المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية جدل بين الحكومة ومرجعيات الأقلية الشيعية في الكويت حول "الولاية" على المساجد



abukhan
17-03-2005, 07:49 AM
جدل بين الحكومة والمرجعيات الشيعية حول "الولاية" على المساجد .. الأقلية الشيعية في الكويت ترفض تدخل وزارة الأوقاف بشؤونها على غرار السنة



الاربعاء 16 آذار 2005 37:06 د (غرينتش)

الكويت - خدمة قدس برس

http://www.qudspress.com/artimages/ku-mah160804.jpg
محمد باقر المهري



هاجم رجال دين شيعة كويتيين وناشطون ينتمون للمذهب، بشدة، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلادهم، بسبب إنذار تحذيري وجه إلى أحد مرجعياتهم الدينية، حول خطبة الجمعة الماضي. وعبر محمد باقر المهري عن غضبه جراء توجيه الإنذار له، بعد خطبة ألقاها، تحدث فيها عن حقوق المرأة السياسية في الكويت، ووجه انتقادات حادة لشيخ الأزهر الشيخ محمد سيد طنطاوي، لعدم إدانته عددا من حوادث التفجير في العراق، التي استهدفت عراقيين شيعة.

ونقلت صحف محلية تصريحات للمهري يقول فيها إنه "لا يحق لوزارة الأوقاف، لا قانونا ولا شرعا، أن تتدخل في شؤوننا، لأن مساجد الشيعة ليست تابعة للأوقاف، فقد بنيت وشيدت بأموالنا .. ونحن المسؤولون عنها، كما أن رواتب مؤذني مساجد الشيعة نحن الذين نصرفها لهم"، مؤكدا وفق ذلك أنه "لا يستطيع أحد في وزارة الأوقاف منعنا من الخطابة".

وتناقلت شخصيات كويتية برلمانية وفكرية تصريحات المهري بقلق بالغ، متسائلين عن سر القوة، التي ينطلق منها المهري في تصريحاته، ونبرة التحدي منقطعة النظير، التي لم يجرأ الكويتيون السنة على استخدامها، مشيرين إلى أن شيعة الكويت لا يمثلون أكثر من 15 في المائة من سكان البلاد، وفق أعلى التقديرات.

وكان عدد من النواب الكويتيين السنة في البرلمان، قد وجهوا انتقادات حادة لوزير الأوقاف، بسبب ما وصفوه بـ "الكيل بمكايلين" من قبل الوزارة، إذ إنها أوقفت عددا من خطباء المساجد من السنة، فيما تغض الطرف عن الخطباء الشيعة، بحسب ما أورده النائب فيصل المسلم، في جلسة لمجلس النواب الاثنين (7/11).

واعتبر المهري، الذي ينحدر من أصول إيرانية، أن تدخل الحكومة الكويتية في شؤون المساجد الشيعية "مخالفة للقانون والشرع، إذ إننا غير تابعين لهذه الوزارة (الأوقاف) من الناحية القانونية، وليست لها ولاية علينا، والوزير المحترم يعلم ذلك".

وقال مراقب كويتي تحدث لـ "قدس برس" عن هذه الحالة، إن المتغيرات الإقليمية، وخصوصا في العراق، هي التي منحت المرجعيات الدينية الشيعية في الكويت هذه "الجرأة" على تحدي الحكومة، مطالبا كافة قوى المجتمع الكويتي بالتحرك الجاد لتصحيح عدد من الرسائل الخاطئة، التي وصلت إلى الأقلية الشيعية في الكويت، على حد قوله.


وكان عبد الله المعتوق، وزير الأوقاف الكويتي قد أكد على أن جميع المساجد في بلاده "خاضعة لرقابة الوزارة سواء كانت مبنية على نفقة أشخاص، أو على نفقة الحكومة"، مشددا على أن ذلك ينطبق تماما على "مساجد المذهب الجعفري".

وينحدر معظم شيعة الكويت، من أصول إيرانية، ويرتبطون مع المرجعيات الشيعية في قم بصورة كبيرة. وتسببت هذه الحالة في محاصرة أنشطتهم، خلال عقد الثمانينيات من القرن الماضي، حينما كانت الحرب العراقية - الإيرانية (1980 - 1988) مستعرة، واتخذت الكويت موقفا مؤيدا لبغداد حينها، إلا أن وضعهم في الكويت تحسن قليلا بعد الغزو العراقي عام 1990 وتداعياته. غير أنهم بدؤوا في توسعة تحركاتهم، وزيادة مطالبهم بصورة أكبر، عشية الحرب الأنجلو - أمريكية على العراق عام 2003، وسقوط نظام صدام حسين، وبروز الشيعة كقوة داخل العراق، وتغير نظام التحالفات الإقليمية.

إلا أن مراقبا سياسيا في الكويت، أعرب عن اعتقاده، أن الشيعة الكويتيين وصلوا إلى "قمة الاستقواء"، حينما بدأت السلطات الكويتية في مواجهة التيار الإسلامي التكفيري، وهو عدو تقليدي لأتباع المذهب الشيعي، حيث اعتبرت البيانات والتصريحات الصادرة عن المرجعيات هناك أن تنامي "التيار التكفيري" كان نتيجة لتحجيم دورهم وتغييبهم، وفق ما يرون.


وصدرت مطالبات بتدريس المذهب الجعفري في المدارس وكليات الشريعة، إضافة إلى إحداث تغيير في مناهج التاريخ والتربية الإسلامية، خصوصا فيما يتعلق بسيرة حياة بعض الصحابة، الذين يعتبرهم الشيعة "مثيرين للجدل".

وأكد المراقب، الذي فضل عدم الإشارة إلى اسمه، أن الشيعة في الكويت والمنطقة يتابعون ما يجري بدقة، ويقرؤون مفردات الحرب الأمريكية على "الإرهاب"، الموجهة من حيث شكلها إلى أعدائهم التقليديين، إلا أنه اعتبر أنهم "يتحركون بسرعة لقطف ثمار هذه الأوضاع، دون تخطيط محكم"، وفق تقديره.

DANTSHUO
17-03-2005, 08:22 AM
الخبر من أمس المفروض تكتب الموضوع أمس
المهم شكراً لك أول مرة أسمع الخبر ( الصراحة )

بو راشـد
17-03-2005, 08:49 AM
سمعت فيه هالخبر
يخسون
غصب عليهم الي يرضى وما يرضى
جميع المساجد مهما كانت لوزارة الأوقاف [السنية ]
بس حاليا هذا كلام ولهم الحرية بالرأي والتعبير عن آرائهم بس في الأخير ما راح يتغير بشي
خلهم يصايحون بس هههه

=================================





























الا صحيح تعال ....من وين لك هالخبر ..؟
ترى واحد بس وهو المهري مو كلهم وهذا مو جدل
هو قال مانبي احد يتحكم بمساجدنا الان وزارة الاوقاف مساكه جميع المساجد
وهو ما يبي هالشي...والاوقاف رفضت طلبه وقالوا ان جميع مساجد الكويت مهما كانت تابعه للدولة ...أي الوزارة
وهذا مو جدل ..

Pr.Game
17-03-2005, 09:18 AM
مشكور على الخبر .. لكن إن شاء الله ستبقى المساجد تحت ولاية وزارة الأوقاف بالكويت ..:).