المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية 6 شركات عالمية تستثمر 686 مليون دولار للبحث عن البترول في الصحراء المصرية



Ceaser
11-05-2005, 02:42 AM
القاهرة: عادل البهنساوي
وقعت مصر أمس 8 اتفاقيات بترولية للهيئة المصرية العامة للبترول مع 6 شركات عالمية من جنسيات إنجليزية وأميركية وكندية وهولندية ونمساوية للبحث عن البترول في الصحراء المصرية.
وقال بيان صادر عن الوزارة إن شركة اباتشي الأميركية حصلت على 4 اتفاقيات من بين الثمانية في مناطق شوشان وشمال طارق وغرب كنايس وغرب كلابشة في الصحراء الغربية بأجمالي التزامات إنفاق تصل إلى 46 مليون دولار لحفر 18 بئرا، ووقع الاتفاقيات الأربع رودني إكلر رئيس شركة اباتشي ـ مصر.

وقال البيان إن الاتفاقيتين الأولى والثانية من نصيب شركة بي بي البريطانية وهما تعديل لاتفاقيتي تنمية في منطقة الامتياز المندمجة بالصحراء الغربية وخليج السويس بإجمالي التزامات بحث تصل إلى 615 مليون دولار ومنح توقيع 12 مليون دولار، ووقع الاتفاقيتين هشام مكاوي رئيس شركة بي بي ـ مصر، وتشمل الاتفاقية السابقة البحث عن البترول في منطقة امتياز المنصورة مع شركة ميرلون الأميركية باستثمارات تبلغ 10 ملايين دولار، والاتفاقية الثانية مع شل الهولندية وشل النمساوية واباتشي الأميركية للبحث عن البترول في منطقة شرق أبوالفرايق بإجمالي التزام بحث يصل إلى 15 مليون دولار في مساحة بحث تبلغ 16 ألف كيلومتر مربع ومنح توقيع تصل إلى 19 مليون دولار.

ومن جهة أخرى وقعت شركة شل العالمية أمس في القاهرة اتفاقية المرحلة الثانية لتوصيل الغاز الطبيعي لمحافظة الفيوم «شمال صعيد مصر» مع الشركة المصرية القابضة للغاز (ايجاس)، وتتضمن الاتفاقية توصيل الغاز إلى 40 ألف عميل منزلي في منطقة جنوب بحر يوسف.

وأوضحت إيمان هيل رئيسة شركات شل ـ مصر إن شركة الفيوم للغاز إحدى شركات شل نفذت المرحلة الأولى لتوصيل الغاز إلى محافظة المنوفية، حيث تم التوصيل إلى 25 ألف منزل و90 محلا تجاريا و34 مخبزا بلديا و11 مصنعا.

وقال وزير البترول المصري سامح فهمي أثناء حضوره العقد إنه تم توصيل الغاز إلى أكثر من مليوني وحدة سكنية في 18 محافظة خلال الخمس والعشرين سنة الماضية، بينما تم توصيل مليون وحدة بالغاز في الخمس سنوات الأخيرة.

رابط المصدر (http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=6&issue=9661&article=298568)