المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخـــــــــــــــــــوان المسلـــــــــــــــمين!!!



white-sox
16-04-2005, 07:45 PM
الإخوان المسلمون هي جماعة إسلامية تم تأسيسها في عام 1928 من قبل حسن البنا في مصر بعيد سقوط الدولة العثمانية. وتنتشر هذه الجماعة الآن في مختلف الدول العربية و الإسلامية و في أنحاء كثيرة من العالم.


ايديولوجية

تدعو جماعة الإخوان المسلمين إلى رجوع الأنظمة الحاكمة في الدول الإسلامية إلى الكتاب والسنة في الحكم، وترفع الشعار "الله غايتنا، الرسول قدوتنا، القران دستورنا، الجهاد سبيلنا، والموت في سبيل الله أسمى أمانينا"..ولها عشرون أصلا وضعها الامام البنا فيما يسمى بالأصول العشرين..ومن أهم ما يوضح أفكارهم من الكتب: "رسائل الامام الشهيد حسن البنا" وكتب سيد قطب..وكتاب "دعاة لا قضاة" لحسن الهضيبي..ولهم كثير من الكتب التي توضح رؤاهم السياسية..وهم لا يتبنون مذهبا فقهيا معينا..أغلبهم من أهل السنة..

هيكل


يتواجد تنظيم الإخوان المسلمين في أكثر من 70 دولة وقد شارك الإخوان المسلمون في الكثير من الصراعات العالمية التي دخل المسلمون بها كأحد الأطراف كالحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 وحرب استقلال الجزائر ومنه الى غزو السوفييتي لافغانستان وكشمير. وفي مصر، معقل الإخوان المسلمين، يعد تنظيم الاخوان المسلمين تنظيماً محظوراً لتحريم الحكومة المصرية تشكيل حزب باسم الاخوان المسلمين. وعمل الاخوان المسلمون على تشكيل فروع لهم في المجتمعات الغربية كاوروبا والولايات المتحدة.

ناريخ

بدأت حركة الاخوان المسلمين كحركة شبابية تُعنى بالاخلاق الحميدة والاصلاح الاجتماعي المبنى على أُسس إسلامية. ولاقت الحركة استحساناً شعبياً نظير خدماتها الاجتماعية مما زاد من شعبية واتساع قاعدة الاخوان المسلمين لتصبح "حزب الاخوان المسلمون".

وفي ثلاثينيات القرن العشرين، زاد التفاعل السياسي لجماعة الاخوان المسلمين واصبحت من عداد الجماعات الرسمية في عام 1939. وفي عام 1942 وخلال الحرب العالمية الثانية عمل مؤسس حركة الاخوان المسلمين حسن البنا على تأسيس فروع لحركة الاخوان المسلمين في كل من شرق الاردن وفلسطين، كما قام الفرع السوري على الانتقال الى العاصمة دمشق في عام 1944. وبعد الحرب العالمية الثانية، قام عناصر من الاخوان المسلمين المصريين بالمشاركة في حرب 1948 وطلب الأنجليز من الملك حل الجماعة لأنها أذاقت اليهود أصحاب أنجلترا الويل وكادت تخرجهم من فلسطين وسمع الملك كلام الأنجليز وحل الجماعة وصدر أمر من النقراشى بحل الجماعة وهم فى ميادين القتال فأمروا بترك السلاح والرجوع الى السجون فى مصر وتسليم أسلحتهم. وعندما حلت الجماعة لم يستطع الأمام المرشد السيطرة عليها فأصبح كل فرد يجتهد من نفسه ولا توجد قيادة عليا مثل الشيخ حسن البنا توعيه وتبعده عن الضلال، فقام بعض الشباب شديدى الحماس بقتل النقراشى بعدما أوقف الجهاد ضد اليهود وقاموا بمحاولة قتل القاضى الذى حكم أمام الأخوان بأعطاء قاتل أمامهم الكل يعرفه الإفراج وأعطى العائدون من قتال اليهود عشر سنوات واستنكر البنا أعمال العنف تلك وكتب عنهم أنهم ليسوا إخوانا وليسوا مسلمين وتنكرت الجماعة لفعلتهم. وفي فبراير 1949، قامت عناصر من الحكومة المصرية باغتيال مؤسس الحركة حسن البنا في مدينة القاهرة.
وقامت الحركة بدعم حكومة جمال عبدالناصر لأنه كان عضوا فيها ووعد بتطبيق الشريعة والتعاون معها في بداية الامر الا أن رغبة عبد الناصر فى الأنفراد بالحكم أدّى الى منع الحركة من الوجود واعتبارها حركة ممنوعة من العمل.

وفي 26 اكتوبر 1954، أقدم عبد الناصر بعمل تمثيلية للخلاص من الأخوان عرف بحادثة المنشية فقام رجاله باثارة حماسة أحد الأخوان لقتله ورتب له مسدس برصاص زائف وقالت الجرائد أن أحد عناصر جماعة الاخوان المسلمين حاول اغتيال الزعيم عبدالناصر مما جعل الحركة من الحركات الممنوعة للمرة الاخرى والزج بما يربو على 4000 عنصر من عناصر الحركة في السجون ومن ضمنهم أحد اعلام الحركة "سيد قطب".

وعارضت الحركة التأثير الشيوعي والتغلل السوفييتي على مصر لدرجة ان التقارير تشير الى تأييد مكتب المخابرات الأمريكي CIA للحركة في ستينيات القرن العشرين.

وفي 1964، اعاد الرئيس عبدالناصر الأفراج عن أعضاء الجماعة بعدما ظن أن التعذيب الذى نالوه سينسيهم الأخوان فوجد أن الأخوان مازالوا يتمسكون بقيمهم وتنظيمهم فجن جنونه وأمر باعتقالهم مجددا وأعدم سيد قطب وذلك فى عام 1966.

وبعد ان خلف الرئيس السادات جمال عبدالناصر رئاسة الجمهورية، وعد الرئيس السادات بتبني الشريعة الاسلامية واجراء اصلاحات سياسية مما بعث بالطمأنينة في نفوس الاخوان وسرعان ما تلاشت تلك الطمأنينة بإبرام السادات معاهدة السلام مع اسرائيل في عام 1979 ونصحوه وعارضوه فى كل مكان ولكن قامت الجماعة الأسلامية بقتله برشاش خالد الأسلامبولى أحد أبرز رجالها ولقد تابت تلك الجماعة عن العنف وقال الرئيس مبارك عندما سأله أحد الصحفيين عن امكانية وجود الأخوان وراء أغتيال السادات فقال :جماعة الأخوان المسلمين جماعة سلمية لاتؤمن بالعنف وهذا ما أكده تاريخها على مدى العصور.

وفي عام 1950، دعم الشق الاردني الملك حسين ضد خصومه السياسيين ومن محاولة الرئيس عبدالناصر الإطاحة بالملك حسين. وفي عام 1957، منعت الحكومة الأردنية جميع الاحزاب السياسية الا ان حزب الاخوان كان من الاحزاب المستثناة من قرار المنع.


وعندما اندمجت مصر وسوريا بالجمهورية العربية المتحدة عام 1958، نال الاخوان المسلمون قرار المنع من مزاولة الانشطة السياسية والاتجاه للعمل السري. وبحلول عام 1961 عندما لم تقم للجمهورية العربية المتحدة قائمة، ظهر حزب الاخوان على السطح وفاز بـ 10 مقاعد نيابية في الانتخابات الا ان الانقلاب البعثي عام 1963 اجبر الاخوان في سوريا على مزاولة العمل السري.

وبتولي الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد زمام السلطة في سوريا، زاد من حفيظة وغضب الاخوان لانتماء الاسد للطائفة العلوية التي لايعتبرها السنة احد الطوائف الاسلامية. وبالرغم من مداهنة الرئيس الاسد للاخوان، الا ان جهوده لم يحظى بالاستحسان. وزاد الطين بلة عندما قام الاسد بدعم الموارنة في الحرب الاهلية اللبنانية. وفي 25 يونيو 1980، جرت محاولة اغتيال للرئيس الاسد وكانت تلك الشعرة التي قصمت ظهر البعير. فعمل الاسد على الحصول على تفويض من البرلمان السوري باعتبار الاخوان المسلمين من الجماعات المحظورة وإقرار قانون ينزل عقوبة الإعدام بكل من ثبت إنتمائه للجماعة وارسال الجيش الى مدينة حماة ودكها بالطائرات وحُصد من مدينة حماة ما بين 10,000 الى 25,000 شخص.

[تحرير]
اليوم
يعد تنظيم الاخوان المسلمين من التنظيمات الاسلامية المعتدلة اذا ما قورنت بمنظمة القاعدة وباقي المنظمات الاسلامية التي تلجأ للسلاح والعنف في تعبيرها لكلمة "لا". ومن اشهر القادة المعاصرين بعد مؤسس الحركة حسن البنا وسيد قطب، يأتي في المقام الاول الشيخ يوسف القرضاوي كأحد أعلام التنظيم في تاريخنا المعاصر.

الاسدودى
16-04-2005, 07:59 PM
لا تتعرض للايجابيات فقط و تحدث عن سلبياتهم كما تحدثت عن مميزاتم و الا فبحثك ناقص :أفكر:
وعموما مشكور على الموضوع :biggthump

M.W.N
16-04-2005, 08:00 PM
الله يعطيك العافية أخوي ...

شكراً على مجهودك

ibn_alqalam
16-04-2005, 08:42 PM
يعد تنظيم الاخوان المسلمين من التنظيمات الاسلامية المعتدلة



هاهاهاهاهاهاها, طبعا عزيزي. اغتيال رئيس الجمهورية, و العرض على الانجليزية التعاون بدلا من جمال عبد الناصر, و التفجيرات في الاماكن السياحية, و خطف شاحنات الركاب, الخ. كلها ملامح للاعتدال.

الاخوان يريدون تحويل خمسة الاّف سنة من حضارة مصرية الى امارة طالبانية. ليس لهم اي انتماء قومي و اخلاص للوطن. هناك "اخوان" في كل الاقطار العربية و لا ادري مما استاخو.

و الله لا ادري لمذا تريد الجماعات المتاسلمة تلك ارغام الشعب العربي, بجميع الوانه و اشكاله المختلفة, الا طابعها الاجتماعي الضيق تعريفا. كلنا مسلمون و كلنا عرب, لمذا يشعر الاخوان بانهم اقلية اكثر اسلاما و عروبة من بقيتنا؟

و هذا الموضوع سياسي و لا يليق بالقسم الاسلامي, ارجو نقله.

white-sox
16-04-2005, 09:08 PM
انا كنت حطة في المنتدي العام نقلو الاسلامي

وهو ملوش علاقة بالاسلامي

شايف
16-04-2005, 09:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الكريم / ابن القلم طيب الله اوقاتك بالمسرات

اتمنى ان اجد فيك الروح الراقية لنناقش بموضوعيه وانصاف لنصل الى الحقيقة باقصى الحدود





هاهاهاهاهاهاها, .

اتمنى ان نتجاوز مثل هذه الالفاظ لكي يكون الجو اكثر فائده ومناسبه للحديث الجاد وانت قدها وقدود ..!؟! :أفكر:





طبعا عزيزي. اغتيال رئيس الجمهورية, و العرض على الانجليزية التعاون بدلا من جمال عبد الناصر, و التفجيرات في الاماكن السياحية, و خطف شاحنات الركاب, الخ. كلها ملامح للاعتدال

الاحظ انك تطرقت الى عدة نقاط تحتاج كل واحده منها موضوع خاص ..

اغتيال الرئيس عبد الناصر :

الاخوان لن يمنعهم مانع بالاعتراف اذا ما كانوا وراء ذلك وانت تعلم ان الفاس وقع على الرأس بالحمله الغير انسانيه
على افراد التنظيم ,
والامر الهام انك او غيرك يا اخي لن تنكر قدرة الاخوان على اغتيال جمال من زمان وبطريقه اقوى
بدل تلك المسرحية الساذجه ..!!؟
اذ ان تنظيم بذلك المستوى كان سيعد انقلاب كامل سيكون نهايته اغتيال جمال

اما مجرد حركات ساذجه لا تدخل العقل وامام الجماهير فانت يا اخي انسان منصف وواقعي ان شاء الله
ولعلمك فالمرافق الخاص لجمال اكثر من سبع سنوات كان من الاخوان وعندما كشف امره قتل شر قتله تدل على حقد وجبن ..!!؟
وبادر السيد هيكل بقوله ان الشهيد المرافق الخاص هرب الى باريس ..!!؟
مع انه مات في السجن الحربي ولف ببطانيه سوداء رحمة الله عليه

اذكرك ان الاخوان مستواهم وقدرتهم اكبر من ان تكون كما تحبون تصويرها بمسرحية المنشيه ..!!؟

هذه الامور على عجله ولدي المزيد ان شاء الله يا اخي الكريم



علاقة الاخوان بالانجليز

سياسة الاستقواء بالخارج تهمه اخر من تلفق ضده هم الاخوان المسلمين لان هذا الامر لا يقبله انسان منصف
فعلى سبيل المثال هل سيكون الامر مطابق على حالة الاخوان المسلمين في فلسطين ( حماس )
واذا كنت تعلم ان من اغتال الامام حسن البناء هو جهاز المخابرات البريطانيه فماذا ستقول ..!!؟
ومن هو الذي غدر بالمجاهدين الاخوان في فلسطين وسلب اسلحتهم وزج بهم الى السجن ..!!؟
هل ما زلت تعتقد ان الانليز سيتفقون من الاخوان

انا لن اتطرق الى العلاقه بين جمال والسوفيت ونهايتها الفاشله ..!؟!

والى امور مهمه اخرى بهذا الخصوص

لكن هذه شذرات وان شاء الله اذا كان عندك استعداد للتحاور الجاد والمنصف سنزيدك ان شاء الله ..


التفجيرات في الاماكن السياحية

هذا الامر يخص جماعات اسلامية اخرى لها توجهها الخاص ولها اسبابها في تلك الاحداث
فلم تكن التفجيرات لمجرد التفجيرات
وانا لا اوفقها غالباً وان كنت متفهم بعض اسبابهم ..!؟

خطف الشاحنات :boggled:

لا اعلم ..!! :)





الاخوان يريدون تحويل خمسة الاّف سنة من حضارة مصرية الى امارة طالبانية.

اين تلك الحضارة يا حبيبي قلي بالله عليك ..!!؟

الحركة تأسست في عام 1928 ميلاديه فهل تحب اعطيك فكره عن التخلف العلمي والسياسي والاقتصادي
التي كانت مصر تعيش فيه ..!!؟

هل تشك في ان العرب كانوا في ارذل تاريخهم عندما تأسست الحركه ..!!؟
انا اتمنى ان اسمع منك اين هي الحضارة قبل خمس مائة سنه فقط ..!!؟

والا يا اخي بالمفتح وانت تعرف قصدي صف لي كيف حالت مصر قبل دخول الاسلام اليها ..!!؟

اما عن حركة طالبان فانا مستعد ان اقارنها لك مع امريكا ذاتها وليس مصر يا حبيبي ..!!؟

لنرى ايهما افضل طالبان ام امريكا ..!!؟

كيف بدات طالبان وكيف بدات امريكا ..!!؟ ( كم استغرق كل منها لينهض وماذا حقق ؟؟)

طالبان رمز للدوله الاسلامية وستعود قريباً باذن الله كذلك

واحب اعرف منك لماذا لا يكون النموذج التركي هو الانسب لبيان نجاح الاسلاميين ..!!؟ هل تعرفون تركيا ..!؟! :أفكر:

الامر يا اخي تشكيك في صلاحية المشروع الاسلامي للحكم وهذا لا يجوز نقاشه في مجرد رد
اتمنى ان نكون واقعيين

فلدي المزيد ان شاء الله بما يفيدك يا اخي الكريم




ليس لهم اي انتماء قومي و اخلاص للوطن. هناك "اخوان" في كل الاقطار العربية و لا ادري مما استاخو.

يا اخي الاسلام جاء فجب ما قبله ..!!؟

لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى

ونحن امة اسلامية اكبر من حدود الاقطار العربية

الشيشان اخواننا ونألم لجرحهم والفلبين والكشمير وكل مسلم يشهد ان لا اله الا الله

امتنا الاسلامية حكمة الارض من قبل وهي لعباد الله المؤمنين المصابرين ان شاء الله يورثها لهم من جديد

وهذا شرف للاخوان المسلمين

فتجد اخ صيني واخر روسي واخر فرنسي واخر ماليزي واخر هندي واخر فلبيني وهكذا

جمعتهم كلمة التوحيد





و الله لا ادري لمذا تريد الجماعات المتاسلمة تلك ارغام الشعب العربي, بجميع الوانه و اشكاله المختلفة, الا طابعها الاجتماعي الضيق تعريفا. كلنا مسلمون و كلنا عرب, لمذا يشعر الاخوان بانهم اقلية اكثر اسلاما و عروبة من بقيتنا؟

لا مجال للاكراه يا ايخي على احد

وقولك بذلك الشعور فيا اخي والله انك احب الينا من انفسنا بعملك وقربك الى الله و جهادك العلمي والمعنوي و..
في سبيل رفعة الوطن

يا اخي لا تجعل الشيطان يسول لك ما هو غير حقيقي

والله نحبك ونحب لك التوفيق والسدد

يا اخي اعمل للوطن من اي تيار ليس الظروري تكون اخوان والله لن يستطيع احد ان ينقصك قدرك وجهدك

يا اخي اعمل والتزم بالاسلام اكثر من الاخوان وعندها القم افواههم بالاحجار

اما ان تتعامل الحكومه بالربى وتبدد الثروات وتتواطا مع العدو ...,.,,,

ثم تطلب منا ان لا نتكلم فهذا غير منصف ..!!؟






و هذا الموضوع سياسي و لا يليق بالقسم الاسلامي, ارجو نقله.

الاسلام دين شامل لكل معاني الحياة

والله تعالى اعلى واعلم بحال عباده

وخذ مثلا البنوك الاسلامية خير دليل على الفاعلية الاسلامية في الحياة المعاصرة


سنعود وان شاء الله اجد فيك قلباً منصف

ونتحاور باسلوب يليق بمستوى الموضوع ان شاء الله

تقبل تحيتي ..

اخوك شايف

white-sox
17-04-2005, 05:52 PM
مشكور جدا علي الرد اخي شايف

لا يرد بعد ردك ما شاء شكلك مثقف


الله يكتر من امثالك

ibn_alqalam
17-04-2005, 09:56 PM
مشكور جدا علي الرد اخي شايف

لا يرد بعد ردك ما شاء شكلك مثقف


الله يكتر من امثالك


حشا!

ان لم ارد عليه بعد لان الاخ حاول تصحيح رؤيتي عن الاخوان المسلمين من خلال تصحيح و رفض ما ادعيت من تاريخهم. حدث نفس الشيء مع الاخ كوبرا حين حاول تصحيح تاريخ الوهابيين لعلي اقبل بهم. مهما كان تاريخ تلك الجماعات, انا ارفضهم مبدئيا, لاني اؤمن بمدنية و لادينية السياسة. المجتمع لابد وان يقود نفسه بنفسه, غير خاضع لفتاوى هذه الفئة او تلك.

بالنسبة لي, الديانة للعبادة, والسياسة للقيادة. لابد وان لا نسمح باي جماعة مدعية اسم الله الى السلطة, لانها بمبدئها الرباني, ترفض الحوار و المناقشة, لان منهجها نزل من السماء و لايحق لاحد المساس به. انا ارفض تلك النظرية, لان المنهج قد يكون ربانيا, ولكن من يقوم بتطبيقه و تفسيره ماهم الابشر. و محاولة الحكم باسم الله ما هي الاشرك و مشاركة الله في تطبيق شريعته, المفتي و الامير يصبح, بالفعل, الاها صغيرا ونبداء نحن بالصلاة الى الشيخ الكاهن, كونه ناطقا باسم الله.

لا والف لا للدين السياسي. الدين للعبادة, وليس له علاقة بامورنا الدنيوية.

Abo_mariam
17-04-2005, 10:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخى العزيز

بعد ان اقول وبصوت عال - انى اعترض على هذا الكلام جملة وتفصيلا-
هناك نقطة لابد لى من اثارتها وهى قولك

انك تؤمن بمدنية ولادينية السياسة

اخى فما قولك فى الخلفاء الراشدين
بل ما قولك فى سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام؟

الم يكن تحركه السياسى نابعا من الدين
ستقول بأنه صلى الله عليه وسلم رسول الله وبالتالى ليس احد منالامراء والفقهاء اصحاب الفتاوى
ماشى
والصحابة وعلى رأسهم الخلفاء الراشدين

كل توجههم السياسى كان نابعا من دينهم

فهنا لابد للدولة من اطار سياسى يحدد اهدافها بما لا يتعارض مع مقتضيات الدين

فلو كانت السياسة مدنية فقط بدون الضابط الدينى لكان معنى ذلك ان الدولة فى حد ذاتها لا تدين بدين الاسلام

ثم الدين وبالطبع نحن نتكلم عن الاسلام هنا
هو تعاليم الله عز و جل للإنسان كى يعيش حياته وفق ضوابط حددها الخالق بما يريد
وهنا الانسان يعيش حياته بالكامل وفقاً لهذه الضوابط
وهذه الضوابط تحكم حياته فى شتى المناحى علاقته بربه وبالناس من حوله
والفرد السلم هو المكون الاساسى للدولة
وبالتبعية يكون الدين هو الضابط الاساسى لكل تحركات الدولة سياسية كانت او اجتماعية او اياً ما تكون

ثم ما هى حجتك فى ان اى جماعة كانت تدعى حكم الله؟

وايضاً اكاد اقسم لك بأن حال دولة طالبان - الامارة الاسلامية - كان افضل بكثير من كثير بل من كل الدول المدعية الاسلام امثال دولنا

و ايضاً ما هو مقياس الحضارة لديك؟
وذلك بمناسبة قولك حضارة خمسة آلاف عام الفراعين وقدماء المصريين

انا لا يشرفنى ان انتمى اليهم بل يشرفنى ويسعدنى دنيا وآخرة - إن شاء الله - ان اكون منتمياً الى دولة الاسلام.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شايف
17-04-2005, 11:25 PM
قبل خمسين سنة ، ربما كنت ترى شيوخاً معممين يتكلمون في أمور الدين المبدئية،
الطهور او الصيام او الحج ... ((لا ننكر اهميتها))
لكنك لن تجد من يعطي تحليلاً سياسياً أو اقتصادياً من وجهة نظر دينية،
كما لن تجد من يتكلم عن حيوية الدين الإسلامي،
والدعوة إلى النهضة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية،
من خلال مبادئ مستقاة من الدين ومبادئه.

واليوم لا يماري أحد في وجود تغير كبير وواضح ،
يسميه الإسلاميون صحوة،
ويسميه خصومهم انتكاسة وتخلفاً،
لكنه على كل حال فرض وجوده واحترامه على من يريده ومن لا يريده،

ومن مظاهر ذلك التغير:





- الإقبال على التدين والالتزام بمبادئه، سواء على الصعيد الفردي،

أو على صعيد الجماعات والمجتمعات، ويستطيع المراقب ملاحظة الفارق الواسع بين التدين
قبل 30 عاماً والتدين في أيامنا هذه، فقبل كان التدين محصوراً في جماعات إسلامية معينة -
ولا ينكر أحد ما قام به هؤلاء من خدمات للدين في مدة كان الدين فيها غريباً تماماً-
أما اليوم فالتدين صار حالة عامة يشترك فيها ابن الشارع البسيط والأكاديمي
المثقف، وابن الحركة الإسلامية ومن لا ينتسب إليها،
ولك أن تنظر إلى عدد المجاهرين بالإفطار في رمضان قبل ثلاثين عاماً
وأعدادهم اليوم لتعرف مدى التغير..


- البرامج الإسلامية التي انتشرت في القنوات المختلفة والإقبال المتزايد عليها،

خاصة برامج الفتاوى وجلسات العلم والفقه، حيث تقبل عليها اليوم فئات كبيرة من المجتمع،
ومما يجعل من هذه البرامج ومثيلاتها واعدة اهتمام فئتين من المجتمع كانتا
تقليدياً في الجهة المقابلة وهما فئتا الشباب والنساء.

- ظهور القنوات الفضائية ذات التوجه الإسلامي ونجاحها في دخول البيوت دون تحفظ ،

خاصة بعد ارتفاع صرخات التحذير من البرامج الهابطة التي ظهرت نتائجها الخطيرة
على الكثير من الشباب، ثم نجاحها في تقديم الجديد الممتع، والذي يعتمد على العقل والنقل والعلم الحديث،
مما رفع من سقف خطابها ليصل إلى المثقفين الكبار، مع محافظتها على مخاطبة
رجل الشارع البسيط.



- طبقة العلماء المثقفين والمفكرين والإداريين الذين أثبتوا وجودهم خلال المدة الأخيرة،

والذين قدموا الدين بطريقة عصرية قريبة للأفهام وآسرة للعقول، بعيدة عن التعقيدات،
فبرامج الإعجاز القرآني المعتمدة على الآيات القرآنية والمستندة إلى أدلة من العلم الحديث،
وبرامج تعليم الإدارة وفنون المهارات الذاتية، المطعمه برجوعهم للآيات القرآنية والأحاديث النبوية،
وغيرها من البرامج التي تتخذ من الدين مرجعية لها، أصبحت في غاية الجاذبية والرواج،
حيث نبهت الجماهير إلى فكرة مهمة كانت غير واضحة المعالم لسنوات عديدة :
إمكانية قيام نهضة حضرية على أساس من الالتزام بتعاليم الدين وشريعته..


- ظهور تطبيقات عملية ناجحة للفقه الإسلامي في مجالات كانت مهجورة

منذ زمن بعيد خاصة المجال الاقتصادي، والذي كان من أول مجالات الشريعة الذي تسربت
إليه التطبيقات الوضعية، حيث تشق البنوك الإسلامية وشركات المضاربة الشرعية
طريقها بنجاح مضطرد يوما فيوما، ورغم الإخفاقات التي تعرضت لها في بداية مسيرتها،
إلا أنها استطاعت إثبات وجودها على الساحة، بحيث صارت منافساً- ولو مبتدئاً-
للبنوك التقليدية.



التغير الأخير لم يكن نتيجة مصادفة تاريخية أو اجتماعية لكنه كان نتيجة لجهود
كبيرة بذلت ولا تزال تبذل، وإلى عوامل أخرى، منها:

- الجهود التربوية الجبارة التي قامت بها الحركات الإسلامية المعتدلة
- الجهود التي قام بها الدعاة الجماهيريون المثقفون،
- الانفتاح الإعلامي الأخير الذي حمل في طياته الكثير من الغث والسمين،
- مسارعة الإسلاميين إلى مجالات التقنية الحديثة لا سيما مواقع الإنترنت،
- إعراض القنوات غير الملتزمة عن التصدي للقضايا المصيرية والقضايا المهمة،



=============================
$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$
=============================



[CENTER]
ومن دلائل فاعلية الشريعة لكل زمان ومكان ... (( البنوك الاسلامية )) انموذج





يبرز قطاع البنوك الاسلامية في الشرق الاوسط حاليا وبشكل لافت،

حيث باتت العديد من البنوك التجارية التقليدية الاقليمية والدولية
تسعى لتقديم خدمات مصرفية اسلامية لعملائها،


وتقدر موجودات القطاع المصرفي الاسلامي في المنطقة اليوم بـ500 مليار دولار،
وقد حقق هذا القطاع نسبة نمو سنوية بلغت 20% خلال السنوات الثلاث الماضية،


اذ لا تزال العديد من البنوك والمصارف تسعى للتحول الى العمل المصرفي الاسلامي،


في حين تحقق المصارف والبنوك الاسلامية مكاسب كبيرة،
كذلك تسعى العديد من البنوك في المنطقة لانشاء شركات تمويل اسلامية،


ففي دولة الامارات العربية المتحدة تلقى المصرف المركزي طلبا لترخيص
شركة تمويل اسلامية «شركة مساهمة عامة»
تحت التأسيس برأس مال 500 مليون درهم،

تقدم به بنك الاتحاد الوطني كأحد المؤسسين الرئيسيين ونيابة عن بقية
مؤسسي الشركة التي ستعمل في مجال التمويل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية.


من جهة اخرى، اقرت الجمعية العمومية لبنك دبي الاسلامي في اجتماعها السنوي
النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2004
كما اقرت توزيع ارباح نقدية على المساهمين قدرها 20% وحقق البنك زيادة
في اجمالي ايراداته في نهاية 2004 بنسبة 43% لتصل الى 47 .1 مليار درهم

مقابل 02 .1 مليار درهم في العام الماضي، كما حقق صافي ارباح المساهمين
نموا قياسيا بنسبة 97% ليصل الى 461 مليون درهم مقابل 234 مليون درهم
في عام 2003

وقد وصل صافي ارباح النبك (يشمل حصة المودعين) في نهاية ديسمبر 2004
الي 02 .1 مليار درهم بزيادة 36% مقابل 751 مليون درهم في نهاية ديسمبر 2003


واليك المزيد اخي الكريم :

17 بنكا إسلاميا خليجيا موجوداتها تفوق 47 مليار دولار

تقرير أعيان الشهري.. مارس 2005 نمو الشركات المالية الإسلامية
يفوق التقليدية .. بكل المعايير

المصدر وفيه التفاصيل ..

http://www.menafn.com/arabic/qn_men...ion=mena&mid=11


http://www.menafn.com/arabic/qn_new...l&storyid=82628

soxway84
19-04-2005, 06:39 PM
مشكورر يا اخي علي هيدا المعلومات الحلوة والموضوع القيم جدا

Bo Shesmah
19-04-2005, 07:04 PM
حشا!

ان لم ارد عليه بعد لان الاخ حاول تصحيح رؤيتي عن الاخوان المسلمين من خلال تصحيح و رفض ما ادعيت من تاريخهم. حدث نفس الشيء مع الاخ كوبرا حين حاول تصحيح تاريخ الوهابيين لعلي اقبل بهم. مهما كان تاريخ تلك الجماعات, انا ارفضهم مبدئيا, لاني اؤمن بمدنية و لادينية السياسة. المجتمع لابد وان يقود نفسه بنفسه, غير خاضع لفتاوى هذه الفئة او تلك.

بالنسبة لي, الديانة للعبادة, والسياسة للقيادة. لابد وان لا نسمح باي جماعة مدعية اسم الله الى السلطة, لانها بمبدئها الرباني, ترفض الحوار و المناقشة, لان منهجها نزل من السماء و لايحق لاحد المساس به. انا ارفض تلك النظرية, لان المنهج قد يكون ربانيا, ولكن من يقوم بتطبيقه و تفسيره ماهم الابشر. و محاولة الحكم باسم الله ما هي الاشرك و مشاركة الله في تطبيق شريعته, المفتي و الامير يصبح, بالفعل, الاها صغيرا ونبداء نحن بالصلاة الى الشيخ الكاهن, كونه ناطقا باسم الله.

لا والف لا للدين السياسي. الدين للعبادة, وليس له علاقة بامورنا الدنيوية.



:bigeyes:

أتق الله في نفسك .. يا رجل .

ما الذي تقول ؟

قال تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون )

قال الشيخ محمد صالح العثمين رحمه الله في تفسير هذه الآية

الشيخ: يبين الله تعالى في هذه الآية أن الإنسان الذي لا يحكم بما أنزل الله فإنه يكون كافراً وذلك لأنه أعرض عن كتاب الله وعما أنزله على رسله إلى حكم طاغوت مخالفٌ لشريعة الله ولكن هذا حسب النصوص مقيد بما إذا كان الحاكم بغير ما أنزل الله يعتقد أن الحكم أفضل من حكم الله عز وجل وأنفع للعباد وأولى بهم وأن حكم الله غير صالحٌ بأن يحكم به بين العباد فإذا كان على هذا الوجه صار كافراً كفراً مخرجاً عن الملة أما إذا حكم بغير ما حكم الله إتباعاً لهواه أو قصداً للإضرار بالمحكوم عليه أو محاباةً للمحكوم له ونحو ذلك فإنه فإن كفره يكون كفراً دون كفر ولا يخرج بذلك من الملة لأنه لم يستبدل بحكم الله غيره زهداً في حكم الله ورغبةً عنه واعتقاداً أن غيره أصلح وإنما فعل هذا لأمرٍ في نفسه إما لمحاباة قريب أو لمضارة عدو أو ما أشبه ذلك المهم أن هذه المسألة تحتاج إلى تفصيل.

حسـن
23-04-2005, 11:28 PM
أخي The Gladiators ارجوك لا تدج الكلام دج .. الدعوة تحتاج صبر! و أناة! و حلم! فلا تمشي للناس و تقول لهم في وجوههم "قولك هذا كفر!!!" فهذا أدعى للتنفير و التبعيد, لا للتأليف و التقريب.

أخي ابن القلم, قرأت من مشاركة سابقة لك انك تعيش في جو صوفي مليء بالخرافات. يعني في بيئة تمارس الاسلام بطريقة غير صحيحة .. طريقة يمكن ان نقول عنها انها "كهوتية", تجعل من الدين امورا غامضة و مجموعة من الخرافات و التفسيرات غير المنطقية لا تصلح الا داخل الحجرات المغلقة اللتي تنبعث منها الدخاخين و يتم فيها تحضير الجن و الأرواح و الاتصال بعالم الغيب! و في هذه البيئة ينشأ عادة طبقة من الرجال لهم مقام خاص يدعون أنهم تأتيهم الهامات من الأرواح و الملائكة او حتى الله عز و جل! و على هذا فكلامهم غير قابل للجدال او النقاش!

من الطبيعي ان الفكر (الايدولوجية) اللتي تسود في تلك البيئة لا تصلح لتسيير الشؤون الحياتية لمجتمع و دولة بكل مكوناتها و متطلباتها الحياتية من قوانين و أنظمة.
و لا عجب في ذلك, فهذا الفكر اللذي يقود بيئة على هذه الشاكلة لا يتبع الاسلام الصحيح.

استمع اخي الحبيب الى ما يقوله الله عز و جل عن هذه الأعمال و عن يمن يمارسونها:

اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِنْ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ

وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَامَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلاَّ ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا

قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ

الاسلام اخي العزيز لا يوجد فيه كهنوتية, و ليس فيه شيء اسمه "رجال دين", هذا مصطلح دخيل من الحضارة الغربية. في الاسلام هنالك علماء و هم بشر مثلي و مثلك, قضوا عمرهم في دراسة القرآن و الحديث و تعلم علومه من علوم اللغة و التفسير و علم الحديث و الجرح و التعديل و الفقه .. و علوم شتى. و أقصى ما يقال عنهم انهم علماء في الدين, و فتاويهم إنما هي آراء يؤخذ منها و يرد عليها, فلا أحد كلامه معصوم, ولا أحد يدعي لنفسه الالهام او الوحي.
فعلى ذلك, ينتفي اعتراضك:


لابد وان لا نسمح باي جماعة مدعية اسم الله الى السلطة, لانها بمبدئها الرباني, ترفض الحوار و المناقشة, لان منهجها نزل من السماء و لايحق لاحد المساس به. انا ارفض تلك النظرية, لان المنهج قد يكون ربانيا, ولكن من يقوم بتطبيقه و تفسيره ماهم الابشر. و محاولة الحكم باسم الله ما هي الاشرك و مشاركة الله في تطبيق شريعته, المفتي و الامير يصبح, بالفعل, الاها صغيرا ونبداء نحن بالصلاة الى الشيخ الكاهن, كونه ناطقا باسم الله.

فلا يجوز أًلا لأحد ان يدعي انه يحكم باسم الله, او ان امره هو أمر الله. بل ان الحاكم لا يشترط فيه ان يكون فقيها او عالما, و كذا اي رجل من رجالات الدولة. و ليس هذا من منهج الحركة الاسملاية قط و لم يكن يوما من الايام من اهدافها و لا من مكوناتها الفكرية.
و أي شخص يدعي لنفسه انه يحكم باسم الله او ان قراراته انها هي الهام من الله, فهذا أصلا كفر! و في افضل الأحوال فإنه فسق و ضلال!
و هذا ليس مجرد رأي فئة معينة بل هذا حكم واضح في الاسلام.

الاسلام ليس دينا كهنوتيا او دين خرافات او مجرد شيء متوارث عن الآباء و الأجداد .. بل إن الاسلام ينهر من يتبعون دينا لمجرد انهم ورثوه عن اجدادهم:

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا

إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ (69) فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ (70) وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الأَوَّلِينَ (71)

بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ (23)

و كذلك, فإن الانحرافات اللتي تطرأ على اتباع الناس للاسلام ليست حجة على الاسلام, بل هي حجة على أصحابها, و الاسلام بريء من تصرفاتهم, فالاسلام يبقى نقيا صافيا من تلك الشوائب:

و َإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (28) قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

فالاسلام ليس دينا كهنوتيا, بل هو منهج كامل شامل لكافة نواحي الحياة, فحياة المسلم كلها تدور حول هذا الدين, و مدارها كله على اتباع اوامر الله و اجتناب نواهيه و ابتغاء مرضاته

قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَاي وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

و لذلك تجد احكامه تشمل كافة نواحي الحياة .. و هذا موضوع ضخم يصعب احتوائه في هذه المشاركة.

و بهذا فاتباع الاسلام ليس محصورا بالمساجد و اماكن العبادة

أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ

فالاسلام شريعة الله اللتي ارتضاها للناس في الأرض

وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنْ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48) وَأَنْ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِنْ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنْ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)

أخي الكريم, لا أعرف ردة فعلك تجاه كلامي هذا, ربما تظن ان الأفكار اللتي اطرحها غريبة او انها التفاف على الواقع, و لكن هذا هو في الواقع فكر الحركة الاسلامية, و إن اردت المزيد عن خصائص الاسلام اللذي نريده ان يحكم دولنا الاسلامية فانصحك بكتاب القرضاوي "الاسلام و العلمانية و جها لوجه" و هو موجود بالكامل على النت.

و اليك هذه الصفحة تشرح باختصار خصائص الاسلام و صلاحيته للحكم:
http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=765&version=1&template_id=90&parent_id=1

ولا يوجد ابدا اي تعارض بين كون الاسلام منهج الله في الأرض اللذي لا بد ان يطبق, و بين انه لا كهنوتية ولا رجال لهم مقام العصمة و الحكم باسم الله.

فالفئة الحاكمة في اي دولة, تسير شؤن تلك الدوالة وفقا لقوانين تلك الدولة, و لكن هذا لا يعني بالضرورة ان هذه الفئة معصومة او ان لها منزلة خاصة, فلا يوجد ابدا رابط منطقي بين الأمرين.

عموما انصحك جدا بقراءة كتاب القرضاوي
http://www.qaradawi.net/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=772&version=1&template_id=90&parent_id=12

حيث يمكنك قرائته من الانترنت, و تجد على اليسار فهرسا لكامل فصول الكتاب.

و لكن اتمنى ان تكون فكرتين اساسيتين قد وصلتاك:
الأولى ان البيئة الصوفية ليست هي البيئة الاسلامية الصحيحة, و لا ينبغي ان تبني احكامك على صلاحية الاسلام بناءا على تلك البيئة, فالمفاهيم اللتي دفعتك ان تقول رأيك هي في أصلها مفاهيم خاطئة.
و الثانية ان الاسلام ليس دينا كهنوتيا, بل هو منهج للحياة.



مفهوم الإسلام


عقائد، وعبادات، وأخلاق، وآداب، ومعاملات، إذا أحسن الناس فهمها والعمل بها، زكا الفرد، واستقرت الأسرة، وتماسك المجتمع، وصلحت الدولة، واستقام أمر الحياة، بقدر استقامتهم على أمر الله، وإذا أساءوا فهمه أو العمل به، اختلت حياتهم الفردية والاجتماعية، بقدر بعدهم عنه.
مصدر هذا الدين هو القرآن الكريم، الذي تكفل الله بحفظه، فتبقى كما أنزله الله منذ أربعة عشر قرنا، لم تتغير فيه كلمة أو حرف، وما يبين هذا القرآن، ويشرحه من صحيح سنة النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كلفه الله ببيان القرآن، بالقول والفعل والتقرير (وأنزلنا إليك الذكر، لتبين للناس ما نزل إليهم) (سورة النحل:44).
أما آراء البشر وتصرفاتهم، فلا تحسب على الإسلام، لأنهم غير معصومين عن الخطأ أو الانحراف، ولأن الإسلام دين الله وشرعه وهداه، وليس هو قول فلان، ولا تصرف علان من الناس.
وقد أجمع المسلمون على أن كل واحد يؤخذ منه ويرد عليه، إلا النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يستثنى من ذلك، إلا ما أجمعت عليه الأمة، ممثلة في علمائها ومجتهديها، لا يشذ منهم أحد، لما ثبت أن هذه الأمة لا تجتمع على ضلالة.
وكذلك سنة الخلفاء الراشدين، أي منهجهم في فهم الإسلام وتطبيقه، لما لهم من خصوصية القرب من العهد النبوي، ووجود كبار الصحابة، الذين لا يبخلون بنصيحة، ولا يسكتون على باطل، ولا يقرون منكرا، وقد جاء في ذلك الحديث الصحيح: "عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ".
أما أخطاء المسلمين أن انحرافاتهم على مدار التاريخ، فإثمها على أصحابها، لا يتحمل الإسلام وزر شيء منها، وهي حجة للإسلام عليهم، وليس حجة لهم على الإسلام.
هذا هو الإسلام، الذي ندعو إليه، ونربي الناس عليه، وننادي بضرورة العودة إليه، عقيدة، وعبادة، وتربية، وأخلاقا، وتشريعا، وتنفيذا.
ندعو إليه: صافيا بلا شوائب، مستقيما بلا انحراف، كاملا بلا تجزئة، خالصا بلا شركة، سالما من تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين.

ibn_alqalam
24-04-2005, 01:00 AM
عزيزي حسن. وعدت نفسي ان لا اشارك في هذا المنتدى وانشر "الفتن" لان كل افكاري تعتبر شاذة و "مضيقة للصدر" حسب قول احد البرقيات الخاصة التي تلقيتها. اقدم شكري واعتزازي لكل من ناقشني بمنطقية وكل من حاول "هدايتي" و دلني الى المراجع الصحيحة.

هذا الموقع لا يمثل الشارع العربي باكمله, وتسود فيه افكار الاسلام المتسلح وكره العروبة والديمقراطية والقومية. و معظم من يرتادون هنا اما ينتمون الى الفكر الوهابي السعودي, او لا فكر لهم و يتعاطون الانباء المتشائمة مثل معاداة العالم باكمله او تفريق المسلمين الى فئات او التشتم بمصائب الغير, الخ. فكر غير منطقي و تعصب قبلي صحراوي.

انا اقدس حرية الانسان ومساواة البشر امام حكومة اختاروها. احكم بعقلي و استشير غرائزي الاخلاقية والانسانية. انا لا اثق بعلماء الدين الا في الامور التي تتعلق في طقوس العبادة مثل الصلاة والصوم. ولكن لا اكثر.

انا لست صوفيا ولا تنسبني الى جماعة ارفض الانتساب اليها. اذا اردت المعرفة عن معتقداتي الدينية, قد يكون من الافضل ان ترسل لي برقية خاصة, لان المنتدى للمسلمين من اهل السنة, والوالي لا يريدهم ان يتعرضو لافكار الغير.

اذا تريد مخاطبتي, افضل ان اناقش بعيدا عن المنتدى لاني لا اشعر بالانتماء الى هنا. الناس هنا في غاية الطيبة و الاحترام ولكن لا اظنهم مستعدين للنقاش حيث لا زالو لا يفرقون بين الدين والدولة, وبالنسبة لي الاثنان بعيدان عن بعضهما كل البعد.

abo_7ozayfa
24-04-2005, 03:21 AM
للأسف أن تحوى بلادنا أمثالك ..!!!!
اللادينية ...
عالمانى ...؟؟
نعوذ بالله ...
(أفحكم الجاهلية يبغون و من أحسن من الله حكما لقوم يوقنون)...؟؟؟
أجب يا ابن القلم ...!!!1

abo_7ozayfa
24-04-2005, 03:24 AM
نعم أمثالك من الهووسين باغرب الماجن الفاجر ..!!!
يحب أن يتبع أذناب البقر من قوانين نابليون ...!! و يحب اتباع عقل شيراك ..!!
نعوذ بالله منك و من أمثالك ..
متى يتمك التطهير البلادمن أمثالك ..!!!!

alamid
24-04-2005, 08:31 PM
خارِج موضوع النقاش:

قَالَ اللهُ عزَّ وَ جَلْ مُخاطِباً نبيِّهُ الكَرِيم وَ مُوجِّهَاً له وَ لِأُمَّتِهِ مِنْ بَعدِه: "ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ" (النحل : 125 )..

يَا إخوان وَفقَكُم الله،إذا نصحتم فارفقوا بِإخوانكم ،فَإنَّهُ مَا مِنْ بشرٍ معصوم ،وَ الكُلُّ يُخطئ..

فقَدْ يكون الأخ الفَاضِلْ ابن القلم وفَّقَنَا اللهُ وَ إيَّاه،لا يقصِد بِإيمانِه بِلا دينية السياسة،أنَّهُ يرفض الأحكام الشرعية،أو يرفض الحكم بِمَا أنزلَ الله عزَّ و جل ..

لعلَّ المَقصِدْ مِنْ كلامِه،أنه يرفض "ولاية الفقيه"،أو سيطرة المؤسسات الدينية على دولةٍ ما،و وضع قيود وأحكام ما أنزل الله بِها من سلطان على الشعوب،ثمَّ يزعمون أنَّها مِنَ الله ..!!

لا أعلم إن كان تأويلي لِكلام الأخ صحيحاً أم لا ،ما ذكرته هُو مجرد فرضية ..

و قَدْ يُخطئ الإنسان في التعبير عن ارآئه أحياناً،فلا تتسرعوا في الحُكم ..

نسأل الله أن يوفِّقنَا جميعاً لِمَا يُحِبُّ و يرضى ..

ibn_alqalam
24-04-2005, 09:57 PM
خارِج موضوع النقاش:

قَالَ اللهُ عزَّ وَ جَلْ مُخاطِباً نبيِّهُ الكَرِيم وَ مُوجِّهَاً له وَ لِأُمَّتِهِ مِنْ بَعدِه: "ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ" (النحل : 125 )..

يَا إخوان وَفقَكُم الله،إذا نصحتم فارفقوا بِإخوانكم ،فَإنَّهُ مَا مِنْ بشرٍ معصوم ،وَ الكُلُّ يُخطئ..

فقَدْ يكون الأخ الفَاضِلْ ابن القلم وفَّقَنَا اللهُ وَ إيَّاه،لا يقصِد بِإيمانِه بِلا دينية السياسة،أنَّهُ يرفض الأحكام الشرعية،أو يرفض الحكم بِمَا أنزلَ الله عزَّ و جل ..

لعلَّ المَقصِدْ مِنْ كلامِه،أنه يرفض "ولاية الفقيه"،أو سيطرة المؤسسات الدينية على دولةٍ ما،و وضع قيود وأحكام ما أنزل الله بِها من سلطان على الشعوب،ثمَّ يزعمون أنَّها مِنَ الله ..!!



لكل جزيل شكري يا عزيزي, ذلك فعل ما اعنيه.

انا لا اثق بالعلماء لان بجانب كل طاغية على الارض, هناك رجل دين بيمينه يامر الناس بالولاء الى الحاكم وعدم الخروج عليه. كثرت العمائم واللحى الشمطاء حتى لم اعد افرق بين المؤمن والمنافق.

ما اريده هو اقامة انتخابات حقيقية مراقبة دوليا, يشترك فيها جميع ابناء الوطن بلا استثناء, رجالا و نسائا, ويختارون قادتهم ويحكمون انفسهم بالقوانين والشرائع الذين يختارون. الدول العربية ليس لديها قوانين حقيقية, بعضها شبه علماني و يسوده التفكير البعثي او الشيوعي او الناصري او العربي القومي, ولكن لا يطبق فيها شيئ والمحكمة تفتقد الى الاستقلالية. والبعض الاخر يدعي الحكم بالشريعة ولكن يطبق جزءا من الشريعة على جزء محدد من المجتمع, وهناك ابناء الثراء والقبائل والحسب والنسب الذي لا ينطبق عليهم شيئّ! ثم ان الاسلاميين في تلك البلاد ادعو الحكم بالاسلام ولكن سكتو, مرارا و تكرارا, على الافعال الغير اسلامية التي تقوم بها الطبقة الحاكمة. بعض الاحيان المحاكم الاسلامية طبقت قوانين غير اسلامية وغير انسانية, بعضها يعود الى عهد الجاهلية والوثنية, مثل ارغام الزواج, وادعت انه حكم الله.

انا ارى الجماعات الاسلامية اليمينية, مثل الاخوان المسلمين و الجماعات الوهابية في الخليج, ويملائني خوف على الوطن و اخشى ان ياخذ هؤلاء بلجام الوطن فنصبح ايران اخرى, تحكمنا شلة من المتعصبين و تقفل علينا ابواب الزنزانة التي تسمى الوطن العربي.

اريد قضاء مستقل, بمحاميين و محاكم مفتوحة للجميع. اريد قضاء يسمح للكل حرية الدفاع عن انفسهم و امهالهم الوقت حتى يثبتو برائتهم. انا ضد القبض على المواطنين ليلا, اما بالحكومات العسكرية او جماعات "الامر بالمعروف" الباراميليترية. اما سنية, كما يحدث في الخليج, او شيعية, مثل جماعة الصدر في العراق. الوحيد الذي يمكنه القبض على المتهمين هم رجال الامن, و يكفلون للمواطنين حقوقهم وسلامتهم حتى تثبت برائتهم. لا للتعذيب والاستجواب العنيف كما تفعل مصر, جزائر و السعودية, او كما مات ذلك الرجل في قبضة الشرطة الكويتية.

اريد اعلام حر. يميني, يساري, اسلامي, علماني, اشتراكي, رائسمالي, الخ. بدون حرية التعبير لن تظهر الحقيقة. وذلك حرية التعبير في العلوم والابحاث والفنون والمنشورات الادبية والموسيقية. كل ذلك يعطي للمجتمعات طابعا الثقافي, ولابد للموهبة العربية ان تتجسد وتنمو على ارضها دون خوف وان لا تجبر على الهجرة او الصمت.

اريد برلمان منتخب واعضاءه يمثلون الشعب, ويمتثلون امام القضاء اذا ما لزم ذلك. لابد وان ينتهي عصر السلطة المطلقة للحاكم. لن نبايع الرجل, وابنه, واخوانه, واحفاده. من اراد قيادتنا فل ياتي ويطلب صوتنا, نتخبه و يقودنا, نصرف عليه بالراتب الشهري و نودعه عند انتهاء سلطته و ننتخب اخر. اسرائيل مرت باحدى عشر رئيس وزراء منذ اقامتها, ولم يكن اثنان منهم اخوة او ابناء عم!

http://www.pmo.gov.il/PMOEng/History/FormerPrimeMinister/

لمذا نحن نعيش كقبيلة نبايع من لا بايعته البعير اذا خيرت سلطته؟ لمذا نسجن كل من لا يوافق الحاكم رائيا؟ نسجن المسلمين بتهمة الارهاب, نسجن الديمقراطيين بتهمة الكفر او العمالة, الخ. اذا لم نصدر احكاما مدينة على بعضنا, والله ما تمكنت تلك الاقلية الفاسدة من التحكم علينا. المشكلة اننا قبلنا بان نقسم الى اقسام, نسعد ونهتف عند القبض على كل من نسبت الحكومة التهم اليه.

لا اثق بالعسكر, لا اثق بالشيوخ, لا اثق بحكام العرب ولا هيستيريا الشارع وهتافات كل من يطالب باعدام المتهمين. اءمن بقدرة المواطن العربي على التخلص من كل تلك الشوائب والمضي قدما وترك القرن السادس الميلادي وراءه. نحن فراعنة و بابليين و سبائيين و فينيقيين وكنعانيين ونبطيين, نحن مهد الحضارات ونحن وجدنا الديانات السماوية والاخلاق والفنون والقراءة والكتابة واسس الاقتصاد. نحن الحضارة بعينها ولن نخضع لتسلط عسكري شيوعي بولشفيكي, اولن يقتلنا سيف اعرابي صحراوي امي مدعي لولياة السماء.