المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تشرب الـ.........

فيلسوفة زمانها
06-05-2005, 08:49 AM
السلام عليكم ,

البيرة beer مشروب دائماً ما نراه في الإعلانات و إلى ما شابه علماً بأن به نسبة من الكحول و حتى ولو كتب عليه أنه خالي لأني و كما عرفت من أناس أن للبيرة طعم مر و هو ناتج عن التخمر ------>كحول

أجب بصراحة حتى نحصل على نتائج صحيحة

Mr.X
06-05-2005, 09:17 AM
من ناحيتي انا فأنا اشرب البيره لكن مو مثل ما تقولين فيها كحول
يمكن البيره اللي بالدوال الخارجيه فيها كحول لكن اللي عندنا ما اظن فيها .. وحتى لو كان فيها فيمكن تكون نسبة الكحول فيها قليله جداً بحيث انها ما تؤثر على عقل الانسان .. وللمعلوميه البيره تنظف البطن ويمكن تكون هي غازيه وانا عن نفسي مقاطع الغازيات من سنين .. إلا البيره فأنا اشربها لأنها مفيده :)

فيلسوفة زمانها
06-05-2005, 09:29 AM
"ما يسكر كثيره " عشان ما أغلط بالحديث إلي أعتقد وردت فيه هذي العبارة بس... و بالمعنى أن ما يسكر كثيره فقليله حرام .... و أنت ما تدري يمكن من وراها منفعة لك في المستقبل ..

لأن ,تخيل هل تعرف أن اللحية تقي من الجلطة الدماغية عند الرجال ... "هذا إذا ما كنت غلطانة زي ما سمعت و شفت بالتلفزيون"أنا كنت أحسبها أول لتميز المسلمين عن غيرهم ما دريت أن ورائها فوائد طبية

Mr.X
06-05-2005, 09:33 AM
لو كان كلامك صح فكان تشوفين ان الدوله والشيوخ حرموه ومنعوه انه يدخل بدولنا نهائياً

كايتو
06-05-2005, 09:46 AM
انا عن جهتي لا اشربها ..حتى لو كانت خالية من الكحول طعمتها مقرفة ( اعتقد هو شراب الشعير ) :33:

لو كان كلامك صح فكان تشوفين ان الدوله والشيوخ حرموه ومنعوه انه يدخل بدولنا نهائياً

مو شرط...الريد بول مثلا يحتوي على نسبة 30% من الكحول ومع ذلك منتشر - للأسف - في الوطن العربي وعليه حملات دعائية ضخمة..

فيلسوفة زمانها
06-05-2005, 09:49 AM
الشعير مب هو root-beer مدري انا ما أعرف لهذي الأشياء أسمع و بس "اللهم زدنا بها جهلاً"

alamid
06-05-2005, 10:02 AM
لا أشرب "البيرة"..

بسْ،يقولون أنها "مُفيدة" لمرضى الكِلى!! ،لا أعلم هل هذا الكلام صحيح أو لا ..

شُكراً ..

Da S.O.S
06-05-2005, 12:39 PM
لا أشرب "البيرة"..

بسْ،يقولون أنها "مُفيدة" لمرضى الكِلى!! ،لا أعلم هل هذا الكلام صحيح أو لا ..

شُكراً ..
نفس الحاجه الي سمعتها انا... وبالنسبه لي ما اشربها.. بس ما اعتقد فيها كحول.. لان في رقابه للمواصفات والمقاييس.. يعني الشغله ماهي مفلوته!

Afro-Asian
06-05-2005, 01:06 PM
لا أشربها,

و لكن هذه البيرة تعتبر بلااااااء, لأنه يمكن تحويلها إلى مشروب كحولي في ثوان,

و عندنا في الإمارات, ياما تشوف صغار ماسكينها و قاعدين يشربوا.

مو شرط...الريد بول مثلا يحتوي على نسبة 30% من الكحول ومع ذلك منتشر - للأسف - في الوطن العربي وعليه حملات دعائية ضخمة..

:shock22: :shock22:....

لا يا أخ كياتو ما أاظن كلامك صح, نسبة الكحول في الريد بول أقل من 1%.

لكن هو محرم حتى بوجود هذه النسبة الضئيلة.

.

كوبامارو
06-05-2005, 01:14 PM
أنا ما أشرب ببسي تبوني أشرب بيره

أنا سفن آب وبس و بنسب ضئيله بعد :o

THE Kojima
06-05-2005, 01:14 PM

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام) فهذا حديث لا نقاش فيه..و بالنسبة لفائدة شراب الشعير للكلى فهذا صحيح 100%..و بالنسبة للبيرة التي تحتوي على نسبة من الكحول فمن المعروف أن الكحول يؤدي إلى الفشل الكلوي.. و لا اظن أبداً أن وزارات التموين و الصحة العربية ستسمح ببيع شراب الشعير إلا اذا كان خالياً من الكحول فمن قال أنه كشف على الشراب الفلاني و قال أن به نسبة من الكحول فالحكومة لديها أطباء و أخصائيين صحة و تموين بإمكانهم إعطاء نتائج أدق و أصح عن إجتهاد أحدهم.. وإن كنتم غير رواثقين في الحكومات العربية... ففي الخارج لن تتهاون الحكومات الأجنبية مع هذا الموضوع لأنه ممنوع شرب الكحوليات لأقل من 18 سنة...فمن المستحيل أن يكون ريد بول أو شراب الشعير المكتوب عليه خالي من الغاز يباع لكل سن إلا اذا كان فعلاً خالي من الكحول.

J o e y
06-05-2005, 01:19 PM
البيرة ضروري .. ^_^

بس مابه كحول وانا اخوك ..

Flowers Lover
06-05-2005, 03:14 PM
ما أفكر يوم من الأيام إني أشرب بيرة..

المكاويه
06-05-2005, 05:51 PM
أنا ما أشرب ببسي تبوني أشرب بيره

أنا سفن آب وبس و بنسب ضئيله بعد :o

نفس الشي بالنسبه لي
اكره البيبسي:12:
و البيره كمان كنت اكرهها
بس مؤخرا شربتها مرتين في الجامعه
ما فيها طعم مراره و لا شي:31:
يتهيأ لي البيره اللي عندنا ما فيها كحول و الله اعلم
او يمكن حسب الماركه
بس الواحد ياخذ حذره
يعني مالها داعي:o
خصوصا اذا حولها خلاف
انا حابطل اشربها
مشكوووووووووووووووره حبيبتي على المعلومه
و الله اول مره ادري
و فعلا ما اسكر كثيره فقليله حرام
جزاكي الله خير على التنبيه
( انا ما صوت لاني شربتها قبل كده بس مو ناويه اشربها بعد كده)
سلاااااااااااااااااااام:ciao:

ibn_alqalam
06-05-2005, 06:24 PM
البيرة, كحولية او غير كحولية, تسبب السمنة المعدية. يعني بالعربي, حتديلك كرش.

البيرة تصنع من الشعير وتحتوي على نسبة عالية جدا جدا من النشويات, يصعب التخلص منها بالتمرين الرياضي او الحمية. اذا انت لاعب كرة محترف او تعمل في الاعمال الجسدية الشاقة, يمكن لبدنك ان يستهلكها, ولكن اذا انت انسان عادي لاتتمرن كثيرا ولا تركض المارثونات, فحتما سوف تتراكم النشويات على معدتك وهنيئا لك بالكرش.

Flanteus
06-05-2005, 06:58 PM
بس حبيت اعلق على الموضوع ..

البيرة مافيها شيء ويجوز تشربها :) ..

ولكن .......

كل مافي الأمر ... ان دكتور التربية الإسلامية عندنا وضح لنا حقيقة الخمر وكيف يصنع وذكر ان النبي عليه الصلاة والسلام اجاز للصحابة شرب ( النبيذ ) على ما اعتقد ...

وهو شراب يخمر ولا يصبح مسكرا الا اذا مر عليه 3 ايام أو أكثر .. حينها سيصبح مسكرا ..

وذكر الدكتور ان البيرا نفس الحالة ( تقريبا ) لأنه باضافة المواد الحافظة وما الى ذلك فانها لا تتخمر وتبقى على حالها .... :)

هذا الكلام مو من عندي عشان لحد يخش في حلقي .. :D

اضف الى ذلك انها ليست ممنوعة عندنا وهذا بحد ذاته يكفي ;)

وانا ما أشربها خير شر ..

هذا والله تعالى أعلم ..:)

سلام ;)

THE Kojima
06-05-2005, 06:59 PM

البيرة تصنع من الشعير وتحتوي على نسبة عالية جدا جدا من النشويات, يصعب التخلص منها بالتمرين الرياضي او الحمية. اذا انت لاعب كرة محترف او تعمل في الاعمال الجسدية الشاقة, يمكن لبدنك ان يستهلكها, ولكن اذا انت انسان عادي لاتتمرن كثيرا ولا تركض المارثونات, فحتما سوف تتراكم النشويات على معدتك وهنيئا لك بالكرش.
شكراً على المعلومة و احب اضيف أن الكحول نفسه يسمن كثير..يعني اللي يشرب بيرة بكحول..غير انه اصلاً حرام..بيرجع سمين

كل مافي الأمر ... ان دكتور التربية الإسلامية عندنا وضح لنا حقيقة الخمر وكيف يصنع وذكر ان النبي عليه الصلاة والسلام اجاز للصحابة شرب ( النبيذ ) على ما اعتقد ...

وهو شراب يخمر ولا يصبح مسكرا الا اذا مر عليه 3 ايام أو أكثر .. حينها سيصبح مسكرا ..

اذكر أن استاذ الإسلامية عندنا قال نفس الكلام...أيام ما كنت طالب في المدرسة...

abb
06-05-2005, 07:05 PM
ياجماعه انتوا بكيفكم كل واحد قاعد يفتي

اولا ما اسكر كثيره فقليله حرام هذا لاي شي يسكر كثيره

يعني البيره اللي بره اللي فيها نسبه 5% كحول من 3-4 كاسات او علب تصير سكران

فهذا داخل في الحديث
اما البيره اللي عندنا وانا اتكلم على السعوديه فهي خاليه من الكحول 100% واذا اكتشفوا اي تلاعب حيتلغي ويمنع المنتج

حتى وان كانت فيها نسبه ضئيله جدا جدا فلا اعتقد انه ومهما شربت من علب (الانسان ما اعتقد انه يقدر يشرب اكثر من 5-8)

مستحيل تسكر او حتى تشعر به فهذا والله اعلم انه كثيره لايسكر فيمكن يكون حلال

وبعدين في طريقه يستخدموها الفلبينيين للسكر بسيطه جدا ما اعتقد انه مسموح اقولها في هذا المنتدى المحترم

اما بالنسبه للرد بول 30% هذا صار فودكا ولا ويسكي
يمكن هذي الاشياء حتى ماتوصل 30%

وفي النهايه كله بذمه اللي يدخلها ويخرجها (عندنا في السعوديه) يعني انت في السعوديه شايف شي في السوق مرخص ببيعه اشتري وانت مغمض
وان شاء الله ما يكون فيها شي

اما باقي الدول فحتى الدول الغربيه يوضحلك البائع اذا كان فيها كحول وكم نسبته

شكرا

Mr.X
06-05-2005, 08:54 PM
[center]
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام) فهذا حديث لا نقاش فيه..و بالنسبة لفائدة شراب الشعير للكلى فهذا صحيح 100%..و بالنسبة للبيرة التي تحتوي على نسبة من الكحول فمن المعروف أن الكحول يؤدي إلى الفشل الكلوي.. و لا اظن أبداً أن وزارات التموين و الصحة العربية ستسمح ببيع شراب الشعير إلا اذا كان خالياً من الكحول فمن قال أنه كشف على الشراب الفلاني و قال أن به نسبة من الكحول فالحكومة لديها أطباء و أخصائيين صحة و تموين بإمكانهم إعطاء نتائج أدق و أصح عن إجتهاد أحدهم.. وإن كنتم غير رواثقين في الحكومات العربية... ففي الخارج لن تتهاون الحكومات الأجنبية مع هذا الموضوع لأنه ممنوع شرب الكحوليات لأقل من 18 سنة...فمن المستحيل أن يكون ريد بول أو شراب الشعير المكتوب عليه خالي من الغاز يباع لكل سن إلا اذا كان فعلاً خالي من الكحول.

يا عيني عليك كلامك صح 200 % ;)

TRY NO RACE
07-05-2005, 06:25 AM
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( ما أسكر كثيره فقليله حرام) فهذا حديث لا نقاش فيه..و بالنسبة لفائدة شراب الشعير للكلى فهذا صحيح 100%..و بالنسبة للبيرة التي تحتوي على نسبة من الكحول فمن المعروف أن الكحول يؤدي إلى الفشل الكلوي.. و لا اظن أبداً أن وزارات التموين و الصحة العربية ستسمح ببيع شراب الشعير إلا اذا كان خالياً من الكحول فمن قال أنه كشف على الشراب الفلاني و قال أن به نسبة من الكحول فالحكومة لديها أطباء و أخصائيين صحة و تموين بإمكانهم إعطاء نتائج أدق و أصح عن إجتهاد أحدهم.. وإن كنتم غير واثقين في الحكومات العربية... ففي الخارج لن تتهاون الحكومات الأجنبية مع هذا الموضوع لأنه ممنوع شرب الكحوليات لأقل من 18 سنة...فمن المستحيل أن يكون ريد بول أو شراب الشعير المكتوب عليه خالي من الكحـول يباع لكل سن إلا اذا كان فعلاً خالي من الكحول.

لا زيادة على ماقلت ماشاء الله وبوركـت.
الريد بول لا توجد به أية نسبة كحول أبدا , إلا إن كان يختلف ما يباع عندنا في بلاد الحرميـن عن غيره من البلاد الخليجية والعربية الأخرى.

المـهــم :
أحد أصدقائي ذهب للعلاج لإحدى الدول العربية أو بالأصح للكشـف عليه وأخبره الطبيب أنه لديه حصو في إحدى كليتيه أو كلاهما لا أعلم . الغريب هو أن الطبيب نصح الشخص هذا بشرب البيرة لأنها تفتت الحصى , ولا أعلم هل لأن الشعير هو السبب أم أن الكحول هي التي تفتت الحصى وهو الأغلب.

عموما أنا أشربها من مبدأ (زورونا كل سنة مره), يعني نادرا.
شكرا أختي فيلسوفة زمانها

كايتو
07-05-2005, 06:51 AM
لا زيادة على ماقلت ماشاء الله وبوركـت.

الريد بول لا توجد به أية نسبة كحول أبدا , إلا إن كان يختلف ما يباع عندنا في بلاد الحرميـن عن غيره من البلاد الخليجية والعربية الأخرى.

المـهــم :
أحد أصدقائي ذهب للعلاج لإحدى الدول العربية أو بالأصح للكشـف عليه وأخبره الطبيب أنه لديه حصو في إحدى كليتيه أو كلاهما لا أعلم . الغريب هو أن الطبيب نصح الشخص هذا بشرب البيرة لأنها تفتت الحصى , ولا أعلم هل لأن الشعير هو السبب أم أن الكحول هي التي تفتت الحصى وهو الأغلب.

عموما أنا أشربها من مبدأ (زورونا كل سنة مره), يعني نادرا.
شكرا أختي فيلسوفة زمانها

قرأت في مصادر كثيرة ان الريد بول يحتوي على نسبة من الكحول , و بما اننا لا نستطيع الجزم القاطع بأن ما يباع بأرض الحرمين يختلف عما يباع في الدول العربية , فالافضل للنفس الابتعاد عن هذا المشروب المشبوه مادام هناك شك...:) , تجنبا للوقوع في كبيرة وهي شرب الخمر..

Flanteus
07-05-2005, 06:56 AM
ياجماعه انتوا بكيفكم كل واحد قاعد يفتي

ارجو اني ما اكون منهم :) ...

فالافضل للنفس الابتعاد عن هذا المشروب المشبوه مادام هناك شك

ارجوا ان تنتبهوا الى أنفسكم ;)

سلام :)

BOiND
07-05-2005, 07:13 AM
بيره ، شعير ، تبن ، كحول ما تفرق عندي :31:

اقطع الشك بانك تبعد عنه :)
عن تكسب اثم وانت ما تدري :)

مستحيل اشربهم ، واذا قالوا حتى في السن اب او الماونتن ديو نسبة 1% كحول بقاطعهم :31:

No way am gonna drink this stuff :)

E.D grero
08-05-2005, 02:54 PM
انا عن نفسي ما اشرب البيرا لكن اشرب ريدبول وتوني ادري ان الريدبول فيه نسبة من الكحول

شكرا عالمعلومة ......

TRY NO RACE
08-05-2005, 06:52 PM
السلام عليكم
بحثت وبحثت وبحثت وهذه النتيجة من مصادر أجنبية طبية

Energy drinks – usually a mixture of caffeine, taurine, carbohydrates, B-complex vitamins and gluconolactone
كافيين , تورين , كاربوهيدرات , فيتامينات بي منوعة , والأخيرة لا أعلم بالضبط ماهي ولكن أعتقد أن المقصود بها الجلوكوز.
هذه هي مكونات غالب مشروبات الطاقة فقط (لايوجد بها كحول) . قرأت أيضا أنها تخلط مع الويسكي أو الفودكا ولكـن فقط في البارات والأندية الليلية , معنى هذا أنها لا تنتج وبها أية نسبة كحول إطلاقا.
البيرة نفسها تحتوي على 1% فقط من الكحول , ولكن الموجوده ببلاد الحرمين لاتحتوي على أية نسبة من الكحول.
حتى الفودكا عندما يباع على أساس عصير (مضاف إليه عصير طبيعي ) تكون نسبته بين 2 % و 30 % ولم أقرأ أنه تجاوز هذه النسبة

عموما كما قال الأخوة الإبتعاد عن الشبهات وأنتم أحرار ولكــن أنا أشربها
بيرة بدون كحول طبعا :)

bosson
08-05-2005, 07:27 PM

وذكر الدكتور ان البيرا نفس الحالة ( تقريبا ) لأنه باضافة المواد الحافظة وما الى ذلك فانها لا تتخمر وتبقى على حالها .... :)

كلامك صحيح اخوي Flanteus .. احنا درسنا في ماده اكيمياء كيفيه تصنيع الخمر والنبيذ

ويقال أن بعض النبيذ كان حلال لأنهم كانوا يخلطون اللبن مع التمر فيشربونه

لكن أذا مر عليه 3 ايام فما فوق يصبح الشراب متخمر ( أي يسكر و يثبط العقل )

وشكرا لكم :)

Yamato
09-05-2005, 10:53 AM
>.<
i hope i didnt put any alkhole in my mouth

i used to drink red bull and baison

its said to give energy.. are you sure it has alkhole in it..

Macho Man
09-05-2005, 02:05 PM
ما أشرب البيرة !

Prince Of Darkness
09-05-2005, 02:36 PM
أنا شخصيا لا أشرب البيرة وحتى لو خلت من الكحول :o

وشكرا ^_^

الهوفي
09-05-2005, 06:07 PM
علماً بأن به نسبة من الكحول و حتى ولو كتب عليه أنه خالي لأني
اختي هناك نوعان من البيرة الخالية من الكحول وهذه لا تحمل اي نسبة ولا حتى قليلة من الكحول وهي الموجودة بالسعودية ..
الثانية ماتحتوي على الكحول وهي المحرمة وممنوعة وسعارها دائما اغلى ..

البيرة مشروب لا يحتوي على غازات كم يعتقد الناس بل هي تحتوي على الشعير ...

والبيرة تنصح لامراض الكلى لانها تحتوي تقريبا 90% ماء لان غالبا يصعب على الشخص شرب الماء دائما .

نعم البيرة تسبب الكرش عندما يشربها الشخص مع الاكل او بعده مباشرة حيث ان شرب السوائل بعد الاكل اقل من ساعة يسبب ظهور الكرش ...
اما اذا كان يشربها في اوقات اخرى فلا تؤثر على الكرش ..

ومن المعروف اخي ان الشيء اذا زاد عن حده اصبح مضرا ..

بالنسبة لريد بول فهو له اضرار اخرى بغض النظر عن هو يحتوي على الكحول اولا .. فهو يحتوي على السكر الاحادي المصنع ومواد اخرى لها اضرار كثيرة ، فانا انصح الابتعاد منه ..

خلاصة الكلام ان البيرة الخالية من الكحول هي خالية تماما من الكحول وحلال شربها شرعاً .
وهي مفيدة لاحتوائها على الشعير ونسبة عالية من الماء بخلاف المشروبات الغازية ومشروبات العصائر التجارية ..
وشربها يوميا ليس فيها اي اضرار ...
وهي عندي مشروبي المفضل بعد الشاي ...

Alsayed
10-05-2005, 06:51 AM
السؤال:

ما حكم شرب ما يسمى بالبيرة مع العلم أن هناك نوعين نوع فيه نسبة من الكحول ونوع لا يوجد فيه نسبة من الكحول وهل هي من المسكرات ؟.

الجواب:

الحمد لله

يجب التفريق بين نوعين من البيرة :

الأول : البيرة المسكرة التي تباع في بعض البلاد، فهذه البيرة خمر ، حرام بيعها وشراؤها وشربها، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ) رواه مسلم (2003)

ويحرم شرب الكثير والقليل منها ، ولو قطرة واحدة لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) رواه الترمذي (1865) صححه الألباني في صحيح الترمذي .

الثاني : البيرة غير المسكرة ، إما لكونها خالية تماماً من الكحول ، أو موجود بها نسبة ضئيلة من الكحول لا تصل إلى حد الإسكار مهما أكثر الإنسان من الشرب منها ، فهذه هي التي أفتى العلماء بأنها حلال .

قال الشيخ ابن عثيمين :

" البيرة الموجودة في أسواقنا كلها حلال ، لأنها مفحوصة من قبل المسئولين ، وخالية من الكحول تماماً والأصل في كل مطعوم ومشروب وملبوس الأصل فيه الحل ، حتى يقوم الدليل على أنه حرام ، لقوله الله تعالى : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) البقرة / 29 ، فأي إنسان يقول : هذا الشراب حرام أو هذا الطعام حرام أو هذا اللباس حرام قل له : هات الدليل ، فإن جاء بدليل فالعمل على ما يقتضيه الدليل ، وإن لم يأت بدليل فقوله مردود عليه ، لأن الله عز وجل يقول : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) البقرة /29 . كل ما في الأرض خلقه الله لنا وأكّد هذا العموم بقوله جمعياً . وقال تعالى : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ ) الأنعام /119

فالشيء المحرم لابد أن يكون مفصلاً معروفاً تحريمه فما لم يكن كذلك فليس بحرام ، فالبيرة الموجودة في أسواقنا هنا في بلاد الحرمين كلها حلال ولا إشكال فيها إن شاء الله

ولا تظن أن أي نسبة من الخمر تكون في شيء تجعله حراماً بل النسبة إذا كانت تؤثر بحيث إذا شرب الإنسان من هذا المختلط بالخمر سكر صار حرماً أما إذا كانت نسبة ضئيلة تضاءلت وانمحى أثرها ولم تؤثر فإنه يكون حلالاًَ .

وقد ظن بعض الناس أن قول الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) . أن معناه ما خلط بيسير فهو حرام ولو كان كثيراً ، وهذا فهم خاطئ فالحديث : ما أسكر كثيرة فقليله حرام ، يعني أن الشيء الذي إذا أكثرت منه حصل السكر ، وإذا خففت منه لم يحصل السكر ، يكون القليل والكثير حراماً ، لأنك ربما تشرب القليل الذي لا يسكر ، ثم تدعوك نفسك إلى أن تكثر فتسكر ، وأما ما اختلط بمسكر ونسبة المسكر فيه قليلة لا تؤثر فهذا حلال ولا يدخل في الحديث " اهـ.

الباب المفتوح (3/381-382) .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

xX Barca Xx
10-05-2005, 03:58 PM
اذا كان البير مفيد فلم حرمه الله و حتى اذا كان خال من الكحول فيفضل عدم شربها

M.C.C
10-05-2005, 05:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله

إخوتي الكرام ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دع ما يريبك إلى ما لا يربيك، فإن الصدق طمأنينة ، والكذب ريبة " رواه الترمذي وقال حديث صحيح

ومعناه اترك ما تشك في حله واعدل إلى ما لا تشك فيه ..

إجابة عن السؤال : لا

شكراً للأخت صاحبة الموضوع :)