المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات



ساااره
28-04-2005, 07:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركااااااااااااااته


لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات


نشرت هذه المشاركه في قسم الفتاوي الإسلاميه


اتمنى من الجميع الإطلاع عليها

لا يجـــوز التسبيـــح والاستغفـــار بالمنتديـــات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :


فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .


من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .



عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}




من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .

وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :


http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml)


http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml (http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_811.shtml)


http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283 (http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283)



http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962 (http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962)





وهذي فتوى لتوضيح الامر
افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.




الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.


وهذا الرابط
http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=26939 (http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=26939)


وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات

الفتوى الأولى :-
-------------
السؤال:
-------

أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟

فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.


الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز
-------------------------------------

سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل

الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على

رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين

ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.

فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على

رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.

وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر

من ذلك.

وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع

والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.




الفتوى الثانية :-
---------------
تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد

ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .

ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم

متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي

من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما

يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .

فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .





الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس

الأستاذ المشارك - قسم العقيدة

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض


http://www.uqu.edu.sa/majalat/shari.../www/MG-006.htm (http://www.uqu.edu.sa/majalat/shari.../www/MG-006.htm)





وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة .


اللهم اني بلغت اللهم فشهد

وجزاكم الله خيرا


منقوووووووووول للفائده

وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

بصمة الهكر
28-04-2005, 10:32 AM
لا حول ولا قوة الا بالله
هذا جهل هذا جهل والله جهل
لو فرضنا صدق الفتاوى ووثقية من آفتى
فيجب التنويه اننا لانقعد نحن في وفت واحد ونذكر الله
بل كل واحد منا يدخل في وقت غير وقت الاخر
وبصراحة الموضوع ركيك ولو كان هذا الكلام صحيح
لكان وجوب حرمة المنتديات الاسلامية كلها لانه يكتب فيها ايات من القرآن
ولو اعتبرنا ذكرنا هو ذكر جماعي محرم لكنن ايضا قرائتنا الايات في المنتديات محرم
لانه من باب القياس على كلامك السابق هذا يعتبر قرأة جماعية لكتاب الله وهذا اولا ان ينكر ويحرم
ارجو ان اكون اوصلتالفكره
وكفى صدا عن ذكر الله
سلامي

3aShqat^aljenan
01-05-2005, 10:31 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله خير اختي ساره

اخي بصمه هكر
هداك الله كيف تشكك في مصداقيه هؤلاء العلماء .. فهم اعلم منا في هذه الامور
ولو قرأت الفتاوي بتمعن وخاصه فتوى الشيخ محمد الفايز لعرفت ان هناك فرق بين ان تدخل المنتدى فقط لتسبح وتستغفر وهي كما ذكر لا تجوز وبين ان تضع موضوع عن فضل التسبيح او الاستغفار فهذه الطريقه كما قال لا بأس بها
والله اعلم

Darkness withiN
02-05-2005, 12:28 AM
-الســلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه-
-هدى الله الجميع..وأصلحهم وغفر لهم..ربنا لاتؤاخذنا بما فعلوا -

-جزاك الله خيراً أخيتي الفاضلة على الموضوع..وفعلاً كلام صحيح والله أعلم ,وأثبت نفسه بأدلة وبراهين-



لا حول ولا قوة الا بالله
هذا جهل هذا جهل والله جهل
لو فرضنا صدق الفتاوى ووثقية من آفتى
فيجب التنويه اننا لانقعد نحن في وفت واحد ونذكر الله
بل كل واحد منا يدخل في وقت غير وقت الاخر
وبصراحة الموضوع ركيك ولو كان هذا الكلام صحيح
لكان وجوب حرمة المنتديات الاسلامية كلها لانه يكتب فيها ايات من القرآن
ولو اعتبرنا ذكرنا هو ذكر جماعي محرم لكنن ايضا قرائتنا الايات في المنتديات محرم
لانه من باب القياس على كلامك السابق هذا يعتبر قرأة جماعية لكتاب الله وهذا اولا ان ينكر ويحرم
ارجو ان اكون اوصلتالفكره
وكفى صدا عن ذكر الله
سلامي
-في البداية غفر الله لك..ماحالتك؟..عالم ومختص بأمور الشريعة؟..أم مفتي؟..أو طالب علم شرعي؟..أم أقل شيئ طويلب علم؟,متأكد إنك لست أيًّ من هؤلاء فماذا يشفع لك ماقلت غفر الله لك نقصك ونقصنا؟-
-بسم الله الرحمن الرحيم:لايلفظ من قول إلا عليه رقيب عتيد-

-قال عليه الصلاة والسلام:رب كلمة لايلقى لها صاحبها بالاً..تهوي به في النار سبعين خريفاً-

-أنت أتيت هنا تنقض الفتاوي وتنتقص من أهلها,وتفتي وتقيس بارك الله فيك,ولايحق لك ذلك ولو أتى كل شخص وأدلى بدلوه في الفتاوي وهو ليس أهلاً لذلك..فسد الدين-

-أهديك وغيرك هذا الموضوع أخي في الله..وأعلم إن مافعلته وقلته عظيــــم جداً-
http://www.ibnothaimeen.com/all/kho...ticle_368.shtml

-حكم الإفتاء بغير علم مقروناً بالأدلة الشرعية في خطبة للشيخ إبن عثيمين رحمه الله..للأسف رأيت بالموضوع أعضاء يفتون كيفما يريدون وكل شخص يتكلم بغير علم في أمور الدين ويطرح رأيه فيها كأنها واجب مدرسي أو قضية للعوام وليس أهل العلم والشأن-



-العيب ليس في المفتيين هنا,بل العتب على فهمك ونقصك كإنسان,والحمدلله على كل حال أخي..وطبيعي أن لاتفهم الأمر تماماً..وكان عليك أن تستوضح لا أن تأتي وتفتي ,إذا كبار الصحابة والتابعين لايفتوون خوفاً من الله عزوجل وإتقاءاً للنار بالرغم من إن إيمانهم كالجبال في رسوخه وعلمهم كالبحار في إتساعه نحسبهم كذلك والله حسيبهم-


-يقول لك المفتي..الذكر الجماعي لايجوز فهو بدعة,وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار,ولو كان هذا الأمر يجوز لافعله من هم أشرف وأكرم مني منك بآلاف المرات,الذين زكاهم الله ورسوله...صحابة النبي محمد عليه الصلاة والسلام-

-مع هذا تأتي وتقول إن على هذا القياس لايجوز وضع القرآن في المنتديات-

-دعني أوضح لك الأمر فلقد إلتبس عليك الأمر أخي العزيز..هو لم يقل إن الإستغفار وغيره لايحق لك تضمينه في ردودك,لكن قال إنه لايجوز وضع موضوع كامل كأنه حلقه للذكر,ومن ثم التسبيح وغيره كما يفعل المبتدعين من الصوفية وغيرهم..فهذه بدعة لم توجد على زمن الرسول صلى الله عليه وسلم,ولو كانت خيراً لفعله من هم خيرٌ مني ومنك..أما إذا أردت فتح موضوع تذكر فيه فضل التسبيح والإستغفار وذكر الله عزوجل والصلاة على رسوله عليه الصلاة والسلام..فهذا لابأس فيه كما أوضحوا-



-قال الله عزوجل..إنما المؤمنون إخوة,فيا أخي العزيز إعف عني إن أخطأت وأسأت بحقك أو إلتبس عليك الأمر في ردي فما أنا إلا إنسان ناقص وقليل علم-
-بسم الله الرحمن الرحيم:والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس..أثنى الله عزوجل عليهم-


-الفقير لله..راجي عفوه ورحمته ورضاه..أبو معـاذ-

بصمة الهكر
02-05-2005, 09:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اولا شكرا لردودكم
ثانيا انا لا والله لا افتي ولكن من باب ابداء الرآي
وانا استغفر الله من ان اقع في احد العلماء ولكن يبدو ان الموضوع التبس علي وردي التبس عليكم
انا فهمت انه لا يجوز كتابة الاذكار في المنتديات
وهذا اللذي عارضته
واعذرو جهلي ونقصان فهمي
واهمس في اذن اخي ابو معاذ يا اخي وما ادراك اني لست انا من هؤلاء؟؟؟
الله يجزيك الخير حتى استكثرت علي طويلب علم ؟؟؟؟
سلم الله لك معاذ وبارك لك فيه
سلامي

ساااره
02-05-2005, 10:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركااته


اختي عاشقة الجنان

باارك الله فيك ِ وجزاكِ خيرا مثله
*******************************

اخوي ابو معاذ باارك الله فيك وسدد على طريق الخير خطااك

اعذروني لم اكن متواجده ..

ولكن يابو معااذ فلتبشر بدعواات مني لك في ظهر الغيب ولكل مسلم ومسلمة

باارك الله فيك اخي في الله

فقد وفيت وكفيت في ردك

فرج الله همك ونفس كربك

وحفظك الله من كل مكروه

اكثر الله من امثالك
*****************************************

اخوي بصمة الهكر

الحمد لله فقد زال اللبس عنك الان :)
ولكن لتعلم اني نقلت الموضوع ولم اكتبه شخصياا

شكرا لك على اهتمامك في الموضوع

*************************************
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعماال وغفر لنا اخطائنا وذنوبنا وتقصيرنا

الجميع تقبلوا تحيااتي وجمعنا الله وايااكم في الفردوس الاعلى من الجنه

سهم الاسلام
03-05-2005, 11:34 PM
بارك الله فيكِ أختي الفاضلة على الموضوع و الله يجزيك كل خير ..

ايدي 111
03-05-2005, 11:46 PM
مايجوز الاستفغار في المنتديات

هذا قمة الجهل
حتى لو قلنا لا يجوز اين الدليل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وكان ابن مسعودرضي الله عنه يقول في معنى الحديث
انهم ذهبو الى الشام فوجدوا مراحيض فيقضون حاجتهم ويستغفرون الله


فأين هذا من هذا الصراحة ناس فاضين يريدون الإفتراء

the freedom
03-05-2005, 11:49 PM
وجزاك الله الف خير على الموضوع

واحسنت يا بصمة الهكر بردك الأخير

Darkness withiN
06-05-2005, 03:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اولا شكرا لردودكم
ثانيا انا لا والله لا افتي ولكن من باب ابداء الرآي
وانا استغفر الله من ان اقع في احد العلماء ولكن يبدو ان الموضوع التبس علي وردي التبس عليكم
انا فهمت انه لا يجوز كتابة الاذكار في المنتديات
وهذا اللذي عارضته
واعذرو جهلي ونقصان فهمي
واهمس في اذن اخي ابو معاذ يا اخي وما ادراك اني لست انا من هؤلاء؟؟؟
الله يجزيك الخير حتى استكثرت علي طويلب علم ؟؟؟؟
سلم الله لك معاذ وبارك لك فيه
سلامي
-وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته-
-ماشاء الله عليك...الله يزيدك من فضله,كبرت في عيني فعلاً,فأنت لم تصر على خطئك وهذه أخلاق المسلمين-
-إلتمسنا لك العذر ياأخي كما أمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام,فإعذرنا من جديد إن أسأنا عن غير قصد-

-بالنسبة للهمسة ياأخي الفاضل..فطالب العلم تجده بعيداً كل البعد عن أمر الفتيا,ولا يقترب من هذه الأمور التي تمس العلماء..أو تجده يضع رأيه حول الفتاوي,فإن كل شخص أبدى رأيه في الفتوى يفسد الدين,وتحصل الفتنة ويذهب كل شخص لرأيه ويتبع هواه أو من جانب هواه كمثلهِ..راجع كتاب حلية طالب العلم للشيخ إبن عثيمين بارك الله فيك-

-وكلمة طويلب علم ليست إنتقاصاً,بل تجد كبار طلبة العلم يقولونها عن أنفسهم,تواضعاً-

-إحــترامي وتقديــري..دعواتكم لنــا-




أختي الفاضلة سارة
جزاك الله عنا كل الجزاء..أكثري لنا من الدعوات بظهر الغيب فنحن بأمس الحاجة لها غفر الله لنا ولك وللجميع






مايجوز الاستفغار في المنتديات

هذا قمة الجهل
حتى لو قلنا لا يجوز اين الدليل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وكان ابن مسعودرضي الله عنه يقول في معنى الحديث
انهم ذهبو الى الشام فوجدوا مراحيض فيقضون حاجتهم ويستغفرون الله


فأين هذا من هذا الصراحة ناس فاضين يريدون الإفتراء
-غفر الله لك...ماقلته عظيم جداً...إتقي الله في نفسك,راجع ردي على الفاضل بصمة الهكر-

-ومعروف إن من يقضي حاجته ويخرج من الخلاء يقول غفرانك,وهذا المقصود بما قاله الصحابي نستغفر الله,فهل من المعقول أن يذكر صحابي جليل إسم الله في مكان نجس؟,وماعلاقة ماقلته بصلب الموضوع؟..راجع الموضوع جيداً ولاتجعل سوء الفهم والظن يلقيان بك في النار-

-إحتــرامي وتقديــري-