المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية «حماس» تقر بقتل مواطن فلسطيني بطريق الخطأ وتدفع ديته في سابقة هي الأولى من نوعها



abukhan
22-03-2005, 09:50 PM
«حماس» تعتذر وتدفع فدية (http://<font%20color=/)

بعد قتلها لفلسطيني اتهمته خطأ بالخيانة والتخابر

2005/03/22

http://www.asharqalawsat.com/2005/03/22/images/front.289510.jpg


رام الله: «الشرق الأوسط»
في اول سابقة من نوعها بين التنظيمات الفلسطينية قدمت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اعتذارا علنيا عن قتل فلسطيني خطأ على اعتبار انه عميل لاسرائيل ودفعت ما يعادل 55 الف دولار دية الى عائلته.
وكان أفراد من حركة حماس قد حاولوا اختطاف حكمت لشكري ياسين ( 32 عاما) من قرية كوبر القريبة من رام الله، وسط الضفة الغربية في مطلع 2003 للتحقيق معه في شبهات حول تعاونه مع المخابرات الاسرائيلية، لكن رصاصة انطلقت خطأ من احد نشطاء حماس قتلت ياسين على الفور. وظل الحادث سرا حيث لم يقم احد باعلان المسؤولية عن قتله منذ ذلك الوقت. وقال الشيخ حسن يوسف ابرز قادة الحركة في الضفة الغربية الذي سلم اهل القتيل الدية إن الحركة هي المسؤولة عن قتله عن طريق الخطأ وانها مسؤولة عن دفع الدية وكل الاستحقاقات المالية والمعنوية تجاه اسرته، ومن ضمن ذلك رعاية زوجته وولديه الاثنين الى حين بلوغهما سن الرشد.
ووزعت حماس بيانا يعتبر ان القتل تم بطريقة الخطأ وليس للتعامل مع العدو. وقال ماجد العاروري الناشط في مجال حقوق الانسان ان «الرسالة الاهم في اعتراف حماس هذا هي انه على المنظمات الفلسطينية ان تعلن بشكل واضح وصريح توقفها عن اعمال القتل التي يذهب ضحيتها ابرياء».

المصدر (http://www.asharqalawsat.com/view/news/2005,03,22,289477.html)