحرفوا الكلم، فبدل ان يقولوا: السلام عليك، قالوا: السام، اي الموت والهلاك. ولكن الرسول الكريم من حسن ادبه، وعظمة خلقه، لم يرد ان يجعل من ذلك معركة، بل رد بهذه الكلمة النبيلة قائلا: (وعليكم). اي ان الموت مكتوب على كل البشر، علينا وعليكم. ثم علم عائشة هذا الادب الرفيع، ادب الرفق في التعامل، حين قال لها: (يا عائشة! ان الله رفيق، يحب الرفق في الامر كله).

ونسوق بقية الاحاديث - التي انتقيناها هنا - في كتابنا: (المنتقي من الترغيب والترهيب).

منها: ما رواه مسلم عن عائشة: (ان الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه.

وعنها ايضا، عن النبي [ (ان الرفق لا يكون في شيء الا زانه، ولا ينزع من شيء الا شانه).

وعن جرير بن عبدالله رضي الله عنه، ان النبي [ قال: (ان الله عز وجل: ليعطي على الرفق ما لا يعطي على الخرق، واذا احب الله عبدا اعطاه الرفق، ما من اهل بيت يحرمون الرفق الا حرموا الخير).

وعن ابي الدرداء رضي الله عنه، عن النبي [ قال: (ممن أعطى حظه من الرفق: فقد اعطى حظه من الخير، ومن حرم حظه من الرفق: فقد حرم حظه من الخير).

وعن ابي هريرة رضي الله عنه، قال: بال اعرابي في المسجد، فقام الناس اليه ليقعوا فيه، فقال النبي [: (دعوه، واريقوا على بوله سجلا من ماء - او ذنوبا من ماء - فانما بعثتم ميسرين، ولم تبعثوا معسرين).

وعن أنس رضي الله عنه، عن النبي [: قال: (يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا).

وعن عائشة رضي الله عنها: قالت: (ما خير رسول الله [ بين امرين قط الا اخذ ايسرهما ما لم يكن اثما، فان كان اثما كان ابعد الناس منه: وما انتقم رسول الله [ لنفسه، في شيء قط، الا ان تنتهك حرمة الله، فينتقم لله تعالى).

وعن انس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي [: قال: (التأني من الله، والعجلة من الشيطان، وما احد اكثر معاذير من الله، وما من يء احب الى الله من الحمد).

وعن ابن عباس، رضي الله عنهما؛ قال: قال رسول الله [ للاشج: (ان فيك لخصلتين يحبهما الله ورسوله: الحلم والاناة).

وعن انس رضي الله عنه، قال: كنت امشي مع رسول الله [، وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فادركه اعرابي، فجذبه بردائه جذبة شديدة، فنظرت الى صفحة عنق رسول الله. [، وقد أثر بها حاشية الرداء من شدة جذبته، ثم قال: يا محمد! مر لي من مال الله الذي عندك، فالتفت اليه فضحك، ثم امر له بعطاء).

وعن ابن مسعود رضي الله عنه؛ قال: كأني انظر الى رسول الله [، يحكي نبيا من الانبياء ضربه قومه، فادموه، وهو يمسح الدم عن وجهه، ويقول: (اللهم! اغفر لقومي فانهم لا يعلمون).

تمت

وبعد أخوتي

فأعلموا أن الموعظة الحسنة خطاب يشتمل العواطف ويؤثر في القلوب رغباً ورهباً
الرفق واللين واللطف مسيرة الرسول في الدعوة والمعاملة
فهل نرغب عن سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ؟؟؟
ولكم بعض النقاط الواجب الأخذ بها عند مناقشة الأخرين :

- الإخلاص لله تعالى والدعاء الدائم بنصرة الحق ونصرة الدين والتوفيق للوصول للحق .

-إذا كنت ترى دخولك في هذه الحوارات والمناظرات فكن ذو علم أو ابذل جهدك في التعلم

- لا تتكلم بدون علم

- كن صادقا .. لا تذكر شيئا كاذبا .. دين الله لا يحتاج للكذب فهو قوي بذاته

- لا تكتب بصورة أن لك مصلحة شخصية في إجابتك أو أنك متحيز أو متعصب لرجل أو لبلاد أو لرأي أو متفاخرا ومعتدا برأيك.. أكتب بصورة متبع للحق .. والحق كل الحق في اتباع دين الله تعالى

- كن متأدبا في الكلام لا يستفزك الخصم فكم من قارئ لكلامك سيأسره خلقك قبل علمك .. وكم من نافر نفر من صاحب علم ودافع عن الملحد أو العلماني بسبب سوء خلقه في مكان ما إما في نفس الموضوع أو في مكان آخر ..

- ليس عليك هداهم ولكن عليك البيان فلا تلزم نفسك بما ليس لازما عليك .. ابحث عن أفضل وسيلة لإقناعهم وإقناع القراء .. ولو لم يقتنعوا .. فإن إلزام نفسك بما ليس لازما يجعل موقفك ضعيفا إما باستجدائهم أو إهانة علمك أو مجادلتهم بأسلوب غير لبق فيزداد نفورهم .(فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى)

- اعلم أنك لا تخاطب هذا الشخص بذاته ولكنك تخاطب كثيرا من القراء .. فلا تستخدم أسلوبا ينفر القراء منك بسبب أنك تستهدف ذلك الشخص فقط .. انتبه أن لك قراء كثيرون ومختلفي المشارب أحذر أن تغيظهم فينفروا منك له بسبب عدم تقدير قراء المقالات.

- لا تهزا لا تهزا لاتهزا ولا تشمت

- بعض الناس ينفر من إشعاره بإملاء فكرتك بالقوة أو يرى أنك تحرمه من التفكير أو تحرمه من الحرية أو أنك تملي عليه الأفكار إملاءً.. استخدم أساليب متقبلة للنفس ..

- وافقه فيما ترى أنه صحيح حتى يتكاثر ما تتوافقون فيه .. فيقبل منك ما لم يكن يقبله من قبل .

- إذا كنت ذو علم فانشر علمك قبل نشرهم لشبههم واكسب قلوب الناس قبل كسبهم لأهوائهم .

- إذا كان المناظر يدعي الإسلام فليكن النقاش مربوطا أكثر ما يكون بالقرآن الكريم .. وإذا رأيت حقا موافقا لما قاله الله ورسوله .. ويصدقه أقوال العلماء .. فلا تتردد بالأخذ به حتى لو كان يخالف رأيك

- إذا تشمت فيك من يخاطبك فاستغل ذلك في صالحك ولا تكون أن المتشمت يأخي والهازي هدانا الله وإياك ..

- ينفر كثير من العصاة والمنحرفين من الكفر .. فإذا ناقشت أحدا وكان فيه بقية دين فاستغلها لكسبه للإسلام ولو وقع في أخطاء ترى أنه يمكن إصلاحها إذا رغب في الإسلام .. لا تذكر الكفر حتى لا يدعي أنك تكفره ..ثم إنك أخي بتكفيرك للأخرين تضع نفسك في موقف يحتاج منك الإلمام بعلوم الدين قاطبة فالتكفير أخراج للمرء من رحمة الله وليس بالهين إطلاقه دون تبصر وتريث

- فرق بين الحلال والحرام الواضحان وبين ما يكون مما يسوغ فيه الاجتهاد والاتباع .. ومن خلال الانترنت وحيث يلتقي الناس من مشارب شتى ينبغي الوصول إلى أفضل الظروف وتقليل المنكر إلى أقل شيء ممكن وزيادة المعروف أكثر شيء ممكن .. فهناك ما يحل لك إستخدامة في طرحك ونقاشك وهناك ماهو محرم بل كبيرة فلا يجوز التشمت باي مسلم كان ولو كان عاصيا فما بالكم عندما نتندر ونتشمت باال البيت ليس لشي إلا لان خصومنا قد أتخذوهم حجة و أعلم أخي أن الزج بأسماء الأئمة في مكان غلب عليه التندر والهزل ليس من أدب الحديث عنهم أو التأدب في ذكرهم

- أخواني إن ابحتم لانفسكم الحديث بتندر عن أل البيت لان الأخرين قد تدرعو وتذرعوا بحبهم فأعلموا أن حب ال البيت من الإيمان وأننا أهل السنة والجماعة أشد الناس محبة لهم وإجلالا

ثم أحبتي فالله إعلموا أن الرفق ماكان في شي الى زانه فزينوا أحاديثكم بالرفق وحبذا لوكانت جادة وخصوصا في مواضيع الدين بعيدا عن الهزل والسخرية والتندر

وهو مايدعو القراء لاخذ صورة سيئة عنكم ونحن نعلم أنكم أخيار وما بكم من لهفة للصدع بالحق وحماسة للدين ولكن هذا كله قد يغيب عن أعين القاري أحيانا




مهم جدا قبل الختام :
يقول الشيخ عثمان الخميس (( وقبل أن الخوض في روايات الكليني في الكافي ، أنبه على أمر مهم جدا : أن جميع هذه الروايات التي أذكرها هي كذب على هؤلاء الأئمة ، فنحن ننزه علي بن أبي طالب والحسن والحسين وعلي بن الحسن وجعفر ومحمد وموسى وعلي ومحمد الجواد وكل هؤلاء )) .

فكيف نرضى نحن طلبة العلم لانفسنا أن نلوك بأسمائهم وكأنهم في حل منا نحن أهل السنة والجماعة وأشهد الله أن حبهم دين

من قوم حبهم دين وبغضهم كفرا *** وقربهم منجا ومعتصم





لن أناقش أخوتي ما قلتم بالموضوع السالف ذكرة ولن نصحح لأحد جمله ومقولاته لأن اللبيب من الإشارة يفهم




والله من وراء القصد


ودمتم سالمين


وأقبلو محبتي لكم في الله
محبكم في الله طلال

عاشقة سراب
18-03-2005, 12:34 AM
- أخواني إن ابحتم لانفسكم الحديث بتندر عن أل البيت لان الأخرين قد تدرعو وتذرعوا بحبهم فأعلموا أن حب ال البيت من الإيمان وأننا أهل السنة والجماعة أشد الناس محبة لهم وإجلالا



ننتظر تعليق الكوبرا الذي اباح لنفسه اتندر بال البيت عليهم السلام

:12: :12:

و الا اثبت انه ناصبي يعاد العترة الطاهرة عليهم السلام

:12: :12:

BAGGIO-R
18-03-2005, 12:43 AM
لن يستطيعوا الرد وسيحذف الموضوع كالعادة

عاشقة سراب
18-03-2005, 12:47 AM
لن يستطيعوا الرد وسيحذف الموضوع كالعادة

خلنا نشوف وش راح يسون

:12: :12:

عاشقة سراب
18-03-2005, 12:53 AM
ارسلت له رسالة عشان ما يسوي روح ما يدري

الكوبرا
18-03-2005, 09:39 PM
هذا ردي عليك يا زميل...

سلاااامي

http://www.montada.com/showthread.php?t=358087