المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية سوريا قررت اعادة العلاقات الدبلوماسية مع العراق



abukhan
02-05-2005, 10:14 AM
سوريا قررت اعادة العلاقات الدبلوماسية مع العراق

(01/05/2005)

دمشق (اف ب)

اعلن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في تصريحات نشرتها الصحف السورية الرسمية الاحد ان سوريا قررت اعادة العلاقات الدبلوماسية مع العراق المقطوعة منذ 1980.

ونقلت الصحف عن الشرع قوله خلال مؤتمر دول الجوار العراقي الذي عقد في اسطنبول (تركيا) امس السبت ان سوريا "قررت اعادة العلاقات الدبلوماسية مع العراق بعد انقطاع طويل وسوف تتخذ الاجراءات القانونية لتحقيق ذلك في اقرب فرصة".

وكانت العلاقات الدبلوماسية قطعت بين البلدين بسبب خلافات بين الجانبين خصوصا حول الدعم السوري لطهران خلال الحرب العراقية الايرانية (1980-1988). لكن البلدين باشرا تقاربا في 1997 على الصعيد الاقتصادي. وفي اذار/مارس 2000 فتح العراق شعبة رعاية مصالح في دمشق كما فتح مكتب مماثل لرعاية المصالح السورية في بغداد في ايار/مايو 2001.

واكد الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الوزراء العراقي اياد علاوي في تموز/يوليو الماضي خلال لقاء بينهما في دمشق "اهمية استئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين البلدين منذ مطلع الثمانينات فى اقرب وقت ممكن".

من جهة اخرى قال الشرع ان "الاستقرار والامن لا بد منهما لنجاح برامج التنمية والاصلاح في الدول المجاورة للعراق". واكد ضرورة "رفض استخدام القوة او التهديد بها ضد بعض دول المنطقة واعتماد سبل الحوار في تسوية كل المسائل في المنطقة".

وتأتي هذه التصريحات بينما تمارس الولايات المتحدة ضغوطا على سوريا التي تتهمها بغض النظر عن تسلل ناشطين ينفذون عمليات ارهابية في العراق.

© AFP