المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية إغتصبت وعذبت وضربت ببشاعة: قضية مقتل الصحافية الإيرانية كاظمي تتفجر مجددا



abukhan
02-04-2005, 08:47 AM
قضية مقتل الصحافية كاظمي تتفجر مجددا


2005 السبت 2 أبريل

نصر المجالي من لندن - إيلاف: كشف طبيب إيراني وصل إلى كندا في اليومين الأخيرين، طالبا النجاة بحياته عن تفاصل جديدة حول مقتل المصورة الصحافية الكندية من أصل إيراني زهراء كاظمي قبل عامين، ورواية الطبيب شهرام أعظم تنسف الرواية الإيرانية الرسمية عن حادث مقتل الصحافية (54 عاما) في سجن إيفين الرهيب في شمال طهران، وقال الطبيب إنها كانت عذبت وتعرضت للضرب وعمليات اغتصاب بشعة بعد اعتقالها من جانب الشرطة السرية الإيرانية في يونيو (حزيران) 2003 .

وتعتقد مصادر سياسية أن الرواية الجديدة ستفجر العلاقات بين كندا وإيران التي كان تقدمت رواية مختلفة تماما عن حادث مقتل الصحافية. وقال الطبيب الذي أشرف على معاينة كاظمي إنها كانت أحضرت إلى المستشفى حيث تبين خلال معاينة جثتها أنها تعرضت إلى عمليات تعذيب منظمة من جانب سجانيها، وقال إنه لاحظ أن لحم قدميها قد نزع من مكانه وهذا يعني أنها تعرضت إلى الضرب المبرح عليهما لوقت طويل، كما أن جسمها غطي بكدمات في كل مكان.

وكانت إيران قالت في تقريرها الرسمي الذي قدم بناء على طلب من الحكومة الكندية حول أسباب الوفاة إن كاظمي قد فقدت الوعي بعد اعتقالها حيث ارتطم رأسها بأرضية زنزانتها حيث دخلت في حال من غيبوبة طويلة ماتت خلالها. لكن الدكتور أعظم يقول عكس ذلك مؤكدا أن كاظمي اغتبت بشكل بشع من جانب سجانيها، كما أن جمجمتها قد تكسرت نهائيا، وقال "كل شيء عاينته على جثتها يشير إلى تعرضها إلى تعذيب منظم، كما انني لاحظت جروحا غائرة في عتقها وربما أن تكون ناجمة عن إنشاب أظافر في لحمها.

وكانت الحكومة الكندية هددت بقطع العلاقات مع إيران إن لم تكشف عن كامل الحقائق في مقتل المصورة الصحافية التي كانت الشرطة السرية الإيرانية اعتقلتها حين كانت تصوّر مظاهرة مناوئة لحكم الملالي المتشدد في طهران.

وقال الطبيب أعظم إن معاينة جثة الصحافية كشفت كذلك عن كسر في قدمها اليسرى، وخروق في أذنيها، فضلا عن كدمات على كتفها اليمنى، مشيرا إلى أن إحدى الممرضات كشفت خلال فحص جثة كاظمي وجود أورام وكدمات في منطقة جهازها التناسلي "وهذا يعني تعرضها لاعتداءات جنسية وحشية".

يشار في الختام إلى أن الدكتور أعظم كان فر من إيران إلى كندا في أغسطس (آب) الماضي، بعد السماح له بالمغادرة من جانب السلطات الإيرانية للعلاج في فنلندا، ومن هناك غادر إلى السويد، حيث اتصل بنجل الصحافية كاظمي ستيفن هاشمي الذي سهل له اللجوء السياسي في كندا التي وصل إليها يوم الإثنين الماضي كلاجئ برعاية رسمية من الحكومة هو وزوجته وابنتهما البالغة من العمر 12 عاما.