المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية شارون يقول إنه قلق من قبول العالم لايران "نووية"



الزنكلوني افندي
21-04-2005, 02:05 PM
القدس (رويترز) - عبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون عن قلقه يوم الخميس من أن العالم بدأ يتعود بدرجة متزايدة على فكرة أن إيران ستصنع قنبلة نووية لكنه قال إن الوقت ليس مناسبا لعمل عسكري لمنعها.

وقال شارون لراديو إسرائيل "في النهاية لا أعتقد انه سيكون هناك أي بديل غير احالة (ايران) إلى مجلس الامن الدولي واتخاذ خطوات دبلوماسية واقتصادية كوسائل ضغط لوقف هذه (الجهود النووية)."

وقال شارون "إنني منزعج من حقيقة اننا .. نسمع عن هذا ربما في أوروبا أكثر منه في الولايات المتحدة .. وان العالم بدأ يتعود بدرجة متزايدة على فكرة أن اليوم سيأتي وان إيران ستكون عضوا في نادي الاسلحة النووية."

واضاف "وهذا مثير للانزعاج بوجه خاص لسبب رئيسي هو أننا ندرك تهديدات إيران لإسرائيل. إنه بلد يتحدث فيه حتى من يطلق عليهم المعتدلون عن هدف وطني بتدمير إسرائيل والشعب اليهودي."

وقال شارون عندما سئل إن كانت إسرائيل ستبحث في قصف منشات نووية في إيران "لا أعتقد إن هذه هي المرحلة للعمليات العسكرية. أعتقد ان المرحلة الآن هي مرحلة ضغط اقتصادي ودبلوماسي على إيران."

وارسلت إسرائيل التي يعتقد على نطاق واسع أنها الدولة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط طائراتها لقصف المفاعل النووي العراقي في اوزيراك في عام 1981 .

وتقول إيران إنها غير مهتمة بالقنبلة وتريد محطات طاقة نووية لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وجمدت إيران برنامج تخصيب اليورانيوم لكنها ترفض التخلي بصفة دائمة عما ترى أنه حق سيادي لانتاج وقود منخفض التخصيب لوحدات الطاقة النووية.

وفي محادثات مع الرئيس الامريكي جورج بوش في تكساس الاسبوع الماضي قدم شارون معلومات مخابرات إسرائيلية بشأن البرنامج النووي الايراني.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه ابلغ بوش بأن ايران ستصل قريبا إلى نقطة اللاعودة في جهود صنع قنبلة.

وتحدث شارون الذي دعا الولايات المتحدة إلى "الوقوف على رأس ائتلاف دولي" لمنع إيران من صنع قنبلة في المقابلة الاذاعية عن الاحتمالات الممكنة لان يثور الايرانيون على حكومتهم.

وقال شارون "لكن لكي تحدث انتفاضة سياسية يجب أن يكون هناك ضغط على ايران."