المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحياة الأسرية البنات وتأخير الزواج

~*~سحابة صيف~*~
11-05-2005, 03:58 PM
دفق قلم
البنات وتأخير الزواج
عبد الرحمن بن صالح العشماوي

(http://<b><font%20face=/)

أم عبدالله، مُدِّرسةٌ قضتْ في مجال التعليم سنواتٍ عديدةً، وموجِّهةٌ قضتْ في مجال التوجيه سنواتٍ أخرى، ذات علاقات وطيدة مع الطالبات، ولها أسلوبها الخاص في مناقشتهن، والتعامل معهن، والتعاون - حسب قدرتها - معهنَّ في حلِّ كثير من مشكلاتهنَّ.
تؤكد أم عبدالله أنَّ السلوك الخلقي غير المستقيم ينتشر بين كثير من الطالبات، وأنَّ العلاقات المنحرفة التي تنتشر بينهن مع بعضهنَّ، وبينهن وبين بعض الشباب من جانب آخر تثير قلق العارف بها، المدرك لأبعادها، وتؤكد أم عبدالله أنها تدخل في مناقشات صريحة مع كثير من الفتيات اللاتي يثقن بها - وهن كثيرات - وأنَّ ذلك قد أتاح لها معرفة كثيرٍ من الأسباب المتعلِّقة بالمنزل، والأسرة، والمجتمع، والمدرسة، والصديقات، والفضائيات، والمجلات الخليعة، ومواقع الأنترنت، وغيرها من الجبهات الساخنة المفتوحة على أبنائنا وبناتنا، وكثير من الآباء والأمهات وصانعي القرار والمعلمين والمعلمات غافلون عن ذلك، لا يُلقون إليه بالاً ولا يُولونه اهتماماً.
قالت أم عبدالله - جزاها الله خيراً - ولقد تأكد لي من خلال ذلك كلِّه أنَّ تأخير زواج الفتاة سببٌ رئيسٌ مهمٌ من تلك الأسباب، فهو سيِّد أسباب الانحراف بلا منازع، وتؤكد أنَّ جميع مَنْ تتحدَّث إليهن من الفتيات - تقريباً - يشتكين من ذلك، ويصارحنها بأن أهلهنَّ يسيئون إليهن من حيث لا يشعرون، حينما يردُّون الصالحين من الخاطبين.. بحجج يظنّونها قوية، ونحن نرى أنها واهيةً لا قيمة لها، بل إننا نسخر من تلك الحجج حينما نبوح لبعضنا، وتقول أم عبدالله: إنَّ الفتيات ذكرن لها أنَّ من الحجج التي يسمعْنها على ألسنة أهلهنَّ لردِّ الخطباء ما يلي: أنها صغيرة ليست أهلاً للزواج، أنَّ الخاطب ليس من مستوانا الاجتماعي، أنه فقير ليس له مال كثير، أنه يسكن في منطقة أخرى بعيدة، أنَّه صغير لا يقدِّر معنى الحياة الزوجية، أن الفتاة تدرس ولا يريدون إشغالها عن الدراسة، أنَّ شكل الخاطب ليس على ما يرام، أنهم طلبوا منه صهراً كبيراً فلم يقبل فهو لا يصلح للزواج، أنَّ الفتاة قد سُمِّيت منذ الصغر لابن عمها أوخاله أو أحد أقاربها.. إلى غير ذلك من الأسباب والحجج التي تعطِّل زواج الفتيات.
تقول أم عبدالله: والله لقد لمست من الطالبات من معاني العتب الشديد على الأهل، والغضب الشديد من تعطيلهنَّ عن الزواج ما جعلني أشعر أنني أمام قضية اجتماعية خطيرة، بل إن بعض الطالبات قلن: إنا ضد دعاوى خروج المرأة من دائرة أخلاقها وقيمها وآدابها، ولكنَّ تعنُّت المجتمع معنا في موضوع الزَّواج ممن نريد، أو ممن يصلح للزواج من الشباب المتقدمين لنا، يجعلنا نستحسن - أحياناً - تلك الدعاوى معتقدات أنها ستخرجنا من الدائرة المغلقة التي أحاطتنا بها بعض العادات البالية والتقاليد التي ما أنزل الله بها من سلطان.
وتؤكد أم عبدالله أنَّ انحراف كثير من الفتيات إنَّما هو احتجاجٌ على التعسُّف الذي يعانين منه في موضوع الزواج، وهو بمثابة الانتقام المغلَّف للنفس، وحينما تتحدث إلى الفتيات بأن هذا الأسلوب يدمرهنَّ ويدمِّر حياتهنَّ إلى الأبد، فالانحراف يقتل الإنسان، تجد معظمهنَّ يبكين بكاءً مرَّاً ويقُلْن: ماذا نصنع؟ هذا ما ترويه واحدةٌ من المربيات القريبات من الفتيات، فماذا نقول نحن، وبماذا نجيب وماذا نصنع؟!
إشارة
اللهم أبعد عن فتياتنا شبح الضياع.

http://www.suhuf.net.sa/2005jaz/may/11/ln17.htm

فريـــســـكـــا
11-05-2005, 10:35 PM
اللهم احفظنا واحفظ بنات المسلمين أجمعين :05:

وأكثر من أمثال أم عبد الله :أفكر:

وبارك الله لكي و عليكي أختي الحبيبة :)

~*~سحابة صيف~*~
12-05-2005, 08:46 AM
اللهم احفظنا واحفظ بنات المسلمين أجمعين :05:

وأكثر من أمثال أم عبد الله :أفكر:

وبارك الله لكي و عليكي أختي الحبيبة :)

آميــــــــن يا رب
تسلمي حبيبتي فريسكا على المرور الحلو:)

وميض السحاب
12-05-2005, 04:07 PM
جزاك الله خيرا غاليتي ranoosh:)
اما عن اسباب تأخير زواج الفتاة كثيره ..
منها ماذكرتي فيما طرحته وهو أنَّ الفتاة
قد سُمِّيت منذ الصغر لابن عمها أوخاله
أو أحد أقاربها..فهذا أكثر مايحدث في مجتمعنا
ولا يهتمون برأي الفتاة في الامر ..
هذه لهذا وكفى ...من دون اي نقاش ..
انا لا ارفض فكرة الزواج من الاهل ولكن تكون
برضى الفتاة وموافقتها عليه ..اعذريني
عزيزتي اذا خرجت عن الموضوع ...
ولكن احببت ان اعلق على هذه النقطه ..
ومن الفتيات ايضا من يرفضون فكرة الزواج
ايضا وهذا بسبب معايشتهم لتجربة الوالدين
او احد افراد العائلة التي لاتشجع ابدا على الزواج..
في الاخير سلمت يداكِ على ماطرحته ...

~*~سحابة صيف~*~
12-05-2005, 04:46 PM
جزاك الله خيرا غاليتي ranoosh:)

اما عن اسباب تأخير زواج الفتاة كثيره ..
منها ماذكرتي فيما طرحته وهو أنَّ الفتاة
قد سُمِّيت منذ الصغر لابن عمها أوخاله
أو أحد أقاربها..فهذا أكثر مايحدث في مجتمعنا
ولا يهتمون برأي الفتاة في الامر ..
هذه لهذا وكفى ...من دون اي نقاش ..
انا لا ارفض فكرة الزواج من الاهل ولكن تكون
برضى الفتاة وموافقتها عليه ..اعذريني
عزيزتي اذا خرجت عن الموضوع ...
ولكن احببت ان اعلق على هذه النقطه ..
ومن الفتيات ايضا من يرفضون فكرة الزواج
ايضا وهذا بسبب معايشتهم لتجربة الوالدين
او احد افراد العائلة التي لاتشجع ابدا على الزواج..
في الاخير سلمت يداكِ على ماطرحته ...

يا هلا فيكِ أختي
مشكورة على إضافتك القيمة وبالفعل كما ذكرتِ
كثير من الفتيات ترفضن فكرة الزواج لأنها ترى أبواها مثلاً غير سعيدين
فتتكون عندها عقدة نفسية من ذلك
وبالتالي ترفض فكرة الزواج من أي شخص.

majidd
12-05-2005, 04:53 PM
موضوع مهم جداً ..

من الجميل ان تتعلم الفتاة .. فالعلم يرتقي بلإنسان .. و لو كان الزواج يعطل التعليم فالتعليم أولى من الزواج

يعني البنت تكمل دراستها .. ثم تتزوج

و بعد ذلك من حقها ان تعمل .. فهي لم تتعلم و تأخذ شهادة عشان تقعد في البيت .. لم تتعلم عشان تتزوج .. لا طبعاً

..
فلنفرض ان هذه الفتاة بعد الزواج تعرضت للطلاق لا قدر الله .. اذن بإمكانها ان تعتمد على نفسها و ان تعمل بشهادتها .. بدلاً من ان تكون عالة على المجتمع ..

..
هذي وجهة نظري
و شكرا للجميع .. اخوكم الحكواتي/\;)

~*~سحابة صيف~*~
12-05-2005, 08:26 PM
موضوع مهم جداً ..

من الجميل ان تتعلم الفتاة .. فالعلم يرتقي بلإنسان .. و لو كان الزواج يعطل التعليم فالتعليم أولى من الزواج

و بعد ذلك من حقها ان تعمل .. فهي لم تتعلم و تأخذ شهادة عشان تقعد في البيت .. لم تتعلم عشان تتزوج .. لا طبعاً

..
فلنفرض ان هذه الفتاة بعد الزواج تعرضت للطلاق لا قدر الله .. اذن بإمكانها ان تعتمد على نفسها و ان تعمل بشهادتها .. بدلاً من ان تكون عالة على المجتمع ..

..
هذي وجهة نظري
و شكرا للجميع .. اخوكم الحكواتي/\;)
أشكرك أخي الكريم على إبداء رأيك
وأنا أتفق معك حيث أن التعليم مهم جداً هذه الأيام
وكثير من الشباب الذين يبحثون عن زوجة من أهم شروطهم أن تكون متعلمة
ليس شرطاً أن تكون متعلمة لتعمل،
لكنه يريدها متعلمة غير جاهلة تحسن تربية الأطفال.
وشكراً لكَ مرة أخرى

Another_One
12-05-2005, 09:12 PM
المشاركة الأصلية بواسطة ~الحكواتي~
موضوع مهم جداً ..

..

اعتذر لاختي الكريمة ...واعارض اخي الحكواتي ....

الزواج لا يعيق عملية التعليم ابدااااا :28:

بل ان الواجب على الطرفين تفهم مصلحة كل منهما للآخر ....:33:

ما يعني خلاص اجلسي في البيت ولا تتعلمي اي شي .... بل تتعلم تطريز او تعلم تطريز وتريكو ...دروس في الطبخ لبنات ...تسوي دروس للنساء ... كما تحضر دروس ومحاضرات المسجد النسوية

كل هذا يتعلق بما يقتنع به الطرف الآخر للطرف الآخر

مشكورة اختي ويعطيكي العافية ..ألف ألف عافية :biggthump

موضوع مهم ورائع

majidd
13-05-2005, 02:44 AM

ما يعني خلاص اجلسي في البيت ولا تتعلمي اي شي .... بل تتعلم تطريز او تعلم تطريز وتريكو ...دروس في الطبخ لبنات ...تسوي دروس للنساء ... كما تحضر دروس ومحاضرات المسجد النسوية

موضوع مهم ورائع

بارك الله فيك اخي الكريم .. كلامك صحيح 100%

الزواج لا يعيق التعليم كما تقول (( و اضيف حسب شخصية الزوج ))

فأنا قلت .. (( لو )) للتقليل من امكانية حدوث الفعل

يعني لو كان الزوج يرفض اكمال الزوجة للتعليم .. فلأفضل لها ان تتعلم ..

TRY NO RACE
13-05-2005, 04:52 AM
الزواج مشكلة

ليست مشكلة الفتيات وحسب بل حتى الشباب , ما يمنع الشاب عن الزواج هو عدم قدرته على فتح بيت خاص به أو عدم قدرته على الصرف أو يكون فقيرا معدما ويمنعه ذلك.
يمنعه غلاء المهور , يمنعه أن تكاليف الحياة في ازدياد , يمنع الرجل الكريم عن الزواج هو أن لا يحسس زوجته بالحرمان.
أسباب كثيرة , كان الله في عون الجنسين خصوصا البنات لأنهن يعانين من لحظة الإنتظار وفي ترقب مستمر لما قد يسوقه إليهن القدر.

وكثير من الشباب الذين يبحثون عن زوجة من أهم شروطهم أن تكون متعلمة
ليس شرطاً أن تكون متعلمة لتعمل،
لكنه يريدها متعلمة غير جاهلة تحسن تربية الأطفال.

أصبتي بارك الله فيك , وأنا أحد هؤلاء الشباب . أريدها أن تكون متعلمة وعلى أعلى درجة أيضا ولكن أفضل أن لا تعمل لأسباب كثيرة تتعلق بشخصيتي أنا.
ربما ستقنعني هي بالعكس من يدري ,
عموما كل شئ يأتي بالإتفاق والتفاهم بين الزوجين...

الزواج لا يعيق عملية التعليم ابدااااا
صحيح نوعا ما , ولكن إن كانت الزوجة تدرس وستتزوج فغالبا أن الزوجة لن تستطيع التوفيق بين الدراسة والزوج , أقول غالبا وليس دائما.
بعض الأزواج بالعكس يعينون نسائهم على التعلم ويساعدونهن والبعض لا يهتم إلا بنفسه.
بالنهاية حسب الزوجين.

..........
أشكرك جزيل الشكر أختي رنوش على طرحك للموضوع ومناقشته.
لك كل الشكر بارك الله فيك ولك.

~*~سحابة صيف~*~
13-05-2005, 06:56 AM

أهلا بكَ أخي أنذر ون وبمداخلتك الطيبة
أنا أرى أن الزواج أحياناً يعيق عملية التعليم
حيث أنه كثير من الفتيات لا يستطعن التوفيق بين الدراسة والزواج،
لكن لا يوجد مانع طبعاً إذا أحبت أن تتعلم التطريز أو أن تحضر دروس دينية
المهم أن يتفقا ويقتنعا بما هو سليم وينفذا

موضوع مهم ورائع

العفو والله يعافيك يا رب
وشكراً جزيلاً على التقييم:D

~*~سحابة صيف~*~
13-05-2005, 07:05 AM
الزواج مشكلة

ليست مشكلة الفتيات وحسب بل حتى الشباب , ما يمنع الشاب عن الزواج هو عدم قدرته على فتح بيت خاص به أو عدم قدرته على الصرف أو يكون فقيرا معدما ويمنعه ذلك.

يمنعه غلاء المهور , يمنعه أن تكاليف الحياة في ازدياد , يمنع الرجل الكريم عن الزواج هو أن لا يحسس زوجته بالحرمان.
أسباب كثيرة , كان الله في عون الجنسين خصوصا البنات لأنهن يعانين من لحظة الإنتظار وفي ترقب مستمر لما قد يسوقه إليهن القدر.

أصبتي بارك الله فيك , وأنا أحد هؤلاء الشباب . أريدها أن تكون متعلمة وعلى أعلى درجة أيضا ولكن أفضل أن لا تعمل لأسباب كثيرة تتعلق بشخصيتي أنا.

ربما ستقنعني هي بالعكس من يدري ,
عموما كل شئ يأتي بالإتفاق والتفاهم بين الزوجين...

صحيح نوعا ما , ولكن إن كانت الزوجة تدرس وستتزوج فغالبا أن الزوجة لن تستطيع التوفيق بين الدراسة والزوج , أقول غالبا وليس دائما.
بعض الأزواج بالعكس يعينون نسائهم على التعلم ويساعدونهن والبعض لا يهتم إلا بنفسه.
بالنهاية حسب الزوجين.

..........
أشكرك جزيل الشكر أختي رنوش على طرحك للموضوع ومناقشته.
لك كل الشكر بارك الله فيك ولك.

حياك الله أخي تراي نو ريس
نعم الزواج مشكلة
الزواج هذه الأيام ليس كأيام زمان
يجب أن يعمل الشاب سنين ليكون نفسه
وغلاء المهور مشكلة أيضاً
رأيتم في القصة التي وضعها الأخ الكريم أنذر ون تعالي يا أم ريال
عندما أراد أب الفتاة تخفيف العبء على الزوج واعتبار الريال مهرا ً لابنته
قابله الزوج باهانة الفتاة واستهزائه بها
الله يعين الشباب والبنات على الزواج
مشكور أخي على إبداء رأيك وتواجدك الطيب
يعطيك العافية:)