المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية حقائق أم شائعات في سوق الأسهم السعودية



Perfect Chaos
09-05-2005, 04:06 PM
حقائق أم شائعات في سوق الأسهم السعودية
فضل بن سعد البوعينين
09/05/2005
خرج غاضبا من صالة تداول الأسهم، وهو يردد: ''السوق تحكمه الإشاعات'' فرد عليه آخر: بل تحكمة الحقائق والمعلومات. نظرت إليهما بتعجب فسألني أحدهم أيهما على صواب؟ أجبت: كلاهما كذلك. نعم كلاهما على صواب. فالأول من صغار المستثمرين الذين يحاولون أن ينموا أموالهم القليلة في سوق الأسهم لعلها تساعدهم في تحقيق متطلباتهم واحتياجاتهم المتزايدة وهو لا يعرف من خفايا السوق إلا الإشاعة التي تعصف بمدخراته دون حسيب أو رقيب. أما الآخر فهو من كبار المستثمرين الذين يتنزهون بين صالات الأسهم الراقية ويمتلكون الحقائق والمعلومات الدقيقة من داخل الشركات المساهمة. كلاهما يتحدث عن نفسه لا عن السوق بأكملها ولكنهما يعكسان الصورة الحقيقية لسوق الأسهم السعودية. سوق تعتمد على الإشاعة أكثر من اعتمادها على المعلومة الحقيقية، قد تكون الإشاعة حقيقة وقد تكون الحقيقة إشاعة، والقادر (وليس الفطن) هو الذي يستطيع أن يميز بينهما بيسر وسهولة. فمن كانت لديه المعلومات الداخلية لن يعزوه التمييز.
هناك حقائق لا تزال في طور الإشاعات، وهناك إشاعات تقدم على أنها حقائق ومعلومات دقيقه. نهج استراتيجي لا يمكن إغفاله أو تجاهله. تقوم بتنفيذه مجموعة لا يستهان بها من المتعاونين على مرأى ومسمع من الجميع. لا أحد يريد التدخل لإعادة الهيبة والثقة لسوق تشتكي دوما من غياب الشفافية والوضوح وانعدام الثقة. السفينة تبحر في بحر عميق يتساقط من جوانبها الخاسرون، وهم الأكثرية ونسبتهم في ازدياد، ويبقى على سطحها الكاسبون وهم قلة ونسبتهم في تناقص. حتى تصل السفينة إلى وجهتها وبدلا من الرسو في الميناء تصطدم فيه وتتحطم لأنه لم يبق على ظهرها إلا القلة الذين لا يرغبون في توجيه السفينة نحو وجهتها الصحيحة.
كثير من القرارات الاستراتيجية تحاك سرا في مجالس إدارات بعض الشركات، وكأنها أملاك خاصة، يحرم منها المساهمون والمتعاملون في السوق السعودية. قرارات اندماج، ومشاركة، وسيطرة تامة من خلال الشراء، وزيادة رأس مال، ومنح، ومشاريع ضخمة يسيطر عليها النافذون في مجالس الإدارة والقريبون منهم ويحرم منها باقي المستثمرين. يتعامل معها هؤلاء على أنها حقائق ومعلومات فيتخذون قراراتهم بناء عليها، ويتحدث عنها صغار المتعاملين في السوق على أنها إشاعات لا يعيرونها اهتماما وإن فعلوا رضوا باليسير من الربح. يتساءل البعض: طالما أنهم يتأثرون بالشائعة فلماذا لا يأخذون بالإشاعات المفيدة أو ما يعرف بـ (الحقائق في طور الإشاعة)؟. هم لا يأخذون بهذه الإشاعات بالكلية لأن البعض لا يريد لهم ذلك. يبثون إشاعات مضادة للحقيقة حتى يجدوا الوقت الكافي لجمع أكبر قدر من الأسهم بأسعار متدنيه قبل إعلان المعلومة رسميا للجميع. أما الإشاعات التي تقدم على أنها حقائق، فهي أشد خطرا على صغار المستثمرين لأنهم سيتعرضون بسببها إلى خسارة فادحة من رأس المال، وليس خسارة بسبب ضياع الربح المتوقع. هذه الإشاعات تصاغ بطرق غريبة وتقدم كنصائح استثمارية بل إن البعض لا يتردد في بثها من خلال القنوات الإعلامية المتخصصة لأنهم واثقون باستحالة مقاضاتهم بسبب تحليلاتهم الموجهة.
أما منتديات الأسهم فهي الشبكة الأكثر تأثيرا على صغار المستثمرين لذا تكون أكثر نشاطا وحرية في تعميم الشائعة. بعض هذه المنتديات تدار بأسلوب احترافي لا يمكن تجاهل تأثيرها على طبقه واسعة من صغار المستثمرين.
منحة شركة صافولا تعد حقيقة من ضمن الحقائق التي كانت في طور الإشاعة، لم يتكرم أحد بتأكيدها للمستثمرين، فخسر بسبب هذا التجاهل الكثير من صغار المستثمرين الذين باعوا أسهمهم بأسعار متدنية لأنهم لم يقدر لهم الحصول على المعلومة التي كانت متداولة لدى بعض كبار المستثمرين كحقيقة ثابتة منذ أكثر من أربعة أشهر تقريبا. هناك حقائق أخرى يعتقد أنها في طور الإشاعة وهي حقائق متناثرة عن اللجين، والقصيم الزراعية، وآنابيب، والعقارية على سبيل المثال لا الحصر.
الغاضبون من سوق الأسهم في ازدياد، وهي إشارة لا تبعث على التفائل، أما الغاضبون من ازدياد معدلات الاستفادة من المعلومات الداخلية فهم أكثر وأقدر على نشر الحقائق بأسمائها الصريحة. العدالة هي قاعدة السوق الكفء والنقد البناء هو لبنة من لبنات البناء الصحيح. أما التعلم من الأخطاء ومعالجة الخلل فهو الكفيل بتحقيق النجاح المفقود


http://www.aleqtisadiah.com/AswaqList.asp?NewsID=2201

الـلــواء الــســداوي
09-05-2005, 08:03 PM
والله الواحد صار يخاف من هالبورصه ...


وحتى عندنا فقطر .. ناس فشهر واحد خسرت الملايين بسبب الاسهم ...:( :(

وشكرا على الموضوع ..

Dark Master 12
09-05-2005, 09:40 PM
طبيعي معظم السعوديين المساهيمين في الأسهم لديهم قلة وعي ولذلك تشوف العجب العجاب من المستثمرين إذا خسروا بعضهم يسقط مغشي عليه وواحد مرة قدامي خسر حلاله في أسهم المكيرش قعد يصفق بيدينه ويصارخ توك ماشفت شيء.