المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية المملكة تدعو إلى مؤتمر دولي للنفط



Perfect Chaos
11-05-2005, 02:53 PM
المملكة تدعو إلى مؤتمر دولي للنفط
برازيليا ـ الوكالات:
11/05/2005 http://www.aleqtisadiah.com/SiteImages/EqNews/9746.jpg أكد عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية الذي حضر إلى برازيليا للمشاركة في القمة العربية - الأمريكية اللاتينية أنه ليس معنيا بالهواجس الإسرائيلية المتعلقة بالرسالة السياسية التي ينطوي عليها اللقاء.
وقال موسى إن ''هواجسهم لا تعنيني. هذه مشكلتهم، سواء كانوا قلقين أم لا''.
وأضاف ''إذا أرادوا إلا يقلقوا، عليهم تغيير سياستهم في الأراضي المحتلة التي
تتسبب في كثير من التوتر''. ولا تخفي الحكومة الإسرائيلية هواجسها من الرسالة التي ستبعث بها القمة إلى المجموعة الدولية.
ويدعو البيان الختامي للقمة إسرائيل إلى احترام المجموعة الدولية ويعترف بـ ''حق الشعوب في مقاومة الاحتلال الأجنبي''. واعتبر موسى أيضا أن مكافحة الفقر يجب أن تكون الموضوع الأول للعلاقات الدولية.
وأضاف ''إن الفقر هو أسوأ ما يمكن ومكافحة هذه الآفة يجب أن تتقدم حتى على مكافحة الإرهاب''.
من جهته، دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إسرائيل في افتتاح أول قمة بين الدول العربية والأمريكية الجنوبية في برازيليا، لـ ''الامتثال للقوانين الدولية'' من خلال الانسحاب من الأراضي المحتلة لقيام دولة فلسطينية تكون عاصمتها القدس.
وقال بوتفليقة في خطابه الافتتاحي ''علينا إيجاد حل لكي تمتثل إسرائيل للقوانين الدولية وتقبل بالسلم عبر التفاوض. إن الفلسطينيين يحق لهم كليا بأن تكون القدس عاصمتهم وأن تنسحب إسرائيل من الأراضي المحتلة''.
وأكد بوتفليقة بوجه عام على وجوب ''التفكير في الأمن الجماعي للعالم المرتكز على حق الشعوب بإيجاد حل للازمات''.
ولفت الرئيس الجزائري إلى أن ''العراق مصدر آخر للقلق الكبير في المنطقة''، مضيفا أن ''هذا البلد قد عانى كثيرا ويجب أن يحظى بمؤسساته الديمقراطية ويستعيد وحدة وسلامة أراضيه'' بدون مزيد من التفاصيل.
من جهته، أكد الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا لدى افتتاح القمة الأولى الأمريكية الجنوبية - العربية في برازيليا أمس ''نحن أمام
فرصة تاريخية لوضع أسس تعاون قوي بين أمريكا الجنوبية والعالم العربي'' مذكرا بأن بلاده كانت وراء هذه القمة الهادفة إلى ''العمل على تقريب منطقتين بعيدتين''. وأوضح أن وجود ملايين العرب في أمريكا الجنوبية يقرب بين الطرفين، ومع افتتاح القمة الأمريكية الجنوبية - العربية، يتكرس بذلك نشوء ائتلاف جديد بين منطقتين بعيدتين تسعيان للوقوف في وجه الهيمنة الأمريكية وتطوير التعاون المتبادل.
كما دعا سيلسو اموريم وزير الخارجية البرازيلي إلى ''تحالف بين الحضارات''، مذكرا بالعلاقات القائمة أصلا بين الكتلتين.
وكانت القمة قد افتتحت وسط مراقبة مشددة من تسعة آلاف شرطي وعسكري بينهم عناصر من وحدات مكافحة الشغب.
ويجمع هذا اللقاء الذي لا سابق له قسما من قادة الدول الـ 21 الأعضاء في الجامعة العربية ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس وتسعة من رؤساء دول أمريكا الجنوبية.
وهذه القمة التي تختتم أعمالها اليوم، تشكل مناسبة للرئيس العراقي جلال طالباني للقيام بأول ظهور دولي له.
وقالت مصادر دبلوماسية برازيلية إن ممثلي مختلف الوفود أجروا محادثات حول التعاون الاقتصادي الثنائي تتخللها مداخلات من الرئيس الأرجنتيني نستور كرشنر والرئيس الجزائري الرئيس الحالي للجامعة العربية عبد العزيز بوتفليقة.
وسيبحث القادة بعد ذلك السبل اللازمة لتحقيق تقارب سياسي وثقافي أقوى.
وقرر وزراء خارجية هذه الدول الذين اجتمعوا الإثنين للتحضير للقمة تشكيل آلية متابعة للقمة مع اجتماع لكبار المسؤولين في القاهرة خلال ستة أشهر وآخر لوزراء الخارجية عام 2007 في بوينس آيريس وقمة جديدة عام 2008 على الأرجح في مراكش (المغرب).
ودعت السعودية التي رأس وفدها الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية كل المشاركين في قمة برازيليا إلى اجتماع دولي للدول المنتجة والمستهلكة للنفط في الرياض في نهاية السنة.
واعتبارا من صباح أمس، كان من المفترض توقيع اتفاق إطار بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الجمركي في أمريكا الجنوبية (ميركوسور) الذي يضم الأرجنتين والبرازيل والباراغواي والأوروغواي من أجل إطلاق مفاوضات تمهيدا لاتفاقية تبادل

http://www.aleqtisadiah.com/NewsList.asp?NewsID=9746&MenuID=57

الـلــواء الــســداوي
11-05-2005, 10:40 PM
شكرا على الخبر ..:)