المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية علاوي يوجه انتقادات للمرجعيات الشيعية



abukhan
27-03-2005, 03:50 AM
علاوي يوجه انتقادات للمرجعيات الشيعية

الأحد 27 مارس 2005 - بغداد - رويترز

قال رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي انه ينبغي للزعماء الدينيين الشيعة ان يبتعدوا عن السياسة في انتقاد علني غير مسبوق للمؤسسة الدينية الشيعية القوية.
وقال حزب الوفاق الوطني الذي يتزعمه علاوي في خطاب الى الساسة الشيعة والأكراد "بالرغم من ايماننا بالدور الأبوي والريادي للمرجعيات الدينية الكريمة وتقديرنا العميقة لتوجيهاتها فاننا نرى ان إقحامها في تفاصيل العمل السياسي اليومي قد يبعدها عن دورها التربوي الى ما قد يؤدي الى اختلال العلاقات بين القوى السياسية العاملة في الساحة العراقية نتيجة ما قد يفسر بأنه عدم توازن في العلاقة بين هذه القوى وفرصها في العملية السياسية."
وأضاف أن "هذا يتطلب توافقا بين الجميع حول دور المرجعيات الدينية في المرحلة الانتقالية."
ونشرت صحيفة الصباح التي تملكها الدولة نص الخطاب.
ويكاد أن يكون من المحرمات في العراق توجيه أي انتقاد علني للمرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني.
ومن الممكن أن يؤدي ذلك الى تعميق الأزمة السياسية التي اندلعت بسبب الفشل المستمر حتى الان في تشكيل حكومة بعد الانتخابات التي جرت في 30 كانون الثاني يناير الماضي.
وتأتي هذه الانتقادات في الوقت الذي تكافح فيه الاحزاب الكردية والشيعية التي تملك مجتمعة أغلبية الثلثين المطلوبة لتشكيل حكومة لاتخاذ قرار بشأن الحكومة والمناصب العليا.
ولم يسبق على الاطلاق أن التقى السيستاني الذي يعيش في النجف بعلاوي وهو شيعي علماني. ودعم رجل الدين الذي ولد في ايران قائمة شيعية فازت بأغلبية في البرلمان.
ووافق السيستاني على علاوي عندما أصبح رئيس وزراء مؤقتا في حزيران يونيو لكن سياسيين شيعة يقولون انه يدعم الان ابراهيم الجعفري وهو اسلامي شيعي كمرشح التحالف الشيعي لمنصب رئيس الوزراء.
وعلى الرغم من تأكيدات التحالف الشيعي على أنه يؤيد اقامة ديمقراطية تعددية فان ثمة مشاعر قلق اخذة في التزايد من امكانية انزلاق العراق الى حكم اسلامي يكون أقل تسامحا. وقال مساعدو السيستاني انه لا يريد اقامة دولة اسلامية على غرار ايران.
وفي الاسبوع الماضي هاجم متشددون شيعة مجموعة طلاب وطالبات جامعيين كانوا في نزهة خلوية مختلطة في البصرة الامر الذي أثار احتجاجا من جانب الاحزاب الشيعية.
وتتسم علاقات علاوي مع الحوزة الدينية في النجف ـ حيث يقيم السيستاني ـ ومع الاسلاميين بوجه عام بعدم الاستقرار.
وقال مسؤولون ان علاء الدين العلوان وزير الصحة وحليف علاوي غادر العراق منذ عدة أسابيع بعد أن هدد اسلاميون بقتله بعد فصله اسلاميين من وزارته.
وساعدت الآراء العلمانية لرئيس الوزراء ومعارضته فصل أعضاء حزب البعث الذي كان يتزعمه صدام حسين بصورة جماعية علاوي على الفوز بأربعين مقعدا من مقاعد البرلمان البالغ عددها 275.
ويحاول كلا التكتلين الشيعي والكردي إقناع علاوي بالانضمام الى حكومة جديدة لكنه رفض قائلا ان هناك حاجة الى قواعد جديدة للتعامل مع أعضاء حزب البعث والميليشيات التي ظهرت في العراق بعد الحرب.
وقال خطاب علاوي "ان تحقيق برنامج الوحدة الوطنية وإشراك جميع العراقيين في العملية السياسية وكتابة الدستور يتطلب الالتزام بالابتعاد عن العقوبات الجماعية والاقصاء ووضع الية مشتركة لمن لم يمثلوا في الجمعية الوطنية في كتابة الدستور والعملية السياسية برمتها" وذلك في إشارة الى السنة.
وأضاف "كما يتطلب ذلك تحويل عمل هيئة اجتثاث البعث من إجراءات كيفية الى عملية قانونية منضبطة تعاقب المسيء والمجرم وتسمح لبقية المواطنين بالمشاركة البناءة."

super dream
27-03-2005, 06:18 PM
من هو علاوي حتى يوضع في هذا الموضع من الاهمية من وضع علاوي على الكرسي المؤقت غير امريكا ومتى اصبح العلاوي ذا سياسة فذه وماهي المناصب السياسيه قبل استلامهالمنصب