المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجهاز و القطع لأي قوة 3D ال PC يحتاج عمليا وليس نظريا ؟

Baraa
14-04-2005, 11:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لأي قوة 3D جهاز ال PC يحتاج فعلا ؟؟

مقدمة

بسرعة , وبسرعة كبيرة , الشركات الكبيرة للجرافكس , تستمر بإصدار كروت الشاشة 3D على نطاق واسع , قوة الكروت الأخيرة تمتلك قدرات خارقة في ال 3D ونجد تكنولجيات جديدة مستخدمة لم تكن مستخدمة في الجيل اللذي سبق .

ونتيجة لهذا التقدم الفظيع في انتاج الأنواع الجديدة من كروت العرض سعر المنتجات الأخيرة والأقوى أصبحت تصل لمبالغ هائلة 700$ أو اكثر , وهذا السعر صار يعادل جهاز PC كامل من النوع البسيط .

السؤال المطروح الان هو : من يحتاج لهذه الوحوش الباهظة الثمن من الأداء ؟؟
أو دعونا نقول , أعندما لا نجد في pc من النوع الرخيص كرت بهذه القوة , يصبح هذا ال pc لا فائدة منه ؟

بالطبع لا !
عموما الأجهزة بهذا السعر البسيط , تقدم كل ما هو ممتاز للعمل المكتبي وعلى مختلف الأنواع من البرامج , مشاهدة الأفلام , الإستماع الى الموسيقى , أو العمل على الصور الخ ...
هذه الأعمال لا تحتاج الى كرت شاشة قوي , ولا الى معالج قوي . قرائة ال DVD مثلا لا تحتاج أيضا لجهاز قوي اخر صرعة .

الإستثناء الوحيد في ال VIDEO هي الفيديو بخاصية ال HD العالية الجودة , هنا طبعا تحتاج الى معالج جبار وكرت شاشة متين ولكن يبقى هذا موجه الى المصممين .
هناك اختلاف في جودة الفيديو من كرت شاشة لاخر , ولكن قراءة DVD عادي أو CLIP من النت , لا يحتاج لقوة , واي كرت حالي , كفيل بتشغيله بجودة ممتازة .

ودعونا من كل ذلك ... كيف يمكننا أن نفسر الإختلاف الكبير في السعر , وهذا الثمن الباهظ اللذي يصل الى 700$ ؟
الإجابة بصراحة بسيطة : الألعاب !
عمليا الان , جميع الألعاب الحديثة تنغمس في عالم من الواقعية الشديدة , مستخدمة موتور 3d معقد ومتكامل , لهذا يلزم قوة هائلة من الحسابات , بإختصار , كروت الشاشة الحالية تملك خصائص عالية التقنية , وتملك أيضا عالمهم الخاص للحسابات ال3d . اشبه ب كمبيوتر داخل كمبيوتر .

سعر ال 3D يتفجر !

هناك حدود موضوعة من شركات الجرافكس , يجب اتباعها لوضع قوة معالجات كروت الشاشة , و تحديد قوتها , أكثر هذه الحدود شهرة هي ال Direct 3D من Microsoft , ( اللتي تتبع ل Direct x)
واللتي عرفت أيضا عدة أجيال , شركات الجرافكس تعمل بانسجام مع microsoft , لتحديد متطلبات ال3d الحالية والمستقبلية.

للأخذ بعين الإعتبار بأن يتحلى كل جيل من ال direct x بعالم أكثر واقعيى , كروت الشاشة تخضع لزيادات في التكنولوجيا , كزيادة الخواص من pixel shader . vertex shader .... وكذلك لزيادة سرعة الساعة وعدد الترانزيستورات الخ ....
في المقابل , الثمن لهذا التقدم يستمر في الإنتفاخ ,.

ال Geforce 256 اللذي اصدر من Nvidia في عام 1999 , كان يملك مثلا 22 مليون ترانسيستور , الكرت كان يدعم ال hardware T&L وكان يستخدم direct x 7 مع 32 Mo من الرام فيديو .
واليوم , تتحفنا Nvidia بالكرت الأفخم في السوق , الداعم لل direct x 9 , ال 6800 ultra , مع 222 مليون ترانسيستور و 256 Mo من الرام فيديو , وهناك أيضا ال 512 Mo اللتي وعدت nvidia بها .

لو تكلمنا عن قوة ال 3d نستطيع القول , انهم بسنوات ضوئية بعيدين عن بعضهم .

لماذا كل هذه الطاقة المستخدمة ؟ مرة اخرى , من اجل الألعاب .
لأنها المجال الوحيد اللذي يستخدم قدرة 3D كبيرة كهذه , وهناك طبعا الأعمال اللتي يختص بها المصممون كال CAO ولكن NVIDIA و ATI تصدر كروت خاصة موجهة الى هذا النوع من الأعمال .

مثلا نظام التشغيل القادم LONGHORN من WINDOWS MICROSOFT , يستخدم DIRECT X9 ويجب امتلاك كرت DIRECT X9 لتشغيله .

احصائيات اللاعبون على ال PC

السؤال المهم /
أمن من المجدي , دفع مبلغ كبير كهذا , فقط من أجل الألعاب ؟؟
للجواب سأقدم احصائيات اللاعبون على ال PC

على حسب احصائيات Jon Peddie Research , هناك ما بين 5 الى 7 مليون لاعب محترف على ال PC ( لاعبون يمتلكون Pc hardcore )
يستخدمون ال pc أولا من أجل اللعب , ونستطيع أن ندخل مع هذه المجموعة المهووسين في ال overclocking واللذين يدفعون سنويا مبالغ طائلة ما بين 2000 الى 3000 دولار فقط من أجل القطع وال tunning .

طبعا هؤلاء يددقون بشكل كبير على الجرافكس وجودة الصورة أثناء اللعب .

اللاعبون المتوسطين هم اللذين يشكلون الأغلبية مع 30 مليون مستخدم , هؤلاء يحبون اللعب ولكن مع ذلك يستخدمون ال pc لأشياء أخرى أحيانا أهم .
هذه المجموعة أيضا تهتم بجعل ال pc مهيأ بقطع ممتازة , ولكنهم يبحثون عن أفضل رابط قوة/ سعر ,

لو نقوم بجمع المجموعتين , هناك 40 مليون مستخدم , يهتمون بقوة ال 3D بشكل كبير, وهناك على حسب الإحصائيات نفسها 180 مليون جهاز PC بيع في سنة 2004 , اذن لو وضعنا على جنب , هل هذه الأجهزة مركبة يدويا أم جاهزة , سنجد أن اللذين يبحثون عن الأقوى في ال 3D يشكلون فقط 20% من السوق , ومقارنة بالجهود اللتي تبذلها ATI و NVIDIA هذا يعتبر قليل جدا !
ولذلك شركات الجرافكس العالمية ati و nvidia هم بين نارين :
تطوير تكنولوجيا ال 3d و حاجيات المستخدمون من هذا التقدم .
وهناك دراسة قامت بها Jon Peddie Research , تبين أن تقريبا جميع الأجهزة المباعة اليوم , تأتي مع مسرعات 3d مما هو أكثر من حاجة المستخدم بكثير ,

مع شهرة nvidia و ati اللتي ملأت الافاق , فهما ليسا الشركتين المتصدرتين في ال 3d !!
فمن يملك إذن الصدارة في مبيعات ال 3d ؟؟
انها Intel !! مع ال intel extrem graphic .

intel تصدر مسرعات 3d ولكنها chipset أي ملحقة بالموذربورد , عوضا عن الكروت اللتي تقدمها ati و nvidia .

المهم لن أدخل في تفاصيل هذا ال chipsets .

ولكن كيف استطاعت Intel ان تصبح المصدر الأول لمسرعات ال 3d ؟؟
ببساطة لأن سعر ال chipsets المقدم من Intel أقل سعرا ب 60 دولار عن أقل مسرعات أخرى سعرا .
للذين لا يهتمون باللعب هذا يقدم لهم حل ممتاز بسعر رخيص .

الكرت المناسب للإستخدام المناسب

اولا :
للإنترنت والإستخدامات غير الألعاب

هذه الأجهزة , no games , لن يتكلم اطلاقا عن اللعب 3d , هنا ولمستخدم الإنترنت مثلا , قوة ال 3d لا تهم ابدا .

الكروت الملحقة بالموذربورد , او الكروت القديمة تكفي وتزيد لهذا النوع من الإستخدام .

أمثلة لكروت ملحقة :

ATI Radeon - chipsets XPRESS 200, 9100 IGP, RX330
Intel Extreme Graphics II - chipsets i865G, i865GV
Intel GMA 900 - chipsets Intel i915G, i915GV, i910GL
NVIDIA GeForce4 MX - chipset nForce 2
S3 Graphics UniChrome Pro - IGP chipsets VIA PM880, PM800, K8M800
SiS Mirage Graphics - SiS 661FX, SiS 741, SiS 741GX
SiS Mirage Graphics 2 - SiS 760
أمثلة لكروت كاملة ولكن رخيصة لإستخدام انترنتي :

ATI PCIe : Radeon X300 SE, X300 SE HyperMemory
ATI AGP : Série Radeon 9200/9250, Radeon 7000
Matrox : لل 2 D

NVIDIA PCIe : GeForce PCX 4300, GeForce 6200 TurboCache
NVIDIA AGP: GeForce 4 MX, GeForce 5200 (64 bits)
XGI : Volari V3, Volari V3XT

ثانيا :
للألعاب ولكن لللاعبين المتوسطين

هنا كروت لإستخدامات الألعاب وكذلك كل ما تحتاجه من انترنت , فيديو , ريوميات الخ ...

هنا , المجموعة هذه , نستطيع القول أن Nvidia و Ati مسيطرين عليها .
لأنهما , يقدمان حلول ممتازة بإستخدام تكنولوجيا متطورة ومزايا باهرة .
هنا القاعدة بسيطة :
كلما ما كان السعر أكبر , كل ما كان الأداء أفضل .

أمثلة سأقدمها لكم وهناك الكثير :

9600 pro
9600 xt
9800 pro
9800 xt
6600
6600 Gt
5900 xt
5950 ultra
.....

وهناك أيضا :

S3 AGP : Deltachrome S8
XGI AGP : Volari V5, V8
أجهزة مدمنوا الألعاب
Hardcore Gamers !

هنا نجد كروت العرض الجبارة , وهذا النوع من الكروت , للاعبين المدمنين واللذين هم مستعدون لدفع مبلغ محترم في كرت .

أمثلة :

ATI PCIe : Radeon X800, X850 - ( عدة انواع )

ATI AGP : Radeon X800 - ( عدة انواع )
NVIDIA PCIe : GeForce 6800 -( عدة انواع )
NVIDIA AGP : GeForce 6800 - ( عدة انواع )
نظام خاص : تكنولوجيا ال SLI المبتكرة من Nvidia , في هذا النوع , الحسابات 3d مقسمة على كرتين من نفس الفصيلة .

وطبعا هذا النوع من الكروت, يصلح أيضا للإنترنت وال ....

مولتيميديا
Multimedia

هذا النوع من الكروت , نجد فيه TV TUNER . Ati هي اللتي تملك هذا النوع من الكروت على نطاق واسع , تحت مسمى : All In Wonder , اللتي تجمع , قوة ال 3d في الألعاب وال Tuner tv الكفيل بتحويل حهاز ال pc الى تلفاز بكل معنى الكلمة .

خلاصة :

بدون شك , Ati و Nvidia تستمر في إخراج كل ما هو جديد في ال 3d , يعني أنها تبغي الوصول الى سرعة ساعة أعلى, وكذلك لرفع السعر لهذه الكروت .
بالـتأكيد , مهووسي اللعب على الPc او الharcore gamers , فرحين بهذا التقدم السريع في تكنولوجيا ال 3d , لأنها تحسن بدون توقف جودة الصورة .

أغلبية المستخدمين , يستخدمون ال pc لإستعمالات عدية كالإنترنت , والفيديو وال. ...
ولا يستفيدون اطلاقا بهذا التقدم اللذي يشهده ال 3d .
وبالـتأكيد يستطيعون ايجاد chipsets ملحق بالموذربورد , وأن يقوم بعمل أحسن كرت شاشة , طبعا من جهة الانترنت , الفيديو , الرسوميات ...

Ati و Nvidia لن يستطيع الصمود طويلا أمام هيمنة Intel في على سوق المسرعات 3d الرخيصة ,. لو استمروا في انتاج كروت عرض كاملة , يجب عليهم اصدار chipsets يكفي لكثير من المستخدمين .
نظريا , Nvidia هي القادرة على هيمنة سوق ال chipsets graphic لأنها هي اللتي ملكت السمعة الممتازة لإصدارها chipset للموذربورد تحت مسمى ال Nforce ولا سيما ال nforce 4 , الملائم لمعالجات amd .

طبعا لو كنتم تبحثون عن الأفضل في ال 3d , ف nvidia , ati هم الإختيار , هاتين الشركتين تقدمان مختلف الكروت لمختلف الميزانيات , من الكرت الأرخص الى الأفضل والأقوى .
مع هذا الإختيار , ATI و NVIDIA تقدمان الحلول ل 40 مليون مستخدم , او ما يعادل 20% من المستخدمين للPC .
ال 80 % الباقين , لا يهمهم أبدا دفع المبالغ للحصول على كروت غالية وقوية .

للمعلومية : كل المعلومات والإحصائيات موثقة من Jon Peddie Research (http://Jon%20Peddie%20Research)

Compright 2005© gamer-extrem جميع الحقوق محفوظة

al5foq
14-04-2005, 11:53 PM
ياشيخ يعطيك العافيه ........

تقريرر ولا ارووع من شخص اقل مايقال عنه انه مبدع وعبقرري ...

مررتب بشكل خيالي ..... وامتعتني بمجررد قرااته والتمتع بالصوور المرفقه معه ...

يعطيك العافيه . ودمت بوود يالغالي ...

Mohammadsh
14-04-2005, 11:56 PM
يسلمو يديك على هالموضوع المرتب

MeLeE
15-04-2005, 12:04 AM
مشالله عليك الحين على الاقل عرفت اشياء كنت ادور عنها + معلومات اضافية مشكوور

wsxcvb
15-04-2005, 12:48 AM
سلام عليكم

للأخ الكريم:-gamer-extrem

مشكور على المعلومات القيمه و المفيده ولله انا أقولك أنت روعه يأخي علمتني كل شيء وأشكرك ألف مرررررررة بسب أن عطتني معلومات التي كنت أدورها ولقيتها بموضوعك الممتاز

(100%)

وأشكرك بكل المعنى.......

A_Tiger101us
15-04-2005, 12:56 AM
موضوع رائع من عضو اروع
مشكور
لكن يظهر انى مالى اى فئه من الثلاث فئات
فانا من مجموعة للألعاب ولكن لللاعبين المتوسطين
و كارتى 9200 يعنى اقل من الكروت اللى انت ذكرتها
ههههههه
انا فئة جديده
هههههههه
مشكور

BlackJack
15-04-2005, 01:29 AM
السلام عليكم

:bigeyes: :bigeyes: :bigeyes: :bigeyes:

والله موضوع رهيب جدا جدا جدا , الف شكر لك اخي gamer صراحه انت :biggthump

لكن احب اخذ رائيك في شي مهم , انا عن نفسي مقتنع فيه لاسباب برمجيه ,ونفسي اخذ رائي واحد يفهم بالامور هذي ... والسؤال هو

هل تحتاج الالعاب الحاليه مثل هاف لايف 2 و DOOM 3 لكروت شاشه قويه فعلا ؟؟؟

انا عندي خلفيه في برمجه الالعاب 2D/3D تقريبا سنتين , يعني تقدر تقول لسه مبتدئ فاهم :) بس في احد الايام تفاجئت في معلومه غيرت نظرتي لشركات برمجه الالعاب , وهي الـMemory Leak , بالتأكيد هذي شي يعود للمبرمج وضميره , بس اعتقد انها اصبحت موضه للشركات الان للاسف الشديد , بالتعاون مع شركات كروت الشاشات الجباره لاسباب ماديه بحته , والي اقنعني زياده بقوة الصله بين شركات الالعاب وشركات كروت الشاشه هي العباره الي اصبحت لازم تكون في كل لعبه هاليومين Get in the Game حقت اي تي آي والزفت الثاني Nvidia Ment to be played او حاجه زي كذا .؟

وعلشان اوضح النقطه هذي للي مايعرفها , ممكن تسوي لعبه عباره عن ((مربع )) فقط وضيفته الاساسيه الدوران والتحرك يمين ويسار , ولكن لو تعمدت اني اسوي Memory Leak في اللعبه البسيطه هذي ممكن اني اجعل جهازك يعلق ويستهلك كل موارده في اقل من دقيقة , انا سويت نفس المشروع هذا للتجربه وماصمد جهازي ال3200 وكرت الشاشه Nvidia 6800 GT وال 2 قيقا رام اكثر من دقيقتين و 10 ثواني طبعا ممكن اقدر اخليه مايصمد المده هذي كلها بس انا خليت الMemory Leak متوسط :D

ايش رائك انت , هل تعتقد مثلي ان كروت الشاشات الحاليه اكثر من كافيه لتشغيل الالعاب الحديثه وان المستهلك هو الضحيه في حرب كروت الشاشه هذه ؟؟

Baraa
15-04-2005, 01:52 AM
مشكورين ايها الغالين , أنا فرح جدا لأني قد أفدتكم , وان شاء الله دوما أكون عند حسن ظنكم .

بالنسبة للأخ الغالي BlackJack , كلامك صحيح 100% , وانا مثلك فهمت هذه اللعبة مؤخرا ....

بالتأكيد أن متطلبات التشغيل الهائلة اللتي تتطلبها الألعاب الان ,... يعود الى Memory Leak , فمثلا لتسويق اخر منتجات الشركة , يلزم أن يكون هناك نوع من الإحساس بالقدم , وهذا ما تستخدمه شركات الألعاب تماما بالإتفاق مع ati و nvidia .

فمثلا نجد في كثير من الألعاب متطلبات تشغيل عالية جدا , وبالمقابل اللعبة جرافكسيا لا تستاهل, وعندما تكون اللعبة منحازة لإحدى الشركتين ati او nvidia . يكون هناك انحياز من جهة software اكثر منه انحياز hardware .

السبب الرأيسي هو ال optimisation , فتتعمد شركات الألعاب احداث نوع من الثقل على اللعبة لتجعلها محتاجة الى قطع أقوى , فماذا نفسر مثلا ال xbox اللذي يمتلك قطع مضحكة وقديمة وهي :

cpu 700mhz . 32 mo ram . 16 mo video nvidia ....

وبهذه القطع المهترئة نرى العجائب :bigeyes:

doom 3 على ال xbox , جودتها جرافكسيا ليست أقل من ال pc بكثير .. طبعا ال pc أفضل بكثير ولكن جودة doom3 على ال xbox ليس قليلا ....

ما هو السبب ؟؟؟

الجواب هو أن الالعاب اللتي تصنع لل xbox محبوكة جيدا بطريقة مدهشة ,... براعة في التصميم لا يوجد اي نوع من الMemory Leak لذلك نرى جودة عالية مع أن المواصفات مضحكة . ;)

BeaUnkill
15-04-2005, 03:31 AM
اولا ً : يعجز لساني عن التعبير يا مبدعنا Gamer-Extreme ، بصراحة تفننت في ترتيب الموضوع . لدرجة بدأ الشيطان يساورني انك صحفي او لك يد في هذا المجال :09: ..

ثانياً : الكلام الي اتفقت عليه انت والاخ B.J محزن فعلاً .. واحنا الي كنا نظن اننا المستفيدين من ورى التحديات التي تصير بين الشركتين العملاقتين ATI وَ n'Vidia !! اذا ً اللعبة اتضحت .. ومرة اخرى .. نحن الضحايا !

تحياتي لك مبدعنا .. ;)

Baraa
15-04-2005, 09:51 AM
يعجز لساني عن التعبير يا مبدعنا Gamer-Extreme ، بصراحة تفننت في ترتيب الموضوع . لدرجة بدأ الشيطان يساورني انك صحفي او لك يد في هذا المجال :09: .

مشكورة على الرد اللطيف والجميل يا وناسة ;)

ودائما عند حسن الظن بإذن الله , أما عن أني صحفي فأحرجتيني أنا لست كذلك ;)

موضوع رائع من عضو اروع
مشكور
لكن يظهر انى مالى اى فئه من الثلاث فئات
فانا من مجموعة للألعاب ولكن لللاعبين المتوسطين
و كارتى 9200 يعنى اقل من الكروت اللى انت ذكرتها
ههههههه
انا فئة جديده
هههههههه
مشكور

مشكور ايضا على ردك الجميل, ولكن كرتك أخي هو من فصيلة اولا :
للإنترنت والإستخدامات غير الألعاب

حتى ولو كنت تستطيع اللعب ... فأنا أتكلم عن اللاعبين بجودة ممتازة
أي
1280X1024 بأعلى شيء حتى على FARCRY

أما كرتك .. فلا أعتقد أنك تتتمكن من تشغيل FARCRY حتى ب
800X600

هنا اللعبة لم تشتغل حتى /

وهنا

وهنا 13 FPS امر يدعو الى الشفقة §§ خاصة لكرت يزعم أنه للعب ;)

المهم أنك تستطيع اللعب به في دقة منخفضة ...

أما انا أقصد
1280X1024 للمتوسطين

و

1600X1200 للمدمنين ;)

الحاسم 2004
15-04-2005, 12:35 PM
ما شاء الله عليك يا العضو المميز gamer-extrem

موضوع اكثر من ممتااااااااااااااااااز واستفاذة فية الكثير من عالم 3D شئ جميل...........

MustafaMM
15-04-2005, 07:36 PM
مشكوووووور جزاك الله كل خير
بصراحة مواضيع تجنن ما شاء الله

Baraa
15-04-2005, 09:48 PM
ما شاء الله عليك يا العضو المميز gamer-extrem

موضوع اكثر من ممتااااااااااااااااااز واستفاذة فية الكثير من عالم 3D شئ جميل...........

ما في شيء يستاهل , انا دائما للمساعدة و مشكور على الرد الحميل ;)

مشكوووووور جزاك الله كل خير
بصراحة مواضيع تجنن ما شاء الله

العفو كلك ذوق ومشكور على المرور ;)

thaer89
15-04-2005, 10:10 PM
مشكور اخوي على موضوع رائع

sT
15-04-2005, 10:46 PM
بارك الله فيك اخوي كفيت ووفيت يعطيك الف عافية .

Baraa
15-04-2005, 11:43 PM
مشكور اخوي على موضوع رائع

العفو لك , على ردك الرائع ;)

بارك الله فيك اخوي كفيت ووفيت يعطيك الف عافية .

مشكور على الرد اللطيف ;)

wellknownQ8
16-04-2005, 12:15 AM
يلزم أن يكون هناك نوع من الإحساس بالقدم , وهذا ما تستخدمه شركات الألعاب تماما بالإتفاق مع ati و nvidia .
فمثلا نجد في كثير من الألعاب متطلبات تشغيل عالية جدا , وبالمقابل اللعبة جرافكسيا لا تستاهل, وعندما تكون اللعبة منحازة لإحدى الشركتين ati او nvidia . يكون هناك انحياز من جهة software اكثر منه انحياز hardware .
و هذا أيضا ما لاحظته من بداية ظهور كروت ال3D ، و أوافقكما تماما..:biggthump

وعندما تكون اللعبة منحازة لإحدى الشركتين ati او nvidia ناهيك عن ضرورة وضع ملف الترقيع (Patch) اذا كان كرتك من الشركة "المنافسة" !!

فأنا أتكلم عن اللاعبين بجودة ممتازة
أي
1280X1024 بأعلى شيء حتى على FARCRY
أما كرتك .. فلا أعتقد أنك تتتمكن من تشغيل FARCRY حتى ب
800X600 أحب أن أوضح للجميع هذا الأمر..
أن اختيار الresolution المناسب يعتمد على حجم الشاشة ...
يعني مثلا من يملك شاشة 14 بوصة.. فالresolution المناسب له هو 640*480 و لن تستفيد من زيادة الرزليوشن لأن البكسلات ستزيد و مساحة الرؤية للعبة ستكبر.. و كل هذا و الشاشة أصلا صغيرة.. و بهذا لن يكون هناك متعة في المشاهدة
و شاشة 15 ==> الرزليوشن له 800*600
17 ==> 1024*768 و 1152*864
19 ==> 1280 * 1024 و 1600* 1200

1600X1200 للمدمنين
:D .. أتوقع لو هناك لعبة و شاشة تعطيك 3200*2400.. سيتخدمها المدمنين بلا شك :p

و أخيرا... لا يسعني الا أن أشكرك أخي Gamer-Extreme على موضوعك الرائع :) و أحسنت.

و السلام ;)

Baraa
16-04-2005, 12:50 AM
مشكور على مرورك الكريم اخي wellknownQ8 المميز , مشكور على هذه التوضيحات القيمة ;)

BinMajed
16-04-2005, 02:01 PM
مشكور اخوي على الموضوع المفيد..

بس عندي طلب لو سمحت.. كيف أعرف كرت الـ3D اللي عندي؟

ومشكور..

SomeBody2
16-04-2005, 11:24 PM
مشكور معلومات مفيدة
بارك الله بك

Baraa
17-04-2005, 03:56 PM
مشكورين على الردود الطيبة ...

للأخ Douse لكي تقوم بمعرفة الكرت عندك هناك عدة طرق ....

أسهلها هي تنزيل برنامج بسيط خاص بذلك مثل RivaTuner هنا للتنزيل (http://www.3dcenter.de/downloads/rivatuner.php)

وسيكتب لك اسم الكرت عند بدأ البرنامج ;)

وإن لم تفهم , سأبين لك طريقة أخرى .

BinMajed
17-04-2005, 08:35 PM
شكراً أخوي...

راح أجرب وأرد لك خبر..

BinMajed
17-04-2005, 08:53 PM
أخوي حملت البرنامج وفتحت ولا عرفت له...

ممكن توضح أكثر؟

Sk8er-Boi
17-04-2005, 11:08 PM
مشكور على الموضوع الرائع
وعندي بس ملاحظة
شباب ليش الواحد يشتري كرت بـ 700$
بدل ما يشتري جهاز ألعاب؟
مع انه جهاز الألعاب ما يحتاج اعدادات وسعره اذا خربت الدنيا400$!!!
؟؟؟

Baraa
24-04-2005, 07:13 AM
قصة طويلة والله ... هذه هواية .. كروت الشاشة ... تغيير .. الخ ..

والجرافكس في الpc مع كروت الشاشة لا تقارن مع الكونسنول اللتي لا تتعدى ال 640x480

;)

BinMajed
25-04-2005, 07:27 PM
أخوي حملت البرنامج وفتحت ولا عرفت له...

ممكن توضح أكثر؟

اخوي وينك؟:) :)

Baraa
25-04-2005, 09:23 PM
اخي الأمر ليس معقد أبدا ...

انظر على الصورة :

الان فهمت ؟؟

Baraa
25-04-2005, 09:27 PM
الأمر ليس بالمعقد أخي :

انظر للصورة :

فهمت أم لا ؟

BinMajed
08-05-2005, 07:06 PM
شكرا لك اخوي ...

مع ان الصوره ماتظهر...

لكني عرفت الكرت...

BIG-M
08-05-2005, 09:32 PM
موضوع رائع ووفي:) ,,
بس لي ملاحظه , انه موقع رفع الصور الذي تستخدمه محجوب بالسعودية :blackeye:
فإذا امكن تغير الموقع.

Baraa
09-05-2005, 07:02 AM
العفو أخي Douse ...

المكسي مشكور على المرور .. ولكن لا أعرف لماذا يحجب موقع مثل هذا ؟

اتظر هذا هو الموقع الذي أستخدمه لرفع الصور :

www.imageshack.us

BIG-M
09-05-2005, 05:21 PM
للأسف اخي الموقع محجوب :blackeye:
ولا اعرف مالسبب :33:

Baraa
09-05-2005, 06:47 PM
خسارة ... ولكن أخي أخبرني هل هذه المواقع تعمل ام محجوبة أيضا :

www.filehost.ws (http://www.filehost.ws/)

www.imagehigh.com (http://imagehigh.com/)

ان لم تكن محجوبة فسأغير الموقع ;)

BIG-M
09-05-2005, 07:26 PM
المواقع تعمل بشكل رائع :biggthump ,
واسف ازعجناك :05: .

Baraa
09-05-2005, 10:23 PM
بالعكس أخي أفدتني كثيرا .. من الان سأستخدمها وستظهر الصور للجميع ;)

taher30
18-05-2005, 11:22 PM
كنت ساقولها ولكن الاخ وناسه سبقني \\ فعلا اسلوب جميل في التعبير والشرح سلس في ايصال المعلومات\\

لا بد وان تكون سابقااخي Gamer قد اشتغلت صحفيا او شئ قريب من الصحافه ككتابه القصص

المهم معلومات مهمه جدا ولا نجدها الا بعد جهد كبير وفرته لنا

شكرا جزيلا لك

Baraa
26-05-2005, 11:12 AM
أحرجتموني أخي ..
أنا لم أعمل صحفي ولا شيء ..
وشكرا على إطراءك ومرورك العطر .

AZPC
28-05-2005, 01:00 PM
+ شكرا ... إستفدت كثيرا ^^