المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحف السعودية تُمْطِرُ نِساءً !! الملك غاضب ! ويَمنع النشر(صور رسمية)



السلطان2
21-03-2005, 05:41 PM
ألا تلاحظون سُعَاراً خَلاعِياً أصاب إعلانات صحفنا هذه الأيام ؟!!

ما الأمر ؟!

لقد نشطت بعض الصحف المحلية هذه الأيام بعرض صور النساء على صفحات جرائدها بجرأة أكثر من ذي قبل ، ومع أن ظهور صور النساء -عموماً-على الصحف والمجلات هو من إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا إلا أن الصحف هذه الأيام تجاوزت الحدود التي لم تكن تتعداها من قبل فلم يكن من المعتاد خروج الساقين والركبتين والصدور والبناطيل الضيقة ، وزادت الجرأة في ذلك لدرجة ظهور عبارات الحب والغرام كتلك الدعاية لفنان وامرأة وبينهما عبارتان "بحبك " "وأنا كمان" !!

والمسلم إذ يلاحظ ذلك يسأل نفسه :

هل هذه الصحف تمثل توجه الدولة الرسمي ؟؟ وتمثل نظام وزارة الثقافة والإعلام الرسمي؟؟ أم أنه تجاوز للشرع والنظام من شخص ما ؟

هل ما يحصل من تجاوز هو بتوجيه من وزير الثقافة والإعلام سابقاً فؤاد عبد السلام فارسي ؟؟

http://www.alwatan.com.sa/daily/2004-02-25/Pictures/2502.cul.p23.n10.jpg

وزير الثقافة والإعلام السعودي









أم أن ذلك من مشاغبات رؤساء التحرير وتجاوزاتهم الكثيرة والوزير بريء من ذلك؟؟



http://www.alwatan.com.sa/image2/TarekIbrahim1.jpghttp://www.alyaum.com/images/ce.jpghttp://www.aljazeera.net/mritems/images/2000/7/3/image_occurrence442_3.jpg

رؤساء تحرير بعض الصحف المحلية السعودية





إذا علمنا أن وزير الإعلام يجتمع برؤساء تحرير الصحف المحلية بصفة دورية فهل يعقل أن تتفق الصحف المحلية على هذه التجاوزات المفاجئة بلا توجيه من رأس الهرم الإعلامي السعودي ؟؟

وإذا كانت هذه القضية قد باتت حديث الشارع السعودي ؛ فسيقفز أمامنا سؤالان ملحّان :



السؤال الأول :

ما حكم إظهار صور النساء في الصحف شرعاً ؟



لاشك أن ذلك مخالف للشرع وأنه من إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا ، قال تعالى ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) ولا شك أن لذلك آثاره السلبية المدمّرة على المجتمع فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد حذر من فتنة النساء فقال :"وَاتَّقُوا النِّسَاءَ فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بني إِسْرَائِيلَ كَانَتْ في النِّسَاءِ " رواه مسلم ، ولذلك أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بياناً بشأن المجلات التي تنشر صور النساء الخليعة على صفحاتها ، هذا نصه :



بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
بشأن المجلات الخليعة وخطرها


الرقــــــم : 21298
التاريخ : 21 / 1/ 1421 هـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
فقد أصيب المسلمون في هذا العصر بمحن عظيمة ، وأحاطت بهم الفتن من كل جانب ، ووقع كثير من المسلمين فيها ، وظهرت المنكرات ، واستعلن الناس بالمعاصي بلا خوف ولا حياء ، وسبب ذلك كله : التهاون بدين الله وعدم تعظيم حدوده وشريعته ، وغفلة كثير من المصلحين عن القيام بشرع الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وإنه لا خلاص للمسلمين ولا نجاة لهم من هذه المصائب والفتن إلا بالتوبة الصادقة إلى الله تعالى ، وتعظيم أوامره ونواهيه ، والأخذ على أيدي السفهاء ، وأطرهم على الحق أطراً .
وإن من أعظم الفتن التي ظهرت في عصرنا هذا ما يقوم به تجار الفساد وسماسرة الرذيلة ومحبو إشاعة الفاحشة في المؤمنين : من إصدار مجلات خبيثة تحاد الله ورسوله في أمره ونهيه ، فتحمل بين صفحاتها أنواعاً من الصور العارية والوجوه الفاتنة المثيرة للشهوات ، الجالبة للفساد ، وقد ثبت بالاستقراء أن هذه المجلات مشتملة على أساليب عديدة في الدعاية إلى الفسوق والفجور وإثارة الشهوات وتفريغها فيما حرمه الله ورسوله ، ومن ذلك أن فيها :
1- الصور الفاتنة على أغلفة تلك المجلات وفي باطنها .
2- النساء في كامل زينتهن يحملن الفتنة ويغرين بها .
3- الأقوال الساقطة الماجنة ، والكلمات المنظومة والمنثورة البعيدة عن الحياء والفضيلة ، الهادمة
للأخلاق ، المفسدة للأمة .
4- القصص الغرامية المخزية ، وأخبار الممثلين والممثلات والراقصين والراقصات من الفاسقين والفاسقات .
5- في هذه المجلات الدعوة الصريحة إلى التبرج والسفور واختلاط الجنسين وتمزيق الحجاب .
6- عرض الألبسة الفاتنة الكاسية العارية على نساء المؤمنين لإغرائهن بالعري والخلاعة والتشبه بالبغايا والفاجرات .
7- في هذه المجلات العناق والضم والقبلات بين الرجال والنساء .
8- في هذه المجلات المقالات الملتهبة التي تثير موات الغريزة الجنسية في نفوس الشباب والشابات فتدفعهم بقوة ليسلكوا طريق الغواية والانحراف والوقوع في الفواحش والآثام والعشق والحرام .
فكم شُغِفَ بهذه المجلات السامة من شباب وشابات فهلكوا بسببها وخرجوا عن حدود الفطرة والدين .
ولقد غيّرت هذه المجلات في أذهان كثير من الناس كثيراً من أحكام الشريعة ومبادئ الفطرة السليمة بسبب ما تبثه من مقالات ومطارحات .
واستمرأ كثير من الناس المعاصي والفواحش وتعدي حدود الله بسبب الركون إلى هذه المجلات واستيلائها على عقولهم وأفكارهم .
والحاصل :
أن هذه المجلات قوامها التجارة بجسد المرأة التي أسعفها الشيطان بجميع أسباب الإغراء ووسائل الفتنة للوصول إلى :
نشر الإباحية ، وهتك الحرمات ، وإفساد نساء المؤمنين ، وتحويل المجتمعات الإسلامية إلى قطعان بهيمية لا تعرف معروفاً ولا تنكر منكراً ، ولا تقيم لشرع الله وزناً ، ولا ترفع به رأساً ، كما هو الحال في كثير من المجتمعات ، بل وصل الأمر ببعضها إلى التمتع بالجنسيبن عن طريق العري الكامل فيما يسمونه ( مُدُنُ العُراة ) عياذاً بالله من انتكاس الفطرة ، والوقوع فيما حرمه الله ورسوله.
هذا وإنه بناءً على ما تقدم ذكره من واقع هذه المجلات ومعرفة أثارها وأهدافها السيئة وكثرة ما يرد إلى اللجنة من تذمر الغيورين من العلماء وطلبة العلم وعامة المسلمين من انتشار عرض هذه المجلات في المكتبات والبقالات والأسواق التجارية ، فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ترى ما يلي :
أولاً : يحرم إصدار مثل هذه المجلات الهابطة سواء كانت مجلات عامة ، أو خاصة بالأزياء النسائية ، ومن فعل ذلك فله نصيب من قول الله تعالى : { إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة } الآية .
ثانياً : يحرم العمل في هذه المجلات على أي وجه كان ، سواء كان العمل في إدارتها أو تحريرها أو طباعتها أو توزيعها ، لأن ذلك من الإعانة على الإثم والباطل والفساد ، والله جل وعلا يقول : { ولا تعونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب } .
ثالثاً : تحرم الدعاية لهذه المجلات وترويجها بأي وسيلة ، لأن ذلك من الدلالة على الشر والدعوة إليه ، وقد ثبتعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً ) أخرجه مسلم في صحيحه .
رابعاً : يحرم بيع هذه المجلات ، والكسب الحاصل من ورائها كسب حرام ، ومن وقع في شيء من ذلك وجب عليه التوبة إلى الله تعالى والتخلص من هذا الكسب الخبيث .
خامساً : يحرم على المسلم شراء هذه المجلات واقتناؤها لما فيها من الفتنة والمنكرات ، كما أن في شرائها تقوية لنفوذ أصحاب هذه المجلات ورفعاً لرصيدهم المالي وتشجيعاً لهم على الإنتاج والترويج . وعلى المسلم أيضاً أن يحذر من تمكين أهل بيته ذكوراً وإناثاً من هذه المجلات حفظاً لهم من الفتنة والافتتان بها وليعلم المسلم أنه راعٍ ومسئول عن رعيته يوم القيامة .
سادساً : على المسلم أن يغض بصره عن النظر في تلك المجلات الفاسدة ، طاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وبعداً عن الفتنة ومواقعها ، وعلى الإنسان ألاّ يدعي العصمة لنفسه فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . وقال الإمام أحمد - رحمه الله تعالى - كم نظرة ألقت في قلب صاحبها البلاء .
فمن تعلق فيما في تلك المجلات من صور وغيرها أفسدت عليه قلبه وحياته وصرفته إلى ما لا ينفعه في دنياه وآخرته ، لأن صلاح القلب وحياته إنما هو في التعلق بالله جل جلاله وعبادته وحلاوة مناجاته والإخلاص له وامتلاؤه بحبه سبحانه .
سابعاً : يجب على من ولاّه الله على أي من بلاد الإسلام أن ينصح للمسلمين وأن يجنبهم الفساد وأهله ، ويباعدهم عن كل ما يضرهم في دينهم ودنياهم ، ومن ذلك منع هذه المجلات المفسدة من النشر والتوزيع وكف شرها عنهم ، وهذا من نصر الله ودينه ، ومن أسباب الفلاح والنجاح والتمكين في الأرض كما قال الله سبحانه : { ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز * الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور } .
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس : عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضو : صالح بن فوزان الفوزان
عضو: عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
عضو : بكر بن عبد الله أبو زيد


المصدر.. (http://saaid.net/fatwa/f3.htm)






السؤال الثاني :

ما موقف الدولة الرسمي من إظهار صور النساء على صفحات الجرائد والمجلات السعودية ؟



أولاً: مرسوم ملكي برقم 4185/2 وتاريخ 14/2/1400هـ من الملك خالد بن عبد العزيز :

معالي وزير الإعلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وبعد :

تمشياً مع تعاليم ديننا الحنيف وحفاظاً على تقاليدنا الأصيلة نرغب إليكم اعتماد ما يلي :


عدم عرض أي رقص نسائي أو ظهور مغنية في التلفزيون مهما كان نوع ذلك.

عدم ظهور أي امرأة تلقي نشرة أخبار أو حديث سواء كان ذلك بالعربي أو الإفرنجي ، بحيث يعود البرنامج التلفزيوني إلى ما كان عليه أيام الحج فلا يعرض إلا التمثيليات المحتشمة والبرامج العلمية مع الإقلال من الأفلام الإفرنجية بحيث يقتصر على المفيد منها الخالي من التبرج ومن الممكن سد الفراغات بالأشياء المسلية ، سعودية وغير سعودية على أن لا يخرج عن حدود اللياقة والأدب ، وتاريخ الأمم العربية وقصص قادتها غني بالمواد المفيدة.

عدم ظهور أي امرأة سعودية في التلفزيون مهما كان الأمر.

يمنع منعاً باتاً ظهور أي صور للنساء في الجرائد والمجلات السعودية مهما كان نوعها وسببها.

توجيه الإعلام سواء في التلفزيون أو الإذاعة أو الصحف لما هو مفيد دينياً ووطنياً.

واحرصوا على ذلك كل الحرص . وبالله التوفيق وهو الهادي إلى سواء السبيل والله يحفظكم .




صورة لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز

صورة لسماحة الشيخ عبد الله بن حميد

صورة لسمو وزير الداخلية






صورة التعميم :



http://www.muslma.com/pic/ttt1.jpg



ثانياً : تعميم صادر عن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر برقم 1371/204/ ث وتاريخ 9/3/1412هـ



فضيلة المشرف العام بفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بـ وفقه الله

فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بـ وفقه الله

فضيلة رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بـ وفقه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد .

لاحظنا في الآونة الأخيرة كثرة الإعلانات التجارية لبعض المؤسسات التجارية والتي تتخذ من صورة المرأة وسيلة لترويج بضائعها سواء ما يحصل في الصحف والمجلات المحلية أو الخارجية أو ما يوجد على شكل نشرات أو ملصقات إعلانية ، وحيث أن جزء من مسؤولية وضع الصور النسائية مع تلك الإعلانات يقع على التاجر وبناء على توجيه معالي الرئيس العام رقم 514 في 12/2/1412هـ حول تلك الظاهرة عند العرض لمعاليه عنها والقاضي باستدعاء أي تاجر يتخذ من الصور النسائية وسيلة لترويج بضاعته سواء في الصحف والمجلات أو الملصقات الإعلانية الأخرى وأخذ التعهد عليه بعدم اتخاذ صور المرأة وسيلة لترويج بضاعته.

لذا عليكم إنفاذ أمر معاليه وإفادتنا عن أي معوقات تعترضكم وأفيدونا مفصلاً عمّا تعملونه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....،


وكيل الرئيس العام بالنيابة

لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

إبراهيم بن عبد الله الغيث



صورة التعميم :

http://www.muslma.com/pic/ttt2.jpg

.
.

.
.
.


إذن ما جواب هذا التساؤلات الملحة:

لماذا يتم تجاوز فتوى اللجنة الدائمة من قبل وزارة الإعلام ؟

لماذا يتم تجاوز صريح الأنظمة الرسمية في الدولة من قبل وزارة الإعلام ؟

لماذا تتغنى الصحف دوماً بالوطنية وهي أول من يخالف نظام الدولة ؟



وقبل الختام نقول :

السياسة الإعلامية للمملكة العربية السعودية تقول في مادتها رقم : (2) :

يلتزم الإعلام السعودي بالشريعة الإسلامية التزاماً تاماً !



والسؤال الملحّ يا وزير الإعلام :

هل أنت ملتزم بسياسة الدولة ؟ أم أن لك سياسة أخرى مستقلة؟

أم أن هناك سياسة معلنة للـ"عوام الرعاع" ، وسياسة أخرى خفية هي التي تطبّق فعلياً ؟؟













* صورة مع التحية لولي الأمر ! للإحاطة والحفظ، والاطلاع على " استهتار وزراء الدولة بأنظمة الدولة " !



***آية165سورةالأعراف،كان ابن عباس إذا قرأهابكى وقال"إن هؤلاء الذين سكتوا عن النهي عن المنكر هلكوا ونحن نرى أشياء ننكرها ثم نسكت"




قال شجاع بن الوليد"كنت أخرج مع الثوري فما يكاد لسانه يفتر من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ذاهباً وراجعاً" المختار 2/555 لابن الأثير (606هـ)

آية165سورةالأعراف،كان ابن عباس إذا قرأهابكى وقال"إن هؤلاء الذين سكتوا عن النهي عن المنكر هلكوا ونحن نرى أشياء ننكرها ثم نسكت"











وبعد إعفاء وزير الإعلام "السابق" فؤاد عبد السلام الفارسي من منصبه ..

هل سيلتزم وزير الإعلام الجديد إياد مدني بشرع الله وبسياسة الإعلام السعودي ؟؟؟

نأمل ذلك ..



ونقل الفارسي فيه عبر ....

<LI>لا تحقرن من المعروف شيئاً لعل الله أن ينفع بجهودك

فالاتكالية في انكار المنكرات تضعف الانكار .. لا بد أن يعمل كل بحسب استطاعته

<LI>أمامنا الآن منتدى جدة الاقتصادي السادس .. ماذا فعلت حياله .. هل عملت شيئاً؟؟

السلطان2
21-03-2005, 06:16 PM
:08: نسيت أكتب منقققققققققققققققققققققول

أخر مرررة طيب ما أعيدها..:08:




_________________________________
yes U can i am free
sultan_a_sultan@hotmail.com (sultan_a_sultan@hotmail.com)