المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية "توظيف الأموال" تظهر مجدداً و4 مليارات ريال حجم العمليات المشبوهة



الـلــواء الــســداوي
09-05-2005, 07:33 PM
"توظيف الأموال" تظهر مجدداً و4 مليارات ريال حجم العمليات المشبوهة

ضبط 7 سعوديين يديرون مساهمات مشبوهة



http://www.alarabiya.net/staging/portal/Archive/Media/2005/05/09/1853231.jpg
المساهمات المشبوهة تمتد لتطال الأسواق العالمية



دبي - العربية.نت


ظهرت محاولات جديدة لإحياء عمليات توظيف الأموال بشكل غير شرعي في المملكة العربية السعودية, لكن الجهات الأمنية في مكة المكرمة ضبطت المعنيين وبدأت التحقيق مع 7 سعوديين يديرون مساهمات مشبوهة في البورصات العالمية من خلال جمعهم أموالا للمتاجرة بها، إضافة إلى استغلالهم اسم إحدى الشخصيات البارزة للعمل تحت مظلة اسمه.


ولا تعد هذه المحاولات نادرة في السوق السعودية, حيث أدى انتعاش الاقتصاد المحلي في الفترة الأخيرة وعدم وجود أوعية استثمارية كافية للمواطنين والمقيمين إلى لجوء عدد كبير لمساهمات ادعى القائمون عليها انها تحقق أرباحا طائلة خلال فترة وجيزة من بينها مساهمات "سوا" وأخرى عقارية متعثرة.


ويقدر حجم العمليات المشبوهة, وفقا لإحصائيات غير رسمية, بنحو 4 مليارات ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) جمعت من آلاف المواطنين تحت غطاء مساهمات، وتحقق الجهات الأمنية حاليا مع عدد كبير من المشغلين.


وذكرت مصادر, بحسب ما نشرت جريدة "الاقتصادية" اليوم الاثنين 9-5-2005 أن المتهمين السبعة الذين اتخذوا من مكة المكرمة مقرا أوهموا ضحاياهم بتنمية مدخراتهم من خلال المساهمة بها في البورصات العالمية وساعدهم في استقطاب الضحايا تخفيهم خلف اسم الشخصية البارزة.


من جهة أخرى, حول فرع وزارة التجارة والصناعة في مكة المكرمة منشورات وأدلة لإحدى المؤسسات التي تعمل وفقا لمنشوراتها في الوساطة التجارية بالعملات الأجنبية والمعادن الثمينة والأسهم الأمريكية إلى لجنة مشكلة من عدة جهات حكومية في إمارة منطقة مكة المكرمة, تعمل في متابعة الأشخاص والمكاتب التي تقوم بجمع للأموال بغرض توظيفها.


وذكر مصدر مطلع أن وزارة التجارة ستتابع أنشطة هذه المؤسسة لتقصي حقيقتها دون أن يعطي تفاصيل أخرى, مشيرا إلى أن المؤسسة كانت افتتحت فرعا لها في العاصمة المقدسة, وأعلنت عن المساهمة في الأسواق العالمية متسلحة بفتوى لأحد كبار المشايخ تجيز تجارة العملات والبورصات العالمية من خلال وسطاء.


وبحسب دليل المؤسسة, فإنها تقوم بالوساطة بين المضارب والسوق وتقدم برنامج أسعار العملات العالمية, وإن نظامها يسمح لشخص ذي رأس مال صغير بالدخول في صفقات تساوي قيمتها أضعاف رأسماله قد تصل إلى مائتي ضعف.



http://www.alarabiya.net/Article.aspx?v=12916 (http://www.alarabiya.net/Article.aspx?v=12916)