المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برأيك كيف ينظر تاغرب إلى الإسلام



ابو وقاص
17-03-2005, 02:56 AM
السلام عليكم
إلى من عنده خلفية شاملة أو اطلع على بحث أو كتاب بهذا الشأن أو حتى مقالة أكاديمية الرجاء إفادتنا بما يستطيع سواء اسم المقالة أو الكتاب أو البحث و كيف يمكنني الحصول عليه إذا أمكن. حيث أنني ككل من له اهتمام بأمور المسلمين أعرف أن الغرب ينظرون إلى الإسلام بشكل سلبي ومشوه ونسبة الذين لديهم فكرة إيجابية قليلة جدا. فالغرب ينظر إلى الإسلام دين إرهاب وتعصب وانغلاق على النفس كما ينظر إلى أنه دين قمع للمرأة إلى آخر هذه النظرات المشوهة. لكن لأنني لدي بحث في هذا الموضوع فأنا الآن أبحث عن مراجع مختصرة ليتسنى لي وتكوين نظرة شاملة عن الموضوع ويسهل علي عملية بناء الخطة. وجزاكم الله خير.:)
ابو وقاص

the freedom
19-03-2005, 02:11 PM
وعليكم السلام

نظرة عادية

للرفع واتمنى تلقى اجوبة من الاعضاء

ابو وقاص
05-04-2005, 01:43 AM
مشكور يالفريدم لكن هي ليست عادية
وعلى العموم مازلت في حاجة الى المزيد من المعلومات وجزاكم الله خير

حسـن
05-04-2005, 05:02 AM
ليسوا جميعوا ينظرون بنظرة واحدة.
عندك اليهود و الصهاينة و بعض اتباع "المحافظين الجدد" و هؤلاء ينظرون للاسلام بأسوأ طريقة .. و بعضهم يدعي انه دين وثني! (بعضهم يعتقدون ان المسلمين يعبدون الهلال ..... هههههههههه). هؤلاء لهم اتباع كثر لكن منطقهم ضعيف جدا و عقولهم صغيرة و لا يمثلون نخبة كبيرة جدا كما اعتقد ان اغلبهم في أمريكا.

ثم هناك النظرة اللتي نجدها كثرا في الاعلام و هي نظرة الارهاب و التخويف و العصور و الوسطى و تسلط "رجال الدين" الخ .. هؤلاء يعتبرون الاسلام مثل أي دين آخر, يعني لا يصلح للحياة و يعتقدون ان من يريدون تطبيقه انما هم متخلفون يريدون العيش في القرون الوسطى! يعني .. شيء من هذا القبيل.
هؤلاء الناس بشكل عام ينظرون هكذا الى كل الديانات و حتى الى دينهم هم (المسيحية) .. كثير منهم علمانيين لكن بعضهم ربما يكون مسيحيا.
هناك منهم من ينظر هذه النظرة لكن بطريقة ازدواجية متناقضة (لا أدري كيف أصفها), فهم يعتبرون ان الدين أمر لا بأس به و لكن يتهمون المتدينين بالتعصب و الحرفية, يعني يقولون عن الحركات الاسلامية انها تقرا القرآن قراءة حرفية .. لأنها تريد تطبيق شريعة الله!!! و هم كثيرا ما يقعون في مأزق لإنهم يريدون انتقاص الحركات الاسلامية دون ن ينسبوا شيئا قبيحا الى الاسلام مباشرة, يعني يردون مهاجمة الاسلاميين دون الانتقاص من شأن الدين الاسلامي او الشعوب الاسلامية, لذلك بدلا من ان يهاجموا القرآن, يقولون انه يحتاج تفسيرا "عصريا". هؤلاء تأثيرهم قوي و هم نخبة كبيرة و تستطيع ان تجد منهم حتى في العالم العربي! انهم العلمانيين!!
هل سمعت بتقرير راند .. لا اذكر اسمه بالظبط .. هو تقرير للجنة تقترح فيها "تحديث" الاسلام .. بإمكانك الاطلاع عليه هنا:
http://www.islamonline.net/Arabic/politics/2004/05/article07.shtml
و هو يلخص لك افكارهم ..

طبعا هناك تفاوت في الدرجات .. البعض ينظر بسلبية الى الاسلام كله و المسلمين كلهم, البعض ينظر بسلبية الى بعض اجزاء الاسلام .. البعض ينظر بسلبية الى الحركات الاسلامية و يحاولون عدم الانتقاص من الاسلام (او على الأقل هكذا يتظاهرون) و هناك ربما من لا ينظر بنفس السلبية الى كل الحركات الاسلامية.

و طبعا هناك الاناس العادين اللذين ربما لم يسمعوا الكثير عن الاسلام و لا يعرفون شيئا .. هؤلاء إذا كانوا من النوع اللذي يصدق كل شيء في التلفاز فستجد صورة سيئة منطبعة عندهم عن الاسلام, اما إذا لم يكونوا يهتمون كثيرا, فربما يستطيع الشخص إعطائهم صورة جيدة عن الاسلام.

shaymaa elsayed
05-04-2005, 05:21 AM
شكرا على الوضوع الجميل:biggrin: :icon6: