المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((اخ)) لما نقولها عند الالم ولما نطلق على الشقيق ((اخ))

KLD
05-05-2005, 10:57 PM
كلمة اخ كثيرا ماتتردد هذي الكلمة في مسامعنا

سواء كنا نشعر بالالم ام ننادي الشقيق

ولكن هل سألنا انفنا ولما ن نردد هذي الكلمة

بل اصبحنا كالببغاء يردد ولا يعلم

احترت فيها كثيرا ولم اجد الا هذه الاجابة

حالمَ نشعر بالالم نقول ((اخ )) ولما لا نقول كلمة اخرى

ببساطة نقولها لان الاخ هو اقرب الناس للمرء

فنناديه ليفرج عنا الالم

وعندما خيّر الحجاج احدى نساء العراق بعد ان قام باسر زوجها وابنها واخاها فخيرها ايهم يفرج عنه
فقالت القول المأثور ((الزوج موجود والابن مولود والاخ مفقود ))فاختارت اخاها فضحظ ابن يوسف فافرج عنهم جميعا

فلهذا نقولها اذا شعرنا بالالم

ونقولها لشقيقنا لانه من نناديه عند الالم

الاخ هو كنز لا يفنى فحافظوا على اخوتكم فلن ينفعكم احد في الدنيا بعد الله الا اخوتكم

الهوفي
05-05-2005, 11:32 PM
موضوع جميل ...

"رب اخ لم تلده امك"
هذه الحكمة تبين ان الاخ هو الشخص القريب من الانسان وعند الالم والمشكلة دائما الانسان يلجأ لاقرب الناس اليه ...

ولكن هل سألنا انفنا ولما ن نردد هذي الكلمة

بل اصبحنا كالببغاء يردد ولا يعلم

نعرف معناهن ولكنا لا نعرف اصولهن ... والمعنى اهم من اصل الكلمة ...

الوردة السوداء
05-05-2005, 11:43 PM
السلام عليكم
الموضوع جميل جدا ً وأحب أن أضيف

العرب عندما يتألمون يصرخون أخ >>>>أخي العزيز
والإنجليز لما يتألمون يصرخون أي >>>> أنا وأنا فقط

شكراً على الموضوع

KLD
05-05-2005, 11:55 PM
موضوع جميل ...

"رب اخ لم تلده امك"
هذه الحكمة تبين ان الاخ هو الشخص القريب من الانسان وعند الالم والمشكلة دائما الانسان يلجأ لاقرب الناس اليه ...

نعرف معناهن ولكنا لا نعرف اصولهن ... والمعنى اهم من اصل الكلمة ...

كما قلت الانسان يلجأ لاقرب الناس واليه

شكرا اخي الكريم على الرد والاضافة

السلام عليكم
الموضوع جميل جدا ً وأحب أن أضيف

العرب عندما يتألمون يصرخون أخ >>>>أخي العزيز
والإنجليز لما يتألمون يصرخون أي >>>> أنا وأنا فقط
فعلا اصبت بقولك عن الانجليز
فهم انانيون ولا يعرفون الا انفسهم
شكرا اخي العزيز على الرد والاضافة

ibn_alqalam
06-05-2005, 06:54 AM
كعادتي, دعني اسبح ضد التيار.

لا اظن ان هناك اصول لغوية لصوت الالم ذلك. مثلا, بعض العرب تقول "اووووووووف" او "اااااااه" او حتى "اووووووووو".

تلك الالفاظ ننطقها تلقائيا بدون تفكير. فحالها مثل حال الضحك, الناس جميعها تضحك بنفس الطريقة, ولكن الشعوب "تسمع" تلك الضحكات بطرق مختلفة. بعضنا يظنها "ههههه" واّخرون ك"خخخخخخ" او "كهكهكهكهكه" , الخ. ترى كل تلك انواع الضحك في المنتديات.

في اعتقادي, الاصوات التلقائية المعبرة عند الانسان, مثل الضحك والبكاء والتعبير عن الالم والعطس, الخ. كلها اصوات بدائية غير لغوية. لايدخلها في العنصر اللغوي في المخ وليست هناك قواعد نحوية "صحيحة" للتعبير عندها. ثم اننا نسمع نفس تلك الاصوات عند الحيوانات, فالقط المنزلي يتالم ويصرخ حين يصيبه مكروه, ثم ان معظم الحيوانات تعطس, من طيور الى زواحف الى ثدييات. كل تلك تشير الى ان الاصوات تلك لا علاقة لها باللغة, واي تصادف بينها وبين الالفاظ اللغوية انما صدفة او تكيف اجتماعي. الامريكيون يقولون "اّوتش" عند الالم البسيط, وتلك عبارة ظريفة يستخدمونها للتعبير عن سوء الحظ, ولكن اذا ما اصابهم احدهم الم حقيقي, تسمعه يصرخ بصوت حيواني بداءي, وبعدها ينهال على الكون بالشتائم ويركل الكراسي.