المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية قطر في حالة صدمة : مصري نفذ تفجير الدوحة



abukhan
20-03-2005, 05:52 PM
مصري نفذ تفجير الدوحة


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/3/thumbnails/T_05d2541d-3024-43dc-b56c-a47f2f683e1e.jpg

2005 الأحد 20 مارس أ.ف.ب - إيلاف

الدوحة: بدت قطر في حالة صدمة اليوم الاحد غداة الاعتداء بسيارة مفخخة الذي استهدف مدرسة بريطانية في الدوحة واوقع قتيلا بريطانيا و12 جريحا، وهو الاول من نوعه في هذه الدولة الخليجية الغنية بالنفط. وقالت وزارة الداخلية القطرية في بيان اوردته وكالة الانباء القطرية ان الانفجار نجم عن "عملية اجرامية قام بها عمر احمد عبد الله علي المصري الجنسية في سيارة مفخخة مسجلة باسمه". ويمثل بيان الداخلية اول اشارة من مصادر قطرية الى ان الاعتداء الذي اوقع مساء السبت قتيلا بريطانيا وعددا من الجرحى، كان عملية انتحارية.
وقالت زوجة منفذ الهجوم الانتحاري عمر احمد عبد الله علي اليوم الاحد ان زوجها "متدين عادي" وانه كان يعمل مبرمج نظم كمبيوتر. واضافت الزوجة التي طلبت ان تدعى "ام عبد الله" في اتصال هاتفي ان زوجها "رجل متدين عادي ومستقيم" وانه كان يقيم في الدوحة منذ بداية التسعينات. واعربت عن صدمتها ازاء ما اقدم عليه وقالت "انا مصدومة ولا اريد التحدث مع الصحافة حتى احمي اطفالي من اثار الصدمة". واضافت السيدة ام عبد الله المولودة في قطر ان زوجها (38 عاما) كان يعمل مبرمج نظم كمبيوتر في مؤسسة قطر للبترول. واوضحت ام عبد الله ان سيارة زوجها التي اشار بيان الداخلية الى انه تم تنفيذ الهجوم الانتحاري بها سوداء اللون وهي من نوع "تويوتا لاند كروزر".

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قال مساء السبت ان "مواطنا بريطانيا قتل" مضيفا ان "اشخاصا اخرين اصيبوا بجروح ولكن لا يمكننا تأكيد جنسيتهم بعد". وبدا الحي الذي وقع فيه الانفجار اليوم الاحد شبه خال الا من عناصر القوات الخاصة. وشوهدت سيارة للشرطة متوقفة قبالة المدرسة البريطانية التي شهدت الانفجار، . وتم اغلاق المدرستين التابعتين للسفارة البريطانية على ما ذكر دبلوماسي بريطاني لوكالة فرانس برس دون ان يكون بامكانه تحديد مدة غلقهما. واضاف المصدر ذاته انه تمت دعوة المواطنين البريطانيين في قطر الى توخي الحذر. وقال دبلوماسي اخر ان من المفترض ان تتخذ السفارات الغربية "الاجراءات الملائمة" بشأن حماية رعاياها ومصالحها.
http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/3/thumbnails/T_666532a5-de6b-4571-8ac9-fdb23e6a643c.jpg

وكانت الداخلية القطرية قالت في وقت سابق في بيان مقتضب ان الانفجار ناتج عن سيارة مفخخة اوقع انفجارها قتيلا اوروبيا لم تحدد جنسيته و12 جريحا. وبين الجرحى بريطاني اخر وقطريون وعرب من جنسيات مختلفة واسيويون، وفق العميد احمد الحايكي المتحدث باسم وزارة الداخلية القطرية.
وغادر 10 من الجرحى المستشفى. ويأتي هذا الانفجار الذي لم تعلن اي جهة على الفور تبنيه، بعد يومين على نشر رسالة صوتية نسبت الى صالح العوفي زعيم تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية بعد اشهر عديدة من الصمت. ودعا العوفي الذي كان موقع اسلامي اعلن وفاته في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 لكن لم يؤكد اي مصدر رسمي او مستقل هذه الوفاة، "الاخوان في قطر والبحرين وعمان والامارات وجميع اسود الجهاد في الدول المجاورة للعراق" الى "ضرب كل منا ما على ارضه من جنود وآليات وقواعد وطائرات الصليبيين والنفط المخصص لهم". وجاء الانفجار عشية احياء الذكرى الثانية للغزو الاميركي للعراق الذي تم باشراف المقر المتقدم للقيادة الاميركية الوسطى في قطر حيث يملك الجيش الاميركي قاعدتين.

وفي تشرين الثاني(نوفمبر) 2001 قتل قطري بعد ان اطلق النار على قاعدة العيديد الاميركية التي تبعد 35 كلم جنوب الدوحة قبل يومين من افتتاح مؤتمر في الدوحة لمنظمة التجارة العالمية. وفي 13 شباط(فبراير) 2004 تم اغتيال الرئيس الشيشاني السابق سليم خان يندرباييف الذي كان يعيش لاجئا في الدوحة في انفجار سيارة مفخخة. وحكم على عنصري مخابرات روسيين في قطر بالسجن المؤبد بعد ادانتهما في عملية الاغتيال قبل ان يتم تسليمهما الى موسكو لتمضية مدة محكوميتهما. يشار الى ان قطر ظلت حتى الان بمنأى عن موجة الاعتداءات التي تبناها تنظيم القاعدة في المملكة السعودية المجاورة منذ ايار/مايو 2003 والتي يبدو انها بدأت تتسع ايضا في الكويت.

http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/3/thumbnails/T_2b5a2ff9-101f-438e-85a9-9c4753bfc0de.jpg


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/3/thumbnails/T_c999b54d-2df1-42d6-aef5-1c8405cb8028.jpg

http://elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2005/3/thumbnails/T_d8abb7e8-29b5-4f7c-8930-05616cb63a5b.GIF
رجل أمن قطري قرب أحد الحواجز التي اقيمت في العاصمة القطرية الدوحة

abukhan
20-03-2005, 06:11 PM
لا مسؤولية بعد:
ورغم كشف النقاب عن طبيعة الهجوم ومنفذه فإن الداخلية القطرية لم تشأ لحد الآن توجيه الاتهام إلى أي طرف كان.
وقد رفض مساعد مدير الأمن القطري العميد أحمد الحايكي التعليق على ما إذا كانت العملية جزءا من حملة القاعدة التي استهدفت حتى الآن المملكة العربية السعودية والكويت.
واعتبر الحايكي التعليق على الجهة التي قد تقف وراء الانفجار قبل استكمال التحقيق بمثابة استباق للأحداث، في وقت لم تتبن أية جهة بعد مسؤولية الهجوم.


المصدر الجزيرة